بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين توضيح من أحمد شعيب حول مقاله الأخير عن ماراتون صيدا الدولي مستشفى صيدا الحكومي: إفتتاح مختبر فحص جرثومي وإعادة تجهيز عيادات تدابير سير في صيدا غدا بسبب أعمال التزفيت إنطلاق فعاليات أسبوع اليتيم العربي 2017 مع المسابقة الثقافية في ثانوية المقاصد - 47 صورة مسرحية الدراما لطلاب ثانوية رفيق الحريرى بعنوان انتو ذا وود - 23 صورة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في صيدا تنظم وقفة تضامنية مع الأسرى - 23 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل العميد حمادة - 3 صور ورشة عمل بعنوان مهارات الإلقاء - الجامعة اللبنانية الدولية - كلية إدارة الأعمال – فرع صيدا - 36 صورة Spelling Bee Competition Causes High Blood Pressure for all في مدارس الإيمان- 40 صورة هيثم أبو الغزلان: الأسرى صهيل خيولنا السعودي شكر كل من ساهم في نجاح الماراتون الدولي: صيدا حققت العالمية ونجحت في التحدي ​الفيديو والصور مهم جداً لقوة إعلانك خاصة على الفايسبوك ... الحل عنا رعاية اليتيم تتلقى منحة من الوكالة الأميركية للإنماء لمدرسة الصم ومركز صعوبات اللغة - 4 صور الأوتوستراد الساحلي الجنوبي لا يزال مقفلا والسير شبه متوقف في الأوزاعي نتائج المشاركين من نادي فوربي الرياضي في بطولة قطر الدولية للسباحة لعام 2017 - 82 صورة ثلاثة حلول أمام الباخرة العالقة في صيدا... والمعالجة تراوح مكانها Because kids can't fight cancer alone.. HOPE DONATION The Impact of Antibiotics misuse on Bacterial Resistence مطلوب Manager Assistant + مطلوب Waitress لمطعم في صيدا - الرميلة Court to forge ahead despite Assir’s refusal to cooperate Sidon ship taking on water, adding to diesel leak fears الأسير أسير «الرصاصة الأولى» العسكرية تمضي في ملف الأسير.. والحكم في 16 أيار «تراتيل» في قاعة المحكمة عصيان للشيخ أحمد الأسير في المحكمة العسكرية وأحد الموقوفين: نريد محاكمة نصر الله
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتSaida Country Club / قياس 100-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع الغانم / قياس 210-200مؤسسة مارس / قياس 210-200X Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةDonna: Beauty Lounge & Spaمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Swimming Pools
جامعة رفيق الحريري

الشيخ حسن دياب حاضر في مسجد الفاروق حول الحب في الإسلام وضوابط العلاقة مع الجنس الآخر

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الجمعة 17 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 403 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/2
2/2

المصدر/ الشيخ جمال إسماعيل (أبو ضياء):

ملخص محاضرة : الحب في الإسلام وضوابط العلاقة مع الجنس الآخر التي ألقاها فضيلة الشيخ حسن دياب في مسجد الفاروق – عين الحلوة مساء الثلاثاء 14/2/2017 بحضور حشد من المؤمنين.

 الحب من المعاني العظيمة التي يسعد الإنسان بها، وهي من الصفات التي لا تنفك عن ابن آدم، فكل آدمي لابد أن تجري هذه المعاني عليه؛ الحب، والبغض،.. فهو إذا من أعمال القلوب، بل هو من عبادات القلب. 
 والحب يسمو بالنفس ويحلق بها في فضاء من السعادة والجمال، ويضفي على حياتنا بهجة وسروراً، ويكسو الروح بهاءً وحبوراً. وللحب صور عديدة، فما هي هذه الصور؟ وما موقف الإسلام منها :
فمن صور الحب:
*حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم:
 وهذا من أعظم الواجبات؛ فإن الله تعالى أوجب علينا ذلك وتوعد من خالف فيه بقوله: "قُلْ إِن كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَآؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُم مِّنَ اللّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللّهُ بِأَمْرِهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ"
 ودلت السنة النبوية على أنه لا إيمان لمن لم يقدم حبَّ الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم على كلِّ محبوب، فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَلَدِهِ وَوَالِدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ».
*محبة المسلمين:
فالنبي صلى الله عليه وسلم كان يحب أصحابه رضي الله عنهم..
ففي الحديث سئل صلى الله عليه وسلم: من أحب الناس إليك؟ قال: «عائشة». قال له عمرو  رضي الله عنه : فمِن الرجال؟ قال: «أبوها»

*والمحبة في الله سبب لنيل محبة الله:
 فعن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن رجلا زار أخا له في قرية أخرى، فأرصد الله على مدرجته ملكا، فلما أتى عليه قال: أين تريد؟ قال: أريد أخا لي في هذه القرية. قال: هل لك عليه من نعمة تربها؟ قال: لا، غير أني أحبه في الله. قال: فإني رسول الله إليك: إن الله قد أحبك كما أحببته فيه»

*والحب في الله من علامات صدق الإيمان:
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أوثق عرى الإيمان: الحب في الله والبغض في الله».
وعن أنس بن مالك  رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار».

*والحب في الله سبيل الجنة:
 قال نبينا صلى الله عليه وسلم:«والذي نفسي بيده، لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم».

*هل هناك حب قبل الزواج؟
وإذا أحببنا أن ندرك الإجابة عنه قبل قراءتها فيمكن أن يعدل السؤال على هذا النحو: لو أن شخصا مقبلا على الزواج دُلَّ على فتاة متدينة، وأُخبر بصفاتها فلم ينكر منها شيئاً، وعزم على أن يتقدم لخطبتها، هل ينكر على مثله أن يميل إليها بقلبه؟ إن ذلك كائن لا محالة. فمثل هذا لا ينكر عليه أن مال إليها وأحبها، وحبه لها هو الذي دفعه إلى خطبتها، وإذا وافقت الفتاة وأهلها فإن مخطوبته ستشعر بحبها له .. فهل يُنكر هذا؟ لا أظن أحداً ينكره! 
*فأين المحظور؟
أن يترجم هذا الحب إلى أعمال تسخط الله.. أن ينعكس على سلوكنا بممارسات نهى عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم. فالواجب أن لا يجر هذا الحب إلى حرام. 
*فما هي، ضوابط العلاقة بين الجنسين من غير، الزوجة والمحارم؟ 
اذا دعت الحاجة لمثل تلك العلاقة كالزمالة في المهنة أو الاشتراك في العمل الدعوي والتعليمي فحينئذ ينبغي مراعاة التالي:
أن تخرج المرأة، بحجابها الشرعي دون تبرج ولا تعطر. 
أن تتأدب في كلامها بغير خضوع ولا تميع ولا تكسر، وفي مشيتها بغير تغنج ولا فتنة. 
أن لا تكون هناك خلوة محرمة. 
أن لا يكون هناك اختلاط يؤدي الى الفتنة. 
ويلتزم المسلم والمسلمة هذه الضوابط مع غض البصر و الحياء والحشمة حرصا على الاعراض وحفظا لطهارة النفوس وهو من مكارم الاخلاق.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762293594
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي