تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
Serhan Travel & Tourismبانر صيدا سيتي الرئيسي
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين وفاة طفلة اثر سقوطها من الطبقة الثانية في صيدا اتفاقية تعاون بين جمعية المواساة والاغاثة الإسلامية - 4 صور لقاء تشاوري عن مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في ساحل صيدا والزهراني جمعية نور اليقين تكرم الشاعر والمربي سبع عبد الرازق تقديراً لجهوده الخيرية ومواقفه الوطنية - 9 صور ندوة عن الأديان ودورها في تعزيز العيش المشترك في جامعة الجنان في صيدا - صورتان أمير المعجنات يدعوكم إلى افتتاح التذوق نهار الأحد 19 تشرين الثاني 2017 في عبرا - بجانب جنينة عبرا دعوة إلى خريجي مدرسة الفنون الإنجيلية رعاية اليتيم تحيي العرض الأول لفيلم MADAME وريعه للتوحد‎ محاضرة دينية تربوية لأمهات الرعاية بمناسبة ذكرى المولد النبوي للدكتور الطراس - 3 صور دروع تكريمية من بلدية صيدا والشبكة الرياضية لأبطال أكاديمية الشطرنج في النادي الأهلي - صيدا لإحرازهم بطولة البحر الأبيض المتوسط في اليونان - 7 صور نورا الحريري تشارك بمعرض لجنة سيدات مسجد الروضة وتساهم بتقديم منح مدرسية - 4 صور الحريري استقبلت أمين عام اتحاد الغرف العربية ووفودا متضامنة - 7 صور البزري: الحوار السياسي الجدي يبدأ فور عودة الرئيس الحريري الى لبنان جريح نتيجة حادث صدم محلة دوار العربي في صيدا إطلاق نار كثيف بعين الحلوة تزامنا مع تسليم مطلوب للجيش علي العبد الله خلال زيارة النائب بهية الحريري: الرئيس سعد الحريري هو ضمانة لبنان - 3 صور الشيخ زيد ضاهر إستقبل وفد نادي نجوم الحرية صيدا وشارك في حفل تكريم الشاعر عبد الرازق - 4 صور جمعية جامع البحر الخيرية في صيدا - أسرة النارنج تتشرّف بدعوتكم لمشاركتنا اللّقاء التكريمي للمرحوم المربي الشاعر الأستاذ فايز الزين WHO backs Sidon anti-smoking campaign السفير دبور يستقبل الأعضاء المنتخبين لقيادة حركة فتح في منطقة صيدا - صورتان ندوة مشتركة في LIU صيدا حول إنسانية الرسول مع الشيخين المفتي مدرار الحبال وحسن جوني حزب الله إستقبل وفدا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - 4 صور طلاب من مدرسة عائشة أم المؤمنين في القصر الجمهوري
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaSaida Country Club / قياس 100-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Arts

جمال إسماعيل: صراع بين الفضيلة والرذيلة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 12 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 512 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ جمال إسماعيل (أبو ضياء): 

الحمد لله ذي الفضل والمِنن ، حمد المستسلمين لحكمه ، والموقنين بحكمته ،ونشهد أن لا إله إلا الله ، حذرنا من الفتن ، ونهانا عن المعاصي ما ظهر منها وما بطن : (  وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ).

ونشهد أن محمدا عبده ورسوله ، سئل عن أكثر ما يدخل الجنة فقال صلى الله عليه وسلّم : " تقوى الله وحُسن الخلق " ، وسئل عن أكثر ما يدخل النار فقال : صلى الله عليه وسلّم : " الفم والفرج " .

القول فيك معطر الكلمــــــات ... يا صاحب الأخلاق والآيات

وضياك يسطع كل يوم نوره ... ويزيد في الإشراق والنفحات

علمتنا سر الحياة وقدتنـــــــا ... للخير والتوفيق والبركـــــات

جنبتنا الزلل الكبير وصنتنا ... من شهوة تطغى ومن نزوات

إن شرق القوم الكبار وغربوا... فإليك حتما منتهى الخطوات .

وبعد :

فإنّ الله تعالى يريد لعباده إرادة أمر ورضا وحب أن يتوبوا إليه من المعاصي والفواحش ما ظهر منها وما بطن ، أما الشيطان وأعوانه فإنهم يريدون لنا أن نميل عن التقوى والطاعة والفضيلة إلى الفجور والمعصية والرذيلة ، فاختر يا عبد الله هل تريد ما احبه الله لك ، فتفوز فوزا عظيما ، أم تريد ما أراده لك الشيطان وأعوانه ، فتضل ضلالا مبينا : (يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (26) وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا (27) ) النساء .

واسمع قوله صلى الله عليه وسلم : " إنّ الله تعالى يغار ، وغَيرة الله تعالى أن يأتي المرء ما حرّم الله عليه " متفق عليه . ومما حرمه الله تعالى الشرك بالله والقتل بغير حق وترويع الآمنين ، والفواحش والرذائل ... ونحن الآن في آخر الزمان ، حيث كثرة الضلالات والمنكرات ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : " إنّ من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويظهر الجهل ويشرب الخمر ويفشو الزنا " متفق عليه .

وقد صار للزنا فلاسفة يفلسفونه ، و مشرّعون يقنونه ، وسلطة تحميه ، وبيوت وأندية رسمية ، و إعلام يروج له ويشجع عليه ، ليهدم آخر قلاع المجتمع وهي الأسرة . بل جعلوا للزنا ومقدماته يوما وعيدا سنويا سموه ( الفلنتاين ) توزع فيه ملايين الورود والرسائل وتقام فيه الاف الحفلات و ترتكب فيه اشنع الموبقات التي تغضب رب الأرض والسماوات ، تحت شعار جميل وهو : عيـــد الحب .

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من امتي أقوام يستحلون الحِرّ ( الفرج ) والحرير والخمر والمعازف ... " رواه البخاري . 

ومن نبوءات المصطفى صلى الله عليه وسلم أيضا في هذا المضمار قوله : " ليوشكن أن يصب عليكم الشرّ من السماء حتى يبلغ الفيافي [ أي الصحاري ] " رواه ابن أبي شيبه في مصنفه بسند صحيح .

ربما يدخل في ذلك ما تبثه الفضائيات ونحوها عبر الأقمار الصناعية من المنكرات ، ويتلقاها الناس بالدش والنت من السماء إلى مختلف بقاع الأرض.

وصار القابض على دينه كالقابض على الجمر ، يحتاج إلى إيمان كإيمان يوسف عليه السلام ، ويتهم المؤمن الملتزم بالتخلف والرجعية  ، عندما يخير بين الفجور أو العجز ، قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : " يأتي على الناس زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور " رواه أحمد وغيره . أي ليقولوا عنا مايقولوا فلن نتخلى عن الدين والفضيلة ولن نميل مع الذين يتبعون الشهوات .

ومما يعين على الوقاية من الفساد والفواحش :

1- الإستجابة لله ولرسوله : كقوله تعالى : ( ولا تقربوا الزنا ... ) أي الحذر من الزنا ومقدماته كالنظرة المسمومة والمصافحة والخلوة والإختلاط وكشف العورات والصور الإباحية . وقال صلى الله عليه وسلم :  "إِنَّ اللهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ ءَادَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنا أَدْرَكَ ذلكَ لا مَحَالَةَ فالعَيْنُ تَزْنِي وَزِنَاهَا النَّظَرُ واليَدُ تَزْنِي وَزِنَاهَا اللَّمْسُ والرِّجلُ تَزْنِي وزِنَاهَا الخُطَى واللِّسَانُ يَزْنِي وَزِنَاهُ الْمَنْطِقُ والفَمُ يَزْنِي وَزِنَاهُ القُبَلُ والنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي والفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ أو يكذِّبُه".رواه البخاري .

2- التربية الإيمانية على الخوف من الله من خلال العلم والذكر والقدوة الحسنة والبيئة الصالحة والصحبة المؤمنة ، ففي الحديث : " رجل دعته امراة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله " .

3- تيسير الزواج : كما في الحديث  عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )رواه البهيقي .

4- ترشيد استعمال الوتس أب والفيس بوك ...

5- الغيرة على الأعراض : فالذي لا يخاف ربه فليخف على عرضه ، ففي الحديث : أترضاه لأمك ، لأختك لأعمتك ، لخالتك ، قال : لا يا رسول الله فداك أبي وأمي ، قال : كذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم ... ،

6- الدعاء : اللهم حصّن فروجنا وطهر قلوبنا واغفر ذنوبنا ، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .

#الشيخ_جمال_إسماعيل ( أبو ضياء ) .

منبر الجمعة

13جمادى الأولى 1438

10شباط 2017


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 813502218
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي