بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين وفد من القوى الإسلامية بحث مع مسؤول ملف فلسطين بحزب الله الوضع بعين الحلوة توضيح من شركة بيطار حول سحب الباخرة نبيل في صيدا بيان تيار الفجر في ذكرى الشهداء صفدية، الرواس وقطيش أبناء الرعاية يشاركون في ماراثون صيدا الدولي برعاية مجموعة كيلاني - 14 صورة أسامة سعد: إنتفاضة الأسرى تناضل لإعادة توجيه البوصلة نحو فلسطين - صورتان الشيخ ماهر حمود يجول في حديقة السعودي - 3 صور السنيورة هنأ المعنيين بنجاح ماراتون صيدا صيدا مدينة للحياة الدكتور بسام حمود: الدولة بمفهومنا دولة مدنيه حديثة بمرجعية قيم محاولات فاشلة لسحب الباخرة نبيل من الرمال في صيدا حريق داخل فان مقابل إستراحة صيدا عمل فوج الإطفاء على إخماده - 5 صور مطلوب معلم مناقيش وكعك العصرونية للعمل في الإمارات العربية المتحدة القوى الإسلامية تلتقي وفداً مركزياً من حزب التحرير في لبنان - 6 صور عيلبون بطل دورة كأس الشهيد مازن فقهاء - 35 صورة احتمال التسرب النفطي يهدد الثروة السمكية والسياحة البحرية وشاطئ صيدا بالتلوث - 8 صور قطع طريق صيدا الزهراني إحتجاجاً على وقف العمل بالمرامل غير الشرعية حزب الله نظم ورشا زراعية بالتعاون مع بلديات بنعفول وعقتنيت والحجة والمعمرية - 10 صور مركز التضامن الإجتماعي - نواة يواصل أعماله الإغاثية في مخيم عين الحلوة - 26 صورة للإيجار شقة مفروشة في عبرا، بجانب الجامعة اليسوعية - 30 صورة Thousands run Sidon’s first international marathon سد بسري «حيكمّل على اللي بقيوا»! جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة حزب الله نظم يوما صحيا مجانيا للعيون في كغرحتى - 9 صور أبناء عين الحلوة يلبون دعوة التيار الإصلاحي لفتح دعماً لانتفاضة الأسرى مطلوب موظفة للعمل في محل ألعاب وهدايا - صيدا
مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتSaida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donna: Beauty Lounge & Spaمشروع الغانم / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورة
4B Swimming Pools
جامعة رفيق الحريري

جمال إسماعيل: صراع بين الفضيلة والرذيلة

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 12 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 316 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ جمال إسماعيل (أبو ضياء): 

الحمد لله ذي الفضل والمِنن ، حمد المستسلمين لحكمه ، والموقنين بحكمته ،ونشهد أن لا إله إلا الله ، حذرنا من الفتن ، ونهانا عن المعاصي ما ظهر منها وما بطن : (  وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ ).

ونشهد أن محمدا عبده ورسوله ، سئل عن أكثر ما يدخل الجنة فقال صلى الله عليه وسلّم : " تقوى الله وحُسن الخلق " ، وسئل عن أكثر ما يدخل النار فقال : صلى الله عليه وسلّم : " الفم والفرج " .

القول فيك معطر الكلمــــــات ... يا صاحب الأخلاق والآيات

وضياك يسطع كل يوم نوره ... ويزيد في الإشراق والنفحات

علمتنا سر الحياة وقدتنـــــــا ... للخير والتوفيق والبركـــــات

جنبتنا الزلل الكبير وصنتنا ... من شهوة تطغى ومن نزوات

إن شرق القوم الكبار وغربوا... فإليك حتما منتهى الخطوات .

وبعد :

فإنّ الله تعالى يريد لعباده إرادة أمر ورضا وحب أن يتوبوا إليه من المعاصي والفواحش ما ظهر منها وما بطن ، أما الشيطان وأعوانه فإنهم يريدون لنا أن نميل عن التقوى والطاعة والفضيلة إلى الفجور والمعصية والرذيلة ، فاختر يا عبد الله هل تريد ما احبه الله لك ، فتفوز فوزا عظيما ، أم تريد ما أراده لك الشيطان وأعوانه ، فتضل ضلالا مبينا : (يُرِيدُ اللَّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (26) وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا (27) ) النساء .

واسمع قوله صلى الله عليه وسلم : " إنّ الله تعالى يغار ، وغَيرة الله تعالى أن يأتي المرء ما حرّم الله عليه " متفق عليه . ومما حرمه الله تعالى الشرك بالله والقتل بغير حق وترويع الآمنين ، والفواحش والرذائل ... ونحن الآن في آخر الزمان ، حيث كثرة الضلالات والمنكرات ، كما في قوله صلى الله عليه وسلم : " إنّ من أشراط الساعة أن يرفع العلم ، ويظهر الجهل ويشرب الخمر ويفشو الزنا " متفق عليه .

وقد صار للزنا فلاسفة يفلسفونه ، و مشرّعون يقنونه ، وسلطة تحميه ، وبيوت وأندية رسمية ، و إعلام يروج له ويشجع عليه ، ليهدم آخر قلاع المجتمع وهي الأسرة . بل جعلوا للزنا ومقدماته يوما وعيدا سنويا سموه ( الفلنتاين ) توزع فيه ملايين الورود والرسائل وتقام فيه الاف الحفلات و ترتكب فيه اشنع الموبقات التي تغضب رب الأرض والسماوات ، تحت شعار جميل وهو : عيـــد الحب .

وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ليكونن من امتي أقوام يستحلون الحِرّ ( الفرج ) والحرير والخمر والمعازف ... " رواه البخاري . 

ومن نبوءات المصطفى صلى الله عليه وسلم أيضا في هذا المضمار قوله : " ليوشكن أن يصب عليكم الشرّ من السماء حتى يبلغ الفيافي [ أي الصحاري ] " رواه ابن أبي شيبه في مصنفه بسند صحيح .

ربما يدخل في ذلك ما تبثه الفضائيات ونحوها عبر الأقمار الصناعية من المنكرات ، ويتلقاها الناس بالدش والنت من السماء إلى مختلف بقاع الأرض.

وصار القابض على دينه كالقابض على الجمر ، يحتاج إلى إيمان كإيمان يوسف عليه السلام ، ويتهم المؤمن الملتزم بالتخلف والرجعية  ، عندما يخير بين الفجور أو العجز ، قال المصطفى صلى الله عليه وسلم : " يأتي على الناس زمان يخير فيه الرجل بين العجز والفجور فمن أدرك ذلك الزمان فليختر العجز على الفجور " رواه أحمد وغيره . أي ليقولوا عنا مايقولوا فلن نتخلى عن الدين والفضيلة ولن نميل مع الذين يتبعون الشهوات .

ومما يعين على الوقاية من الفساد والفواحش :

1- الإستجابة لله ولرسوله : كقوله تعالى : ( ولا تقربوا الزنا ... ) أي الحذر من الزنا ومقدماته كالنظرة المسمومة والمصافحة والخلوة والإختلاط وكشف العورات والصور الإباحية . وقال صلى الله عليه وسلم :  "إِنَّ اللهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ ءَادَمَ حَظَّهُ مِنَ الزِّنا أَدْرَكَ ذلكَ لا مَحَالَةَ فالعَيْنُ تَزْنِي وَزِنَاهَا النَّظَرُ واليَدُ تَزْنِي وَزِنَاهَا اللَّمْسُ والرِّجلُ تَزْنِي وزِنَاهَا الخُطَى واللِّسَانُ يَزْنِي وَزِنَاهُ الْمَنْطِقُ والفَمُ يَزْنِي وَزِنَاهُ القُبَلُ والنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي والفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ أو يكذِّبُه".رواه البخاري .

2- التربية الإيمانية على الخوف من الله من خلال العلم والذكر والقدوة الحسنة والبيئة الصالحة والصحبة المؤمنة ، ففي الحديث : " رجل دعته امراة ذات منصب وجمال فقال : إني أخاف الله " .

3- تيسير الزواج : كما في الحديث  عن عبد الله بن مسعود قال : قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا معشر الشباب ، من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء )رواه البهيقي .

4- ترشيد استعمال الوتس أب والفيس بوك ...

5- الغيرة على الأعراض : فالذي لا يخاف ربه فليخف على عرضه ، ففي الحديث : أترضاه لأمك ، لأختك لأعمتك ، لخالتك ، قال : لا يا رسول الله فداك أبي وأمي ، قال : كذلك الناس لا يرضونه لأمهاتهم ... ،

6- الدعاء : اللهم حصّن فروجنا وطهر قلوبنا واغفر ذنوبنا ، اللهم إنا نسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى .

#الشيخ_جمال_إسماعيل ( أبو ضياء ) .

منبر الجمعة

13جمادى الأولى 1438

10شباط 2017



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 761746512
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي