تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية)
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مبارك افتتاح مكتب المهندس هشام العيراني في صيدا (رخص بناء - تعهدات - دراسات - خرائط تنفيذية) هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين اللواء أبو عرب يلتقي وفد عصبة الأنصار في مكتبه في عين الحلوة - 3 صور ​للبيع طقم جلوس كامل مع طاولة + طاولة مفردة + طاولة تلفزيون + خزانة مع واجهة زجاجية - 7 صور British ambassador visits Sidon on day off from politics للبيع شقق في الهلالية وحي البراد والتعمير وكفرجرة وبيروت + للبيع عقار كامل في التعمير للإيجار شقة سوبر دوليكس مع مطل في الشرحبيل، بناية التجهز والبناء، مساحة 130م - 10 صور البزري: حريق جبل النفايات يُذكرنا بالأزمات البيئية التي مرت بها المدينة سابقاً وزير الأوفاق السابق الدكتور إسماعيل رضوان خلال خطبة الجمعة في مخيم المية ومية - 3 صور حفل إطلاق كتاب صدى القيد في مركز معروف سعد الثقافي - 13 صورة للبيع عقارات وأراضي في صيدا والجوار وبعض المناطق اللبنانية للبيع عقارات وأراضي في صيدا وضواحيها وشرق صيدا وجنوبها وشمالها وبيروت أسامة سعد على تويتر: حريق في جبل الزبالة... صفقة جديدة - صورتان مستشفى الراعي تستقبل رئيسة المركز الوطني للعيون - صورتان دبور يستقبل مركز رؤية للدراسات والأبحاث في فلسطين و جمعية فلسطين تجمعنا - 11 صورة السفير الصيني وانغ كيجيان: مدينة صيدا تمتلك دورا محوريا ضمن مبادرة الحزام والطريق - 20 صورة جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في مستشفى الهمشري تختتم مشروع الخدمة المجتمعية - 38 صورة الإعلاميين الرياضيين الفلسطينيين في ضيافة نادي العهد اللبناني‎ - صورتان هل يُقدّم "انتحاري الكوستا" دليل براءته في الجلسة المقبلة؟ «نقابات المستخدمين جنوباً» لاستمرار التنسيق في قضية تصحيح أجور القطاع الخاص «اللجوء الفلسطيني» (2).. كتاب للجنة الحوار روكز من «العناية - صيدا»: العدالة أساس باسم برجي صاحب «CLASSIC HOME»: صيدا بحاجة الى أيدي جميع أبنائها وطاقات شبابها.. وجاهزون للمبادرة بيانات محرضة ضد ثانوية بيسان في عين الحلوة فما صحة مضمونها؟!‎ يافطات لـ "جبهة التحرير الفلسطينية" في عين الحلوة مرحبة بموقف رئيس مجلس الامة الكويتي - صورتان عودة الهدوء إلى مخيم المية ومية بعد سحب كل المسلحين من الشارع الجيش: توقيف عمر البستاني بعد عملية استدراج أمنية من داخل مخيم عين الحلوة
Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوللبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
4B Academy Arts

عبد الله العمر: من مراتب الإحسان في الإسلام الإتقان

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 12 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 459 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

جاء في معجم اللغة (الاتقان هو الاحكام للشيء). والله سبحانه هو الذي وصف ذاته العلية بصفة الاتقان في صنعه وبديع خلقه.  قال تعالى: {صنع الله الذي اتقن كل شيء انه خبير بما تعملون}. وقد ضرب الله تعالى مثال لما خلقه وابدع فيه صنعه، قال تعالى: {الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور}. وقال سبحانه: {قال فمن ربكما يا موسى قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى}. وان يعطي الله كل شيء خلقه يعني ان يعطي كل شيء حقه وما يستحق في موضعه باحكام واتقان. والله سبحانه عندما خلق كل شيء باتقان فانما يعطي عباده مثلا كي يعملوا وفق هذه السنة وهم خلفاء الله في ارضه.

ويمكن القول ان الإتقان هو وضع كل شيء في موضعه دون زياده او نقصان. وهو ما يشمل مناحي الحياة كلها، بشقيها الديني والدنيوي. وهو ما فسره الحديث الشريف (ان الله يحب إذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه)، فهو لم يفرق بين نوع العمل وصاحبه طالما انه عمل مباح ومشروع وسواء كان في مسجد او في معمل.

فالصلاة تحتاج إلى إتقان كما بيع الناس والتجاره معهم، وان لاتقصر في صلاتك لا يمنعك من عدم التقصير في ردم حجر او سد ثقب في جدار تعمل به، وان لا يكون إتقانك العمل مع مسلم مثلك يكون مع غير المسلم اقل منه اتقانا بل مثله، بل أفضل منه لتعطي احسن صوره عن دينك.

 والاتقان هو وجه من وجوه الإحسان وفي الحديث الصحيح (ان الله كتب الإحسان في كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتله واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحه وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته). وهذا يعني ان الإتقان يشمل كل شيء ولو كان بهيمة فمن باب أولى الإتقان بين العقلاء.

وهو ما يشمل أعلى الهرم في الحكم والمسؤولية ليندرج من هم دونه كل حسب مكانته ومسؤوليته. والاسلام جعل الاتقان في ان يعطي العبد حق الله في عبادته، فلا ينقر نقر الديكه في سجوده، ولا يلحن تلاوه كتاب ربه بما يعني تحسين الحروف ومعرفه الوقوف فهو من الاتقان. ومقابل ذلك يحسن صنعته وحرفته فهي عبادة لا تقل عن عباده  المحراب.

ويبقى القول ما هو الفارق بين ان يتقن المسلم عمله وغير المسلم مثل ذلك وربما اجود.  فنقول ان غير المسلمين باتقانهم لما يصنعون ويصدرون الى بلادنا انما هو دافعه الشهرة والسمعة والمكانة بين الدول والأمم، اما المسلم فدافعه لذلك هو وجه الله اولا وابتغاء مرضاته وفي ذلك يجتمع الخيرين معا إتقان الشيء واخذ حقه الدنيوي والعملي وابتغاء رضوان الله واخذ حقه الاخروي {فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا}.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 808718573
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي