وظائف صيدا سيتي
مبارك افتتاح محل عطارة الملكة في وادي الزينة بإدارة الشيخ عبد الكريم هاني علوه - 33 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
انخفاض سعر صفيحة البنزين 95 أوكتان 300 ليرة و98 أوكتان 200 ليرة زيارة السفير الفنلندي لجمعية نبع - 35 صورة للإيجار قطعة أرض 500 متر مربع بجانب الجامعة اللبنانية الدولية (LIU) في صيدا، منطقة مركز لبيب الطبي - صورتان توزيع دفعة مالية لمجموع العائلات في حي الطيرة - 4 صور أسامة سعد على تويتر: من بحر إسكندر إلى سينيق...فساد مالي وبيئي بحماية السياسة تاكسي Fadi بخدمتكم .. من وإلى المطار ليلاً نهاراً - رحلات سياحية من صيدا إلى كل لبنان - صورتان مرصد دعم السياسات الصحية: الوزارة «ترسم» والمواطن يموّل! تاكسي VIP BOB TAXI - نقل طلاب - تاكسي إلى المطار - تاكسي إلى جميع المناطق اللبنانية 24 / 7 إخماد حريق بستان زيتون في الشرحبيل خلف مسجد هند - 15 صورة حريق هشير في منطقة مجدليون قرب مسجد الفرقان - 10 صور حماس: نرفض سياسة إغلاق ودمج المدارس في الأونروا معلمة اختصاص رياضيات من جامعة LAU تعطي دروسا خصوصية لمادة الرياضيات للمرحلة المتوسطة من السادس حتى التاسع للبيع شقة طابق أول في صيدا - حي الزهور - شارع السراي - 12 صورة مقطع مذهل يرصد ظاهرة الميكروبيرست + فيديو أسامة سعد يستقبل العميد نواف الحسن - 3 صور فتاة أمريكية تحشر رأسها بأنبوب عادم سيارة + فيديو أجهزة وفلاتر مياه حديثة لتنقية المياه من الرواسب - جهاز Ozone لتعقيم المياه والهواء أمريكا أم تنقذ رضيعها بعد سقوطه في المسبح بـ 5 دقائق + فيديو حماده حدد موعد إعلان نتائج الشهادة المتوسطة الجمعة: التعليم الجيد للجميع ولمنع التمييز حماس: نرفض سياسة إغلاق ودمج المدارس في الأونروا
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارفرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: من مراتب الإحسان في الإسلام الإتقان

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 12 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 656 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

جاء في معجم اللغة (الاتقان هو الاحكام للشيء). والله سبحانه هو الذي وصف ذاته العلية بصفة الاتقان في صنعه وبديع خلقه.  قال تعالى: {صنع الله الذي اتقن كل شيء انه خبير بما تعملون}. وقد ضرب الله تعالى مثال لما خلقه وابدع فيه صنعه، قال تعالى: {الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور}. وقال سبحانه: {قال فمن ربكما يا موسى قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى}. وان يعطي الله كل شيء خلقه يعني ان يعطي كل شيء حقه وما يستحق في موضعه باحكام واتقان. والله سبحانه عندما خلق كل شيء باتقان فانما يعطي عباده مثلا كي يعملوا وفق هذه السنة وهم خلفاء الله في ارضه.

ويمكن القول ان الإتقان هو وضع كل شيء في موضعه دون زياده او نقصان. وهو ما يشمل مناحي الحياة كلها، بشقيها الديني والدنيوي. وهو ما فسره الحديث الشريف (ان الله يحب إذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه)، فهو لم يفرق بين نوع العمل وصاحبه طالما انه عمل مباح ومشروع وسواء كان في مسجد او في معمل.

فالصلاة تحتاج إلى إتقان كما بيع الناس والتجاره معهم، وان لاتقصر في صلاتك لا يمنعك من عدم التقصير في ردم حجر او سد ثقب في جدار تعمل به، وان لا يكون إتقانك العمل مع مسلم مثلك يكون مع غير المسلم اقل منه اتقانا بل مثله، بل أفضل منه لتعطي احسن صوره عن دينك.

 والاتقان هو وجه من وجوه الإحسان وفي الحديث الصحيح (ان الله كتب الإحسان في كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتله واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحه وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته). وهذا يعني ان الإتقان يشمل كل شيء ولو كان بهيمة فمن باب أولى الإتقان بين العقلاء.

وهو ما يشمل أعلى الهرم في الحكم والمسؤولية ليندرج من هم دونه كل حسب مكانته ومسؤوليته. والاسلام جعل الاتقان في ان يعطي العبد حق الله في عبادته، فلا ينقر نقر الديكه في سجوده، ولا يلحن تلاوه كتاب ربه بما يعني تحسين الحروف ومعرفه الوقوف فهو من الاتقان. ومقابل ذلك يحسن صنعته وحرفته فهي عبادة لا تقل عن عباده  المحراب.

ويبقى القول ما هو الفارق بين ان يتقن المسلم عمله وغير المسلم مثل ذلك وربما اجود.  فنقول ان غير المسلمين باتقانهم لما يصنعون ويصدرون الى بلادنا انما هو دافعه الشهرة والسمعة والمكانة بين الدول والأمم، اما المسلم فدافعه لذلك هو وجه الله اولا وابتغاء مرضاته وفي ذلك يجتمع الخيرين معا إتقان الشيء واخذ حقه الدنيوي والعملي وابتغاء رضوان الله واخذ حقه الاخروي {فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا}.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846514049
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي