وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا مكتب شؤون اللاجئين في حماس يزور مستشفى الهمشري في صيدا ماستركارد ومجلس الأعمال الأمريكي بدبي يسلطان الضوء على دور المرأة في قطاع الأعمال نصائح لتخفيف آلام الظهر في العمل وفاة موقوف داخل قصر العدل في طرابلس قبل بدء محاكمته والداه عذباه بالتعليق من كاحليه.. مأساة رضيع بترت قدماه - 4 صور اسكتلندا تخطط لحظر الماصة على أراضيها مع نهاية 2019 تسعينية في صالة الجيم تحصد ملايين المشاهدات + فيديو عسيران أكد أننا أحوج ما نكون إلى الوحدة الوطنية والإسلامية وأن الأولى إنما هي نتاج الثانية - 6 صور كيف أنقذ رجال شرطة في مصر طفلا سقط من الطابق الثالث + فيديو مجهولون سرقوا أسلاكا كهربائية من خطوط التوتر العالي في عدلون الأحمد اطلع قيادات الفصائل الفلسطينية بلبنان على موقف القيادة الرافض لقرار ترامب توقيف متهم بالتحضير لتنفيذ عمل أمني في الداخل اللبناني إنقطاع التيار الكهربائي عن حي البرغوت في صيدا الإيرانية اصطدمت بجبل.. وهوت + فيديو
مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779
4B Academy Tennis

عبد الله العمر: من مراتب الإحسان في الإسلام الإتقان

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 12 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 573 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

جاء في معجم اللغة (الاتقان هو الاحكام للشيء). والله سبحانه هو الذي وصف ذاته العلية بصفة الاتقان في صنعه وبديع خلقه.  قال تعالى: {صنع الله الذي اتقن كل شيء انه خبير بما تعملون}. وقد ضرب الله تعالى مثال لما خلقه وابدع فيه صنعه، قال تعالى: {الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور}. وقال سبحانه: {قال فمن ربكما يا موسى قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى}. وان يعطي الله كل شيء خلقه يعني ان يعطي كل شيء حقه وما يستحق في موضعه باحكام واتقان. والله سبحانه عندما خلق كل شيء باتقان فانما يعطي عباده مثلا كي يعملوا وفق هذه السنة وهم خلفاء الله في ارضه.

ويمكن القول ان الإتقان هو وضع كل شيء في موضعه دون زياده او نقصان. وهو ما يشمل مناحي الحياة كلها، بشقيها الديني والدنيوي. وهو ما فسره الحديث الشريف (ان الله يحب إذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه)، فهو لم يفرق بين نوع العمل وصاحبه طالما انه عمل مباح ومشروع وسواء كان في مسجد او في معمل.

فالصلاة تحتاج إلى إتقان كما بيع الناس والتجاره معهم، وان لاتقصر في صلاتك لا يمنعك من عدم التقصير في ردم حجر او سد ثقب في جدار تعمل به، وان لا يكون إتقانك العمل مع مسلم مثلك يكون مع غير المسلم اقل منه اتقانا بل مثله، بل أفضل منه لتعطي احسن صوره عن دينك.

 والاتقان هو وجه من وجوه الإحسان وفي الحديث الصحيح (ان الله كتب الإحسان في كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتله واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحه وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته). وهذا يعني ان الإتقان يشمل كل شيء ولو كان بهيمة فمن باب أولى الإتقان بين العقلاء.

وهو ما يشمل أعلى الهرم في الحكم والمسؤولية ليندرج من هم دونه كل حسب مكانته ومسؤوليته. والاسلام جعل الاتقان في ان يعطي العبد حق الله في عبادته، فلا ينقر نقر الديكه في سجوده، ولا يلحن تلاوه كتاب ربه بما يعني تحسين الحروف ومعرفه الوقوف فهو من الاتقان. ومقابل ذلك يحسن صنعته وحرفته فهي عبادة لا تقل عن عباده  المحراب.

ويبقى القول ما هو الفارق بين ان يتقن المسلم عمله وغير المسلم مثل ذلك وربما اجود.  فنقول ان غير المسلمين باتقانهم لما يصنعون ويصدرون الى بلادنا انما هو دافعه الشهرة والسمعة والمكانة بين الدول والأمم، اما المسلم فدافعه لذلك هو وجه الله اولا وابتغاء مرضاته وفي ذلك يجتمع الخيرين معا إتقان الشيء واخذ حقه الدنيوي والعملي وابتغاء رضوان الله واخذ حقه الاخروي {فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا}.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827838295
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي