بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور مفاجأة PICASSO'S: اطلب 2 LARGE PIZZA أو PIZZA + PASTA بس بـ 23,000 ل.ل. هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين تكريم أمهات وجدّات كورال مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 32 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة أمل ويعزي الرئيس بري‎ ـ 6 صور البزري يلتقي منسق هيئة قضاء صيدا الزهراني في التيار الوطني الحر - صورتان حزب الله استقبل قيادة التنظيم الشعبي الناصري - 3 صور نشاطات فنية لتلامذة مدرسة صيدا الوطنية لمناسبة عيد الطفل - 54 صورة القوة المشتركة في عين الحلوة في مخاض... ولادة طبيعية دون اللجوء إلى عملية قيصرية القوى الإسلامية تعقد إجتماعها الدوري: للمحافظة على أمن مخيم عين الحلوة - صورتان إحتفالات البيت السعيد بعيد الأم والطفل - 27 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي نعى النقيب البعلبكي وتقدم بالتعزية إلى عائلته والأسرة الإعلامية بوفاته كشافة لبنان المستقبل كرمت مؤسس الحركة الكشفية بادن باول بمعرض كشفي يؤرخ مسيرته - 43 صورة يوم طبي مجاني للنازحيين السوريين وفلسطينيي سوريا في عيادة البنيان صباحا ومساءا - صورتان خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017 بهجة يدخلها طلاب الإيمان إلى قلوب الأمهات - 10 صور لمناسبة عيد الطفل الهيئة النسائية الشعبية تقدم الهدايا لتلاميذ مدرسة ناتاشا سعد - 17 صورة مطلوب مساعدة طبيب أسنان للعمل في صيدا المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان يعزز مكافحة المخدرات بالرياضة - 3 صور جمعية بادري: الفطورالسنوي بمناسبة عيد الأم - 54 صورة إندلاع حريق في محل للميكانيك في المدينة الصناعية الجديدة بصيدا روضات الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيمات صيدا تحي مناسبة يوم الطفل - 40 صورة الفرقان تستقبل وفد من جمعية ساعد الرحمة الخيرية – لبنان - 4 صور للبيع شقة روف طابق ثاني مع مطل رائع في آخر مجدليون بـ 60,000 دولار - 5 صور بسام حمود على الفايسبوك: عيب يا دولة! حركة «أنصار الله» تعلن تسلّم أمن «المية ومية».. ومصادر تستغرب التوقيت! أرملة تتعرّض للضرب المبرح في عدلون!
مشروع الغانم / قياس 210-200مشاريع الأمل السكنيةعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صور
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

عبد الله العمر: من مراتب الإحسان في الإسلام الإتقان

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 12 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 262 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

جاء في معجم اللغة (الاتقان هو الاحكام للشيء). والله سبحانه هو الذي وصف ذاته العلية بصفة الاتقان في صنعه وبديع خلقه.  قال تعالى: {صنع الله الذي اتقن كل شيء انه خبير بما تعملون}. وقد ضرب الله تعالى مثال لما خلقه وابدع فيه صنعه، قال تعالى: {الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور}. وقال سبحانه: {قال فمن ربكما يا موسى قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى}. وان يعطي الله كل شيء خلقه يعني ان يعطي كل شيء حقه وما يستحق في موضعه باحكام واتقان. والله سبحانه عندما خلق كل شيء باتقان فانما يعطي عباده مثلا كي يعملوا وفق هذه السنة وهم خلفاء الله في ارضه.

ويمكن القول ان الإتقان هو وضع كل شيء في موضعه دون زياده او نقصان. وهو ما يشمل مناحي الحياة كلها، بشقيها الديني والدنيوي. وهو ما فسره الحديث الشريف (ان الله يحب إذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه)، فهو لم يفرق بين نوع العمل وصاحبه طالما انه عمل مباح ومشروع وسواء كان في مسجد او في معمل.

فالصلاة تحتاج إلى إتقان كما بيع الناس والتجاره معهم، وان لاتقصر في صلاتك لا يمنعك من عدم التقصير في ردم حجر او سد ثقب في جدار تعمل به، وان لا يكون إتقانك العمل مع مسلم مثلك يكون مع غير المسلم اقل منه اتقانا بل مثله، بل أفضل منه لتعطي احسن صوره عن دينك.

 والاتقان هو وجه من وجوه الإحسان وفي الحديث الصحيح (ان الله كتب الإحسان في كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتله واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحه وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته). وهذا يعني ان الإتقان يشمل كل شيء ولو كان بهيمة فمن باب أولى الإتقان بين العقلاء.

وهو ما يشمل أعلى الهرم في الحكم والمسؤولية ليندرج من هم دونه كل حسب مكانته ومسؤوليته. والاسلام جعل الاتقان في ان يعطي العبد حق الله في عبادته، فلا ينقر نقر الديكه في سجوده، ولا يلحن تلاوه كتاب ربه بما يعني تحسين الحروف ومعرفه الوقوف فهو من الاتقان. ومقابل ذلك يحسن صنعته وحرفته فهي عبادة لا تقل عن عباده  المحراب.

ويبقى القول ما هو الفارق بين ان يتقن المسلم عمله وغير المسلم مثل ذلك وربما اجود.  فنقول ان غير المسلمين باتقانهم لما يصنعون ويصدرون الى بلادنا انما هو دافعه الشهرة والسمعة والمكانة بين الدول والأمم، اما المسلم فدافعه لذلك هو وجه الله اولا وابتغاء مرضاته وفي ذلك يجتمع الخيرين معا إتقان الشيء واخذ حقه الدنيوي والعملي وابتغاء رضوان الله واخذ حقه الاخروي {فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا}.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 750758334
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي