وظائف صيدا سيتي
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ملحمة ومشاوي BETELLO في صيدا - شارع رياض الصلح - مقابل صالون جرادي - 59 صورة هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين وفد من حزب الله يقدم التهاني بعيد مار نقولا ويشارك بإضاءة شجرة الميلاد في عبرا - 4 صور أطفال لبنان أحرزوا المراكز الأولى بمسابقة الحساب الذهني الفوري بكوالالمبور للبيع شقة مفروشة مع جنينة في الهلالية + للبيع أرض في كفرفالوس + للإيجار مكتب بصيدا - 45 صورة مبارك افتتاح مفروشات الظريف في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة البزري: الموقف العربي الرسمي لم يرق إلى مستوى التحدي درع تقديري لرئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي من إدارة وطلاب مدرسة حسام الدين الحريري أسامة سعد يستقبل وفدا من الهلال الأحمر الإيراني بحضور ممثلين عن الإنقاذ الشعبي - 3 صور النادي الشعبي ونادي تيتانيوم يشاركان في بطولة الميلاد في لعبة المواي تاي - 10 صور اليسوعية أطلقت خميس الثقافة .. الجامعة للكل: صيدا في قلب أوروبا في مؤسسة عودة الثقافية - 7 صور معرض وعروضات ورقصات فنية في مركز سيغال صيدا بمناسبة الميلاد بعدسة وليد عنتر - 31 صورة عيد ميلاد السنة الثالثة ريان وحمودي حيدر في مطعم عسل بعدسة وليد عنتر - 7 صور للبيع سرير للفحص الطبي بحالة ممتازة بسعر ١٥٠ دولار (للأطباء) - صورة النائب الحريري استقبلت النائب أمل أبو زيد في مجدليون - 5 صور إعتصام للإشتراكي والمستقبل والجماعة الإسلامية في برجا تضامنا مع القدس الحريري استقبلت نجم نجوم العلوم المخترع اللبناني فؤاد مقصود - 6 صور وقفة تضامنية مع القدس في كلية الصحة في صيدا للبيع مطعم جاهز مقابل جامعة LIU صيدا + للبيع عدة مطعم كاملة - 9 صور للبيع شقة في صيدا خلف مقام الست نفيسة - 12 صورة ما لا يستطيع ترامب محوه بجرة قلم دعوة للقاء حواري تحديات العمل الإنساني في المجتمعات المتنوعة في مسجد حمزة في بيروت كأس المتوسط في الكونغ فو-اثينا 2017 لبنان احتل المركز الأول بجدارة فوج صيدا في كشافة الإمام المهدي نظم وقفة تصامنية مع القدس في صيدا - 27 صورة مباراة عن كأس المرحومين الحاج أبو أحمد الصفدي والحاج أبو نعيم عودة انتهت بفوز نادي الحرية - 54 صورة جمعية المقاصد - صيدا أقامت حفلاً انشادياً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف - 18 صورة دار العناية تنطلق نحو حدث الميلاد بأمسية ترانيم لـ"جومانة مدور" - 12 صورة
للبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Tennis

عبد الله العمر: من مراتب الإحسان في الإسلام الإتقان

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 12 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 505 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

جاء في معجم اللغة (الاتقان هو الاحكام للشيء). والله سبحانه هو الذي وصف ذاته العلية بصفة الاتقان في صنعه وبديع خلقه.  قال تعالى: {صنع الله الذي اتقن كل شيء انه خبير بما تعملون}. وقد ضرب الله تعالى مثال لما خلقه وابدع فيه صنعه، قال تعالى: {الذي خلق سبع سموات طباقا ما ترى في خلق الرحمن من تفاوت فارجع البصر هل ترى من فطور}. وقال سبحانه: {قال فمن ربكما يا موسى قال ربنا الذي أعطى كل شيء خلقه ثم هدى}. وان يعطي الله كل شيء خلقه يعني ان يعطي كل شيء حقه وما يستحق في موضعه باحكام واتقان. والله سبحانه عندما خلق كل شيء باتقان فانما يعطي عباده مثلا كي يعملوا وفق هذه السنة وهم خلفاء الله في ارضه.

ويمكن القول ان الإتقان هو وضع كل شيء في موضعه دون زياده او نقصان. وهو ما يشمل مناحي الحياة كلها، بشقيها الديني والدنيوي. وهو ما فسره الحديث الشريف (ان الله يحب إذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه)، فهو لم يفرق بين نوع العمل وصاحبه طالما انه عمل مباح ومشروع وسواء كان في مسجد او في معمل.

فالصلاة تحتاج إلى إتقان كما بيع الناس والتجاره معهم، وان لاتقصر في صلاتك لا يمنعك من عدم التقصير في ردم حجر او سد ثقب في جدار تعمل به، وان لا يكون إتقانك العمل مع مسلم مثلك يكون مع غير المسلم اقل منه اتقانا بل مثله، بل أفضل منه لتعطي احسن صوره عن دينك.

 والاتقان هو وجه من وجوه الإحسان وفي الحديث الصحيح (ان الله كتب الإحسان في كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتله واذا ذبحتم فأحسنوا الذبحه وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته). وهذا يعني ان الإتقان يشمل كل شيء ولو كان بهيمة فمن باب أولى الإتقان بين العقلاء.

وهو ما يشمل أعلى الهرم في الحكم والمسؤولية ليندرج من هم دونه كل حسب مكانته ومسؤوليته. والاسلام جعل الاتقان في ان يعطي العبد حق الله في عبادته، فلا ينقر نقر الديكه في سجوده، ولا يلحن تلاوه كتاب ربه بما يعني تحسين الحروف ومعرفه الوقوف فهو من الاتقان. ومقابل ذلك يحسن صنعته وحرفته فهي عبادة لا تقل عن عباده  المحراب.

ويبقى القول ما هو الفارق بين ان يتقن المسلم عمله وغير المسلم مثل ذلك وربما اجود.  فنقول ان غير المسلمين باتقانهم لما يصنعون ويصدرون الى بلادنا انما هو دافعه الشهرة والسمعة والمكانة بين الدول والأمم، اما المسلم فدافعه لذلك هو وجه الله اولا وابتغاء مرضاته وفي ذلك يجتمع الخيرين معا إتقان الشيء واخذ حقه الدنيوي والعملي وابتغاء رضوان الله واخذ حقه الاخروي {فمن كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه احدا}.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 817000160
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار