بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
بانر صيدا سيتي الرئيسي
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين حزب الله شيع القائد بلال الزيباوي - 22 صورة حزب الله إستقبل وفد الصداقة الفلسطينية الإيرانية - 4 صور الحريري التقت قائد الجيش فريق شعلة ناشط يزور الطفل عرفات بمناسبة يوم الطفل - 4 صور أسامة سعد يستقبل وفداً من جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية - 3 صور ربيع الأمهات يزهر في قلوب أطفال الإيمان - 29 صورة محاضرة للدكتور مليح اليمن في مدارس الإيمان بعنوان كيف توقظ المارد الذي بداخلك؟ - 3 صور كشافة ناشط يشارك في حفلة يوم الأم والطفل - 11 صورة أسامة سعد يستقبل وفداً من ندوة العمل الوطني - 5 صور منسقية تيار المستقبل في صيدا والجنوب تتقبل التهاني بمناسبة إنتخاب مكتب المنسقية الجديد رعاية اليتيم تقيم نشاطاً توعوياً وترفيهياً في The Spot صيدا - 27 صورة أسامة سعد على تويتر: الخطر على الناس في مخيم عين الحلوة وليس منهم شقق سكنية بأسعار مدروسة في مشروع العباسي ( ريم 1 ) - الفوار / مار الياس - 18 صورة ابدأ مشروعك باستئجار مكتب افتراضي مفروش ومزود بخدمة إنترنت واتصالات وبريد وصالة اجتماعات دعوة لمهرجان فني تراثي الأرض بتتكلم ثورة في بلدية صيدا للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة رئيس غرفة التجارة في صيدا عرض مع وفد بيئي روسي معالجة أزمة النفايات نجاة سائق سيارة بأعجوبة بحادث سير مروع على كورنيش صيدا البحري خارطة طريق لحفظ إستقرار المخيمات... والجمر تحت رماد عين الحلوة عبد الله العمر: نصيب المؤمنين والمؤمنات من الثورات والنكبات؟ الصداقة تكرم كوكبة من الأسرى المحررين في وادي الزينة - 15 الصورة فلسطين تجمعنا تزور القائد العام لكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني الجناح العسكري لحركة فتح - 5 صور صالون رولى بتكجي الثقافي يحتفي بيوم المرأة والذكرى الأولى لانطلاقته - 8 صور بالفيديو.. عاصمة الجنوب صيدا تستقبل خالد الهبر على مسرح مركز معروف سعد الثقافي طلال أرقه دان شارك في استقبال الوزير باسيل في بلدية صيدا ممثلا الدكتور أسامة سعد - 3 صور مجهولون أطلقوا النار على مفرق سوق الخضار في مخيم عين الحلوة
عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتSaida Country Club / قياس 100-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمشاريع الأمل السكنيةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورمشروع الغانم / قياس 210-200مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

جمال شبيب: من آداب استخدام وسائل التواصل

أقلام صيداوية / جنوبية - الجمعة 10 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 383 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


إعداد: الشيخ جمال الدين شبيب
• يجب على الإنسان قبل أن يكتب أي شي على مواقع التواصل أن يتثبت منه ، فلا تنشر الظن والكذب والتفسير الخاطئ للحقائق .
• لا يجوز نشر حكم شرعي غير مُتَأكد منه ، فيقول أنا لست عالم ولكن أظن أن الحكم كذا وكذا ، وهل يجوز أن يفتي الإنسان بالظن ؟
• ينبغي على الإنسان أن يحتسب وينوي نية صالحة عندما يعيد نشر الرسائل الصالحة الصادرة من الثقات .
• يجب تحري الأشخاص ومعرفتهم وتطبيق قواعد أهل الحديث مثل التعامل مع مجهول العين ومجهول الحال ، فيجب معرفة حال من تأخذ عنه المعلومات وتقرأ عنه .
• يجب تحديث الناس بما يفهمون حتى لو كان الخبر صحيحا ، لأن في الناس من يتحمل بعض الاخبار وبعضهم لا يتحمل .
• بعض الناس أصبح ينشر العورات وبعض الخصوصيات وبعض أخبار الفواحش والمنكرات وتفاصيلها والفخر بها ، ( من ستر مسلما ستره الله يوم القيامة ) فالمعنى من هذا الحديث أنه من فضح مسلما فضله الله يوم القيامة .
• من المسؤولية الشرعية للناشرين في مواقع التواصل أن يعلق عليها حتى يفهم الناس ويتبين لهم الصحيح من الخطأ والحق من الباطل .
من أعظم القربات في مواقع التواصل على الإطلاق ، نشر الآيات ومعانيها وتفسيرها ، وكذلك نشر الأحاديث الصحيحة مع شرحها ، ( بلغوا عني ولو آية ) مع احتساب الأجر في ذلك .
• يجب تنبيه الناس والشباب خصوصاً على خطورة نشر الكفريات والسخرية أحكام الشرع أو المحرمات وما يترتب عليه أوزار جارية .
• من الغيرة على الوقت ألا يتابع المرء من يضيع وقته ويشغله عن الخير وألا يجعل الإنسان كل وقته وجله متابعة لأهل الترفيه والضحك .
• هناك مسؤولية كبيرة على الآباء والأمهات في توجيه الأبناء لمن يتابعون ، ومعرفة من يتابعون . 
• يجب مراعاة آداب النصح في مواقع التواصل ومن أهمها ، أن تبدأ نصيحتك في السر ، فإن عاد من نصحته إلى المنكر فانصحه علناً بأدب وموعظة حسنة .
• يجب على الكاتب والناشر أن يكون كلامه ونشره حسناً وأن يبتعد عن السوء في المنشور سواء كان مكتوباً أو مسموعاً أو مصوراً.
• يجب نسبة أهل الفضل لأهله في حال النشر ، وعدم نسبة الكلام إلا لأهله .
يجب التأني وعدم سرعة التعليق على ما ينشر من غير تثبت أو تأني ، فقد يتبين لك الأمر عندما تتحرى وتتثبت فتكون من النادمين على عجلتك .
• يجب أن تصاحب أهل التقوى والصلاح وتجلعهم جلساءك الإلكترونيين في المجامع والغروبات الخاصة ، ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم يخالل ) .
• بعض الناس يغرد في حال الغضب ، وقد يندم ويؤذي غيره ، ( لا تغضب ) ، وبعض الناس قد يعكس عن نفسه صورة سلبية عند من يتابعه. 
• من أهم الآداب في مواقع التواصل غض البصر ، ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ) ، ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) لأنه ( ذلك أزكى لهم ) .
• يجب على الإنسان أن يتقبل النصيحة من غيره ، وأن يحذر من الغرور والتعالي على الناس مهما كان مركزه ودوره.
• لا يجوز انتحال شخصيات الناس والحديث على ألسنتهم ، لكن لا مانع من إنشاء حسابات باسم من مات من العلماء لنشر علمهم وفضلهم وتراثهم العظيم. 
• يجب الحذر من فتن العشق المحرم التي تفرق بين الأزواج وتخدش الحياء ولنحذر من مداخل الشيطان. 
• يجب أن يعود نفسه على أهمية تقليل الكلام والاختصار وألا يكون مهذاراً .
• مواقع التواصل لا تغني عن التواصل الحقيقي مع الناس وصلة الأرحام واللقاء مع الناس ومجالستهم. 
• فتحت مواقع الاجتماعي باب الإعجاب بين الشباب والفتيات ، وهذا من مزالق الشيطان فقد يفتح الشيطان للإنسان ٩٩ باباً للخير ليصل لباب واحد من الشر ، فيجب الحذر.
• يجب أن يراعي الكاتب قواعد الإملاء والنحو ليحافظ الإنسان على هوية اللغة وجمالياتها .
• مواقع التواصل كغيرها ، فيها الصالح والطالح والسلب والإيجاب والعفة والعهر وغيرها ، لذا يجب التعامل معها بحذر شديد والله الموفق.


الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 752319813
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي