وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الجيش: إزالة البوابات الإلكترونية على مداخل مخيمي عين الحلوة والمية ومية عين الحلوة.. الجيش يزيل البوابات الإلكترونية خليل المتبولي: مَن يراقب ؟! معهد مشمش الفني احتفل بتخريج طلابه للعام الدراسي 2017 - 2018 - صورتان عبد العال: في يوم الشهيد الشيوعي: الحرية تنتزع، لا تعرض بالمزاد و غير صالحة للبيع - 23 صورة جبهة التحرير الفلسطينية تشارك في مهرجان يوم الشهيد - 5 صور نتائج إنتخابات نقابة الممرضات والممرضين في لبنان - صورتان دعوة لمهرجان رياضي بعنوان نركض لأجل القدس الموت يخطف "ماريا" طالبة الحقوق ويكسر قلب عائلتها كوشنر يحرض الفلسطينيين على عباس:صفقة القرن قريبة ما بعد زيارة ميركل: هذا ما سيحصل للاجئين السوريين مساعٍ فلسطينية لردم خلافاتهم وعين الحلوة يتجاوز قطوعا أمنيا من جديد لماذا السائق اللبناني دائماً «معصّب»؟ كلب شارد يهاجم إمرأة سورية وطفلها في النبطية «جنسيتي كرامتي» ضد مرسوم التجنيس "عين الحلوة".. الجيش يزيل البوابات الالكترونية "سارق صيدا" بقبضة المعلومات! ​فن الموزاييك وبصمات إبداع نهى الشامي في صيدا - 22 صورة اصابة فتى بطلق ناري عن طريق الخطأ في مخيم عين الحلوة مدرسة صيدا هاي سكول تعلن عن استقبال طلبات الانتساب لكافة المراحل
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمؤسسة مارس / قياس 210-200هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

الشيء وخلافه!

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الثلاثاء 07 شباط 2017 - [ عدد المشاهدة: 465 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم عبد الفتاح خطاب - جريدة اللواء: 

يُريد لبنان أن يبعث برسالة إلى العالم بأسره عن مدى الإستقرار فيه، ويريد أن يُعلم القاصي والداني من المستثمرين والسيّاح وقاصدي الإستشفاء وطلبة العلم وغيرهم أن الأمن مُستتب وأن الأمور تجري على خير ما يرام.

مع ذلك نرى الشوارع وقد تحوّلت إلى ثكنات محاطة بالحواجز الخرسانية والحجارة والعوائق الحديدية والبراميل والأسلاك الشائكة، ومزدانة بفسيفساء من لوحات وإشارات التحذير التي كتب عليها ممنوع الوقوف وممنوع المرور، وهي على الأغلب مذيّلة بكلمة الجيش أو أمن السفارات أو أحد الأجهزة الأمنيّة أو الحزب الفلاني، وأحياناً تكون مجهولة الهوية على شاكلة «ممنوع الوقوف تحت طائلة المسؤولية»!

والمؤسف أن الأمر يبدأ عادة عبر إحاطة وتطويق أمتار معدودة  بالحواجز، وسرعان ما تتسع المساحة لتصبح جزيرة أمنية غالباً ما تبتلع الشارع بأكمله وتُقفله.

يحصل هذا بكل بساطة، لأن شخصية نيابية أو حكومية أو أمنية أو عسكرية أو قضائية  أو دينية، حالية أو سابقة، تقطن في هذا الشارع  أو لديها مكتب خاص أو مكتب سياسي، أو بسبب وجود مكتب لحزب أو جمعية أو حتى مسكن لأحد المسؤولين فيها!

وهناك شوارع عدّة  قد جرى إقفالها بسبب وجود سفارة أو قنصلية أو ملحقية تجارية أو ثقافية للسفارة، وربما دعا إلى ذلك حصول توتر عابر في العلاقات أو نقمة شعبية أو تهديد أو محاولة اقتحام أو تفجير، ثم عادت الأمور إلى مجاريها، وحلّ الوفاق والوئام في العلاقات ولكن رغم ذلك بقي الشارع مقفلاً مُستعصياً على حركة المرور.

و «كمل النقل بالزعرور» بوجود هذا الكمّ الهائل من عناصر شركات الحراسة الأمنيّة الذين يتصرّفون أحياناً بأسلوب المليشيات و«زعران» الشوارع فيمنعون حركة السيارات والناس!!

لا يمكننا في لبنان أن ندعو إلى الشىء وخلافه، ولا يُعقل أن نُعلن قولاً ما عن الإستقرار والأمان وننفيه عبر أفعالنا من حواجز ودُشم، ولأن النوايا رديفة الأعمال والمظاهر، فربما قد آن الأوان لإعادة النظر والتخفيف من المظاهر الأمنية بشكل لا يمُسّ الفعالية والجوهر.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847387498
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي