وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
إخصائي تغذية يُحذر من جريمة طبية تُرتكب يومياً الإعلان عن مناقصة لتلزيم المرحلة الأولى من مشروع معالجة إنبعاث روائح كريهة من بحيرة صيدا تغريدة شاب تونسي تنال إعجاب نشطاء تويتر والسفارة السعودية تمنحه تأشيرة حج له ولوالدته - 3 صور مطعم يوظف نادلات لتقشير جراد البحر للزبائن + فيديو نامت وهي ترضع طفلها.. فأفاقت عليه جثة هامدة ساعة إيقاف في فيسبوك لحساب المدة الزمنية التي يقضيها المستخدم عليه إرشادات وقائية لفوج الإنقاذ الشعبي للحد من آفة المخدرات سعد يعرض مع وزير البيئة النتائج الخطيرة لمشكلة النفايات وللتدهور البيئي على شاطىء صيدا السعوديات خلف المقود .. مشهد جديد في شوارع المملكة إخماد حريق في ساحة الشهداء في صيدا إصابة سائق دراجة نارية بجروح في حادث سير على طريق عام صيدا صور عطايا: إزالة البوابات عن مداخل عين الحلوة والمية ومية يعزز علاقة حسن الجوار أسامة سعد يتلقى اتصالاً من الشيخ جمال خطاب بإسم القيادة السياسية الفلسطينية الموحدة لشكره على دوره في إزالة البوابات الإلكترونية القوى الفلسطينية تشكر الجيش على إزالة البوابات على مداخل عين الحلوة والمية ومية تعميم للنائب العام التمييزي حيال قضايا تعاطي المخدرات والتوقيف الإحتياطي للبيع شقة في صيدا - البستان الكبير، مساحة 160 متر مربع، مطلة على البحر والجبل، الطابق الرابع، السعر 175 ألف دولار - 4 صور للإيجار شقة على الأوتوستراد الشرقي قرب سبينس ماذا يعني طول إصبع السبابة عند الأطفال؟ دبابة مجنزرة تسحق سيارة بحادث سير + فيديو المساحيق ضمن قائمة قيود السفر الجديدة إلى أميركا
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: الموازين القسط يوم القيامة حتى لا يظلم أحد أحدا

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 29 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 698 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

قال تعالى في كتابه العزيز {ونضع الموازين القسط ليوم القيامه فلا تظلم نفس شيئا وان كان مثقال حبه من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين}. في هذه الايه إثبات العدل ونفي الظلم وإعطاء كل ذي حق حقه. حيث لا وجود لاي خلل او اختلال في الميزان، فهو القسط وليس بالقسط اي. هو سبحانه عادل في حكمه وميزانه وليس بحاجه لاثبات هذا العدل.

وقد سمى الله  نفسه الحكم  العدل في اسمين متعاقبين من الأسماء الحسنى.  ومن عدل الله سبحانه انه بين للعباد عدم فوات ثواب أعمالهم او عقابه ولو كان مثقال ذره من هذا اوذاك.

قال تعالى: {فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره ومن يعمل مثقال ذره شرا يره} فالموضوع ليس سماع  بل رؤيه بأم العين. ومن حكمة الله سبحانه ان يضع هذه الموازين يوم القيامه لانها دار قرار وليس في الدنيا مثل ذلك فهي دار اختبار.

وليس معنى هذا ان الله حجب ميزان عدله وقسطه بالدنيا وجعله فقط في الاخرة. بل ان مبدأ الخلق والوجود هو لا يقوم الا بالحق. قال تعالى {وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما الا بالحق}.

وقال تعالى: {والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا في الميزان واقيموا الوزن بالقسط ولاتخسروا الميزان}. في ثلاث ايات متعاقبه ذكر الله الميزان، وذلك لاهمية ان ينال الناس حقوقهم الماديه بالبيع والشراء بالميزان. وحقوقهم المعنويه بمثل ذلك ويمكن ان يلعب الناس بما حكموا به فيزيدوا ان قصدوا او ينقصوا وقد يبقى هذا الاختلال ويموت أصحابه دونه.

ويوم القيامه يكون العدل الالهي بصورته المطلقة، لان يد البشر لم تمسه، وسوف يجد المجرمون العجب ويذهلون عما يعرض أمامهم من سيره أعمالهم صغيرها قبل كبيرها. قال تعالى: {ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيره ولا كبيرة الا احصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك  احدا}.

ولما أنزل الله قوله سبحانه {ثم انكم يوم القيامه عند ربكم تختصمون} قال الزبير رضي الله عنه: (يا رسول الله اتكر علينا الخصومه؟ (اي يعاد عرضها) قال: نعم. فقال الزبير: ان الأمر اذا لشديد). وعن ايي ذر رضي الله عنه رأى رسول الله عليه الصلاه والسلام شاتين يتناطحان فقال: (اتدري فيما يتناطحان يا ابا ذر؟ قلت: لا. يقول عليه الصلاه والسلام: لكن الله يدري وسيحكم بينهما). وعن أنس رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يجاء يوم القيامه بالإمام الخاين فتخاصمه الناس فيفلحون عليه فيقال له سد ركنا من أركان جهنم). فيا للهول مما ينتظر من كان ظالما في رعيته ولم يحفظ حق الله فيهم، فهو لن يقع في جهنم  مثل اي واحد من اهلها، بل سيكون من أركان جهنم والعياذ بالله.

وهكذا يمكن القول ان عدالة الله سبحانه لا يفوتها شيء من أعمال العباد. ان كان خيرا او شرا، فإن كان الأول فله الحديث الشريف (عرضت علي أجور أمتي حتى القذاه يخرجها الرجل من المسجد) وان كان التاني فله الحديث (من ظلم قيد شبر طوقه يوم القيامه ولو في سبع ارضين قالوا: يا رسول الله وان كان شيا يسيرا؟ قال: وان كان قضيبا من اراك) (اي السواك).

فلينظر كل واحد منا على قدر مسؤوليته ومكانته. وليعلم من استهان بما ضيعه من حقوق العباد انه سيكون وبالا عليه يوم الفصل يوما قال الله فيه {يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه أمدا بعيدا ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد}.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847489608
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي