وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
بهية الحريري في لقاء مع القطاع الإستشفائي والطبي والصيدلي في صيدا: صيدا ستقرر في 6 ايار متابعة مشاريعها وحماية انجازاتها وقرارها - 23 صورة اخماد حريق اندلع في منزل في بلدة الغازية والاضرار مادية رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر في لبنان يزور مركز ألوان في عين الحلوة - 6 صور البطل الصيداوي حسن مصطفى الزينو يواجه البطل الأولمبي الكازاخستاني في مباراته الأولى يوم غد - صورتان أسامة سعد يلتقي الشيخ حسام العيلاني - 4 صور مستشفى الهمشري في صيدا يُنظِّم وقفة مبايعة للرئيس محمود عباس - 3 صور لاستعادة دور صيدا الوطني البرنامج الانتخابي للدكتور اسامة سعد... إقتصاد صيدا: تعثر وركود وبطالة السنيورة تفقد والسعودي سير العمل بمتحف صيدا وأعلن عن هبة جديدة من الصندوق العربي بقيمة مليون و700 الف دولار - صورتان أسامة سعد في لقاء مع أهالي القياعة: أبناء صيدا طليعة في الوطنية والعروبة - 50 صورة أسامة سعد خلال لقاء مع القطاع التعليمي في صيدا: الوطنية اللبنانية شبه غائبة للأسف عن التأثير في الواقع السياسي اللبناني - 30 صورة الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: بين المقاومة والاصلاح سُجِن 50 يوماً بسبب خمسين ألف ليرة اصابة شخصين خلال اشكال فردي تدهور شاحنة في الدوير ونجاة سائقها جريحة بحادث سير عند دوار القناية في صيدا ما قد يفعله جندي "معصّب"! مالطا تبيع جنسيتها.. هذه هي الشروط الرئيس بري استقبل وفداً علمائياً من مدينة صيدا جريح بحادث سير في صيدا
أسامة سعد: انتبهوا يا صيادنيلأ .. حننجح
محطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: الموازين القسط يوم القيامة حتى لا يظلم أحد أحدا

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 29 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 650 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

قال تعالى في كتابه العزيز {ونضع الموازين القسط ليوم القيامه فلا تظلم نفس شيئا وان كان مثقال حبه من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين}. في هذه الايه إثبات العدل ونفي الظلم وإعطاء كل ذي حق حقه. حيث لا وجود لاي خلل او اختلال في الميزان، فهو القسط وليس بالقسط اي. هو سبحانه عادل في حكمه وميزانه وليس بحاجه لاثبات هذا العدل.

وقد سمى الله  نفسه الحكم  العدل في اسمين متعاقبين من الأسماء الحسنى.  ومن عدل الله سبحانه انه بين للعباد عدم فوات ثواب أعمالهم او عقابه ولو كان مثقال ذره من هذا اوذاك.

قال تعالى: {فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره ومن يعمل مثقال ذره شرا يره} فالموضوع ليس سماع  بل رؤيه بأم العين. ومن حكمة الله سبحانه ان يضع هذه الموازين يوم القيامه لانها دار قرار وليس في الدنيا مثل ذلك فهي دار اختبار.

وليس معنى هذا ان الله حجب ميزان عدله وقسطه بالدنيا وجعله فقط في الاخرة. بل ان مبدأ الخلق والوجود هو لا يقوم الا بالحق. قال تعالى {وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما الا بالحق}.

وقال تعالى: {والسماء رفعها ووضع الميزان ألا تطغوا في الميزان واقيموا الوزن بالقسط ولاتخسروا الميزان}. في ثلاث ايات متعاقبه ذكر الله الميزان، وذلك لاهمية ان ينال الناس حقوقهم الماديه بالبيع والشراء بالميزان. وحقوقهم المعنويه بمثل ذلك ويمكن ان يلعب الناس بما حكموا به فيزيدوا ان قصدوا او ينقصوا وقد يبقى هذا الاختلال ويموت أصحابه دونه.

ويوم القيامه يكون العدل الالهي بصورته المطلقة، لان يد البشر لم تمسه، وسوف يجد المجرمون العجب ويذهلون عما يعرض أمامهم من سيره أعمالهم صغيرها قبل كبيرها. قال تعالى: {ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون يا ويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيره ولا كبيرة الا احصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك  احدا}.

ولما أنزل الله قوله سبحانه {ثم انكم يوم القيامه عند ربكم تختصمون} قال الزبير رضي الله عنه: (يا رسول الله اتكر علينا الخصومه؟ (اي يعاد عرضها) قال: نعم. فقال الزبير: ان الأمر اذا لشديد). وعن ايي ذر رضي الله عنه رأى رسول الله عليه الصلاه والسلام شاتين يتناطحان فقال: (اتدري فيما يتناطحان يا ابا ذر؟ قلت: لا. يقول عليه الصلاه والسلام: لكن الله يدري وسيحكم بينهما). وعن أنس رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يجاء يوم القيامه بالإمام الخاين فتخاصمه الناس فيفلحون عليه فيقال له سد ركنا من أركان جهنم). فيا للهول مما ينتظر من كان ظالما في رعيته ولم يحفظ حق الله فيهم، فهو لن يقع في جهنم  مثل اي واحد من اهلها، بل سيكون من أركان جهنم والعياذ بالله.

وهكذا يمكن القول ان عدالة الله سبحانه لا يفوتها شيء من أعمال العباد. ان كان خيرا او شرا، فإن كان الأول فله الحديث الشريف (عرضت علي أجور أمتي حتى القذاه يخرجها الرجل من المسجد) وان كان التاني فله الحديث (من ظلم قيد شبر طوقه يوم القيامه ولو في سبع ارضين قالوا: يا رسول الله وان كان شيا يسيرا؟ قال: وان كان قضيبا من اراك) (اي السواك).

فلينظر كل واحد منا على قدر مسؤوليته ومكانته. وليعلم من استهان بما ضيعه من حقوق العباد انه سيكون وبالا عليه يوم الفصل يوما قال الله فيه {يوم تجد كل نفس ما عملت من خير محضرا وما عملت من سوء تود لو ان بينها وبينه أمدا بعيدا ويحذركم الله نفسه والله رؤوف بالعباد}.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 836983009
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي