وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
هذا المفتاح كان قادراً على إنقاذ سفينة التيتانيك - 6 صور واتس آب يتخذ إجراء صارما لوقف موجة الجرائم في الهند! محمد أبو عتيق أفضل لاعب فلسطيني في الدوري اللبناني لموسم 2017-2018 جائزة جمال الخطيب للحذاء الذهبي - 3 صور المكتب الطلابي الحركي في منطقة صيدا يُكرم الطلاب الناجحين في الامتحانات الثانوية الرسمية - 71 صورة عين الحلوة تودع الشيخ عطا في موكب مهيب وفاة طيار لبناني غرقاً في بحر صور وفاة مواطنة في عكار متأثرة بتناول مادة سامة النائب الحريري استقبلت وزيرة الثقافة المصرية وأولمت تكريما لها وعرضت معها التعاون المشترك وتكريم الفنانة الراحلة فايزة أحمد - 26 صورة البزري يستقبل وفد حركة أنصار الله هذه الحيوانات مدينةٌ لآبائها أكثر من أمهاتها - 8 صور روسيا العناية الإلهية تنقذ طفلاً سقط من الطابق الرابع + فيديو إبتكار جديد يعالج البهاق ويخفي أعراضه لسنوات بالصيفية كمان في جمعة بيضاء مع الرعاية ساري الشوبكي الذي تابع قصته الملايين..يعود إلى غزة شهيداً + فيديو الروبوتات دليفري بقالة في الصين + فيديو سقوط أسلاك كهربائية على شاحنة لنقل الوقود على طريق درب السيم تأجيل توقيع كتاب عصر المقاومة .. صناعة النصر في مركز معروف سعد الثقافي كلب شجاع يحاول حماية صاحبته من أسد في حديقة الحيوان + فيديو بريطاني فسخ علاقته بها بعد أن رآها بلا مكياج وكشف ما كانت تخفيه - 3 صور مصر تنفذ معجزة هندسية بدأت دراساتها منذ 18 عاماً + فيديو
مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

نقص النطاف

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 26 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 1175 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

نقص النطاف

عرّف قلّةُ النطاف oligospermatism بأنَّها الحالةُ التي يقلُّ فيها عددُ نطاف الذكر عن 15 مليون نطفة في كلِّ واحد ميليليتر من السائل المنوي. وتشير الإحصائياتُ إلى أنَّها حالةٌ شائعة بين الشباب، إذ تبلغ نسبتُها حوالي 20 في المائة بينهم.

يُعدُّ نقصُ تعداد النطاف أو سوء نوعيَّة الحيوانات المنويَّة سبباً في حدوث العقم عند حوالي 20% من الأزواج الذين يُعانون من مشاكل الخصوبة في المملكة المتَّحدة مثلاً، وعاملاً مشاركاً في العقم عند 25% من أزواجٍ آخرين.

أسباب تدنّي عدد النطاف

غالباً ما تتعذّر معرفةُ السبب الحقيقي لتدنّي أعداد النطاف؛ إلاَّ أنَّه يوجد ارتباطٌ بين حدوث هذا النقص وبين الإصابة بعددٍ من الحالات الوراثيَّة وغير الوراثيَّة، والتي تتضمَّن:

فقدان التوازن الهرموني، كما يحدث في سياق الإصابة بقصور الغدد التناسليَّة Hypogonadism، حيث يتراجع أو ينعدم إنتاجُ الهرمونات في الخصيتين، وهو ما ينجم عن سبب واضح، مثل متلازمة كلاينيفيلتر Klinefelter syndrome.
اضطراب جيني وراثي، مثل متلازمة كلاينيفيلتر Klinefelter syndrome.
عدم نزول الخصيتين.
مشكلة بنيويَّة في المسالك التناسلية الذَّكرية؛ فمثلاً، قد تنسدّ الأنابيبُ الناقلة للنطاف، ويحدث ذلك نتيجة الإصابة بمرضٍ ما أو التعرُّض لحادث معين.
الإصابة بعدوى تناسليَّة، مثل الكلاميديا (المتدثِّرة) Chlamydia أو داء السيلان Gonorrhea أو التهاب غدَّة البروستات Prostatitis.
إجراء جراحة في كيس الصفن أو المنطقة المُحيطة به في وقتٍ سابق.
دوالي الحبل المنوي (توسُّع الأوردة داخل الخصيتين).
استعمال بعض الأدوية، بما فيها العلاجُ التعويضي بهرمون التستوستيرون، واستعمال الستيرويدات الابتنائية anabolic steroids لفترة زمنيَّة طويلة وأدوية علاج السرطان (العلاج الكيميائي) وبعض المُضادَّات الحيويَّة وبعض أدوية القرحة.
التَّعرُّض للمواد الكيميائيَّة، مثل المبيدات الحشريَّة.
تعاطي المُخدِّرات، مثل الماريجوانا.

التشخيص

إذا لم يُثمر الزواجُ عن الحمل بطفل بعدَ سنة من الممارسة الجنسية المنتظمة، فيجب استشارة الطبيب، الذي سيقوم بدوره بإجراء اختبارات الخصوبة التي تشتمل اختباراً للسائل المنوي للتحقُّق من نوعيَّة وكميَّة النطاف.

تشير الإحصائياتُ إلى أنَّ التحليلَ الأوَّل للسائل المنوي قد يعطي نتائجَ كاذبة عند ما نسبته 10% من الرجال، دون أن يعني ذلك أنَّ لديهم شذوذاتٍ "حقيقيَّة". ولذلك ينبغي إعادةُ الاختبار إذا كانت نتائجُ الاختبار الأوَّل للسائل المنوي غير طبيعيَّة.

في الحالة العادية ينبغي إعادةُ الاختبار بعدَ مرور ثلاثة أشهر على إجراء الاختبار الأوَّل، ولكن إذا تبيّن أنَّ عددَ النطاف منخفضٌ جدَّاً أو أنَّه لا يوجد نطافٌ على الإطلاق، فينبغي إعادة الاختبار في أقرب وقتٍ ممكن.

العلاج

يتوفر عددٌ من الخيارات العلاجية لتدبير تدنّي عدد النطاف، مثل:

 ·حقن النطاف داخل الهيولى Intracytoplasmic sperm injection (ICSI)

يقوم حقنُ النطاف داخل الهيولى Intracytoplasmic sperm injection (ICSI) على حقن نطفةٍ واحدةٍ مباشرةً في البويضة لتلقيحها. ثمَّ تُنقل المضغةُ Embryo بعد ذلك إلى رحم المرأة.

لا يجري عادةً اللجوءُ إلى طريقة حقن النطاف داخل الهيولى إلاَّ بعد فشل عدة محاولات للحمل بشكلٍ طبيعي لمدَّة عامين على الأقل، وشكوى المريض من إحدى الحالتين التاليتين:

عدد قليل من النطاف أو فقدان كامل لها في السائل المنوي.
سوء نوعيَّة النطاف.

ينبغي، قبلَ اللجوء إلى حقن النطاف، إجراءُ الاختبارات المناسبة للزوج والزوجة، ومناقشة نتائج هذه الاختبارات ودلالاتها. كما يجب الأخذُ بعين الاعتبار احتمالَ وجود مشكلة وراثيَّة تتعلَّقُ بالخصوبة أيضاً.

قد تُعزى المشاكلُ الإنجابية لدى بعض الرجال إلى تشوُّه جيني في الصبغي Y (الصبغي الجنسي عند الذكور). ولكن لا داعي للتحرّي عن هذا السبب قبلَ اللجوء إلى حقن النطاف ما لم يشتبه الطبيب بذلك.

الأدوية الموجِّهة للغدد التناسليَّة  Gonadotrophin drugs

إذا كانت مستوياتُ الهرمونات المُوجِّهة للغدد التناسليَّة (التي تحفّز إنتاج النطاف) منخفضةٌ جدَّاً، فينبغي وصفُ العلاج بأدوية موجِّهة للغدد التناسليَّة لتحسين الخصوبة.

أمَّا إذا بقي سبب تدنّي عدد النطاف مجهولاً، فينبغي عدم وصف الأدوية ذات الأساس الهرموني، لأنَّه لم يثبت أنها تُحسن من الخصوبة.

نصيحة للمدخِّنين

تشيرُ بعضُ الأبحاث العلمية إلى أنَّ التدخين يساهم في تدنّي عدد النِّطاف عند الرجل، وأن التوقُّف عن التدخين يساعد على استعادة العدد الطبيعي لها.

وعلى الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد صحَّة هذه الفرضية، إلا أنه من الأفضل التوقُّف التدخين بأيَّة حال، حيث إنَّ التدخينَ يضرُّ بالصحَّة بطرقٍ أخرى عديدة.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851457386
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي