وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا تحكم بقائمة أصدقائك على فيسبوك بـ5 طرق إخماد حريق شب في عيادة أسنان في حي الست نفيسة في صيدا من هم الفائزون في إنتخابات عضوية الهيئة الإدارية الجديدة لجمعية خريجي مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا؟ - 52 صورة دعوة لندوة بعنوان: الإنتخابات النيابية فرصة لبناء دولة أم كرنفال؟ مع الدكتور شربل نحاس في صيدا تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور Little Land Day Care Center In Saida اتفاق غاز «مصري ــ إسرائيلي»: الصفقة الأخطر منذ «كامب دايفيد» مؤرّخ إسرائيلي ينتقد دولته: أي «عنصرية» وأي جرأة؟ هكذا يُدَفّع الأسرى ثمن «إقامتهم» في السجون! أغلب عمال العالم يعانون صحيّاً ونفسيّاً الأسير بخير ذَبَحَ والده المليونير بسبب... الـ DNA خاطرة: عن المخيم الفلسطيني.. بين اليأس والاحباط والهجرة والموت إحتفال تأبيني في صيدا للمرحوم الحاج نزيه عيسى كيلاني "أبو عيسى" - 7 صور
مبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200ART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورة
4B Academy Tennis

مرض الزهايمر

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 26 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 973 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

مرض الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر أو الألزهايمر من الأمراض التي أصبحت شائعة ومنتشرة عالمياً , وخاصةً عند كبار السن أو المسنين , حيث يؤثر هذا المرض على قوة الذاكرة والقدرة على التركيز والإستيعاب ، إضافة إلى تراجع المهارات العقلية والفكرية لدى المصاب , ويؤدي أيضاً إلى حدوث العديد من التغيرات السلوكية في شخصية المريض , ليبدو بالنسبة للمحيطين به وكأنه شخص مختلف تماماً ، ذو عادات وتوجهات مختلفة عما هو معتاد .

ولا يزال سبب الإصابة بالزهايمر مجهول حتى لحظة كتابة هذه السطور ، ولكن أفادت بعض الدراسات الحديثة إلى وجود بعض العوامل والتي من خلالها قد تحدث الإصابة بالمرض ، ولعل أهم عاملين هما :

·       وجود تاريخ مرضي عائلي : حيث لاحظ العلماء أن أغلب المصابين بالزهايمر عادةً ما يكون لديهم تاريخ مرضي عائلي إيجابي ، الأمر الذى يعني وجود محتوى جيني ينتقل من خلال الآباء إلى الأبناء مسبباً لهذا المرض ، وهو ما توصل إليه العلماء لاحقاً ، حيث تكللت جهودهم بالنجاح والقدرة على تحديد الجين الوراثي المسؤول والمسبب لمرض الزهايمر ، ليفتح هذا الإكتشاف والإنجاز العلمي باب الأمل في علاج مرض الزهايمر من خلال تعديل المحتوى الجيني المسبب للمرض .. وعموماً ما تزال كل هذه الأمور مجرد فرضيات ونظريات ، تحتاج إلى مزيد من الدراسات والأبحاث والتجارب للوقوف على مدى فعاليتها وجدواها .

·       التقدم في العمر : مع التقدم بالعمر وخاصةً بعد سن 65 عاماً , فإن كفاءة المراكز المخية عادةً ما تتدهور نتيجة لتناقص معدل تجدد خلايا المخ ، الأمر الذى قد يمهد إلى الإصابة بمرض الزهايمر .

ويتميز مرض الزهايمر بأن فقدان الذاكرة عادةً ما يتم على نحو متدرج وليس فجأة ، إذ تبدأ أعراض النسيان بدايةً في فقدان بسيط للذاكرة كنسيان تفاصيل صغيرة أو تفاصيل الأحداث القريبة ، ليتدهور بعد ذلك مستوى الذاكرة ويتحول إلى فقدان تام للذاكرة , حيث يشمل نسيان الأحداث القريبة والبعيدة على حد السواء .. كل هذه الأمور عادةً ما يصاحبها تقلب فى الحالة المزاجية ، مع الميل إلى العصبية والإكتئاب والعزلة والإنطواء في كثير من الأحيان .

وقد يتدهور الأمر لما هو أبعد ، حيث يختل إدراكه الشعوري ، ليفقد إحساسه بالزمان والمكان ، ويصبح غير قادر على التعرف حتى على نفسه ، ليصل الأمر إلى إصابته بحالة من التبول اللإرادي .. وفى هذه المرحلة لابد من توفير رعاية متخصصة في هذا الشأن للمريض ، كي لا يؤذي نفسه بصورة أو بأخرى .

ولأن هذا المرض لا علاج له حتى الآن ، فإن الخطة العلاجية عادةً ما تقتصر على الحد والتقليل من سرعة معدل تدهور الذاكرة ، مع تحسين الحالة العامة للجسم ، سواء على الصعيد البدني أو النفسي ، لذا ينبغى إتباع ما يلي :

·       يشتمل العلاج الدوائي على بعض العقاقير المهدئة ، وذلك لتحسين الحالة المزاجية للمريض .. ولا مانع كذلك من إعطاء بعض الأدوية الموسعة للأوعية الدموية ، بهدف زيادة كمية الدم التى تصل للمخ ، مما يساعد على زيادة معدل تجدد الخلايا المخية .. وعموماً ينبغي أن يكون هذا العلاج الدوائي تحت إشراف طبي متخصص .

·       بالنسبة للنظام الغذائي .. ينبغي التركيز على الفواكه والخضروات الطازجة ، فضلاً عن الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية ولاسيما مركب ( أوميجا – 3 ) كالأسماك والمكسرات والبيض ومنتجات الألبان .. وعلى نفس السياق ينصح بالإبتعاد عن الأطعمة ذات المحتوى الزائد من الملح أو الدهون .

·       ينبغى تغيير نمط الحياة إلى نحو صحي ، وذلك من خلال الإبتعاد عن التدخين بنوعيه السلبي والإيجابي ، وتجنب السهر والضغوط النفسية والبدنية ، مع ممارسة الرياضة مهما بدت بسيطة وخفيفة ، كممارسة رياضة المشي على سبيل المثال ، والإنخراط في الأنشطة الإجتماعية والترفيهية .

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827635883
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي