وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
299 مأذونة شرعية في المغرب قهوة سوداء أو بالحليب؟ خبراء الصحة يحددون الأفضل لماذا قررت شابات عدم صبغ شعرهن الأبيض؟ - صورتان المكياج الفريد من نوعه بالعالم لبنات ونساء الروهينجا المسلمات في بنغلاديش - 4 صور نجاة 3 عائلات فلسطينية بعد انهيار سقف إسمنتي بمخيم البص في صور مركب يصارع الأمواج في أميركا.. وغرق 9 من عائلة واحدة + فيديو وزيرة خارجية النمسا تتحدث العربية + فيديو صيادو السمك في منطقتي الجناح والرملة البيضا يعتصمون للمطالبة بحقوقهم بريطاني يخترع بذلة طائرة بمحركات نفاثة + فيديو بالفيديو: شقة أو فيلا مع مطل رائع على الساحل في مشروع روم السكني - منطقة روم معرض كولومبي للنباتات آكلة اللحوم + فيديو أول مقبرة تحت سطح البحر قريباً في أستراليا ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة خلال الأيام القادمة فلسطين تجمعنا - صيدا إلى الدور نصف النهائي ضمن بطولة القدس الأولى - 4 صور إخماد حريق أخشاب وهشير في تعمير حاره صيدا بالقرب من سوبر ماركت ديما - 7 صور زغرتاوي يخترع آلة صغيرة لرفع "الديجانتور" من بُعد... "تك، ما تك" وفاة شاب اعتقل في مخيم المية ومية في صيدا لقطات مذهلة تكشف حقيقة هالة الشمس! + فيديو هذا المفتاح كان قادراً على إنقاذ سفينة التيتانيك - 6 صور واتس آب يتخذ إجراء صارما لوقف موجة الجرائم في الهند!
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
4B Academy Ballet

غدة البروستات

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الخميس 26 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 1336 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د بدر غزاوي

غدة البروستات

هي غدَّةٌ موجودة عندَ كلِّ رجل، وهي مهمَّة من الناحيتين الجنسية والتناسلية. قليلٌ هم الرجال الذين يعرفون أهمِّيةَ هذه الغدَّة أو المشاكل المرضية التي تصيبها.

أظهرت دراسةٌ إحصائية بين الرجال أنَّ هناك 70٪ منهم لا يعرفون شيئاً عن البروستات، أو عن أعراض سرطان البروستات.

يقول الأطبَّاءُ إنَّ زيادةَ الوعي عند الرجال حولَ هذه الغدَّة، التي تكون بحجم حبَّة الجوز، من شأنه أن يساعدَهم على معرفة الخيار الأفضل لهم عندَ الحاجة إلى إجراء الفحص والعلاج.

يقول أحدُ الخبراء: "طبعاً، نحن لا نريد أن يُصابَ الرجال بالذُّعر من سرطان البروستات، ولكن نريد أن يكونوا على علم أكثر بمخاطر هذا المرض وبصحَّتهم العامَّة".

تتوضَّع غدَّةُ البروستات تحت المثانة، وتفرز بعضَ السوائل في السائل المنوي، وهي مهمَّةٌ من الناحية الجنسية للرجل. يقوم سائلُ البروستات بتغذية النطاف وحمايتها في أثناء الجِماع، وهو يُشكِّل الجزءَ الأكبر من حجم السائل المنوي الذي يُقذَف.

تتضخَّم البروستات غالباً مع تقدُّم الرجل في السِّن، ولكن لا يسبِّب هذا التضخُّمُ أيَّةَ مشاكل في ثلثي الرجال الذين تبلغ أعمارُهم 50 عاماً أو أكثر.

في بعض الحالات، يُمكن لتضخُّم البروستات أن يضغطَ على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة (الإحليل)، ويُسبِّب مشاكل بوليَّة. وتُعرف هذه المشكلةُ بتضخُّم البروستات الحميد.

تتضمَّن المشاكلُ الأخرى التي تصيب هذه الغدَّةَ التهابَ البروستات، الذي يحدث في بعض الأحيان عن طريق العدوى؛ ويُمكن لهذا الالتهاب أن يجعلَ التبوُّل مؤلماً. في بعض الأحيان، تبدأ خليةٌ واحدة في البروستات بالتكاثر بطريقة خارجة عن السيطرة، ويتطوَّر الأمر بعد ذلك إلى سرطان في البروستات.

السرطان الأكثر شيوعاً

سرطانُ البروستات هو أكثر أنواع السرطان شيوعاً عند الرجال؛ ففي المملكة المتَّحدة، على سبيل المثال، هناك أكثر من 30 ألف رجل يُشخَّص لهم سرطانُ البروستات سنوياً.

ويموت حوالي 10 آلاف رجل سنوياً من سرطان البروستات، ممَّا يجعله السببَ الثاني الأكثر شيوعاً لوفيات السرطان في الرجال بعدَ سرطان الرئة.

معظمُ الرجال المصابين بسرطان البروستات في مراحله المبكِّرة لا تظهر لديهم أعراضٌ على الإطلاق. سنذكر بعضَ أعراض سرطان البروستات التي قد تكون ناجمةً أيضاً عن مشاكل أخرى في البروستات.

الحاجة إلى التبوُّل بشكلٍ متكرِّر، وخاصةً في الليل.
صعوبة البدء في التبوُّل.
بذل الجهد للتبوُّل أو الانتظار فترةً طويلة للانتهاء من التبوُّل.
ألم عند التبوُّل أو خلال الجِماع.

وهناك أعراضٌ أخرى أقل شيوعاً، منها:

ألم في أسفل الظهر.
دم في البول.

الفئات الأكثر تعرُّضاً للخطر

الرجالُ السود هم أكثر عرضةً للإصابة بسرطان البروستات من الرجال البيض بمقدار ثلاثة أضعاف. ويقوم الباحثون بدراسة السببَ المحتمل وراء هذه الزيادة في خطر الإصابة بالسرطان، وربَّما تمارس الجينات دوراً مهماً في هذا الأمر.

كثيرٌ من الرجال، الذين تجاوزوا سنَّ 70 عاماً، لديهم سرطان البروستات، مع أنَّ معظمَهم غير مشخَّص لهم هذا السرطان أو لا يشتكون من أيَّة أعراض.

في غالبية الحالات (80٪)، يكون السرطانُ بطيءَ النمو، وقد يبقى بلا تشخيص، لأنَّه لا يُسبِّب أيَّةَ أعراض أو مشاكل في البداية.

وفي الحالات الأخرى (20٪)، يُمكن لخلايا سرطان البروستات أن تنمو بسرعة، وتنتقل إلى خارج البروستات، وتنشر السرطانَ في أماكن أخرى من الجسم، كالعظام مثلاً.

التقدُّم في السِّن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

ترتفعُ نسبةُ خطر الإصابة بسرطان البروستات كلَّما تقدَّم الرجلُ في السِّن؛ معظمُ الرجال الذين شُخِّص لهم سرطانُ البروستات قد تجاوزوا سنَّ الخمسين.

إلاَّ أنَّه قد تحسَّنت معدَّلاتُ البقاء على قيد الحياة عندَ الرجال الذين شُخِّصت إصابتُهم حديثاً بسرطان البروستات، فقد كانت 30٪ في عام 1970، وأصبحت اليوم 80٪.

إذا كان لدى الشخص أب أو أخ مصاب بسرطان البروستات، فإنَّ خطرَ إصابته بهذا المرض هو أكبر بمرَّتين ونصف مقارنةً مع الرجال الآخرين​​. ويزداد الخطرُ ليصبح أكبر بمقدار أربعة أضعاف تقريباً إذا جرى تشخيصُ السرطان عندَ الأب أو الأخ في عمر قبل سن 60 عاماً.

إذا كان الرجلُ منحدراً من خلفية أفريقية أو أفريقية - كاريبية، فإنَّه معرَّضٌ للإصابة بسرطان البروستات بنسبة تزيد ثلاث مرَّات على المنحدرين من خلفيَّات أخرى.

يعتقد الباحثون أنَّ النظامَ الغذائي الغني بالدهون الحيوانية المشبَعة واللحوم الحمراء قد يكون مسؤولاً عن ارتفاع معدَّل الإصابة بسرطان البروستات في الدول الغربية. كما يُعتقد أنَّ النظامَ الغذائي الذي يعتمد على الحدِّ من تناول الدهون الحيوانية وتناول المزيد من الفاكهة والخضار قد يقلِّل من خطر الإصابة بسرطان البروستات أو انتشاره.

لا يوجد حالياً برامج للتحرِّي عن سرطان البروستات، إلاَّ أنَّ الجهات الصحِّية الحكومية تسعى إلى إدخال إحدى هذه البرامج عند توفُّر اختبار تشخيصي دقيق للسرطان ووجود معالجة واضحة له.

والأمرُ متروكٌ للشخص إذا أراد إجراءَ اختبار. يقول أحد الخبراء: "أكثر الرجال يؤجِّلون الذهابَ إلى الطبيب إذا ما ظهرت لديهم الأعراض، بسبب خوفهم من أن يُشخَّصَ لهم سرطانُ البروستات".

ويقول: "إنَّه لأمرٌ مدهِش أن يكونَ العديدُ من الرجال لديهم توقُّعات قليلة عن طبيعة حياتهم، وهم يتقدَّمون في السِّن، وهم جاهزون لتقبُّل الأعراض المزعجة بشكل عادي، ولا يقومون بزيارة الطبيب بكلِّ بساطة".

 سرطان البروستات=

يُعدُّ سرطانُ البروستات prostate cancer النوعَ الأكثر شيوعاً من أنواع السرطان الذي يُصيب الرجال في بعض البلدان؛ فمثلاً، تُشخَّص أكثر من أربعين ألف حالة جديدة سنويَّاً في المملكة المتَّحدة.

يكون تقدُّمُ سرطان البروستات بطيئاً عادةً، لذلك لا تظهر علاماتُ الإصابة به إلاَّ بعدَ مرور سنوات عديدة.

ولا تصبح الأعراضُ واضحة غالباً إلاَّ عندما يصبح حجم البروستات كافياً ليؤثِّرَ في الإحليل urethra الأنبوب الذي يمرُّ البول عبرَه من المثانة إلى القضيب.

وعندَ الوصول إلى هذه المرحلة، فقد يلاحظ الرجل المصاب بعض الأعراض، مثل زيادة الحاجة للتبوُّل والحاجة إلى الشدِّ أو الكبس في أثناء التبوُّل، وكذلك الشعور بعدم تفريغ المثانة بشكلٍ كامل بعدَ الانتهاء من التبوُّل.

ينبغي عدمُ تجاهل هذه الأعراض، ولكنَّ وجودَها لا يعني تأكيد إصابة الرجل بسرطان البروستات؛ فمن المحتمل أن تكون ناجمةً عن سببٍ آخر، مثل تضخُّم البروستات الحميد benign prostatic hyperplasia (والمعروف أيضاً بضخامة البروستات prostate enlargement

ما هي البروستات؟

البروستاتُ هي غدَّةٌ صغيرة موجودة في الحوض عند الرجال فقط؛ يُقارب حجمها حجمَ ثمرة صغيرة، وتتوضَّع بين القضيب والمثانة وحولَ الإحليل.

الوظيفةُ الرئيسية لغدَّة البروستات هي المساعدة على إنتاج السائل المنوي semen، أنَّها تُنتج سائلاً أبيضَ لزجاً يمتزج مع النطاف التي تنتجها الخصيتان لتشكيل السائل المنوي.

اختبارات تشخيص سرطان البروستات

ليس هناك اختبارٌ مميَّز يُشخِّص سرطانَ البروستات؛ وجميعُ الاختبارات المُستَعملة للمساعدة على تشخيص الحالة لها فوائد ومخاطر، ولذلك يجب على الطبيب أن يناقشَها مع المصاب.

تُعدُّ الاختباراتُ الدمويَّة هي الاختبارات الأكثر شيوعاً في تشخيص سرطان البروستات، وكذلك الفحص السريري للبروستات والمعروف بالمسِّ الشرجي digital rectal examination (DRE) وأخذ الخزعة.

قد يكون الاختبارُ الدموي، وهو اختبار المستضد النوعي للبروستات prostate-specific antigen (PSA) test (والذي يقيس مستوى هذا المستضدّ)، مساعداً على الكشف المبكِّر عن سرطان البروستات. ولكن، لا ينبغي إجراءُ اختبار PSA بشكلٍ دوري للتحرِّي عن سرطان البروستات، حيث إنَّ نتائجَه قد تكون غير موثوقة.

اختبارُ المستضد النوعي للبروستات في الدم ليس اختباراً نوعيَّاً لسرطان البروستات؛ فقد يزيد المستضدّ النوعي للبروستات نتيجة نموٍّ كبيرٍّ غير سرطاني للبروستات large non-cancerous growth of the prostate (BPH)، أو عدوى في السبيل البولي urinary أو التهاب البروستات، بالإضافة إلى سرطان البروستات. كما أنَّ ارتفاعَ مستويات المستضد النوعي للبروستات لا يمكنه إعلام الطبيب عمَّا إذا كان سرطانُ البروستات قد وصل إلى مرحلة تُهدِّد حياة المصاب.

معالجة سرطان البروستات

ليس من الضروري البدءُ مباشرةً بمعالجة سرطان البروستات عندَ الكثير من الرجال المصابين.

إذا كان السرطانُ في مرحلةٍ مبكرة، ولا يُسبِّبُ أعراضاً، يمكن استعمالُ طريقة "الانتظار والمراقبة watchful waiting" أو "الرصد عن كثب active surveillance". وينطوي هذا على مراقبةٍ دقيقةٍ للحالة.

يمكن شفاءُ بعض حالات سرطان البروستات إذا عُولجَت في مراحله المبكِّرة. وتنطوي المعالجات على الاستئصال الجراحيّ للبروستات واستعمال المعالجة الإشعاعيَّة والمعالجة الهرمونية.

لا تُشَخَّص بعضُ الحالات إلاَّ في مراحل متأخِّرة بعد انتشار السرطان؛ فإذا انتشر السرطان إلى مناطق أخرى من الجسم، ويكون ذلك إلى العظام عادةً، فلا يمكن الشفاءُ منه في هذه الحالة، وتُركِّز المعالجةُ على إطالة عمر المصاب وتخفيف أعراضه.

جميعُ الخيارات العلاجية تنطوي على آثارٌ جانبيَّة مهمَّة، مثل ضعف الانتصاب وسلس البول. لذلك، يُفضِّلُ الكثير من الرجال تأخيرَ المعالجة إلى قُبيل بدء انتشار السرطان.

تهدف المعالجاتُ الجديدة، كالأمواج الصوتيَّة المُركَّزة عالية الشدَّة high-intensity focused ultrasound (HIFU) أو المعالجة بالبرد (المعالجة القرِّية) cryotherapy إلى تقليل الآثار الجانبيَّة. ويمكن استعمالُ هذه الطرق بدلاً من المعالجة الجراحيَّة أو الإشعاعيَّة أو الهرمونيَّة، غيرَ أنَّ الفعَّالية طويلة الأمد لهذه المعالجات غيرُ معروفة حتى الآن.

التعايش مع سرطان البروستات

ما دام أنَّ سرطانَ البروستات يتقدَّم ببطءٍ شديدٍ عادةً، فيمكن للشخص أن يعيشَ عشرات السنوات دون معاناةٍ من الأعراض أو الحاجة إلى استعمال علاج.

ورغم ذلك، فقد يكون له تأثيرٌ في حياة المصاب؛ فبالإضافة إلى تسبُّبه في حدوث مشاكل جسديَّة، مثل ضعف الانتصاب وسلس البول، فإنَّ تشخيصَ سرطان البروستات قد يؤدي بحدِّ ذاته ولأسبابٍ مفهومة إلى الشعور بالقلق أو الاكتئاب.

قد يجد المصابُ فائدةً عندَ التكلُّم عن الحالة مع أفراد العائلة والأصدقاء وطبيب العائلة وسواهم من الرجال المصابين بسرطان البروستات.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851518396
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي