بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين امل ابو زيد خلال تخريج طلاب المعهد المهني في دار العناية: ماذا يفيدنا لو ربحنا ثقة العالم وخسرنا بعضنا بهية الحريري في حفل تخريج في مديرية الأمن العام: إستقرار لبنان مهمة الجميع عروضات رمضان العائلية وعروضات الوجبات الشهية من BBQ Chicken في شهر الخير عروضات رمضان العائلية وعروضات الوجبات الشهية من BBQ Chicken في شهر الخير رمضان بصيدا غير مع زينة الرعاية الرمضانية - 9 صور للبيع شقة جديدة جاهزة للسكن مع تراس في منطقة آخر الفوار - مار الياس عسيران عرض أوضاع منطقة جزين مع وفد إتحاد بلديتها - 10 صور العثور على بطاقة هوية في صيدا باسم رغيد صلاح الدين الغرمتي - صورتان مطلوب موظفة محاسبة جامعية مع خبرة سوبر ماركت طلاب مركز الرحمة في المبارة الوطنية الدولية لبرنامج SMART للحساب الفوري في الأونيسكو - 5 صور للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة البزري يزور المفتي سوسان مباركاً بحلول شهر رمضان المبارك السعودي إستقبل وفد إتحاد بلديات جزين برئاسة المحامي حرفوش: صيدا وجزين حالة واحدة - 4 صور طلاب الشهادة المتوسطة في ثانوية الإيمان في وقفة فخر وفرح يسجلها حفل تخرجهم المنفرد - 25 صورة مطلوب موظفين وايتر waiter لمطعم في صيدا رعاية اليتيم تطلق الزينة الرمضانية - 13 صورة مدرسة نابلس التابعة لوكالة الأونروا تشارك بجائزة المدرسة الدولية - 17 صورة العلامة النابلسي استقبل وفداً من الحوزة العلمية الإيرانية بلدية صيدا والرعاية يستقبلان رمضان في منتزه صيدا البلدي ويطلقان القرية الرمضانية - 37 صورة مطلوب موظفات مبيعات: قسم ألعاب وقسم مفروشات أطفال لشركة تجارية في صيدا ثلاث قضايا تشغل صيدا: قانون الإنتخاب والروائح الكريهة وتسعيرة المولدات الخاصة الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا إحتفلت بعيدها الخامس ليومها التربوي بعنوان الإلهام للتغيير - 73 صورة دعوة لمجالس القراءة والتعليق على كتاب مسند الشافعي في مسجد الكيخيا دعوة للمشاركة بمسابقة المؤذن الصغير التي تقيمها جمعية الكشاف العربي عنقون يتغلب على العهد عين الحلوة بدورة الشهيد إبراهيم منصور الرمضانية - 23 صورة
مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOللبيع أرض في الهلالية، خلف الجامعة اليسوعية، بسعر متدني ومناسب جداً - 5 صورجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق سكنية سوبر دولكس في الهلالية: 160 / 180 متر مربع - 8 صورGet a full body was with every wedding dress @ Donnaمشروع الغانم / قياس 210-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
Zumba Kids Academy
جامعة رفيق الحريري

عبد الله العمر: سر فقدان الأيام الحاضرة حلاوتها الغابرة؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 22 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 321 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

بسم الله الرحمن الرحيم {وتلك الايام نداولها بين الناس} صدق الله العظيم. انها الأيام التي قدر الله لها ان تكون متداوله كالورق النقدي من يد الى يد. تعطي قوما وتمنع آخرين ولا يمكن لنا ان تقول أكثر مما ينبغي قوله من ان الايام الحاضره التي نحياها في محيط بلدنا ومدينتنا تحديدا قد فقدت الكثير من رونقها وبهجه ايامها، فما هو السر يا ترى؟.

ان الايام هي بحالها من حيث تقلبها بليلها ونهارها. ولكن ما تغير هو حال الناس التي تعيش هذه الايام وليس الايام ذاتها وهناك امثله كثيرة، ولكن يمكننا اختصارها بعدة محطات ومواقف.  لقد كان الناس يعيشون ببساطه وعفويه ويغلب عليهم السماحه في وجوههم، وحسن المطلع عند لقياهم. كان يعيشون اليوم كما هو اليوم نحياه ولكن كان ذلك اليوم كان يعاش بساعاته ولحظاته. ولكن ما يجري اليوم هو غلبه الجمود والقنوط، ومحيا الناس ينتابه اليأس، ومشيتهم كأنها رقود، وبسمتهم كأنها انتقام من قلب حاقد وحسود.

كان الناس يقضون ايامهم بين أسرهم وارحامهم، وقله من تجده لوحده بعيدا عن أهله. تجمعهم سهره واحده على طعام من الجبن والزيتون والاعين مسمره على شاشه تعرض المفيد من الكلام والمحتشم من الإعلام ولساعات محدوده يقوم بعدها الجميع النوم الهانئ السعيد.

اما اليوم فلم يبقى ما يجمع الاهل فيما بينهم، الا ضروره النوم لساعات يسبقها انفراد كل فرد في الاسره بحاله، كل له مملكته الخاصه واجهزه الاتصال التي تربطه بالعالم كله ولكنها تفرقه عن امه وابيه وصاحبته وبنيه كل في شأن يغنيه.

لقد مضت الايام التي كان يعرف على اهلها الجديه والوقار واحترام مرور الجنازات في وضح النهار. ولنا في مدينتنا الحبيبة صيدا خير مثال، وتحولت الجنازه التي كانت تقطع شوارع المدينه بالوعظ والاذكار والناس تغلق محلاتها من هيبه الموقف والاعتبار إلى ما بشبه الاختلاس في نقل الجنازات بصمت يشبه صمت القبور المنقول عليها اصحابها.

اجل انها الأيام الجميله التي فقدناها بنماذج كنا نحياها من المجاوره والمزاوره والمشاوره على ما يشبه مثل بلاد الغرب حيث تتحكم المصالح والأرقام في اناس لا قلب لها. على ان لا يعرف الجار من يسكن بجواره الا ربما حين وفاته وانتقاله، واما الزياره فلا وقت لها ويمكن ان تعوض ذلك برساله تكتب ببضع كلمات لا روح فيها ولا حياة. واما المشاوره فلا ضروره لها.

لقد أصبح الصغير فينا قبل الكبير بغنى عن ان يستشير او يستخير. فهو يكفيه ما تخبره به اجهزه العلم الحديث من مشوره وحديث بآلة صماء من الحديد.

لقد أصبح كل واحد منا يبكي على ما مضى من الايام التى كان فيها البركه والصفاء والهدوء والسكينة. حيث حلت بدل منها ايام تمضي كلمح البصر لا انس فيها ولا بشر ولا يجد الناس فيها من المتعه والراحه الا بمقدار كحل العين ولمح البصر.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 770732039
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي