تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين خلص أشغالك أنت وبشغلك ... لأول مرة في صيدا - بشرى سارة للموظفين والمدرسين والعاملين المنتدى القومي العربي يكرم المناضل صلاح البسيوني في الذكرى الخامسة والستين لثورة يوليو - 3 صور دعوة لندوة إطلاق كتاب صدى القيد في قصر الأونيسكو في بيروت أسامة سعد يستقبل كميل فريد سرحال - صورتان إفتتاح معرض شموع السلام 3 في مركز معروف سعد - 36 صورة المئات يلبون دعوة الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة لصلاة الجمعة في مارون الراس - 17 صورة للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة الشيخ الموعد يتضامن مع المسجد الأقصى المبارك في مسجد الحسين - 4 صور تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور متفوقون على طريق القدس + فيديو Protests across Lebanon in solidarity with Al-Aqsa Mosque للبيع شقة طابق ثاني مع سند جاهز في منطقة بقسطا - 12 صورة دعوة لأمسية شعرية بعنوان معكن يزهر اللقاء محبة للشاعرة سامية خليفة في صيدا عندما يأتي الكتاب إلينا.. حركة حماس تشارك في الوقفة التضامنية مع المسجد الأقصى أمام مسجد الهبة - 13 صورة حركة حماس تزور حركة أنصار الله وتبحث الأوضاع الأمنية في عين الحلوة لجنة مهرجانات صيدا الدولية شاركت في افتتاح المكتبة المجانية لـ الصالون الأدبي في سبوت صيدا مسيرات تضامنية الصالون الأدبي افتتح أول مكتبة مجانية صغيرة في سبوت صيدا - 27 صورة الحكم الوجاهي لعماد ياسين: أشغال شاقة موبدة الشيخ أبو ضياء في خطبة الجمعة: الوفاء للمسرى المسؤول السياسي لحركة حماس في لبنان: وثيقة رؤية لبنانية موحّدة لقضايا اللجوء الفلسطيني في لبنان: إنجازٌ غير مسبوق والعبرة بالتنفيذ Palestinian player from Saida Mazen Sanoubar Wins Canadian championships In Table Tennis In Toronto - 4 photos رسالة تقدير وامتنان إلى الأستاذ والمربي خليل الثمين
معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017Donnaالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 26 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صوراحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانممشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمر
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

عبد الله العمر: سر فقدان الأيام الحاضرة حلاوتها الغابرة؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 22 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 360 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

بسم الله الرحمن الرحيم {وتلك الايام نداولها بين الناس} صدق الله العظيم. انها الأيام التي قدر الله لها ان تكون متداوله كالورق النقدي من يد الى يد. تعطي قوما وتمنع آخرين ولا يمكن لنا ان تقول أكثر مما ينبغي قوله من ان الايام الحاضره التي نحياها في محيط بلدنا ومدينتنا تحديدا قد فقدت الكثير من رونقها وبهجه ايامها، فما هو السر يا ترى؟.

ان الايام هي بحالها من حيث تقلبها بليلها ونهارها. ولكن ما تغير هو حال الناس التي تعيش هذه الايام وليس الايام ذاتها وهناك امثله كثيرة، ولكن يمكننا اختصارها بعدة محطات ومواقف.  لقد كان الناس يعيشون ببساطه وعفويه ويغلب عليهم السماحه في وجوههم، وحسن المطلع عند لقياهم. كان يعيشون اليوم كما هو اليوم نحياه ولكن كان ذلك اليوم كان يعاش بساعاته ولحظاته. ولكن ما يجري اليوم هو غلبه الجمود والقنوط، ومحيا الناس ينتابه اليأس، ومشيتهم كأنها رقود، وبسمتهم كأنها انتقام من قلب حاقد وحسود.

كان الناس يقضون ايامهم بين أسرهم وارحامهم، وقله من تجده لوحده بعيدا عن أهله. تجمعهم سهره واحده على طعام من الجبن والزيتون والاعين مسمره على شاشه تعرض المفيد من الكلام والمحتشم من الإعلام ولساعات محدوده يقوم بعدها الجميع النوم الهانئ السعيد.

اما اليوم فلم يبقى ما يجمع الاهل فيما بينهم، الا ضروره النوم لساعات يسبقها انفراد كل فرد في الاسره بحاله، كل له مملكته الخاصه واجهزه الاتصال التي تربطه بالعالم كله ولكنها تفرقه عن امه وابيه وصاحبته وبنيه كل في شأن يغنيه.

لقد مضت الايام التي كان يعرف على اهلها الجديه والوقار واحترام مرور الجنازات في وضح النهار. ولنا في مدينتنا الحبيبة صيدا خير مثال، وتحولت الجنازه التي كانت تقطع شوارع المدينه بالوعظ والاذكار والناس تغلق محلاتها من هيبه الموقف والاعتبار إلى ما بشبه الاختلاس في نقل الجنازات بصمت يشبه صمت القبور المنقول عليها اصحابها.

اجل انها الأيام الجميله التي فقدناها بنماذج كنا نحياها من المجاوره والمزاوره والمشاوره على ما يشبه مثل بلاد الغرب حيث تتحكم المصالح والأرقام في اناس لا قلب لها. على ان لا يعرف الجار من يسكن بجواره الا ربما حين وفاته وانتقاله، واما الزياره فلا وقت لها ويمكن ان تعوض ذلك برساله تكتب ببضع كلمات لا روح فيها ولا حياة. واما المشاوره فلا ضروره لها.

لقد أصبح الصغير فينا قبل الكبير بغنى عن ان يستشير او يستخير. فهو يكفيه ما تخبره به اجهزه العلم الحديث من مشوره وحديث بآلة صماء من الحديد.

لقد أصبح كل واحد منا يبكي على ما مضى من الايام التى كان فيها البركه والصفاء والهدوء والسكينة. حيث حلت بدل منها ايام تمضي كلمح البصر لا انس فيها ولا بشر ولا يجد الناس فيها من المتعه والراحه الا بمقدار كحل العين ولمح البصر.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787211833
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي