وظائف صيدا سيتي
ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين صفاء الزين لخدمات الضيافة في جميع المناسبات الاجتماعية بعد نجاح الدورة الأولى في تزيين الشوكولا ... بدأ التسجيل للدورة الثانية (قبل الظهر وبعد الظهر) إطلاق جائزة البحث العلمي القرآني حول السلام الاقتصادي في القرآن - التسجيل في دائرة أوقاف صيدا على الرقم: 81822615 KEN Daycare & Nursery + ALLC for English Courses & Others Little Land Day Care Center In Saida Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة مدرسة صيدون الوطنية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2017-2018
للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةحملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةSaida Country Club / قياس 100-200Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمع كل شقة سيارة مجاناًحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

عبد الله العمر: سر فقدان الأيام الحاضرة حلاوتها الغابرة؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 22 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 529 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

بسم الله الرحمن الرحيم {وتلك الايام نداولها بين الناس} صدق الله العظيم. انها الأيام التي قدر الله لها ان تكون متداوله كالورق النقدي من يد الى يد. تعطي قوما وتمنع آخرين ولا يمكن لنا ان تقول أكثر مما ينبغي قوله من ان الايام الحاضره التي نحياها في محيط بلدنا ومدينتنا تحديدا قد فقدت الكثير من رونقها وبهجه ايامها، فما هو السر يا ترى؟.

ان الايام هي بحالها من حيث تقلبها بليلها ونهارها. ولكن ما تغير هو حال الناس التي تعيش هذه الايام وليس الايام ذاتها وهناك امثله كثيرة، ولكن يمكننا اختصارها بعدة محطات ومواقف.  لقد كان الناس يعيشون ببساطه وعفويه ويغلب عليهم السماحه في وجوههم، وحسن المطلع عند لقياهم. كان يعيشون اليوم كما هو اليوم نحياه ولكن كان ذلك اليوم كان يعاش بساعاته ولحظاته. ولكن ما يجري اليوم هو غلبه الجمود والقنوط، ومحيا الناس ينتابه اليأس، ومشيتهم كأنها رقود، وبسمتهم كأنها انتقام من قلب حاقد وحسود.

كان الناس يقضون ايامهم بين أسرهم وارحامهم، وقله من تجده لوحده بعيدا عن أهله. تجمعهم سهره واحده على طعام من الجبن والزيتون والاعين مسمره على شاشه تعرض المفيد من الكلام والمحتشم من الإعلام ولساعات محدوده يقوم بعدها الجميع النوم الهانئ السعيد.

اما اليوم فلم يبقى ما يجمع الاهل فيما بينهم، الا ضروره النوم لساعات يسبقها انفراد كل فرد في الاسره بحاله، كل له مملكته الخاصه واجهزه الاتصال التي تربطه بالعالم كله ولكنها تفرقه عن امه وابيه وصاحبته وبنيه كل في شأن يغنيه.

لقد مضت الايام التي كان يعرف على اهلها الجديه والوقار واحترام مرور الجنازات في وضح النهار. ولنا في مدينتنا الحبيبة صيدا خير مثال، وتحولت الجنازه التي كانت تقطع شوارع المدينه بالوعظ والاذكار والناس تغلق محلاتها من هيبه الموقف والاعتبار إلى ما بشبه الاختلاس في نقل الجنازات بصمت يشبه صمت القبور المنقول عليها اصحابها.

اجل انها الأيام الجميله التي فقدناها بنماذج كنا نحياها من المجاوره والمزاوره والمشاوره على ما يشبه مثل بلاد الغرب حيث تتحكم المصالح والأرقام في اناس لا قلب لها. على ان لا يعرف الجار من يسكن بجواره الا ربما حين وفاته وانتقاله، واما الزياره فلا وقت لها ويمكن ان تعوض ذلك برساله تكتب ببضع كلمات لا روح فيها ولا حياة. واما المشاوره فلا ضروره لها.

لقد أصبح الصغير فينا قبل الكبير بغنى عن ان يستشير او يستخير. فهو يكفيه ما تخبره به اجهزه العلم الحديث من مشوره وحديث بآلة صماء من الحديد.

لقد أصبح كل واحد منا يبكي على ما مضى من الايام التى كان فيها البركه والصفاء والهدوء والسكينة. حيث حلت بدل منها ايام تمضي كلمح البصر لا انس فيها ولا بشر ولا يجد الناس فيها من المتعه والراحه الا بمقدار كحل العين ولمح البصر.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823450061
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار