بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور مفاجأة PICASSO'S: اطلب 2 LARGE PIZZA أو PIZZA + PASTA بس بـ 23,000 ل.ل. هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين CV Writing and Job Interviews Practices لاقونا بـ The Spot Saida واربحوا جوائز قيمة في نشاط توعوي وترفيهي لرعاية اليتيم مفتي صيدا الجعفري إستقبل وفدا من الوطني الحر دعوة لندوة صحية وحفل موسيقي بمناسبة عيد الأم يوم السبت في بلدية صيدا أحمد الحريري تفقد سنترال صيدا ومركز التدريب المهني لمؤسسة الحريري - 20 صورة هوية ضائعة موجودة في مسجد القدس بإسم: وليد يوسف كيال - صورتان حريق في محل قبلان للألعاب على الأوتوستراد الشرقي في صيدا روضة الشهيد معروف سعد تقيم إحتفالا لمناسبة عيدي الأم والطفل - 42 صورة مركز المفتي جلال الدين الثقافي يكرم ثلة من مدرسي المعهد الثانوي للعلوم الشرعية - 44 صورة بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة بيان صادر عن جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية في صيدا بموافقة هنادي الجردلي الشيخ جمال خطاب يلتقي منظمة نداء جنيف Gyneva Call في عين الحلوة - صورتان أطفال مدرسة صيدون الوطنية يحيون عيد الأم - 8 صور شركة تجارية بحاجة لمندوبين ومندوبات من صيدا وكافة المناطق اللبنانية كشافة ناشط تلتقي الهيئة الخيرية لإغاثة الشعب الفلسطيني «موزاييك» عين الحلوة... يبقي التوتر الأمني للبيع شقق مع حدائق في مشروع القريّة السكني مع دفعة شهرية 600 دولار - 20 صورة موقوف في صيدا بجرائم احتيال وتزوير هل يُسرّع وصول عزام وأبو مرزوق الى لبنان بنشر القوة المشتركة في«عين الحلوة» ؟ العمار من جدرا: سوياً ويداً بيد نصنع العجائب «شباب المستقبل» ينعى كريم أحمد السبع أعين «أنصار الله» تتسلَّم «الميِّة وميِّة» بعد إنفراط «القوة الأمنيَّة» تكريم أمهات وجدّات كورال مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 32 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة أمل ويعزي الرئيس بري‎ ـ 6 صور
مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشاريع الأمل السكنيةSaida Country Club / قياس 100-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشروع الغانم / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمؤسسة مارس / قياس 210-200
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

الطالبة سارة سوسي في دراسة مخبرية للـAUB: النكهات المضافة للسجائر الإلكترونية خطرة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الجمعة 13 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 868 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:



أظهرت دراسة مخبرية مؤخرا في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) نشرت في مجلة مكافحة التبغ بعد مراجعة ندية، أن "بعض المواد المضافة كنكهة للسوائل في السيجارة الإلكترونية تصبح سامة عندما تتبخر، وهو ما يناقض إدعاءات العديد من المصنعين بأن السجائر الالكترونية لا ينجم عنها إلا بخار الماء غير الضار والنيكوتين".

وأعد الدراسة أعضاء مركز دراسة المنتجات التبغية في الجامعة الأميركية في بيروت، مع طالبة الماجستير سارة سوسي التي كتبت أطروحتها حول هذا الموضوع، تحت إشراف، الأستاذة المشاركة في الكيمياء التحليلية الدكتورة نجاة صليبا.

وأوضحت سوسي أن "الشركات المصنعة للسجائر الالكترونية تدعي في كثير من الأحيان بأن النكهات التي تضيفها إلى السوائل في السجائر الإلكترونية هي إضافات آمنة لأنها تستخدم عادة في الأطعمة. لكن هذه الحجة مضللة لأن المضافات الغذائية مخصصة للابتلاع، وليس الاستنشاق، ولأنها يمكن أن تتحول كيميائيا عند تسخينها في السيجارة الإلكترونية. وعلى سبيل المثال، فمركبات السكاريد التي تستخدم لإضفاء نكهة حلوة، تتحلل إلى مركبات الفيوران السامة في السجائر الإلكترونية".

وأشارت الدراسة الى أن "استخدام هذه المضافات محظور على نطاق واسع في السجائر التقليدية، ولكنها موجودة بقوة في نكهات مختلفة كثيرة من سوائل السجائر الإلكترونية، تماما كما تضاف نكهات الفواكه والحلوى إلى تبغ النارجيلة. وهذه النكهات بحد ذاتها مثيرة للجدل إذ يخشى أن تشجع غير المدخنين على التدخين، وخاصة الأطفال".

وخلصت الدراسة إلى أن "مركبات الفيوران تلعب دورا مثبتا في تركيز المحليات في سائل السيجارة الإلكترونية وطاقتها الكهربائية".

وختمت: "وجد البحاثة أن مستويات الفيوران في كل نفخة سيجارة إلكترونية مماثلة لتلك الموجودة في نفخة السيجارة التقليدية".

يذكر أن جهود مركز دراسة المنتجات التبغية في الجامعة الأميركية في بيروت تندرج في سلسلة متواصلة من الدراسات الممولة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأميركية والمعاهد الوطنية للصحة، وتجرى تحت إشراف عميد كلية الهندسة والعمارة الدكتور آلان شحادة والدكتورة نجاة صليبا.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 750975670
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي