بـ 99,000 دولار تتملك شقة في صيدا
الآن في صيدا .. التحصيل العلمي والمهني في ألمانيا (برامج خاصة للمهندسين والأطباء)
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
الآن في صيدا .. التحصيل العلمي والمهني في ألمانيا (برامج خاصة للمهندسين والأطباء) هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين بالفيديو.. برنامج المعسولين الحلقة الرابعة: السعادة أو الخيارات Ain al-Hilweh after joint security force crumbles الجيش يريد قوة أمنية فاعلة تحمي عين الحلوة نفايات إقليم الخروب: لا للمحرقة ولا معمل في جون انفراط الأمنية العليا في عين الحلوة وعصبة الأنصار تُبقي نقطتين لها قبالة مناطق الجيش دعوة للمشاركة في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد‎ قوى الأمن نفت تعرض فتاتين من صيدا للخطف: فرتا بإرادتهما وعثر عليهما بصور دعوة للاستفادة من حملة صحية مجانية في صيدا تحت شعار: السكري وقاية وتعايش سمكة غريبة ودخيلة من مزاد السمك في مدينة صيدا الجيش أوقف عند مدخل عين الحلوة مطلوباً بحادثة إطلاق نار السعودي رعى معرض دميتي - فرحتي في بلدية صيدا - 5 صور سعد في انطلاقة الجبهة الديمقراطية: ما بين الشعبين اللبناني والفلسطيني علاقات أخوة لا يمكن إلغاؤها بالفيديو.. أسامة سعد في احتفال انطلاقة الجبهة الديمقراطية: ما بين الشعبين اللبناني والفلسطيني علاقات أخوة لا يمكن إلغاؤها‎ إنسحاب عناصر القوة الفلسطينية المشتركة من الشارع الفوقاني لبستان القدس رئيس المركز الثقافي الروسي يضع إكليلاً من الزهر على نصب الشهيد معروف سعد - صورتان صيدا تستعيد محطات تحريرها المضيئة وتحتفل بإطلاق شارع الشهيد نزيه قبرصلي الخطيب مكرماً في مطرانية صيدا: خطة لحل مشكلة النفايات قائمة على اللامركزية طلاب الإنجيلية في صيدا يؤهلون مدخل معبد أشمون - 7 صور نادي الفتيان أهدى السعودي درع المركز الثالث واللجنة التكريمية كرمت الحاج حسن الشماس - 9 صور بالفيديو.. 26 شباط الحاج محمود الدرة ممثلا الشيخ ماهر حمود في إيران بذكرى إنتصار الثورة - 3 صور المعهد الجامعي للتكنولوجيا أقام دورة LabVIEW في صيدا - 5 صور معلم فرن/ خباز ذو خبرة يطلب عملاً في صيدا اندلاع حريق في منزل عضو اللجنة الشعبية لمنطقة البركسات الحريري رعت اختتام دورة مجمع الحريري الرياضي في التنس للقدامى - 18 صورة القوى الإسلامية بعين الحلوة: سنبقى محافظين على أمن أهالي المخيم
مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمركز الحياة الطبي التخصصي / عناية طبية برؤية مستقبلية / وقاية مدى الحياةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشروع الغانم / قياس 210-200Now For Only 14$: Flat Stomach - Lifted Arms & Firm Thighsمؤسسة مارس / قياس 210-200عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةSaida Country Club / قياس 100-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةالآن في صيدا .. التحصيل العلمي والمهني في ألمانيا (برامج خاصة للمهندسين والأطباء)للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورمشاريع الأمل السكنية
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

«معهد العلوم الاجتماعية».. ماسترات تواكب التطوّر

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الخميس 12 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 265 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:



لارا السيد - المستقبل:

تطل الجامعة اللبنانية على عهد جديد قوامه النهوض وإعداد العنصر الأكاديمي الأفضل والمتمثل بالطاقات المثلى ودعم البحث العلمي في مختلف المجالات ومحاولة ربطه بالاحتياجات العملية للوطن، وإيجاد كل المقومات التي تساعد الطالب على الدراسة في أفضل الظروف ومواكبة التغيرات التي يتطلبها سوق العمل.

وفي هذا السياق، يشهد معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة ورشة عمل تطال تغيير البرامج ومركز الأبحاث والمسارات البحثية وتطبيق نظام الجودة. وينطلق المعهد في ورشته وفق مستويات عدة تستند إلى تطوير مقررات التدريس فيه ووضع توصفيات جديدة وتفعيل دور المنسقين بهدف إيجاد دينامية متواصلة في كل تخصص اجتماعي، بالإضافة إلى إنشاء ماسترات مهنية لمواكبة حاجات سوق العمل، إذ تم فتح أربعة منها في هذه السنة الأكاديمية 2016-2017 لإكساب الطلاب مهارات عملية ذات جودة عالية.

وتتضمن الماسترات الجديدة الأربعة: علم الاجتماع وإدارة الموارد البشرية، الإدارة الاقتصادية والاجتماعية، الإرشاد والتوجيه النفس – اجتماعي، السياسات الاجتماعية.

يطل المعهد على وجه جديد يشابه الرؤية التي كانت بعثة «إرفد» قد وضعتها لتحقيق معهد لخدمة المؤسسات الوطنية والاجتماعية منذ العهد الشهابي بحسب ما أوضحت عميدة المعهد مارلين حيدر نجار، بغية تفعيل دور المعهد عبر الماسترات الهادفة إلى التكوين المهني للطالب يتناسب مع نظام «LMD» القائم على التطوير الأكاديمي المستدام.

وتشدد على أن الأساس هو إكساب الطالب القدرة على مواكبة التطور والحصول على الكفايات وتسويق ذاته في سوق العمل. لذلك يتم العمل لتطوير مركز الأبحاث لأن ذلك يساهم في البناء المعرفي وفي رؤية تنموية مستدامة وفي تحقيق انفتاح أكاديمي، بالإضافة إلى إعداد طاقات بشرية متخصصة ومتفاعلة مع متطلبات المحيط في الميادين كافة وتفعيل الحراك العلمي ونشره من خلال مؤتمرات وورش عمل لجعل المعهد معهداً للخدمة الاجتماعية.

وتوضح نجار أن المعهد في صدد العمل على ماسترات جديدة تواكب حاجة السوق والتطور الأكاديمي ليبقى دوره أساسياً في رفد القطاعين العام والخاص بالكفاءات البشرية المتخصصة التي تلبي احتياجاتها.

ماستر «علم الاجتماع وادارة الموارد البشرية»

يتسع سوق عمل هذا الإختصاص سنة بعد سنة في لبنان نظراً لشروط استحداث قسم «إدارة الموارد البشرية» لكل مؤسسة إقتصادية وغير إقتصادية تبغي الحصول على شهادة الجودة (ISO)، ويهدف الى إعداد مدربين قادرين على تشخيص الاحتياجات من جهة واختيار، وتعيين وتحفيز وتقييم الموارد البشرية في بيئة الاعمال المتغيرة، ويساعدهم ايضاً على فهم المسؤولية الاجتماعية للشركات، وتطوير القيادة والفعالية المهنية وذلك من خلال تحقيق الرضا الوظيفي وتحسين جودة العمل وزيادة كفاءته وفعاليته ورفع مستوى الانتاج المادي والثقافي.

يتيح الإختصاص فرص عمل لخريجيه في مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات الجودة والبنوك والمستشفيات، وهو موجود في الفرع الأول (الروشه)، الفرع الثاني (الرابية)، الفرع الخامس (صيدا).

ماستر «الإدارة الاقتصادية والاجتماعية»

يساهم هذا الإختصاص في تمكين الطالب من التحضير الأكاديمي لخوض مباريات الدخول لوظائف القطاع العام، وذلك من خلال مقرراته التي تطال ابعاداً متنوعة: قانونية، إدارية، اقتصادية واجتماعية.

يوفر الإختصاص الموجود في الفرعين الأول والثالث سوق عمل لخريجيه في الادارات في القطاع العام ، وزارة الشؤون الاجتماعية، وزارة العمل، وزارة الاسكان والتعاونيات، وزارة الصحة، الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، المديرية العامة للأحوال الشخصية، ادارة الاحصاء المركزي، تعاونية الموظفين، دوائر الموارد البشرية في الوزارات ودوائر البحث في الوزارات.

ماستر «الارشاد والتوجيه النفس- اجتماعي»

هو إختصاص يهدف الى تكوين خريجين في الارشاد النفس- اجتماعي، يتوجهون الى الجماعات التي تعيش صعوبات فعلية واضطرابات علائقية. ويركز هذا التأهيل على التماهي والتماثل في العلاقات الاسرية والاجتماعية وإيجاد علاج للمشاكل الناجمة عن التغيرات والتحولات الاسرية والاجتماعية وما ينجم عنها من اعاقات لدى الفرد تؤثر في اندماجه، وكيفية التعاطي مع القلق والانهيار - مع اضطرابات السلوك والنشاط الزائد والعنف والصراع والرفض الاسري والرفض في بيئة العمل والتعارض والتمرد النسقي وقضايا قبول الذات واللاتكيف الاجتماعي وعدم التكيف في مشاكل القيادة والمؤسسات.

يوفر الإختصاص الموجود في الفرع الأول العمل لخريجيه في المدارس، المؤسسات المهنية، المستشفيات، الوزارات.

«هندسة المشاريع» الاقتصاد الاجتماعي والتعاضدي

يهدف إلى تكوين خريجين خبراء في بناء المشاريع أو صياغة المشاريع في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتعاضدي بما يتناسب مع تطور الاقتصاد الاجتماعي وفقا للحاجات والمتغييرات الاجتماعية لا سيما الفقر والاقصاء والبطالة.

يحضّر هذا الماستر المتوافر في فرع العمادة لمهنة القيادي او المستشار المكلف بمهمام في المنظمات الدولية وغير الحكومية والجمعيات والتعاونيات وجميع المبادرات والمشاريع التعاضدية.

الماسترات البحثية

أما الماسترات البحثية، فبالإضافة الى تخصصاتها المتنوعة في مجال العلوم الاجتماعية في مجال (علم الاجتماع وتخصصاته: علم اجتماع العائلة، السياسة، المعرفة والثقافة، العمل، التربية، الانتروبولوجيا، علم النفس الاجتماعي، السكان، التنمية، فقد تم استحداث ماستر «السياسات الاجتماعية»، لتمكين الطالب من فهم الاحتياجات الاجتماعية المتنوعة، ودراسة السياسات الاجتماعية الوطنية التي تهتم بحاجات الفئات الاجتماعية (المرأة، الشباب، الشيخوخة، السكن، الصحة) لتحديد الامكانات (معرفة قضايا تمويل السياسات الاجتماعية، ادارة مشاريع والتدخلات الاجتماعية، تقويم السياسات الاجتماعية) والمعوقات في هذا المجال، لا سيما بعد التطورات الهامة للمجتمعات وزيادة التطلعات نحو ما يعرف بدولة الرفاه.

يهيئ هذا الماستر كوادر للقطاع الاجتماعي يمكنهم تبوؤ الوظائف الآتية: باحث في المسائل المرتبطة بالسياسات الاجتماعية، باحث في دراسات تقييمية لهذه السياسات، مستشار لسياسات التنمية الاجتماعية، مستشار للسياسات الاسكانية، مستشار لسياسات خلق فرص عمل وتوظيف، مستشار في إطار الانظمة الاجتماعية (الصحة، العائلة، الشيخوخة)، موظف إداري عالي في منظمات الحماية الاجتماعية،(الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، تعاونيات ونقابات الموظفين وغيرهم من المهنيين).

المختبرات البحثية

يعمل المعهد في مجال الماستر البحثي على إستحداث المختبرات البحثية، وهي مجال لتفعيل البحث العلمي بين الاساتذة انفسهم، بينهم وبين الطلاب، وبين المعهد ومؤسسات المجتمع، كما بين المعهد ومؤسسات اكاديمية وبحثية محلية، اقليمية ودولية، وهذا التفعيل هدفه الانتاج البحثي، التدريب البحثي، والاختبار الاجتماعي التفاعلي بين الاساتذة والطلاب وبين الاساتذة أنفسهم.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 741476109
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي