وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
المساحيق ضمن قائمة قيود السفر الجديدة إلى أميركا أيمن شناعة لصحيفة فلسطين: إزالة البوابات الإلكترونية عن مداخل مخيمات صيدا حماس تثمن قرار الجيش اللبناني إزالة البوابات الإلكترونية وترنو لأفضل العلاقات اللبنانية الفلسطينية موقع يتنبأ بما تفضله من أفلام وموسيقى ويقترحها عليك لقطات مرعبة.. السيول تبتلع شاحنة ضخمة في تركيا + فيديو طقس صيفي معتدل يسيطر على الحوض الشرقي للمتوسط سجا سجا.. أقبح كلب الإنجيلية في صيدا تنهي حملة جمع خصل الشعر وتسلمها لمستشفى حمود الجامعي - صورتان في تايلند.. الهوس بالبشرة البيضاء لا ينتهي أبو عرب شكر قائد الجيش على إزالة البوابات الإلكترونية من مداخل عين الحلوة مساعٍ فلسطينية لردم خلافاتهم وعين الحلوة يتجاوز قطوعا أمنيا من جديد الجيش: إزالة البوابات الإلكترونية على مداخل مخيمي عين الحلوة والمية ومية عين الحلوة.. الجيش يزيل البوابات الإلكترونية خليل المتبولي: مَن يراقب ؟! معهد مشمش الفني احتفل بتخريج طلابه للعام الدراسي 2017 - 2018 - صورتان عبد العال: في يوم الشهيد الشيوعي: الحرية تنتزع، لا تعرض بالمزاد و غير صالحة للبيع - 23 صورة جبهة التحرير الفلسطينية تشارك في مهرجان يوم الشهيد - 5 صور نتائج إنتخابات نقابة الممرضات والممرضين في لبنان - صورتان دعوة لمهرجان رياضي بعنوان نركض لأجل القدس الموت يخطف "ماريا" طالبة الحقوق ويكسر قلب عائلتها
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
Donnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعاربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

«العسكرية» تردُّ طلب فصل الملف وترجئ الجلسة والأسير يُؤكّد استنكاف الوكلاء ريثما يُبت بالإخبار

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 11 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 400 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر: هدى صليبا - موقع جريدة اللواء

اتخذت هيئة المحكمة العسكرية الدائمة الممثلة برئاسة العميد الركن حسين عبدالله وعضوية المستشار المدني القاضي محمّد درباس والمستشارين الضباط الأربعة، قراراً، أعلنته أمس الثلاثاء بحضور ممثّل مفوض الحكومة لدى المحكمة المحامي العام القاضي هاني حلمي الحجار، من خلف قوس العدالة، قضى برد طلبات وكلاء الدفاع عن معظم المتهمين في الملف الثاني، فصل مسألة محاكمتهم عن محاكمة المتهم أحمد محمد هلال الأسير الحسيني. وعلّلت المحكمة قرار ردّ طلب الفصل بأن المحكمة أصدرت سابقاً قراراً قضى بقسمة الملف الى إثنين، وفصلت في الملف الثاني بأن اعلنت احكامها فيه، اما الملف الأساس الاول الذي يحاكم فيه الأسير وهو الدعوى الحاضرة فقد استكملت اجراءاتها، لكن سبب عرقلة السير بالجلسات يعود لوكلاء الدفاع عن الأسير، الذين يتمنعون عن الحضور لأسباب لا تتعلق بالدعوى.
ثم أعلنت المحكمة إرجاء الجلسة إلى 28/2/2017 إلى حين تأمين حق الدفاع عن المتهمين علي عبد الوحيد، محمّد إبراهيم صلاح وأحمد الأسير الحسيني، وفي حال استمرار تمنع وكلاء الدفاع عن الاسير عن حضور الجلسات، فإن المحكمة سوف تطبق مضمون الفقرة الأولى المادة 59 من قانون القضاء العسكري الذي ينص «في حال لم يُعيّن محام أو تعذر على وكيل الدفاع عن المتهم الحضور، فعلى رئيس المحكمة استناداً إلى المادة 21 من قانون القضاء العسكري تعيين محام أو الطلب الى نقابة المحامين تعيين محام».
وكانت هيئة المحكمة وفي ما جرى في جلسات أمس، أن الرئاسة وبعد طول انتظار وبعد حضور مفوض الحكومة والتئام الهيئة وكانت الساعة شارفت على الواحدة من بعد الظهر ونيف، وبعد إدخال المتهمين إلى قفص الاتهام وتقديم التحية العسكرية للهيئة فتحت أبواب قاعة المحكمة على مصراعيها لتدخل الصحافة والمحامون وبعض من أهالي شهداء الجيش الى القاعة، وكان الشيخ أحمد الاسير يجلس في الصف الثالث من المقاعد الخشبية في قاعة المحكمة، وإلى يمين الهيئة، ومحاطاً بالعناصر الأمنية، نادت على المتهم الأسير فاقتيد امامها محرراً في معصميه من السلاسل المعدنية، وقد اسدل لحية طويلة وبدا في أفضل حالاته مرتدياً عباءة بنية، ومعتمراً قلنسوة بيضاء، ثم تبين أن وكلاء الدفاع الذين اعلنوا استنكافهم منذ 12/7/2016 عن حضور الجلسات الى حين البت بالإخبار الذي تقدموا به، والذي يفيد بأن محمد الجعفيل وأثناء جلسة علنية صرّح ببساطة بأنه لا يقاتل الجيش لكنه وبناء على تصريح من «حزب الله» نزلوا إلى ساحة القتال وساندوا الجيش، وأن الدفاع يطلب التحقيق مع الجعفيل ومن ذكر اسماءهم حول هذه الوقائع لبيان الحقيقية، ولا يزالوا مستنكفين ولم يحضروا الجلسة، ولدى سؤال الرئاسة للمتهم الأسير عن سبب عدم حضور وكلاء الدفاع محمد صبلوح، عبد البديع عاكون وانطوان نعمة أجاب أن سبب غيابهم هو عدم البت بالإخبار وهو ذات السبب الذي غيّبهم من قبل.
ثم انتقلت الرئاسة إلى إعلان قرارها فأشارت إلى انه وبعد الاطلاع على طلب الفصل من قبل الوكيل محمود صباغ وتبني باقي وكلاء الدفاع عن المتهمين الطلب، بسبب تمنع وكلاء الأسير عن الحضور حتى تحقيق المطالب، وبعدما أخذت هيئة المحكمة رأي النيابة العامة العسكرية أصدرت قرارها برد الطلب معلّلة ان المحكمة فصلت ملف أحداث عبرا الى ملفين، وأصدرت أحكامها في الملف الثاني، فيما الدعوى الحاضرة استكملت اجراءاتها وسبب عرقلة السير بالجلسات يعود لوكلاء الدفاع عن الأسير وهو سبب لا يتعلق بأسباب الدعوى!
وتابعت الرئاسة، لكن وبعد الاطلاع على الجلسة (امس) وفيها لم يحضر وكلاء الدفاع عن الأسير، ولا عن علي الوحيد ولا عن محمّد صلاح قررت إرجاء الجلسة إلى 28 شباط 2017 لتأمين حق الدفاع عن المتهمين، وهذا أمر حصل في الجلسات السابقة. أما في حال استمرار تمنع وكلاء الدفاع عن الاسير بحضور الجلسات فان المحكمة سوف تطبق نص الفقرة الأولى من المادة 59 من قانون القضاء العسكري. والنص يفيد بأنه اذا لم يعين محام او تعذّر على وكيل الدفاع، الدفاع عن الموكل، فإنه على رئيس المحكمة سنداً لنص المادة 21 من قانون القضاء العسكري تعيين محام عسكري او الطلب من نقابة المحامين تعيين وكيل للدفاع. ولدى رفع الجلسة تصاعد الصراخ من بعض المتهمين داخل القفص الاتهامي فقال احدهم: لقد عزلت وكيل الدفاع في قاعة المحكمة لعدم قدرته الوصول الى الفصل في الملف. وقال آخر بأنه لم يشارك في احداث عبرا، وهنا أشارت الرئاسة الى وكلاء الدفاع بتقديم طلبات تخلية السبيل للبت بها وفق ما ينصه القانون.
وبعد إخلاء قفص الاتهام من المتهمين عائدين بهم إلى زنزانة المحكمة ريثما يُقلون إلى سجن رومية، أُعيد المتهم الأسير إلى مكانه في قاعة المحكمة محاطاً بالعسكر ثم نودي عليه مرّة ثانية وثالثة حيث ارجئت الجلسات الثلاث إلى 28/2/2017 لحضور وكلاء الدفاع.
يذكر أن الأسير يحاكم مع 33 متهماً في الملف الرئيس لأحداث عبرا ومن بين المتهمين ولداه محمّد وعمر أحمد الأسير وفضل عبد الرحمن شمندر، وأحمد محمّد هلال الأسير وجميعهم فارون والموقوفون في الملف هم 20 متهماً عدا الأسير.
ويحاكم الأسير في ملف آخر جرمه معاملة دورية قوى الأمن بالشدة أثناء الوظيفة، وتحقيرهم وتهديدهم بمسدس حربي، في 11/11/2012، وقد ورد إلى المحكمة عام 2015، كما يحاكم مع حسام خضر الرفاعي المخلى سبيله في ملف آخر، ورد الى المحكمة عام 2016 وجرمه تدريب مجموعات مسلحة.
كما يذكر أن هيئة المجلس العدلي في محاكمة رئيس حزب «القوات اللبنانية» الدكتور سمير جعجع، ولدى استنكاف محاميه ارسلت إلى نقابة المحامين لتعيين محامين عنه غير الوكلاء الأصيلين، الا ان النقابة لم تستجب للطلب لمخالفته القوانين وأصول السلوك النقابي.

 

دلالات / المصدر: موقع جريدة اللواء
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847421112
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي