بـ 99,000 دولار تتملك شقة في صيدا
La Salle للأعراس والمناسبات المميزةBe There @ Wedding Expo معرض الأعراس
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين إنتحاري صيدا ممرض بمستشفى حمود الجامعي وليس مطلوبا بأحداث عبرا عبد الله العمر: سر فقدان الأيام الحاضرة حلاوتها الغابرة؟ السعودي هنأ الجيش: ندين الإرهاب بكل أشكاله وبخاصة الذي يستهدف الأبرياء نادي الهبة قسم الكاراتيه وباقة من التدريبات الجديدة طلاب الإيمان يحصدون المراكز الأولى في مسابقة البرمجة للثانويات HSPC في جامعة الحريري - 5 صور فصائل م.ت.ف منطقة صيدا برئاسة شبايطة يضعون إكليل ورد على ضريح الشهيد معروف سعد - 18 صورة مهرجان فني سياسي حاشد بذكرى إنطلاقة حركة فتح في صيدا - 46 صورة إعتصام شعبي أمام مقـر الصليب الدولي إستنكارا لمشروع نقل سفارة أمريكا إلى القدس - 7 صور تملك شقة مع مطل رائع على الساحل في مشروع روم السكني، منطقة روم - 7 صور السعودي هنأ الجيش اللبناني والمخابرات وفرع المعلومات على إحباط العملية الإرهابية في شارع الحمراء للبيع شقق في جادة بري ومكسر العبد وكفرجرة والهلالية + للبيع مستودع في جادة بري صلاة وحدة الكنائس في البرامية - صيدا للإيجار شقة 125 متر مربع في منطقة عبرا حريق في حي الزهور بصيدا ليلاً - 3 صور 22 عاماً على محاولة اغتيال مصطفى سعد والملف فارغ انتحاري الحمرا من جماعة الأسير والجيش دهم منزله بصيدا حادث سير مروع على الكورنيش البحري لمدينة صيدا الجيش: انتحاري الحمرا كان ينوي تنفيذ عمليته بمقهى costa ويدعى عمر العاصي - 3 صور للبيع شقة طابق ثاني ديلوكس في تلة مار الياس مع مطل مميز على مدينة صيدا والبحر - 15 صورة تلامذة مدارس مؤسسة الشهيد معروف سعد يحيون الذكرى 32 لمحاولة إغتيال مصطفى سعد - 12 صورة إعتصام فلسطيني في عين الحلوة رفضا لنقل السفارة الأميركية الى القدس دورة إعداد محاسب مالي محترف مع PRACTICUM ACADEMY في صيدا أرطال من أسماك التريخون في بحر صور رئيس الرابطة السنية: للتوافق على قانون إنتخاب وأدعو إلى الحوار تحصيناً للساحة الإسلامية أسامة سعد: سنبقى في ساحات النضال من أجل الناس ولكي تستعيد صيدا دورها - 35 صورة + فيديو فلسطين تجمعنا في ثانوية الإيمان تجمعنا - صورتان مديرة مجموعة بسمة الدولية للمساعدة الإنسانية تزور صيدا الإثنين كاتشيا لنصار: إستقل ومطران صيدا إلى الفاتيكان ومحبوه يعتصمون في حريصا
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200A Spa A Day keeps your HAIR AWAYمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمشروع الغانم / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةSaida Country Club / قياس 100-200مشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمركز الحياة الطبي التخصصي / عناية طبية برؤية مستقبلية / وقاية مدى الحياةمشاريع الأمل السكنيةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
سيارات صيدا سيتيمراكز تعليمية ودورات تدريبيةوظائف صيدا سيتيأزياء ولانجيري وعرائس صيدا سيتي
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
الآن في استقبالكم Captain Seafood Restaurant الرميلة - الطريق البحرية

الأسير «ينام على حرير» التأجيل...

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الأربعاء 11 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 383 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:



المصدر: نتالي اقليموس - موقع جريدة الجمهورية
وكأنها لم تكن بالأمس جلسة محاكمة إمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير في قضية معركة عبرا والإعتداء على الجيش اللبناني، بقدر ما كانت «قصاص» للصحافيين الذي حضروا منذ الصباح إلى بهو المحكمة العسكرية، إلّا ان الجلسة لم تبدأ قبل الواحدة و25 دقيقة ظهراً، لجملة من الأسباب، أبرزها تحليف يمين لضباط من الجيش بصفة خبير حوادث السير. وبعد طول إنتظار أرجأت المحكمة العسكرية الدائمة محاكمة الأسير إلى 28 الشهر المقبل.
قرابة الواحدة ظهراً فُتح باب قاعة المحكمة العسكرية الدائمة، ولكن سرعان ما جاءت التعليمات، «الدخول فقط لأهالي شهداء الجيش»، فتمتمت إحداهن: «منيح شفقو علينا من الصبح ع إجرينا واقفين».
في المقابل مدّد الصحافيون والمحامون تأفّفهم لربع ساعة إضافية، «طار نهارنا وما عملنا شي». وعند الواحدة و25 دقيقة دخل الصحافيون وعيونهم تُغربل الحاضرين في القاعة بحثاً عن الأسير، في ما أخذ المحامون أمكنتهم المعتادة بهدوء تام.
بدا الأسير جالساً في المقعد الثالث عن شمال قوس المحكمة، يعتمر قلنسوة بيضاء، يرتدي عباءة بنّية، يضع نظارات طبّية، خلف كادرها الأسود لم تبدُ نظراته أبداً شاردة أو مهمومة، بل عكست باله المرتاح كمن ينام على «حرير» التأجيل، فيما غصّ قفص الإتهام بأكثر من 20 موقوفاً.
في التفاصيل...
إفتتح الجلسة رئيس المحكمة العميد حسين عبدالله، يُعاونه القاضي المدني محمد درباس، وفي حضور مفوّض الحكومة لدى المحكمة القاضي هاني حلمي الحجّار. «أحمد محمد هلال الأسير الحسيني»، نادى عبدالله، فردّ الأسير: «حاضر»، فبادره العميد: «تفضّل». مَثُل الأسير أمام هيئة المحكمة وهو يشابك أصابع يديه تحت مستوى بطنه الذي بدا منتفخاً.
• عبدالله: «أين هم وكلاء الدفاع عنك؟». (عبد البديع عاكوم، محمد صبلوح، أنطوان نعمة)
• الاسير: «مش موجودين!»
• عبدالله: بعدن ما عم يحضرو؟
• الاسير: «مش قبل البت بالإخبار». (إخبار سبق وتقدم به وكلاء الدفاع، يظهر من أطلق الرصاصة الاولى على الجيش وأدى لوقوع أحداث عبرا).
ثم عاد الاسير أدراجه يتابع مجريات الجلسة. وتوقف عبدالله عند طلب غالبية وكلاء الدفاع، بفصل ملف بقية المدعى عليهم عن دعوى الاسير، نظراً لتمنّع وكلاء الاسير عن حضور الجلسات. فأكّد رد المحكمة الطلب وعدم الفصل في الملف لترابط إفادات المتهمين.
وأرجأ عبدالله الجلسة إلى 28 شباط قبل أن يُمهل هيئة الدفاع عن الاسير للحضور أو ستلجأ المحكمة إلى تطبيق المادة 59 من قانون القضاء العسكري والتي بموجبها تعيِّن المحكمة وكيلاً للأسير أو ان تطلب من نقابة المحامين تأمين محام.
وفي هذا السياق، علمت «الجمهورية» انه سبق لهيئة المحكمة ان أرسلت كتاباً إلى نقابة المحامين في بيروت تضعها في أجواء تمنّع وكلاء الأسير عن حضور الجلسات، من دون أن تلقى جواباً (حتى كتابة هذه السطور).
صبلوح: تعتيم مشبوه
وبعد إرجاء الجلسة، إعتبر المتحدث بإسم هيئة وكلاء الدفاع عن الشيخ احمد الاسير المحامي محمد صبلوح، ان محاكمة الاسير «لا تزال ما قبل
البداية لأنه لم يتم التجاوب معنا في ضوء الإخبار الذي قدّمناه».
وقال لـ«الجمهورية»: «تبلغنا منذ أشهر ان الإخبار أحيل إلى مديرية المخابرات لإجراء التحقيقات، وكلما نسأل عنه أو نحاول الإستفسار نلقى الجواب: «ما في شي، بعدو مجمّد»، وكأن التعتيم مشبوه». وتابع: «الإخبار الثاني مرفق بدليل إعتراف الموقوف علي الجعفيل، انه شارك ومجموعة في القتال في عبرا ضد الاسير بعد تعميم من حزب الله».
وأكّد مواصلتهم مقاطعة حضور الجلسات، قائلاً: «كنا في اجواء رفض المحكمة فصل ملف الأسير عن الملفات، وهذا لا يُبدّل موقفنا في مقاطعة الجلسات إلى حين توفير الاجواء العادلة والشفافة لموكلنا، مع العلم ان 70% من الموقوفين يؤيدون موقفنا ومطالبتنا بإخبار الرصاصة الأولى».
وكان لصبلوح ملاحظة على تطبيق المحكمة للمادة 59، قائلاً: «أولاً تجيز هذه المادة للمحكمة تعيين محام عن الموقوف في ملف الجنح، ولكن في قضية الاسير هناك محام والملف جنايات.
ثانياً في حال الجناية تجيز المادة 59 للمحكمة العسكرية بالطلب من نقابة المحامين في بيروت بتعيين محام بديل، ولكن النقابة، في حال وجود محام أصيل ومعه وكالة، لا يحق لها تعيين بديل، لذا لا نزال في نقطة الصفر». (وبالعودة إلى المادة 59، وجدنا أنها لا تفصل بين جناية أو جنحة).
بيطار: كفى كيدية
أثارت مواصلة هيئة الدفاع عن الاسير مقاطعتها للجلسات، سخط أهالي شهداء الجيش اللبناني في أحداث عبرا. في هذا السياق، إنتقد المحامي الدكتور زياد بيطار وكيل الاهالي الاسلوب الكيدي الذي يتعمّده وكلاء الاسير، «تمارس هيئة الدفاع عن الاسير دورها بصورة كيدية، والتعسف باستعمال الحق وتضليل التحقيق».

وأضاف: «في المادة 551 من اصول المحاكمات الجزائية أعطت حق التوكيل، حق التعويض، «على المحكمة ان تحكم بالتعويض عن كل ضرر ناشئ عن إدّعاء أو دفاع أو دفع يُقصد به الكيد، وهذا ما نواجهه مع هيئة الدفاع عن الأسير».
لتدخُّل النقابة
في موازاة ذلك، إعتبر بيطار «ان حرية المحامي مقدسة بالنسبة إلى نقابة المحامين، وهي غالباً ما تترك له الحرية في اتخاذ المواقف المناسبة، لاسيما إذا اراد المحامي أن يكسب الوقت بهدف الحصول على معلومات اضافية».
واضاف مستدركاً: «لكن يمكن للنقابة ان تتدخل بطريقة معنوية لحسن سير المحاكمة كون المحاماة رسالة سامية تبغي الحق، ويمكن لها ان توجه بعض المساءلة او المساعدة... وربما لحساسية الموضوع لم تتحرك بعد نقابة المحامين».



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 733415334
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي