بـ 99,000 دولار تتملك شقة في صيدا
Be There @ Wedding Expo معرض الأعراسLa Salle للأعراس والمناسبات المميزة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين السعودي قدم تعازيه في صيدا بوفاة المطران كبوجي وشارك في قداس أقيم عن روحه - 4 صور South Lebanon protesters denounce Trump's promise to move US embassy to Jerusalem البزري يُشارك بالقداس الإلهي لراحة نفس المطران المناضل إيلاريون كبوجي رعاية اليتيم تطلق مشروع تعليم الموسيقى لذوي الحاجات الإضافية - 8 صور لقاء في السراي الحكومي: اطلاق برنامج احصاء الفلسطينيين في لبنان.. وتحصين أمن المخيمات الرعاية تقيم نشاطاً تربوياً حول التنمر والتميز لأبنائها المكفولين - 9 صور أسامة سعد على تويتر: صفقة بلدية صيدا وتجارة جحا بالبيض!! البزري: المطران كبوجي من أهم رموز النضال والمقاومة ضد العدو الصهيوني المساواة في القيادة - فرصة الفتاة الحقيقية في مشروع Young LeaderSHE Project Congratulations To LIU Saida Students مبارك خطوبة ربيع حنوني على سارة اليوسف - 30 صورة شاب مسيحي يواجه المقاومة في جزين.. فهل تنجح محاولة تقريب وجهات النظر! الجيش يوقف 66 سوريا بمجمع الأوزاعي للنازحين عند مدخل صيدا وهب الأعضاء DONATE LIFE في الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا - 53 صورة «الأونروا» تدين العنف في «عين الحلوة»: على الجهات الفاعلة ضمان السلامة صيدا تعالج قسماً من نفايات بيروت إدارة Bonita cutie تعلن عن بدء الحسومات من 60 - 70% تركي، فرنسي وإيطالي - 33 صورة للبيع شقة جديدة غير مسكونة في جادة بري + للبيع محل بجانب حديقة عبرا دعوة لحضور ورشة عمل مجانية حول أهمية Cisco في سوق العمل إخلاء سبيل الشيخ محي الدين عنتر بعد توقيفه بسبب الإساءة لشخصيات سياسية مسجد الفرقان في الهلالية يدعوكم إلى محاضرة حول آفة المخدرات ومخاطرها يلقيها رئيس مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب مشروع الهدى 11 - شرحبيل، صيدا - تقسيط 5 سنوات - شقق ابتداء من 85,000 دولار للإيجار محل مساحة ١١٠ م٢ في منطقة سينيق الصناعية - ٣ صور مقابلة السيد وئام رباح رئيس مجلس إدارة مجموعة الوادي الأخضر على قناة دبي برنامج مال الشيخ ماهر حمود يعزي العميد حمود ويستقبل وفدا من الحملة العالمية للعودة الى فلسطين‎ - صورتان جمعية خريجي المقاصد - صيدا استضافت د. وليد عربيد في ندوة حول: الشرق الأوسط.. خيارات ومصالح - 11 صورة الرعاية وقوى الأمن الداخلي يطلقان حملة عن الإنترنت الآمن في ثانويات صيدا والجوار - 28 صورة ندوة للدكتور وليد عربيد في جمعية خريجي المقاصد الإسلامية في صيدا - 10صور
مشاريع الأمل السكنيةمركز الحياة الطبي التخصصي / عناية طبية برؤية مستقبلية / وقاية مدى الحياةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمشروع الغانم / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةA Spa A Day keeps your HAIR AWAYشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صور
أزياء ولانجيري وعرائس صيدا سيتيمراكز تعليمية ودورات تدريبيةسيارات صيدا سيتيوظائف صيدا سيتي
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
الآن في استقبالكم Captain Seafood Restaurant الرميلة - الطريق البحرية

عن التحضيرات لإنتخاب أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني بعد 21 سنة

مقالات/ تحقيقات/ دراسات - الإثنين 09 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 139 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/ بقلم علي هويدي: 

وافقت جميع القوى السياسية الفلسطينية بما فيها حركتيْ "حماس" والجهاد الإسلامي على إنعقاد إجتماعات تحضيرية لإنتخاب أعضاء مجلس وطني جديد يوميْ الثلاثاء والأربعاء 10 و 11/1/2017. تأتي اللقاءات التي ستستضيفها سفارة دولة فلسطين في بيروت بعد مرور 21 سنة على إنعقاد آخر دورة للمجلس في قطاع غزة بتاريخ 22-25/4/1996، وفي ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية عموماً من تحديات. يُشكل إنتخاب أعضاء مجلس وطني جديد رغبة فلسطينية سياسية وشعبية ملحة يسعى لإنتخاب أعضاء جدد للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ويكون قادر على إصلاح وإعادة تفعيل وتطوير المنظمة. فما هو المجلس الوطني الذي سيمثل أكثر من 12 مليون فلسطيني، حوالي 72% منهم لاجئين؟.

يُعتبر المجلس الوطني الهيئة التمثيلية التشريعية للشعب الفلسطيني داخل فلسطين المحتلة (الضفة وغزة وأراضي 48)، وخارجها والذي يعد حسب نص المادة 7 – أ من النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية "السلطة العليا لمنظمة التحرير وهو الذي يضع سياسة المنظمة ومخططاتها". يشكل المجلس المرجعية العليا لكل هيئات ومؤسسات المنظمة ويختص بكافة المسائل الدستورية والقانونية والسياسية العامة المتعلقة بالقضايا المصيرية للشعب الفلسطيني وكل ما يتعلق بمصالحه الحيوية العليا. وحسب النظام الأساسي لمنظمة التحرير فإن لكل فلسطيني حق المشاركة في إنتخاب المجلس الوطني إذا أكمل الثامنة عشرة من عمره وكان مسجلاً في أحد جداول الإنتخاب النهائية وكان عاقلاً غير محكوم بجناية أو جريمة تمس الشرف الوطني.

حسب النظام الأساسي فإن مدة المجلس الوطني ثلاث سنوات وينعقد دورياً بدعوة من رئيسه مرة كل سنة، أو ينعقد في دورات غير عادية بدعوة من رئيسه بناءً على طلب من اللجنة التنفيذية، أو من ربع أعضاء المجلس، ويكون النصاب مكتملاً بحضور ثلثيْ أعضاء المجلس وتُتخذ القرارات بأغلبية أصوات الحاضرين. انعقد المجلس الوطني الأول الذي نشأت عنه منظمة التحرير الفلسطينية في 28/5 – 2/6/1964 في القدس حيث وجهت الدعوة إلى 397 شخصاً منهم 249 عن الأردن التي كانت تضم الضفة الغربية. ينبثق مجلس مركزي عن المجلس الوطني وهو هيئة وسيطة تشكلت سنة 1973 وينص نظامه على الإجتماع مرة كل شهرين على الأقل وتقرر أن يكون عدد أعضائه 32 عضواً لتحقيق مزيد من الفعالية والمرونة وتسهيل عقد الإجتماعات واتخاذ القرارات في غياب المجلس الوطني، إلا أن عدد أعضائه قد وصل إلى 128 عضواً في إجتماع 9-10/9/2000 .

يقوم المجلس الوطني بإنتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وتكون دائمة الإنعقاد. ويبلغ عدد أعضاء اللجنة التنفيذية رسمياً 18 عضواً. وقد انتخبت آخر لجنة تنفيذية في نيسان/ابريل عام 1996. وقد توفي حتى الآن خمسة من أعضائها: ياسر عرفات وفيصل الحسيني وياسر عمرو وسليمان النجاب وسمير غوشة (رحمهم الله). النصاب القانوني لانعقاد اللجنة التنفيذية هو حضور ثلثيْ الأعضاء (12 عضوا) ويشير النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى أنه إذا شغرت ثلث مقاعد اللجنة التنفيذية (6 مقاعد) فأكثر، فإنه يتم ملؤها من قبل المجلس الوطني في جلسة خاصة يدعى لها خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوما.

انعقد المجلس الوطني الفلسطيني في 21 دورة بمعدل دورة واحدة كل حوالي سنتين ونصف بخلاف النظام الأساسي الذي ينص على إنعقاد دورة واحدة سنويا. في السنوات العشر الأولى من عمر المجلس (1964 – 1973) انعقدت 11 دورة، وفي السنوات العشر الثانية (1974-1983) انعقدت خمسة دورات، وفي السنوات العشر الثالثة (1984-1993) انعقدت أربع دورات، ثم لم تنعقد في السنوات (1993-2017)، سوى دورة واحدة عقدت في نيسان/ابريل عام 1996 لإلغاء بنود الميثاق الوطني الفلسطيني المعادية لـ "إسرائيل" والصهيونية. واجتمع أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني في غزة في 14/12/1998 بحضور الرئيس الأمريكي بيل كلنتون حيث صادقوا على إلغاء بنود الميثاق التي تدعو للقضاء على "إسرائيل".

انعقد المجلس الوطني الفلسطيني الأول في القدس سنة 1964 بمشاركة 422 عضواً (رغم أن الدعوة وجهت أساساً إلى 397 شخصاً). وفي الدورة الثالثة للمجلس في غزة في 4/5/1966 بلغ عدد الأعضاء 466 عضواً. وبعد إنطلاق حركة "فتح" في 1/1/1965 تم إعادة تنظيم المجلس الوطني وبشكل موضوعي فتكوَّن مجلس جديد من مائة عضو فقط في الدورة الرابعة التي انعقدت في القاهرة في 10/7/1968. غير أن عدد أعضاء المجلس ما لبث أن أخذ بالتزايد التدريجي فوصل إلى 155 عضواً سنة 1971 ثم ارتفع الى 293 عضواً سنة 1977 ثم بلغ 450 عضواً سنة 1988. أما عدد أعضاء دورة المجلس الوطني الحادي والعشرين المنعقد سنة 1996 فهو واحد من القضايا المحيرة، إذ لا يوجد رقماً رسمياً متفقاً عليه وإن كان هناك شبه إجماع أنه تجاوز 700 عضو. تحدثت رواية عن أن العدد 787 عضواً ورواية أخرى أنه 738 عضواً. وحول الدورة الواحدة والعشرين لانعقاد المجلس في العام 1996 اعترف رئيس المجلس الوطني وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح سليم الزعنون بأن هناك سجلات متباينة ومتفاوتة لأعضاء المجلس "فسجل غزة يختلف عن سجل رام الله وكلاهما يختلفان عن السجل الموجود في رئاسة المجلس الوطني بعمَّان". تناوب على رئاسة المجلس الوطني خمسة أعضاء (احمد الشقيري، عبد المحسن قطان، يحيى حمودة، خالد الفاهوم، عبد الحميد السائح، أطولها مدة كانت مع سليم الزعنون من العام 1996 حتى الآن).

اتفقت الفصائل الفلسطينية في القاهرة في 17 آذار 2005 وبشكل شبه إجماع على عدد أعضاء المجلس الوطني بأن يكون بحدود 300 عضواً نصفهم 150 من الضفة وغزة يشمل 132 أعضاء المجلس التشريعي، والنصف الثاني من الشتات، وأعلن عن ذلك سليم الزعنون ونائبه المرحوم تيسير قبعة في أكثر من مناسبة. بعد فوز حركة "حماس" بالإنتخابات التشريعية في 25/1/2006، صرح الزعنون في إفتتاح أعمال المجلس التشريعي الفلسطيني في 16/2/2006 أن أعضاء المجلس التشريعي الـ 132 سيتم إضافتهم إلى أعضاء المجلس الوطني البالغ 783 عضواً..، الأمر الذي عطَّل الإستمرار في إجراءات عملية الإنتخاب..

يتطلع الشعب الفلسطيني في الداخل والخارج إلى محطة فلسطينية جديدة تبدأ بلقاءات التحضيرات وتنتهي بتحقيق الأهداف بترتيب البيت الداخلي الفلسطيني، ليشكل منطلق توافقي يلبي طموح ورؤى الشعب الفلسطيني وأحرار العالم بتحرير فلسطين وتحقيق العودة.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 733094093
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي