وظائف صيدا سيتي
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين منيمنة: تجميد الادارة الاميركية مساعدتها للوكالة.. عنصر تفجير جديد في المنطقة شؤون اللاجئين في حماس تستنكر الضغوط المالية ألأمريكية على الأونروا العاصفة تشتد وتغرق مركب صيد لصاحبه مصطفى وهبي في ميناء صيدا - 6 صور توقف حركتي الملاحة والصيد البحري في صيدا بسبب العاصفة "تصفية حسابات" في دائرة صيدا - جزين الانتخابية بتحبي تعيشي عالم الموضة؟ .. اتصلي فينا - معاش منيح مع ضمان اجتماعي وبدل نقل دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا أسود: لماذا لا يكون في قضاء جزين جامعة لبنانية أسوة بغيرنا من المناطق؟ حمود باسم «الجماعة الإسلامية» نعلن عن تحالفاتنا خلال 10 أيام معركة صيدا - جزين: تصفية حسابات قديمة جديدة صور وفيديوهات لبلال بدر من إدلب .. وهل نجا ورفاقه بأعجوبة؟ تحذيرات لقيادات فلسطينية بالإحتياط والحذر العيون الاسرائىلية مفتوحة على الداخل اللبناني Man who murdered ex-wife in Sidon claims honor killing قاتل زوجته يمثّل الجريمة على شاطىء الرميلة عبد الهادي: علينا أن نكون حذرين لأن إسرائيل تريد العبث بالساحة اللبنانية فيصل: لكشف ملابسات محاولة اغتيال حمدان لأنها تحدث شرخا باستقرار المخيمات ابراهيم: الأمن تحت السيطرة .. لا معلومات عن انفجار صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ العاصفة تشتد في صيدا ودرجات الحرارة تتدنى بشكل لافت عرض جنون عند BiBo SporTive في صيدا - اشتري بـ 100,000و إدفع 50,000 ل.ل. - 11 صورة تملك شقة بمواصفات سوبر ديلوكس في بقسطا بسعر مقبول جداً وبالتقسيط المريح - 8 صور محطة جديدة للانترنت الآمن في ثانوية الدكتورة حكمت الصباغ الرسمية - 13 صورة كشافة الجراح في صيدا نظمت الحفل الموسيقي السنوي تكريماً للقائد الراحل مصطفى خاسكية وبحضور جماهيري حاشد - 16 صورة دورة تطبيقية في الدعم النفسي الاجتماعي والتخلص من الضغط والتوتر للبيع شقة كبيرة جاهزة للسكن مع حديقة في منطقة الشرحبيل - 32 صورة
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةSaida Country Club / قياس 100-200حملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العاممؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018
4B Academy Tennis

عبد الله العمر: آية الماعون في القرآن شواهد وأحكام

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 08 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 709 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

هي اخر اية في سورة الماعون وحملت السورة الكثير من المعاني والمقاصد وختمت بالماعون مدار حديثنا وليس لكلمه الماعون تفسير واحد وان كان الأرجح في معناها كل ما فيه منفعه مما يسهل به معاونه الناس والتبادل فيما بينهم.

وقد ذهب فريق من المفسرين إلى أن الماعون هو اسم جامع لمنافع البيت (كالقدر والفاس والنار وما أشبه ذلك). وقال القرطبي ان الماعون هو ما لا يحل منعه كالماء والملح والنار. وفي الحديث عن السيدة عائشه رضي الله عنها( قلت يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه؟ قال: الماء والنار والملح. قلت يا رسول الله هذا الماء، فما بال النار والملح؟ فقال: يا عائشه من أعطى نارا فكأنما تصدق بجميع ما طبخ بتلك النار، ومن أعطى ملحا فكأنما تصدق بجميع ما طيب به ذلك الملح، ومن سقى شربه من الماء حيث يوجد الماء فكأنما أعتق سبعين نسمه، ومن سقى شربه من  الماء حيث لا يوجد الماء فكأنما أحيا نفسا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا).

في أكثر ما يحتاجه العباد في امور معاشهم مما سبق به الإسلام دعاه النظريات المسماه اشتراكيه والتي سبقها الإسلام بالشراكه في أكثر الأمور حيويه واحتياجا للناس.

واوله الماء وهو سر حياه البشر والحجر والمدر والشجر. ومن يمنع الماء عن الأحياء فكأنما يقتلهم ويكن سببا في هلاكهم. والله تعالى غفر لبغي من بغايا بني اسرائيل بسبب انها سقت كلبا يكاد يلحس الثرى من العطش، فشكر الله لها فغفر لها. (قالوا يا رسول الله ان لنا في البهائم أجرا؟ قال: في كل كبد رطبه اجر)، وهل يكون الرطب رطبا الا اذا خالطه الماء.

 واما الملح وهو هذا الفتات الأبيض الناعم الذي لا يطيب الطعام بدونه وهو احد الابيضين اي الملح والسكر. واما النار والتي هي الموقد الذي يستعمل بما فيه من لهب وحمم لطهي الطعام وبدونه يبقى كل عشب جاف وكل لحم نيء.

وهكذا فقد حرم الإسلام منع هذه الحاجات الثلاث عن طالبيها. وتوعد من يفعل ذلك بالويل في مطلع السوره.  كما توعد  الذين هم عن صلاتهم ساهون والمراؤون فمن يمنع حق العباد لا يقل اثما عمن يمنع حق الله عليه.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو القدوة والاسوة يبادر بإرسال الطعام والحساء إلى من يجاوره في السكن، ومنهم سيدة ولما سألته السيدة عائشة عن سبب ذلك قال لها: (انها كانت تأتينا زمن خديجه وان حسن العهد من الايمان).

والمبادرة بالبذل والعطاء أفضل من انتظار من يطلب ذلك. ونحن اليوم نفتقد ما تعودت عليه الناس لسنين مضت. كانت فيها البركه تملأ حياه العباد وتبادل الحاجات الضرورية مما ذكرنا. وقد أصبحت الأبواب تغلق قبل وبعد أن تطرق ولا احد الا الندر اليسير ممن ترق قلوبهم للبذل والمعروف.

وهم يمكن ان يلقوا بنصف ما عملوه اوشربوه او لبسوه على ان يعطوه لمستحقيه. لقد تحول المجتمع إلى غلبه المصلحه فيه على مصلحه المجموع ممن هم اخوه في الدين والإنسانية معا. مع ان الله جمع في آية واحده مصالح الدين والدنيا معا في قوله سبحانه وتعالى: {اياك نعبد واياك نستعين} والله تعالى أعلم واحكم.

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 822790892
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار