بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
بانر صيدا سيتي الرئيسي
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين فريق شعلة ناشط يزور الطفل عرفات بمناسبة يوم الطفل - 4 صور أسامة سعد يستقبل وفداً من جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية - 3 صور ربيع الأمهات يزهر في قلوب أطفال الإيمان - 29 صورة محاضرة للدكتور مليح اليمن في مدارس الإيمان بعنوان كيف توقظ المارد الذي بداخلك؟ - 3 صور كشافة ناشط يشارك في حفلة يوم الأم والطفل - 11 صورة أسامة سعد يستقبل وفداً من ندوة العمل الوطني - 5 صور منسقية تيار المستقبل في صيدا والجنوب تتقبل التهاني بمناسبة إنتخاب مكتب المنسقية الجديد رعاية اليتيم تقيم نشاطاً توعوياً وترفيهياً في The Spot صيدا - 27 صورة أسامة سعد على تويتر: الخطر على الناس في مخيم عين الحلوة وليس منهم شقق سكنية بأسعار مدروسة في مشروع العباسي ( ريم 1 ) - الفوار / مار الياس - 18 صورة ابدأ مشروعك باستئجار مكتب افتراضي مفروش ومزود بخدمة إنترنت واتصالات وبريد وصالة اجتماعات دعوة لمهرجان فني تراثي الأرض بتتكلم ثورة في بلدية صيدا للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة رئيس غرفة التجارة في صيدا عرض مع وفد بيئي روسي معالجة أزمة النفايات نجاة سائق سيارة بأعجوبة بحادث سير مروع على كورنيش صيدا البحري خارطة طريق لحفظ إستقرار المخيمات... والجمر تحت رماد عين الحلوة عبد الله العمر: نصيب المؤمنين والمؤمنات من الثورات والنكبات؟ الصداقة تكرم كوكبة من الأسرى المحررين في وادي الزينة - 15 الصورة فلسطين تجمعنا تزور القائد العام لكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني الجناح العسكري لحركة فتح - 5 صور صالون رولى بتكجي الثقافي يحتفي بيوم المرأة والذكرى الأولى لانطلاقته - 8 صور بالفيديو.. عاصمة الجنوب صيدا تستقبل خالد الهبر على مسرح مركز معروف سعد الثقافي طلال أرقه دان شارك في استقبال الوزير باسيل في بلدية صيدا ممثلا الدكتور أسامة سعد - 3 صور مجهولون أطلقوا النار على مفرق سوق الخضار في مخيم عين الحلوة باسيل طالب من عبرا بمحاكمة الموقوفين الإسلاميين: لا يمكن أن نربط عبرا بظاهرة عبرت فلا هي ولا صيدا ولا عين الحلوة أمكنة للارهاب أبو زيد ممثلا رئيس الجمهورية في تكريس كنيسة في كرخا: الكل مدعو للعودة لكل القرى ومن دون خوف باسيل من القرية: اذا كنا في مجلس الشيوخ متفقين أنه يصح القانون الارثوذكسي فلماذا نتهم بالطائفية اذا طالبنا به في مجلس النواب
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمشروع الغانم / قياس 210-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200مشاريع الأمل السكنيةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

عبد الله العمر: آية الماعون في القرآن شواهد وأحكام

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 08 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 439 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

هي اخر اية في سورة الماعون وحملت السورة الكثير من المعاني والمقاصد وختمت بالماعون مدار حديثنا وليس لكلمه الماعون تفسير واحد وان كان الأرجح في معناها كل ما فيه منفعه مما يسهل به معاونه الناس والتبادل فيما بينهم.

وقد ذهب فريق من المفسرين إلى أن الماعون هو اسم جامع لمنافع البيت (كالقدر والفاس والنار وما أشبه ذلك). وقال القرطبي ان الماعون هو ما لا يحل منعه كالماء والملح والنار. وفي الحديث عن السيدة عائشه رضي الله عنها( قلت يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه؟ قال: الماء والنار والملح. قلت يا رسول الله هذا الماء، فما بال النار والملح؟ فقال: يا عائشه من أعطى نارا فكأنما تصدق بجميع ما طبخ بتلك النار، ومن أعطى ملحا فكأنما تصدق بجميع ما طيب به ذلك الملح، ومن سقى شربه من الماء حيث يوجد الماء فكأنما أعتق سبعين نسمه، ومن سقى شربه من  الماء حيث لا يوجد الماء فكأنما أحيا نفسا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا).

في أكثر ما يحتاجه العباد في امور معاشهم مما سبق به الإسلام دعاه النظريات المسماه اشتراكيه والتي سبقها الإسلام بالشراكه في أكثر الأمور حيويه واحتياجا للناس.

واوله الماء وهو سر حياه البشر والحجر والمدر والشجر. ومن يمنع الماء عن الأحياء فكأنما يقتلهم ويكن سببا في هلاكهم. والله تعالى غفر لبغي من بغايا بني اسرائيل بسبب انها سقت كلبا يكاد يلحس الثرى من العطش، فشكر الله لها فغفر لها. (قالوا يا رسول الله ان لنا في البهائم أجرا؟ قال: في كل كبد رطبه اجر)، وهل يكون الرطب رطبا الا اذا خالطه الماء.

 واما الملح وهو هذا الفتات الأبيض الناعم الذي لا يطيب الطعام بدونه وهو احد الابيضين اي الملح والسكر. واما النار والتي هي الموقد الذي يستعمل بما فيه من لهب وحمم لطهي الطعام وبدونه يبقى كل عشب جاف وكل لحم نيء.

وهكذا فقد حرم الإسلام منع هذه الحاجات الثلاث عن طالبيها. وتوعد من يفعل ذلك بالويل في مطلع السوره.  كما توعد  الذين هم عن صلاتهم ساهون والمراؤون فمن يمنع حق العباد لا يقل اثما عمن يمنع حق الله عليه.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو القدوة والاسوة يبادر بإرسال الطعام والحساء إلى من يجاوره في السكن، ومنهم سيدة ولما سألته السيدة عائشة عن سبب ذلك قال لها: (انها كانت تأتينا زمن خديجه وان حسن العهد من الايمان).

والمبادرة بالبذل والعطاء أفضل من انتظار من يطلب ذلك. ونحن اليوم نفتقد ما تعودت عليه الناس لسنين مضت. كانت فيها البركه تملأ حياه العباد وتبادل الحاجات الضرورية مما ذكرنا. وقد أصبحت الأبواب تغلق قبل وبعد أن تطرق ولا احد الا الندر اليسير ممن ترق قلوبهم للبذل والمعروف.

وهم يمكن ان يلقوا بنصف ما عملوه اوشربوه او لبسوه على ان يعطوه لمستحقيه. لقد تحول المجتمع إلى غلبه المصلحه فيه على مصلحه المجموع ممن هم اخوه في الدين والإنسانية معا. مع ان الله جمع في آية واحده مصالح الدين والدنيا معا في قوله سبحانه وتعالى: {اياك نعبد واياك نستعين} والله تعالى أعلم واحكم.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 752126224
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي