تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين أسامة سعد: للمسارعة إلى المعالجة الجدية لأوضاع مخيم عين الحلوة تجنبا للكارثة بدء التسجيل في قسم التعليم المهني للطالبات في مركز الرحمة + SMART Program انتشار عناصر عصبة الانصار بالشارع الفوقاني لمخيم عين الحلوة إطلاق نار متقطع بعين الحلوة خلال تشييع أحد قتلى الاشتباكات الاخيرة روتاري صيدا قدم هبة لمركز الدفاع المدني في صيدا دعماً لرسالته الإنسانية - 10 صور المعهد المهني المتقدم .. نتائج مشرفة على صعيد الجنوب ولبنان Third Ain al-Hilweh ceasefire reached within 24 hours اكد الوقوف الى جانب الجيش اللبناني .. سوسان: فجر الحرية والكرامة يبزغ مع فجر الجرود الشيخ أبو ضياء: العشر الأول من ذي الحِجّة وحُرمة الدماء المسلمة للبيع شقق في الهلالية وحي البراد والتعمير وكفرجرة وبيروت + للبيع عقار كامل في التعمير للبيع عقارات وأراضي في صيدا والجوار وبعض المناطق اللبنانية سماع اطلاق نار في الشارع الفوقاني لمخيم عين الحلوة آل داود: سعيد علي الذي قتل مع بلال بدر لا يمت للعائلة بصلة جمال شبيب: هكذا حج رسول الله صلى الله عليه وسلم عين الحلوة... هل تكون الثالثة ثابتة ويصمد وقف اطلاق النار هذه المرة؟ تثبيت وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة جمال شبيب: الحج ذكرى وعبرة عدنان بحاجة إلى بطارية تنقذ حياته وحياة عائلته من الموت المحقق - 5 صور للبيع عقارات وأراضي في صيدا وضواحيها وشرق صيدا وجنوبها وشمالها وبيروت صالون رولى بتكجي الثقافي يحي ذكرى غياب الشاعر محمود درويش - 6 صور أسامة سعد يجول في سوق صيدا التجاري ويتداول مع تجار المدينة في الأوضاع الاقتصادية - 37 صورة تراجع حدة الاشتباكات بعين الحلوة وحصيلتها قتيلان و7 جرحى هدوء حذر في مخيم عين الحلوة بعد ليلة من الاشتباكات العثور على جثة فلسطيني بمخيم عين الحلوة دون معرفة أسباب الوفاة
للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي RIO و SPORTAGEمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017برادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانماحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkدورات تدريبية مجانية من تنظيم المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية IECD بالتعاون مع جمعية خادمي الغدمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200DonnaSaida Country Club / قياس 100-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورة
4B Academy Arts

عبد الله العمر: آية الماعون في القرآن شواهد وأحكام

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 08 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 588 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

هي اخر اية في سورة الماعون وحملت السورة الكثير من المعاني والمقاصد وختمت بالماعون مدار حديثنا وليس لكلمه الماعون تفسير واحد وان كان الأرجح في معناها كل ما فيه منفعه مما يسهل به معاونه الناس والتبادل فيما بينهم.

وقد ذهب فريق من المفسرين إلى أن الماعون هو اسم جامع لمنافع البيت (كالقدر والفاس والنار وما أشبه ذلك). وقال القرطبي ان الماعون هو ما لا يحل منعه كالماء والملح والنار. وفي الحديث عن السيدة عائشه رضي الله عنها( قلت يا رسول الله ما الشيء الذي لا يحل منعه؟ قال: الماء والنار والملح. قلت يا رسول الله هذا الماء، فما بال النار والملح؟ فقال: يا عائشه من أعطى نارا فكأنما تصدق بجميع ما طبخ بتلك النار، ومن أعطى ملحا فكأنما تصدق بجميع ما طيب به ذلك الملح، ومن سقى شربه من الماء حيث يوجد الماء فكأنما أعتق سبعين نسمه، ومن سقى شربه من  الماء حيث لا يوجد الماء فكأنما أحيا نفسا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا).

في أكثر ما يحتاجه العباد في امور معاشهم مما سبق به الإسلام دعاه النظريات المسماه اشتراكيه والتي سبقها الإسلام بالشراكه في أكثر الأمور حيويه واحتياجا للناس.

واوله الماء وهو سر حياه البشر والحجر والمدر والشجر. ومن يمنع الماء عن الأحياء فكأنما يقتلهم ويكن سببا في هلاكهم. والله تعالى غفر لبغي من بغايا بني اسرائيل بسبب انها سقت كلبا يكاد يلحس الثرى من العطش، فشكر الله لها فغفر لها. (قالوا يا رسول الله ان لنا في البهائم أجرا؟ قال: في كل كبد رطبه اجر)، وهل يكون الرطب رطبا الا اذا خالطه الماء.

 واما الملح وهو هذا الفتات الأبيض الناعم الذي لا يطيب الطعام بدونه وهو احد الابيضين اي الملح والسكر. واما النار والتي هي الموقد الذي يستعمل بما فيه من لهب وحمم لطهي الطعام وبدونه يبقى كل عشب جاف وكل لحم نيء.

وهكذا فقد حرم الإسلام منع هذه الحاجات الثلاث عن طالبيها. وتوعد من يفعل ذلك بالويل في مطلع السوره.  كما توعد  الذين هم عن صلاتهم ساهون والمراؤون فمن يمنع حق العباد لا يقل اثما عمن يمنع حق الله عليه.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو القدوة والاسوة يبادر بإرسال الطعام والحساء إلى من يجاوره في السكن، ومنهم سيدة ولما سألته السيدة عائشة عن سبب ذلك قال لها: (انها كانت تأتينا زمن خديجه وان حسن العهد من الايمان).

والمبادرة بالبذل والعطاء أفضل من انتظار من يطلب ذلك. ونحن اليوم نفتقد ما تعودت عليه الناس لسنين مضت. كانت فيها البركه تملأ حياه العباد وتبادل الحاجات الضرورية مما ذكرنا. وقد أصبحت الأبواب تغلق قبل وبعد أن تطرق ولا احد الا الندر اليسير ممن ترق قلوبهم للبذل والمعروف.

وهم يمكن ان يلقوا بنصف ما عملوه اوشربوه او لبسوه على ان يعطوه لمستحقيه. لقد تحول المجتمع إلى غلبه المصلحه فيه على مصلحه المجموع ممن هم اخوه في الدين والإنسانية معا. مع ان الله جمع في آية واحده مصالح الدين والدنيا معا في قوله سبحانه وتعالى: {اياك نعبد واياك نستعين} والله تعالى أعلم واحكم.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 795221625
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي