بـ 99,000 دولار تتملك شقة في صيدا
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن بدء التسجيل لمراحل الروضات والابتدائي اعتباراً من 15 آذار 2017
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور ثانوية لبنان الدولية تعلن عن بدء التسجيل لمراحل الروضات والابتدائي اعتباراً من 15 آذار 2017 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين الحزب السوري القومي الاجتماعي يشارك في مسيرة الذكرى الـ 42 لاستشهاد معروف سعد – 7 صور برنامج المعسولين - الحلقة الخامسة: خود أو أعطي بين النجاح اللبناني والمراوحة الفلسطينية... هل حققت زيارة أبو مازن الى لبنان أهدافها؟ Fatah reinforces position in Ain al-Hilweh اشتباك رسائل جس نبض عين الحلوة! قنبلة يدوية خرقت الهدوء الذي خيم على عين الحلوة ليلا بعد اشتباكات ادت لسقوط 3 جرحى حقيقة ما يحدث في «عين الحلوة»؟ مؤشّرات خطيرة... مجموعات "عين الحلوة" في بيروت؟ ذكرى معروف سعد في صيدا رسائل الدم والنار في «عين الحلوة» صيدا تودّع ابنها الصيدلي محمد مرجان المقدح: يجب تسليم اي شخص يعبث بامن مخيم عين الحلوة والجوار إقفال مدارس عين الحلوة غدا ومدرستان في صيدا أعلنتا غدا يوم دراسة عادي أبو عرب: سنرد الصاع 100 في حال تكرر الاعتداء علينا بمخيم عين الحلوة عباس طلب من الأحمد البقاء بلبنان لمتابعة تداعيات الاشتباكات بعين الحلوة انفجار قنبلة يدوية على الشارع الفوقاني لمخيم عين الحلوة اتفاق مبدئي على وقف النار وسحب المسلحين بعين الحلوة مبارك فوز سميا وليلى الحايك من نادي كوبرا الرياضي بذهبية كأس شمال إيطاليا للكيك بوكسينغ دعوة إلى مجلس الشرح والتعليق على رسالة: علم الرجال وأهميته، في مسجد الكيخيا رشقات نارية في مخيم عين الحلوة وإشكال عائلي في أحد أحيائه فتح تشارك في مسيرة صيدا بالذكرى الـ٤٢ لاستشهاد معروف سعد - 15 صورة بالفيديو.. كلمة الدكتور أسامة سعد في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد بالفيديو.. مسيرة حاشدة في الذكرى ال 42 لاستشهاد المناضل معروف سعد أسامة سعد يستقبل الوفود والشخصيات لمناسبة الذكرى 42 لاستشهاد المناضل معروف سعد - 50 صورة المستقبل الجنوب استضاف لقاءا لقطاع المهن الحرة
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشروع الغانم / قياس 210-200عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمركز الحياة الطبي التخصصي / عناية طبية برؤية مستقبلية / وقاية مدى الحياةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشاريع الأمل السكنيةالآن في صيدا .. التحصيل العلمي والمهني في ألمانيا (برامج خاصة للمهندسين والأطباء)Saida Country Club / قياس 100-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمؤسسة مارس / قياس 210-200Now For Only 14$: Flat Stomach - Lifted Arms & Firm Thighsمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صور
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

صيدا مزيد من الحب والوفاء يا أجمل المدن‎ ـ 10 صور

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 06 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 4860 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


1/10
2/10
3/10
4/10
5/10
6/10
7/10
8/10
9/10
10/10

بقلم / المربية حليمة أوسطة:

زمان كانت الماء تصل للبيوت نص متر واليوم متر وما فوق والكهرباء 110 فولت واليوم 220 فولت.
كنا نعتمد على البرقية اسرع بريد واليوم واتس اب وقد تجاوز التلفون الارضي والهوائي.
كنا ننتظر تظهير الصور يومين او ثلاثة واليوم تصوير رقمي سريع وسريع جدا. 
كنا نرصد ساعتين للغسيل والصعود الى السطح لنشره واليوم الآلة تتحمل هذه المسؤولية ونحن نذهب لنا عمل آخر خارج البيت. 
كنا نطبخ واليوم كثرت المطاعم فلجأنا اليها. 
كنا نعمل كل انواع المربيات وندق الزعتر في البيوت ذات الحجر الرملي والارضية الواسعة وفي كل مبني بئر ماء يُعتمد عليه. 
الطفل يذهب باكرا الى المدرسة فيلجأ بعدها لتنمية هواياته من موسيقى ورياضة وفنون ويعود متأخرا الى المنزل والام تدور به من مكان الموسيقى الى مكان الرسم الى نادي السباحة حتى يعودوا الى البيت منهكين ...!!!!
حصوص الثوم كانت دقيقة تستلزم ساعة لتقشيرها واضافتها لليخنة واليوم الحصوص متمردة في الكبر ويكفي حص واحد للطبخة ...!!!!
نحن في عصر السرعة وكل شيء تغير.
كنا نشعل البابور للطبخ وعمل القهوة وتسخين الماء للحمّام والغسيل ثم انتقلنا الى البوتوغاز والكهرباء ... والأظان كان عالحطب ثم تطور الى الكهرباء.
كان في البلد مدرسة واحدة وطبيب صحة عامة واحد للكبار والصغار وصيدلية واحدة.
كانت البساتين تملأ المدينة من 60 سنة ثم بدأ المغامرون ببدء العمل في الحلويات والبوظة. الحاج عبد الغني كنعان وكان يضمن 13 بستان حمضيات وموز في الجنوب يذهب اليها في الصباح الباكر ويقود سيارته السيد نبيل جمعة. استثمر محلا للحلويات في شارع رياض الصلح.
وعلى الشاكرية كان محل علي السنيورة للحلويات. اذن عبد الغني وعلي تعلموا المهنة من االمرحوم ابراهيم السنيورة، ولم يكن لديه اولاد وكان يستعمل الحجارة كأوزان وهو سر المهنة.
وعلى مسافة 10 خطوات افتتح ابي معملا للبوظة زكريا الاوسطة وبقربه محل الرشيدي للبراويز ومحلات السبع اعين للادوات الكهربائية وقيصر عامر للالعاب ومحل خروبي ..!!! وابو زينب والمجذوب ومحمود الجبيلي والعوجي والسروجي للادوات المزلية.
كم تغيرت صيدا خلال 70 سنة وكل بيت تفرع منه 10 بيوت فعمرت المدينة وعمر الوطن.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 743648405
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي