وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
للإيجار مستودع 350 متر مربع مع نزلة كميون آخر تعمير الحارة أول عين الدلب هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة رحيل «عادل محمود» بروفيسور اللقاحات الذي أنقذ الملايين وزارة التربية: نتائج الامتحانات الرسمية الاولية للشهادة المتوسطة تصدر غدا الجمعة الساعة الرابعة مركز أبو مرعي الطبي يعلن عن حملة جديدة لفحص السكري والتخزين والزلال والكولسترول بأنواعه والأملاح فقط بـ 20,000 ل.ل. سفيرة سويسرا ووفد مجلس الأعمال اللبناني السويسري جالوا برفقة القنصل وسام حجازي في مصنع ستانش ماشينري في صيدا - 10 صور توقيف فلسطيني شارك في مطاردة وصدم مجند في تعلبايا إصابة مواطن في صيدا جراء تعرضه لإطلاق نار في حي البراد - 4 صور بيان صحفي صادر عن ادارة شركة IBC المشغلة لمعمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في صيدا مثلت الرئيس سعد الحريري في اطلاق تقرير "المساواة بين الجنسين" لمعهد العلوم الاجتماعية في السراي الكبير سعر الذهب في أدنى مستوى.. هل حان وقت الشراء؟! تفجير أجسام متفجرة وقذائف في حقل القرية .. يُرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم وعدم الإقتراب جولة في عالم الشطائر ولادة دلفين أمام أعين الحاضرين! + فيديو الأكاديمية الدولية تختتم سلسلة دورات في مجال الإدارة - 78 صورة ديلي ميل: كيف يكمن سر الحياة الطويلة في قدميك؟ سعد بحث مع وزير الإقتصاد في الإجراءات العملية لتنفيذ قرار تركيب عدادات للمشتركين في المولدات الكهربائية الخاصة سفيرة سويسرا زارت كلية التكنولوجيا في صيدا والتقت الحريري - 3 صور سفيرة سويسرا زارت بلدية صيدا والتقت البساط: التأخير في تشكيل الحكومة ليس مشكلة وواثقة بأنها ستتشكل قريبا بفضل جهود الرئيس الحريري - 5 صور مكتب التعبئة والتنظيم في فتح: لنتحد من اجل إنجاح مشروعنا الوطني
هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورة
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
4B Academy Ballet

صيدا مزيد من الحب والوفاء يا أجمل المدن‎ ـ 10 صور

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 06 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 6668 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم / المربية حليمة أوسطة:

زمان كانت الماء تصل للبيوت نص متر واليوم متر وما فوق والكهرباء 110 فولت واليوم 220 فولت.
كنا نعتمد على البرقية اسرع بريد واليوم واتس اب وقد تجاوز التلفون الارضي والهوائي.
كنا ننتظر تظهير الصور يومين او ثلاثة واليوم تصوير رقمي سريع وسريع جدا. 
كنا نرصد ساعتين للغسيل والصعود الى السطح لنشره واليوم الآلة تتحمل هذه المسؤولية ونحن نذهب لنا عمل آخر خارج البيت. 
كنا نطبخ واليوم كثرت المطاعم فلجأنا اليها. 
كنا نعمل كل انواع المربيات وندق الزعتر في البيوت ذات الحجر الرملي والارضية الواسعة وفي كل مبني بئر ماء يُعتمد عليه. 
الطفل يذهب باكرا الى المدرسة فيلجأ بعدها لتنمية هواياته من موسيقى ورياضة وفنون ويعود متأخرا الى المنزل والام تدور به من مكان الموسيقى الى مكان الرسم الى نادي السباحة حتى يعودوا الى البيت منهكين ...!!!!
حصوص الثوم كانت دقيقة تستلزم ساعة لتقشيرها واضافتها لليخنة واليوم الحصوص متمردة في الكبر ويكفي حص واحد للطبخة ...!!!!
نحن في عصر السرعة وكل شيء تغير.
كنا نشعل البابور للطبخ وعمل القهوة وتسخين الماء للحمّام والغسيل ثم انتقلنا الى البوتوغاز والكهرباء ... والأظان كان عالحطب ثم تطور الى الكهرباء.
كان في البلد مدرسة واحدة وطبيب صحة عامة واحد للكبار والصغار وصيدلية واحدة.
كانت البساتين تملأ المدينة من 60 سنة ثم بدأ المغامرون ببدء العمل في الحلويات والبوظة. الحاج عبد الغني كنعان وكان يضمن 13 بستان حمضيات وموز في الجنوب يذهب اليها في الصباح الباكر ويقود سيارته السيد نبيل جمعة. استثمر محلا للحلويات في شارع رياض الصلح.
وعلى الشاكرية كان محل علي السنيورة للحلويات. اذن عبد الغني وعلي تعلموا المهنة من االمرحوم ابراهيم السنيورة، ولم يكن لديه اولاد وكان يستعمل الحجارة كأوزان وهو سر المهنة.
وعلى مسافة 10 خطوات افتتح ابي معملا للبوظة زكريا الاوسطة وبقربه محل الرشيدي للبراويز ومحلات السبع اعين للادوات الكهربائية وقيصر عامر للالعاب ومحل خروبي ..!!! وابو زينب والمجذوب ومحمود الجبيلي والعوجي والسروجي للادوات المزلية.
كم تغيرت صيدا خلال 70 سنة وكل بيت تفرع منه 10 بيوت فعمرت المدينة وعمر الوطن.

 

دلالات / المصدر: حليمة الأوسطة
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 846873114
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي