وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
عروس تتحدى الطبيعة وتعقد قرانها بأجواء مستحيلة + فيديو للإيجار شقة فخمة في منطقة جادة نبيه بري مساحة 250 متر مربع أقدم صورة في التاريخ لمناسك الحج.. التقطت قبل 138 عاماً عزز قدراتك الذهنية بتناول هذه الأطعمة الملونة - 4 صور إتلاف مزروعات على ضفاف الليطاني وتحرير ضبط مخالفة بحق من يروي من النهر فوربس الشرق الأوسط يكرم المدير التنفيذي في مستشفى ومركز بلفو الطبي مخاطر البديل عن الأونروا مذكرة بإقفال المؤسسات العامة في 21 و22 و23 الحالي لمناسبة الأضحى وداعا للشيخوخة.. كشف طبي يلامس حلم البشرية المالية تحذر من بريد الكتروني يتضمن معلومات هدفها سرقة أرقام بطاقات الإئتمان سامسونج تبدأ بإنتاج الجيل الثاني من ذاكرة الوصول العشوائية-الديناميكية بسعة 16 جيجابايت الأحوال الشخصية في دبي تنظر نزاعاً بين زوجين على يخت قيمته 1.6 مليار درهم قوة من الجيش دهمت بلدة بوادي البقاعية وألقت القبض على مطلوبين الجمارك في مطار بيروت ضبطت كمية من الحشيشة كانت مهربة إلى العراق جبل القارة في الأحساء.. يجذب زواراً بالسعودية + فيديو وفد من تحالف القوى الفلسطينية والقوى الإسلامية استعرضا الأوضاع بفلسطين ولبنان لجنة التربية بحثت موضوع المتعاقدين في التعليم الأساسي مطلوب موظفة سكرتيرة تنفيذية ذات خبرة لشركة تجارية في صيدا تيار الفجر في ذكرى التحرير: تمنحنا قوة وعزيمة فائقة لمواجهة كافة التحديات توائم أوكرانيا يحققون رقما قياسيا جديدا + فيديو
Donnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200
4B Academy Ballet

صيدا مزيد من الحب والوفاء يا أجمل المدن‎ ـ 10 صور

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 06 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 6860 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم / المربية حليمة أوسطة:

زمان كانت الماء تصل للبيوت نص متر واليوم متر وما فوق والكهرباء 110 فولت واليوم 220 فولت.
كنا نعتمد على البرقية اسرع بريد واليوم واتس اب وقد تجاوز التلفون الارضي والهوائي.
كنا ننتظر تظهير الصور يومين او ثلاثة واليوم تصوير رقمي سريع وسريع جدا. 
كنا نرصد ساعتين للغسيل والصعود الى السطح لنشره واليوم الآلة تتحمل هذه المسؤولية ونحن نذهب لنا عمل آخر خارج البيت. 
كنا نطبخ واليوم كثرت المطاعم فلجأنا اليها. 
كنا نعمل كل انواع المربيات وندق الزعتر في البيوت ذات الحجر الرملي والارضية الواسعة وفي كل مبني بئر ماء يُعتمد عليه. 
الطفل يذهب باكرا الى المدرسة فيلجأ بعدها لتنمية هواياته من موسيقى ورياضة وفنون ويعود متأخرا الى المنزل والام تدور به من مكان الموسيقى الى مكان الرسم الى نادي السباحة حتى يعودوا الى البيت منهكين ...!!!!
حصوص الثوم كانت دقيقة تستلزم ساعة لتقشيرها واضافتها لليخنة واليوم الحصوص متمردة في الكبر ويكفي حص واحد للطبخة ...!!!!
نحن في عصر السرعة وكل شيء تغير.
كنا نشعل البابور للطبخ وعمل القهوة وتسخين الماء للحمّام والغسيل ثم انتقلنا الى البوتوغاز والكهرباء ... والأظان كان عالحطب ثم تطور الى الكهرباء.
كان في البلد مدرسة واحدة وطبيب صحة عامة واحد للكبار والصغار وصيدلية واحدة.
كانت البساتين تملأ المدينة من 60 سنة ثم بدأ المغامرون ببدء العمل في الحلويات والبوظة. الحاج عبد الغني كنعان وكان يضمن 13 بستان حمضيات وموز في الجنوب يذهب اليها في الصباح الباكر ويقود سيارته السيد نبيل جمعة. استثمر محلا للحلويات في شارع رياض الصلح.
وعلى الشاكرية كان محل علي السنيورة للحلويات. اذن عبد الغني وعلي تعلموا المهنة من االمرحوم ابراهيم السنيورة، ولم يكن لديه اولاد وكان يستعمل الحجارة كأوزان وهو سر المهنة.
وعلى مسافة 10 خطوات افتتح ابي معملا للبوظة زكريا الاوسطة وبقربه محل الرشيدي للبراويز ومحلات السبع اعين للادوات الكهربائية وقيصر عامر للالعاب ومحل خروبي ..!!! وابو زينب والمجذوب ومحمود الجبيلي والعوجي والسروجي للادوات المزلية.
كم تغيرت صيدا خلال 70 سنة وكل بيت تفرع منه 10 بيوت فعمرت المدينة وعمر الوطن.

 

دلالات / المصدر: حليمة الأوسطة
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 854973060
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي