وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حماس تستقبل الدفاع المدني الفلسطيني في مخيم عين الحلوة - صورتان أمل جديد لعلاج جروح وتقرحات مرضى السكري فؤاد عثمان: تراكم نفايات مستشفى الهمشري يعرض حياة المرضى للخطر الجهاد الإسلامي تنظم محاضرة في عين الحلوة عن مسيرات العودة عدد ملاعق السكر اليومية للرجال تختلف عن النساء وهذا ما يناسب كل منهما الساحر الأعلى أجرا بالعالم يضطر للكشف عن أحد أسرار مهنته أمام القضاء + فيديو الشيخ ماهر حمود يستقبل الناشط الفلسطيني اليف صباغ نادي النجوم الرياضي يكرم الدكتور أسامة سعد - 18 صورة الدكتور بسام حمود في ضيافة عائلة الحبال - 4 صور الكتيبة الكورية - اليونيفيل تقيم حفل إفتتاح منشآت في مدرسة قيساريا الإبتدائية - صورتان صرح زايد المؤسس يفتح أبوابه لاستقبال الزوار في العاصمة أبو ظبي - 5 صور أسامة سعد يتداول بالبرنامج الانتخابي مع عائلات في تعمير عين الحلوة - 33 صورة IO Tree تفوز بمسابقة آغريتاك هاكاثون وتبتكر آلة لرصد ذبابة الفاكهة المتوسطية - صورتان دعوة لإفتتاح معرض ثانوية د. حكمت صباغ السنوي للرسم والأشغال اليدوية اليابان تحول ظل رجل ولا ظل حيطة إلى واقع + فيديو سبلين الرياضي يفوز بكأس الوفاء للأسير الفلسطيني - 12 صورة أوشام تفاعلية تسمع صوتها في الولايات المتحدة + فيديو مياه لبنان الجنوبي تنفي ما تردد عن طلب تعيين مهندسين لديها كيف نجت هذه الفتاة من عصابة هاجمتها + فيديو تعميم للسياحة حول اختباري كفاءة لإجازة منقذ سباحة
لأحكيلكن هالقصة..صوتك مقدس
شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Ballet

صيدا مزيد من الحب والوفاء يا أجمل المدن‎ ـ 10 صور

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 06 كانون ثاني 2017 - [ عدد المشاهدة: 6454 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
All images
1/10
2/10
3/10
4/10
5/10
6/10
7/10
8/10
9/10
10/10
 

بقلم / المربية حليمة أوسطة:

زمان كانت الماء تصل للبيوت نص متر واليوم متر وما فوق والكهرباء 110 فولت واليوم 220 فولت.
كنا نعتمد على البرقية اسرع بريد واليوم واتس اب وقد تجاوز التلفون الارضي والهوائي.
كنا ننتظر تظهير الصور يومين او ثلاثة واليوم تصوير رقمي سريع وسريع جدا. 
كنا نرصد ساعتين للغسيل والصعود الى السطح لنشره واليوم الآلة تتحمل هذه المسؤولية ونحن نذهب لنا عمل آخر خارج البيت. 
كنا نطبخ واليوم كثرت المطاعم فلجأنا اليها. 
كنا نعمل كل انواع المربيات وندق الزعتر في البيوت ذات الحجر الرملي والارضية الواسعة وفي كل مبني بئر ماء يُعتمد عليه. 
الطفل يذهب باكرا الى المدرسة فيلجأ بعدها لتنمية هواياته من موسيقى ورياضة وفنون ويعود متأخرا الى المنزل والام تدور به من مكان الموسيقى الى مكان الرسم الى نادي السباحة حتى يعودوا الى البيت منهكين ...!!!!
حصوص الثوم كانت دقيقة تستلزم ساعة لتقشيرها واضافتها لليخنة واليوم الحصوص متمردة في الكبر ويكفي حص واحد للطبخة ...!!!!
نحن في عصر السرعة وكل شيء تغير.
كنا نشعل البابور للطبخ وعمل القهوة وتسخين الماء للحمّام والغسيل ثم انتقلنا الى البوتوغاز والكهرباء ... والأظان كان عالحطب ثم تطور الى الكهرباء.
كان في البلد مدرسة واحدة وطبيب صحة عامة واحد للكبار والصغار وصيدلية واحدة.
كانت البساتين تملأ المدينة من 60 سنة ثم بدأ المغامرون ببدء العمل في الحلويات والبوظة. الحاج عبد الغني كنعان وكان يضمن 13 بستان حمضيات وموز في الجنوب يذهب اليها في الصباح الباكر ويقود سيارته السيد نبيل جمعة. استثمر محلا للحلويات في شارع رياض الصلح.
وعلى الشاكرية كان محل علي السنيورة للحلويات. اذن عبد الغني وعلي تعلموا المهنة من االمرحوم ابراهيم السنيورة، ولم يكن لديه اولاد وكان يستعمل الحجارة كأوزان وهو سر المهنة.
وعلى مسافة 10 خطوات افتتح ابي معملا للبوظة زكريا الاوسطة وبقربه محل الرشيدي للبراويز ومحلات السبع اعين للادوات الكهربائية وقيصر عامر للالعاب ومحل خروبي ..!!! وابو زينب والمجذوب ومحمود الجبيلي والعوجي والسروجي للادوات المزلية.
كم تغيرت صيدا خلال 70 سنة وكل بيت تفرع منه 10 بيوت فعمرت المدينة وعمر الوطن.

 

دلالات / المصدر: حليمة الأوسطة
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 837437872
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي