بـ 99,000 دولار تتملك شقة في صيدا
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن بدء التسجيل لمراحل الروضات والابتدائي اعتباراً من 15 آذار 2017
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور ثانوية لبنان الدولية تعلن عن بدء التسجيل لمراحل الروضات والابتدائي اعتباراً من 15 آذار 2017 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين الحزب السوري القومي الاجتماعي يشارك في مسيرة الذكرى الـ 42 لاستشهاد معروف سعد – 7 صور برنامج المعسولين - الحلقة الخامسة: خود أو أعطي بين النجاح اللبناني والمراوحة الفلسطينية... هل حققت زيارة أبو مازن الى لبنان أهدافها؟ Fatah reinforces position in Ain al-Hilweh اشتباك رسائل جس نبض عين الحلوة! قنبلة يدوية خرقت الهدوء الذي خيم على عين الحلوة ليلا بعد اشتباكات ادت لسقوط 3 جرحى حقيقة ما يحدث في «عين الحلوة»؟ مؤشّرات خطيرة... مجموعات "عين الحلوة" في بيروت؟ ذكرى معروف سعد في صيدا رسائل الدم والنار في «عين الحلوة» صيدا تودّع ابنها الصيدلي محمد مرجان المقدح: يجب تسليم اي شخص يعبث بامن مخيم عين الحلوة والجوار إقفال مدارس عين الحلوة غدا ومدرستان في صيدا أعلنتا غدا يوم دراسة عادي أبو عرب: سنرد الصاع 100 في حال تكرر الاعتداء علينا بمخيم عين الحلوة عباس طلب من الأحمد البقاء بلبنان لمتابعة تداعيات الاشتباكات بعين الحلوة انفجار قنبلة يدوية على الشارع الفوقاني لمخيم عين الحلوة اتفاق مبدئي على وقف النار وسحب المسلحين بعين الحلوة مبارك فوز سميا وليلى الحايك من نادي كوبرا الرياضي بذهبية كأس شمال إيطاليا للكيك بوكسينغ دعوة إلى مجلس الشرح والتعليق على رسالة: علم الرجال وأهميته، في مسجد الكيخيا رشقات نارية في مخيم عين الحلوة وإشكال عائلي في أحد أحيائه فتح تشارك في مسيرة صيدا بالذكرى الـ٤٢ لاستشهاد معروف سعد - 15 صورة بالفيديو.. كلمة الدكتور أسامة سعد في مسيرة الوفاء للشهيد معروف سعد بالفيديو.. مسيرة حاشدة في الذكرى ال 42 لاستشهاد المناضل معروف سعد أسامة سعد يستقبل الوفود والشخصيات لمناسبة الذكرى 42 لاستشهاد المناضل معروف سعد - 50 صورة المستقبل الجنوب استضاف لقاءا لقطاع المهن الحرة
للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع الغانم / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمركز الحياة الطبي التخصصي / عناية طبية برؤية مستقبلية / وقاية مدى الحياةالآن في صيدا .. التحصيل العلمي والمهني في ألمانيا (برامج خاصة للمهندسين والأطباء)عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةSaida Country Club / قياس 100-200مشاريع الأمل السكنيةNow For Only 14$: Flat Stomach - Lifted Arms & Firm Thighsمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمؤسسة مارس / قياس 210-200
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

عبد الله العمر: عندما يسير الناس على رؤوسهم ليلة رأس السنة؟

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 31 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 399 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/  الشيخ عبد الله العمر: 

يقولون هي ليله، وما اثرها اذا فرح الناس واستبشروا بالعام الجديد؟ لما تضيقوا علينا؟. ان هذا الكلام لو كان فيه شيء من الحق فهو يحمل الكثير من الباطل. فمن قال ان الإنسان يجب ان يكون في بؤس وشقاء، في هذه اليله وفي كل ليله من عمره وحياته. ولا ان الفرح ينبغي أن يكون حقيقه عندما يكسب الإنسان آخرته بدنياه ولا يخسرها.

ان الايام كلها لله، ويمكن ان تكون كلها عيد وفرح وبهجه وسرور عندما يمكن حسن الاختيار والاستفادة من هذه الايام والليالي بطرق الخير المشروع. ومن قال ان الذين يجتمعون في هذه اليله المسماة (ليله رأس السنه الميلاديه) هم سعداء؟ اوفي راحه وهناء؟ انهم يحملون في رؤوسهم وبين أعينهم من الحزن والألم والمراره ما لا يحمله غيرهم من الناس العقلاء البسطاء الراقدين على اسرّتهم هذه الليله. والساهرين مع أولادهم وهم في سعاده لو علم بها الملوك لقاتلوهم عليها.

ان الناس حقيقه يمشون على أقدامهم عندما يكون العقل يحكم أعمارهم ويكونوا مع أبصارهم اصحاب بصيره. ولكن يمكن ان يسيروا على رؤوسهم بدل أقدامهم ويكون ذلك خلال ما اختاره الله لهم. وهناك مرتين يسير الناس فيها على رؤوسهم مره باختيارهم، ومره رغما عنهم، ولكن نتيجه اعمالهم في الدنيا.

اما المره التي يسير الناس فيها على رؤوسهم باختيارهم ففي ايام تشبه اليوم المسمى ليله رأس السنه. حيث يسود الهرج والمرج ويكون المشاركين فيها في الأيام بحاله اللاوعي، وهم في غالبهم لا علاقه لهم من ناحيه الانتماء لأصحاب هذا العيد. وإنما هو التقليد الاعمى والسير بغير علم ولا هدى، مصداقا لقوله تعالى: {بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون}.

وامثال من يفعل ذلك من الناس ممن يسيرون على رؤوسهم لان عقولهم قد تعطلت. فلم يعد ينفع ان يبقى العقل الساكن في الرأس مكانه بل لا بد من اذلاله وامتهانه بالسير عليه. وان يكون مكانه من حيث تشير الاقدام وتطا الكتاب وهم ما ارتضوه لانفسهم.

وليس في ذلك كله ظلم او تجن على أحد. فان اكثر ما يسود في هذه الليله (الموعوده) انما هو شرب الخمر، مسكر العقل، ومذهب المروءة، والحياء. فكيف يكون للعقل وجود مع هذا الرجس الذي هو من عمل الشيطان ومن كيده.

واما المره الثانيه التي يسير بها الناس على رؤوسهم وعلى وجوههم فهو يوم القيامه. وهم أصحاب النار. وذلك يكون رغما عنهم حيث يسحبون سحبا من زبانيه العذاب قال تعالى: {يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر}.

ولما سأل الصحابه رسول الله عليه الصلاه والسلام عن الايه: (كيف يسيرون على وجوههم،  قال: ان الذي سيرهم على أقدامهم قادر على ان يسيرهم على وجوههم) عافانا الله واياكم.

ويبقى انه قد يسأل أحد ما تراه يفعله المسلم العاقل الحاذق في مثل هذه الليله التي لا بد من إدراكها؟ والتي هي في ساعاتها الاخيره تفصل بين عام وآخر من حياه الإنسان؟ هل عليه ان يتجاهلها؟ وذلك خلاف اهلها من القوم الذين لا يعنيهم ما نقول فليس بعد الكفر ذنب اكبر منه.

اقول انه ما ينبغي فعله هذه الليله وكل ليله انما هو جلسه تامل، وتدبر، وتفكر، ومحاسبه الذات، ومراجعه لما مضى وفات، واستدراك ما هو قادم، وان فان عاما قد مضى من حياه كل واحد منا.

انها ليله المحاسبه وتعويض التقصير قبل لقاء المصير والمحاسبه عند العليم الكبير. وقد ورد في الحديث الشريف (انه ليس يتحسر اهل الجنه الا على ساعه مرت بهم في الدنيا لم يذكروا الله فيها). فهم قد تحقق لهم دخول الجنه واصبحوا في نعيمها يتقلبون وهم مع ذلك يتحسرون لو أنهم التزموا ساعه من ليل او نهار لم يغفلوا عن ذكر ربهم فيها.

فما بالنا ونحن لاندري ما يفعل بنا عند لقاء ربنا انه من الاجدر والاولى عند أصحاب العقول ان تثبت أقدامهم عندما تزل الأقدام (ان تزل قدم بعد ثبوتها).

 ثبتنا الله واياكم بالقول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخرة.        



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 743648224
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي