بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
بانر صيدا سيتي الرئيسي
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين فريق شعلة ناشط يزور الطفل عرفات بمناسبة يوم الطفل - 4 صور أسامة سعد يستقبل وفداً من جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية - 3 صور ربيع الأمهات يزهر في قلوب أطفال الإيمان - 29 صورة محاضرة للدكتور مليح اليمن في مدارس الإيمان بعنوان كيف توقظ المارد الذي بداخلك؟ - 3 صور كشافة ناشط يشارك في حفلة يوم الأم والطفل - 11 صورة أسامة سعد يستقبل وفداً من ندوة العمل الوطني - 5 صور منسقية تيار المستقبل في صيدا والجنوب تتقبل التهاني بمناسبة إنتخاب مكتب المنسقية الجديد رعاية اليتيم تقيم نشاطاً توعوياً وترفيهياً في The Spot صيدا - 27 صورة أسامة سعد على تويتر: الخطر على الناس في مخيم عين الحلوة وليس منهم شقق سكنية بأسعار مدروسة في مشروع العباسي ( ريم 1 ) - الفوار / مار الياس - 18 صورة ابدأ مشروعك باستئجار مكتب افتراضي مفروش ومزود بخدمة إنترنت واتصالات وبريد وصالة اجتماعات دعوة لمهرجان فني تراثي الأرض بتتكلم ثورة في بلدية صيدا للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة رئيس غرفة التجارة في صيدا عرض مع وفد بيئي روسي معالجة أزمة النفايات نجاة سائق سيارة بأعجوبة بحادث سير مروع على كورنيش صيدا البحري خارطة طريق لحفظ إستقرار المخيمات... والجمر تحت رماد عين الحلوة عبد الله العمر: نصيب المؤمنين والمؤمنات من الثورات والنكبات؟ الصداقة تكرم كوكبة من الأسرى المحررين في وادي الزينة - 15 الصورة فلسطين تجمعنا تزور القائد العام لكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني الجناح العسكري لحركة فتح - 5 صور صالون رولى بتكجي الثقافي يحتفي بيوم المرأة والذكرى الأولى لانطلاقته - 8 صور بالفيديو.. عاصمة الجنوب صيدا تستقبل خالد الهبر على مسرح مركز معروف سعد الثقافي طلال أرقه دان شارك في استقبال الوزير باسيل في بلدية صيدا ممثلا الدكتور أسامة سعد - 3 صور مجهولون أطلقوا النار على مفرق سوق الخضار في مخيم عين الحلوة باسيل طالب من عبرا بمحاكمة الموقوفين الإسلاميين: لا يمكن أن نربط عبرا بظاهرة عبرت فلا هي ولا صيدا ولا عين الحلوة أمكنة للارهاب أبو زيد ممثلا رئيس الجمهورية في تكريس كنيسة في كرخا: الكل مدعو للعودة لكل القرى ومن دون خوف باسيل من القرية: اذا كنا في مجلس الشيوخ متفقين أنه يصح القانون الارثوذكسي فلماذا نتهم بالطائفية اذا طالبنا به في مجلس النواب
عرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورمشاريع الأمل السكنيةعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مشروع الغانم / قياس 210-200
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

عبد الله العمر: عندما يسير الناس على رؤوسهم ليلة رأس السنة؟

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 31 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 427 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/  الشيخ عبد الله العمر: 

يقولون هي ليله، وما اثرها اذا فرح الناس واستبشروا بالعام الجديد؟ لما تضيقوا علينا؟. ان هذا الكلام لو كان فيه شيء من الحق فهو يحمل الكثير من الباطل. فمن قال ان الإنسان يجب ان يكون في بؤس وشقاء، في هذه اليله وفي كل ليله من عمره وحياته. ولا ان الفرح ينبغي أن يكون حقيقه عندما يكسب الإنسان آخرته بدنياه ولا يخسرها.

ان الايام كلها لله، ويمكن ان تكون كلها عيد وفرح وبهجه وسرور عندما يمكن حسن الاختيار والاستفادة من هذه الايام والليالي بطرق الخير المشروع. ومن قال ان الذين يجتمعون في هذه اليله المسماة (ليله رأس السنه الميلاديه) هم سعداء؟ اوفي راحه وهناء؟ انهم يحملون في رؤوسهم وبين أعينهم من الحزن والألم والمراره ما لا يحمله غيرهم من الناس العقلاء البسطاء الراقدين على اسرّتهم هذه الليله. والساهرين مع أولادهم وهم في سعاده لو علم بها الملوك لقاتلوهم عليها.

ان الناس حقيقه يمشون على أقدامهم عندما يكون العقل يحكم أعمارهم ويكونوا مع أبصارهم اصحاب بصيره. ولكن يمكن ان يسيروا على رؤوسهم بدل أقدامهم ويكون ذلك خلال ما اختاره الله لهم. وهناك مرتين يسير الناس فيها على رؤوسهم مره باختيارهم، ومره رغما عنهم، ولكن نتيجه اعمالهم في الدنيا.

اما المره التي يسير الناس فيها على رؤوسهم باختيارهم ففي ايام تشبه اليوم المسمى ليله رأس السنه. حيث يسود الهرج والمرج ويكون المشاركين فيها في الأيام بحاله اللاوعي، وهم في غالبهم لا علاقه لهم من ناحيه الانتماء لأصحاب هذا العيد. وإنما هو التقليد الاعمى والسير بغير علم ولا هدى، مصداقا لقوله تعالى: {بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون}.

وامثال من يفعل ذلك من الناس ممن يسيرون على رؤوسهم لان عقولهم قد تعطلت. فلم يعد ينفع ان يبقى العقل الساكن في الرأس مكانه بل لا بد من اذلاله وامتهانه بالسير عليه. وان يكون مكانه من حيث تشير الاقدام وتطا الكتاب وهم ما ارتضوه لانفسهم.

وليس في ذلك كله ظلم او تجن على أحد. فان اكثر ما يسود في هذه الليله (الموعوده) انما هو شرب الخمر، مسكر العقل، ومذهب المروءة، والحياء. فكيف يكون للعقل وجود مع هذا الرجس الذي هو من عمل الشيطان ومن كيده.

واما المره الثانيه التي يسير بها الناس على رؤوسهم وعلى وجوههم فهو يوم القيامه. وهم أصحاب النار. وذلك يكون رغما عنهم حيث يسحبون سحبا من زبانيه العذاب قال تعالى: {يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر}.

ولما سأل الصحابه رسول الله عليه الصلاه والسلام عن الايه: (كيف يسيرون على وجوههم،  قال: ان الذي سيرهم على أقدامهم قادر على ان يسيرهم على وجوههم) عافانا الله واياكم.

ويبقى انه قد يسأل أحد ما تراه يفعله المسلم العاقل الحاذق في مثل هذه الليله التي لا بد من إدراكها؟ والتي هي في ساعاتها الاخيره تفصل بين عام وآخر من حياه الإنسان؟ هل عليه ان يتجاهلها؟ وذلك خلاف اهلها من القوم الذين لا يعنيهم ما نقول فليس بعد الكفر ذنب اكبر منه.

اقول انه ما ينبغي فعله هذه الليله وكل ليله انما هو جلسه تامل، وتدبر، وتفكر، ومحاسبه الذات، ومراجعه لما مضى وفات، واستدراك ما هو قادم، وان فان عاما قد مضى من حياه كل واحد منا.

انها ليله المحاسبه وتعويض التقصير قبل لقاء المصير والمحاسبه عند العليم الكبير. وقد ورد في الحديث الشريف (انه ليس يتحسر اهل الجنه الا على ساعه مرت بهم في الدنيا لم يذكروا الله فيها). فهم قد تحقق لهم دخول الجنه واصبحوا في نعيمها يتقلبون وهم مع ذلك يتحسرون لو أنهم التزموا ساعه من ليل او نهار لم يغفلوا عن ذكر ربهم فيها.

فما بالنا ونحن لاندري ما يفعل بنا عند لقاء ربنا انه من الاجدر والاولى عند أصحاب العقول ان تثبت أقدامهم عندما تزل الأقدام (ان تزل قدم بعد ثبوتها).

 ثبتنا الله واياكم بالقول الثابت في الحياه الدنيا وفي الاخرة.        



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 752125883
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي