تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين للبيع مطعم جاهز مقابل جامعة LIU صيدا + للبيع عدة مطعم كاملة - 9 صور سرقة منزل في ريمات جزين رحيل مناضلين من الرعيل الأول: خسارة جسيمة لقضية فلسطين - 17 صورة تكريم السيدة نجلاء مصطفى سعد واختيارها كعضو في مجلس الحكماء في ضيعة قرنعون البترون - 3 صور الدكتور مصطفى عبد الرحمن حجازي ينال شهادة ماستر في العلوم الجراحة وزراعة الأسنان - 10 صور الشعلان يلتقى نائب صيدا والجنوب السيدة بهية الحريري آن الأوان لفحص الإطمئنان حملة مجانية للتوعية والكشف المبكر على سرطان الثدي - 13 صورة الحريري رعت حفل توقيع كتاب نانسي سليم ما وراء الأحلام - 23 صورة شؤون اللاجئين في حماس تبحث مع النائب الحريري أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان - 5 صور هل يترشّح أحمد الحريري في طرابلس؟ الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة الأمة‎ - صورتان جبهة التحرير الفلسطينية تستقبل المعزين برحيل عضو قيادتها جمال النمر في صور - 5 صور مطلوب ممرضين وممرضات مع خبرة للعمل Private Nurse للبيع شقة في جادة نبيه بري، قرب مسجد صلاح الدين، طابق رابع، مطلة على البحر، مساحة 145 متر مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة أزمة النفايات تتفاعل: القضاء يتدخل ويستجوب القيمين على المعمل التنظيم الشعبي الناصري يدين محاكمة المقاوم حبيب الشرتوني اللواء أبو عرب يلتقي وفد عصبة الأنصار في مكتبه في عين الحلوة - 3 صور ​للبيع طقم جلوس كامل مع طاولة + طاولة مفردة + طاولة تلفزيون + خزانة مع واجهة زجاجية - 7 صور British ambassador visits Sidon on day off from politics للبيع شقق في الهلالية وحي البراد والتعمير وكفرجرة وبيروت + للبيع عقار كامل في التعمير للإيجار شقة سوبر دوليكس مع مطل في الشرحبيل، بناية التجهز والبناء، مساحة 130م - 10 صور البزري: حريق جبل النفايات يُذكرنا بالأزمات البيئية التي مرت بها المدينة سابقاً وزير الأوفاق السابق الدكتور إسماعيل رضوان خلال خطبة الجمعة في مخيم المية ومية - 3 صور
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةSaida Country Club / قياس 100-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوDonnaمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200قسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمين
4B Academy Arts

غسان حداد: تقنية يابانية للإنتصار على الكسل ... إنتصار صغير يوميا

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 31 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 737 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم غسان حداد: 

مع انتهاء عام و بدء عام ميلادي جديد, يشرع معظمنا بوضع مجموعة من الاهداف التي يود تحقيقها في العام الجديد وفي العادة تتوزع هذه الاهداف على الجوانب الدينية و الشخصية و العائلية و المهنية. تكون هذه الاهداف كبيرة و طموحة جدا بحيث لو نفذت ستحقق نقلة نوعية في مستوى الحياة التي نعيش فهذه الاهداف انقلاب على كل ما  يزعجنا في الحياة و تضم كل ما نحلم بتحقيقه.

كالعادة تبدأ الايام من العام الجديد بالمضي مسرعة و نصل الى نهاية العام و نحن لم نحقق شيئا من احلامنا و امنياتنا بالرغم من محاولاتنا العديدة الفاشلة, فنمضي العام بالتسويف و التأجيل للغد و يكون عنوان المرحلة "سافعل ذلك غدا اوبعد غد" و "سأبدا مع بداية الشهر القادم" الى ان يقترب العام من نهايته فنتحول الى قول "سأبدا مع بداية العام الجديد" و هكذا و دواليك تمر الايام و  و الاسابيع و الشهور و السنوات و نحن مكاننا راوح.

لقد اظهرت دراسة للباحثين اليابانين بانه هناك نمطين لاحداث التغيير المطلوب في الحياة, النمط الاول هو النمط السائد في المجتمعات الغربية و الذي يبنى على احداث تغيير جذري في اسلوب الحياة يكون بمثابة انقلاب 180 درجة على اسلوب الحياة التي نعيشه .

ينتهي النمط الغربي في التغيير في معظم الاحيان الى فشل ذريع  في تحقيق اي من الاهداف باستثناء قلة قليلة جدا من البشر و يعود ذلك الفشل دائما الى اننا نحاول تحقيق أهداف كثيرة وكبيرة في وقت قصير جدا مما يحول عملية التغيير المنشود الى عملية مؤلمة و شاقة  بسبب زيادة الاعباء الماديةو المعنوية بصورة مفاجأة و بسبب محاولاتنا تغيير عادات قديمة و متجزرة فينة بصورة سريعة وهذا الامر شاق و قاسي جدا. وبهذا تتحول عملية تحقيق الاهداف من رحلة ممتعة الى رحلة عذاب و تعب و نصب. 

اما النمط الثاني الذي يتبعه اليابانيون هو نمط كايزن للتحسين المستمر المبني على قانون "الدقيقة الواحدة" او "الخطوة الواحدة". ان مبدأ "الدقيقة الواحدة او الخطوة الواحدة" مشتق من طريقة كايزن اليابانية في التغيير و الكلمة هي تتالف من كلمتي "كاي kai " و "زن  zen "     و بالانكليزية تعني  kai = change و zen = wisdom اي "التغيير بحكمة" او "التغيير برشد"

يقوم مبدأ "الدقيقة الواحدة" او "الخطوة الواحدة" على ان يشرع الفرد بالعمل لتحقيق التغيير المطلوب "دقيقة واحدة" او "خطوة واحدة" يوميا و في نفس الوقت من كل يوم و بهذه الطريقة يستطيع اكثر الناس كسلا ان يقوم بجهد بسيط لمدة قصيرة دون اي مشقة تذكر.

سواء كان التغيير المنشود هو القيام بنشاط رياضي او حفظ للقرآن الكريم او قراءة كتاب فاتباع قانون "الدقيقة الواحدة" او "الخطوة الواحدة" يصبح الامر اكثر سهولة ومتعة حتى لاكثرالناس كسلا.

علي سبيل المثال لا الحصر لنفترض ان هدفنا هو ممارسة رياضة المشي لمدة 90 دقيقة يوميا بينما نحن  الان لا نمارس اي نشاط رياضي.ان اتبعنا الطريقة الغربية الانقلابية يكون المطلوب منا ان ننتقل من صفر الى 30 دقيقة مشيا في اليوم الاول و في اليوم الثاني ننتقل الى 60 دقيقة و بعد اسبوع الى 90 دقيقة من المشي و بهذا ننهك و تصبح كل عضلة بأجسامنا تؤلمنا فنتوقف عن ممارسة الرياضة و نشعر بالحزن لعدم تحقيقنا الهدف المنشود  مما يحبطنا و يجعلنا اكثر كسلا من السابق ويسبب مزيد من  العجز عن تحقيق الاهداف الاخرى المرجوة.

اما عندما نتبع   الطريقة اليابانية بالتغيير فاننا نبدأ بالمشي في ساعة محددة من كل يوم  لمدة 10 دقائق  ثم اليوم الثاني و بنفس الساعة المحددة نبدأ بالمشي لمدة 11 دقيقة واليوم الثالث و ينفس الوقت 12 دقيقة بحيث نصل الى هدفنا و هو المشي ل 90 دقيقة يوميا  بعد 90 يوما براحة و متعة بدون اي مشقة تذكر, فمبدأ ""الدقيقة الواحدة" او"الخطوة الواحدة" يقوم على ممارسة الرياضة يوميا في نفس الوقت من كل يوم  بتحسن يومي بمقدار دقيقة واحدة. وبهذه الطريقة نحقق انتصارا يوميا مما يحفزنا و يدفعنا لمعاودة المحاولة في اليوم التالي و بهذه الطريقة الممتعة و الغير شاقة نحقق جميع اهدافنا و نشعر بالرضا و الراحة النفسية اللذان يدفعاننا لتحقيق المزيد من الانتصارات اليومية في مختلف مجالات الحياة.

للوهلة الاولى قد يشكك البعض بجدوى مبدأ "الدقيقة الواحدة" او "الخطوة الواحدة" في التغيير و خصوصا الذين درسوا وفق المنهاج الغربي الذي يقوم على مبدأ ان التغيير يحتاج الى جهد جبار خارق فوق العادة  ومنهاج انقلابي متعب و شاق و صعب جدا  لا يمكن تجاوزه بنجاح الا من قبل  قلة نادرة قادرة على تحقيق التغيير المنشود.

لقد خلص الباحثين ان التغيير بطريقة الدقيقة الواحدة او الخطوة الواحدة يجعل التغيير امرا متاحا للجميع دون استثناء بحيث يتحقق التغيير المنشود بمتعة وسلاسة تدفع الفرد الى مزيد من التغيير و التطور.

لقد صدق رسول الله حين قال "أحب الأعمال إلى الله: أدومها وإن قل" و قال ايضا "((فإن المُنْبَتَّ لا أرضا قطع، ولا ظهرا أبقى))" و صدقت المقولة المأثورة "قليل دائم خيرمن كثير منقطع".

و الله ولي التوفيق.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 808894528
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي