بـ 99,000 دولار تتملك شقة في صيدا
Be There @ Wedding Expo معرض الأعراسLa Salle للأعراس والمناسبات المميزة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين السعودي قدم تعازيه في صيدا بوفاة المطران كبوجي وشارك في قداس أقيم عن روحه - 4 صور South Lebanon protesters denounce Trump's promise to move US embassy to Jerusalem البزري يُشارك بالقداس الإلهي لراحة نفس المطران المناضل إيلاريون كبوجي رعاية اليتيم تطلق مشروع تعليم الموسيقى لذوي الحاجات الإضافية - 8 صور لقاء في السراي الحكومي: اطلاق برنامج احصاء الفلسطينيين في لبنان.. وتحصين أمن المخيمات الرعاية تقيم نشاطاً تربوياً حول التنمر والتميز لأبنائها المكفولين - 9 صور أسامة سعد على تويتر: صفقة بلدية صيدا وتجارة جحا بالبيض!! البزري: المطران كبوجي من أهم رموز النضال والمقاومة ضد العدو الصهيوني المساواة في القيادة - فرصة الفتاة الحقيقية في مشروع Young LeaderSHE Project Congratulations To LIU Saida Students مبارك خطوبة ربيع حنوني على سارة اليوسف - 30 صورة شاب مسيحي يواجه المقاومة في جزين.. فهل تنجح محاولة تقريب وجهات النظر! الجيش يوقف 66 سوريا بمجمع الأوزاعي للنازحين عند مدخل صيدا وهب الأعضاء DONATE LIFE في الجامعة اللبنانية الدولية في صيدا - 53 صورة «الأونروا» تدين العنف في «عين الحلوة»: على الجهات الفاعلة ضمان السلامة صيدا تعالج قسماً من نفايات بيروت إدارة Bonita cutie تعلن عن بدء الحسومات من 60 - 70% تركي، فرنسي وإيطالي - 33 صورة للبيع شقة جديدة غير مسكونة في جادة بري + للبيع محل بجانب حديقة عبرا دعوة لحضور ورشة عمل مجانية حول أهمية Cisco في سوق العمل إخلاء سبيل الشيخ محي الدين عنتر بعد توقيفه بسبب الإساءة لشخصيات سياسية مسجد الفرقان في الهلالية يدعوكم إلى محاضرة حول آفة المخدرات ومخاطرها يلقيها رئيس مكتب مكافحة المخدرات في الجنوب مشروع الهدى 11 - شرحبيل، صيدا - تقسيط 5 سنوات - شقق ابتداء من 85,000 دولار للإيجار محل مساحة ١١٠ م٢ في منطقة سينيق الصناعية - ٣ صور مقابلة السيد وئام رباح رئيس مجلس إدارة مجموعة الوادي الأخضر على قناة دبي برنامج مال الشيخ ماهر حمود يعزي العميد حمود ويستقبل وفدا من الحملة العالمية للعودة الى فلسطين‎ - صورتان جمعية خريجي المقاصد - صيدا استضافت د. وليد عربيد في ندوة حول: الشرق الأوسط.. خيارات ومصالح - 11 صورة الرعاية وقوى الأمن الداخلي يطلقان حملة عن الإنترنت الآمن في ثانويات صيدا والجوار - 28 صورة ندوة للدكتور وليد عربيد في جمعية خريجي المقاصد الإسلامية في صيدا - 10صور
مشاريع الأمل السكنيةمؤسسة مارس / قياس 210-200مركز الحياة الطبي التخصصي / عناية طبية برؤية مستقبلية / وقاية مدى الحياةعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةA Spa A Day keeps your HAIR AWAYSaida Country Club / قياس 100-200مشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورمشروع الغانم / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
سيارات صيدا سيتيأزياء ولانجيري وعرائس صيدا سيتيوظائف صيدا سيتيمراكز تعليمية ودورات تدريبية
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
الآن في استقبالكم Captain Seafood Restaurant الرميلة - الطريق البحرية

غسان حداد: تقنية يابانية للإنتصار على الكسل ... إنتصار صغير يوميا

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 31 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 475 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/ بقلم غسان حداد: 

مع انتهاء عام و بدء عام ميلادي جديد, يشرع معظمنا بوضع مجموعة من الاهداف التي يود تحقيقها في العام الجديد وفي العادة تتوزع هذه الاهداف على الجوانب الدينية و الشخصية و العائلية و المهنية. تكون هذه الاهداف كبيرة و طموحة جدا بحيث لو نفذت ستحقق نقلة نوعية في مستوى الحياة التي نعيش فهذه الاهداف انقلاب على كل ما  يزعجنا في الحياة و تضم كل ما نحلم بتحقيقه.

كالعادة تبدأ الايام من العام الجديد بالمضي مسرعة و نصل الى نهاية العام و نحن لم نحقق شيئا من احلامنا و امنياتنا بالرغم من محاولاتنا العديدة الفاشلة, فنمضي العام بالتسويف و التأجيل للغد و يكون عنوان المرحلة "سافعل ذلك غدا اوبعد غد" و "سأبدا مع بداية الشهر القادم" الى ان يقترب العام من نهايته فنتحول الى قول "سأبدا مع بداية العام الجديد" و هكذا و دواليك تمر الايام و  و الاسابيع و الشهور و السنوات و نحن مكاننا راوح.

لقد اظهرت دراسة للباحثين اليابانين بانه هناك نمطين لاحداث التغيير المطلوب في الحياة, النمط الاول هو النمط السائد في المجتمعات الغربية و الذي يبنى على احداث تغيير جذري في اسلوب الحياة يكون بمثابة انقلاب 180 درجة على اسلوب الحياة التي نعيشه .

ينتهي النمط الغربي في التغيير في معظم الاحيان الى فشل ذريع  في تحقيق اي من الاهداف باستثناء قلة قليلة جدا من البشر و يعود ذلك الفشل دائما الى اننا نحاول تحقيق أهداف كثيرة وكبيرة في وقت قصير جدا مما يحول عملية التغيير المنشود الى عملية مؤلمة و شاقة  بسبب زيادة الاعباء الماديةو المعنوية بصورة مفاجأة و بسبب محاولاتنا تغيير عادات قديمة و متجزرة فينة بصورة سريعة وهذا الامر شاق و قاسي جدا. وبهذا تتحول عملية تحقيق الاهداف من رحلة ممتعة الى رحلة عذاب و تعب و نصب. 

اما النمط الثاني الذي يتبعه اليابانيون هو نمط كايزن للتحسين المستمر المبني على قانون "الدقيقة الواحدة" او "الخطوة الواحدة". ان مبدأ "الدقيقة الواحدة او الخطوة الواحدة" مشتق من طريقة كايزن اليابانية في التغيير و الكلمة هي تتالف من كلمتي "كاي kai " و "زن  zen "     و بالانكليزية تعني  kai = change و zen = wisdom اي "التغيير بحكمة" او "التغيير برشد"

يقوم مبدأ "الدقيقة الواحدة" او "الخطوة الواحدة" على ان يشرع الفرد بالعمل لتحقيق التغيير المطلوب "دقيقة واحدة" او "خطوة واحدة" يوميا و في نفس الوقت من كل يوم و بهذه الطريقة يستطيع اكثر الناس كسلا ان يقوم بجهد بسيط لمدة قصيرة دون اي مشقة تذكر.

سواء كان التغيير المنشود هو القيام بنشاط رياضي او حفظ للقرآن الكريم او قراءة كتاب فاتباع قانون "الدقيقة الواحدة" او "الخطوة الواحدة" يصبح الامر اكثر سهولة ومتعة حتى لاكثرالناس كسلا.

علي سبيل المثال لا الحصر لنفترض ان هدفنا هو ممارسة رياضة المشي لمدة 90 دقيقة يوميا بينما نحن  الان لا نمارس اي نشاط رياضي.ان اتبعنا الطريقة الغربية الانقلابية يكون المطلوب منا ان ننتقل من صفر الى 30 دقيقة مشيا في اليوم الاول و في اليوم الثاني ننتقل الى 60 دقيقة و بعد اسبوع الى 90 دقيقة من المشي و بهذا ننهك و تصبح كل عضلة بأجسامنا تؤلمنا فنتوقف عن ممارسة الرياضة و نشعر بالحزن لعدم تحقيقنا الهدف المنشود  مما يحبطنا و يجعلنا اكثر كسلا من السابق ويسبب مزيد من  العجز عن تحقيق الاهداف الاخرى المرجوة.

اما عندما نتبع   الطريقة اليابانية بالتغيير فاننا نبدأ بالمشي في ساعة محددة من كل يوم  لمدة 10 دقائق  ثم اليوم الثاني و بنفس الساعة المحددة نبدأ بالمشي لمدة 11 دقيقة واليوم الثالث و ينفس الوقت 12 دقيقة بحيث نصل الى هدفنا و هو المشي ل 90 دقيقة يوميا  بعد 90 يوما براحة و متعة بدون اي مشقة تذكر, فمبدأ ""الدقيقة الواحدة" او"الخطوة الواحدة" يقوم على ممارسة الرياضة يوميا في نفس الوقت من كل يوم  بتحسن يومي بمقدار دقيقة واحدة. وبهذه الطريقة نحقق انتصارا يوميا مما يحفزنا و يدفعنا لمعاودة المحاولة في اليوم التالي و بهذه الطريقة الممتعة و الغير شاقة نحقق جميع اهدافنا و نشعر بالرضا و الراحة النفسية اللذان يدفعاننا لتحقيق المزيد من الانتصارات اليومية في مختلف مجالات الحياة.

للوهلة الاولى قد يشكك البعض بجدوى مبدأ "الدقيقة الواحدة" او "الخطوة الواحدة" في التغيير و خصوصا الذين درسوا وفق المنهاج الغربي الذي يقوم على مبدأ ان التغيير يحتاج الى جهد جبار خارق فوق العادة  ومنهاج انقلابي متعب و شاق و صعب جدا  لا يمكن تجاوزه بنجاح الا من قبل  قلة نادرة قادرة على تحقيق التغيير المنشود.

لقد خلص الباحثين ان التغيير بطريقة الدقيقة الواحدة او الخطوة الواحدة يجعل التغيير امرا متاحا للجميع دون استثناء بحيث يتحقق التغيير المنشود بمتعة وسلاسة تدفع الفرد الى مزيد من التغيير و التطور.

لقد صدق رسول الله حين قال "أحب الأعمال إلى الله: أدومها وإن قل" و قال ايضا "((فإن المُنْبَتَّ لا أرضا قطع، ولا ظهرا أبقى))" و صدقت المقولة المأثورة "قليل دائم خيرمن كثير منقطع".

و الله ولي التوفيق.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 733095340
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي