وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا تعيين الملازم أول في قوى الأمن الداخلي محمد عبد الحليم اليمن آمراً لمفرزة سير صيدا "رفيق الحريري ونهوض الجامعة اللبنانية" ندوة للمستقبل الجنوب - 14 صورة حزب الله نظم ورشة للتوعية من مخاطر المخدرات في الغازية - 4 صور التعبئة الرياضية لحزب الله في صيدا إختتمت دورة القادة الشهداء بكرة القدم - 9 صور استقبال مركز الرحمة لخدمة المجتمع لوفد من الرحمة العالمية في الكويت وثلة من النساء العاملات في المجال الإنساني - 25 صورة المرشح عن المقعد الكاثوليكي جوزيف متري زار المطران إيلي حداد - 5 صور العلامة النابلسي: اللبنانيون مواطنون يُحرم تفريقهم إلى جماعات طائفية وعشائرية الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: لو أن الإنسان يتعلم من تجاربه الشيخ صهيب حبلي زار المستشار الثقافي الإيراني مهنئاً بذكرى إنتصار الثورة البزري يزور رابطة آل البابا في صيدا - 23 صورة السعودي خلال حفل العشاء الخيري لحركة لبنان الشباب: ما أحوجنا لروحية مار مارون لنكون يدا واحدة تجمعنا الإنسانية قبل الأديان السماوية - 25 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي حيا روح الشهيد معروف سعد: سيبقى حيا في وجدان الصيداويين وسائر اللبنانيين - صورتان أسود: إلى متى ستبقى جزين رهينة حقدكم وسجينة قلة الشئمة؟ عمال ومستخدمو هيئة اوجيرو مستمرون باعتصامهم في صيدا
عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779مبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورة
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

مستشفيات صيدا والعلاقة مع المواطن .. وزارة الصحة .. الضمان الصحي

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 25 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 2140 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم فؤاد الصلح: 

اليوم نفتح الملف الصحي لمدينة صيدا المتمثل بالمستشفيات والمستوصفات والمختبرات الطبية فيها. ونبدأ اليوم بفتح الملف المهم فيها وهو ملف المستشفيات.

لا شك أن المستشفيات هي مراكز طبية علاجية يملكها القطاع الخاص وبالتحديد أطباء متخصصون وهي تكمل عمل الدولة التي تعجز عن تقديم الرعاية الصحية والعلاج المطلوب من خلال المستشفيات الحكومية المنتشرة في لبنان.

والمستشفيات ثلاثة أنواع :

المستشفيات العامة.
المستشفيات الخاصة.
المستشفيات التعليمية.

وتعد مدينة صيدا الثانية بعد بيروت من حيث التطور الطبي والاستشفائي نظراً لوجود اثنتي عشرة مستشفى عاملة فيها حتى اليوم. ويعاني هذا القطاع حالة مزرية نتيجة المستحقات المالية، ونتيجة السقوف المالية المخصصة لعدد كبير من المستشفيات التي لم تعد تلبي الطلب المتزايد على الاستشفاء على حساب وزارة الصحة العامة.  (وتتراوح مدفوعات وزارة الصحة  لكل مستشفى بين 220 مليون إلى 700 مليون ليرة لبنانية شهرياً). وتتوقف عن استقبال المرضى بسبب الخلل في المعايير الخاصة المعتمدة في توزيع الأسرة على المستشفيات المتعاقدة مع وزارة الصحة.

وعلى صعيد الصندوق الوطني للضمان الصحي والاجتماعي فهناك تأخر في استلام فواتير المستشفيات حتى بلغت المستحقات حوالي 1200 مليار ليرة لبنانية عن سنة 2013.

ويقدر عدد الأسرة التقريبي في المستشفيات العاملة في صيدا حوالي 885 سريراً، وأن عدد العاملين فيها يبلغ حوالي 2035 بين ممرض وموظف وإداري وعامل.

وفي لبنان 129 مستشفى خاص، و 30 حكومي (تقريباً) (حسب إحصاء عام 2013).

أما الأسباب التي تهدد المؤسسات الطبية في صيدا فهي كثيرة منها:

الديون المتراكمة للمستشفيات على جهات عدة كالضمان الاجتماعي ووزارة الصحة ومؤسسات خاصة وشركات التأمين.
ارتفاع أسعار الكهرباء والمحروقات.
صيانة الأجهزة وارتفاع أسعار عقود الصيانة السنوية.
ارتفاع الفوائد المصرفية.
عملية التخلص من النفايات الطبية.

وحول المشاكل التي تعاني منها المستشفيات والعاملون فيها وشكاوى المواطنين التي ملأت أخبارهم صفحات الصحف اليومية نختار بعض العناوين:

المشكلة بين الضمان والوزارة والمستشفيات ونقابة الأطباء مشكلة مزمنة وجزء من مشكلة الرعاية الصحية في لبنان.

هذه المشكلة المزمنة جعلت المريض والمستشفيات والأطباء ضحايا هذا الواقع المرير.

واقع الاستشفاء الحكومي في لبنان مأساوي.
على وزارة الصحة اتخاذ خطوات جادة ومحددة لإحداث تطور في المستشفيات الحكومية وإمدادها بالأجهزة الطبية الحديثة والأموال، وأهم شيء الأموال لاستكمال العمل.

وهنا من الضروري التشديد على ضرورة توفير ما تحتاجه مستشفى صيدا الحكومي من أموال وتجهيزات إضافة إلى دفع المستحقات لها.

هذا وقد عقد في صيدا بتاريخ 18 نيسان 2010 مؤتمر لرجال الأعمال في صيدا بحضور مرجعيات حكومية وسياسية ورجال أعمال ومصالح كبرى وأصحاب ومدراء بنوك وأصحاب مستشفيات.

وهنا نوجه سؤالنا ونقول:

ماذا قلتم؟ ماذا قررتم؟ وماذا ستفعلون؟ أين مساهمتكم من المسيرة النهضوية؟ أين وقوفكم مع المؤسسات المهددة بالانهيار؟ أين دعمكم لقطاع طبي يتداعى ويتقلص؟

نداؤنا اليوم هو صرخة لحل مشاكلنا الاجتماعية والصحية والاقتصادية من خلال وضع خطة سريعة تضع حداً للنزاع القائم بين المستشفيات وصندوق الضمان الاجتماعي والسقوف المالية للوزارة بالمستشفيات الخاصة التي يعاني فيها المريض مضطراً للانتظار أحياناً أكثر من أسبوعين للدخول إلى المستشفيى على حساب وزارة الصحة. (waiting list).

فالمستشفيات نظام إنساني من الدرجة الأولى، تعمل من أجل الإنسان المريض، وما نطلب منها هو أن يعالج المريض بعناية واحترام مع الحفاظ على كرامته وخصوصيته، وتقديم كل ما تحتاجه حالته المرضية،  وأن لا تكون سبباً في تدهور حالته الصحية.

وفي صيدا 20 مستشفى عانت ما عانته على مدى سنوات طويلة ولأسباب كثيرة حتى تناقص عددها إلى 13 مستشفى هي:

مركز لبيب الطبي ويملك أقدم رخصة لمزاولة الطبابة والاستشفاء.
مستشفى حمود الجامعي.
مستشفى دلاعة.
مستشفى قصب.
مستشفى الجنوب –  (دكتور شعيب).
شركة هلث ميديكال سنتر (عسيران).
مركز الراعي الطبي.
مستشفى الهمشري (منظمة التحرير الفلسطينية).
مستشفى صيدا الحكومي – تأسس عام 1950.
مستشفى عبد الرحمن النقيب.
مستشفى دار السلام للرعاية الاجتماعية والإقامة الدائمة (جمعية جامع البحر).
وقف الروم الكاثوليك (مستشفى عساف – ماوى للعجزة).
المستشفى التركي للطوارىء والحروق (افتتحت في 25 تشرين الثاني 2010 إعلامياً "لا يعمل" ).

أما المستشفيات التي أغلقت أبوابها لأسباب مختلفة فهي:

مستشفى جميل معماري.
مستشفى اسكندر الحاج.
مستشفى رمزي الشاب.
مستشفى إلياس ايليا.
مستشفى راشد الخوري.
مستشفى جورج نجم.
مستشفى نيازي الجبيلي (ترمم حالياً لإعادة العمل بها).

وأخيراً نقول ، نجاح القطاع الصحي في صيدا هو نجاح للمدينة.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828222764
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي