تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين تكريم البطل اللبناني نبيل كرم قيادة جديدة لجمعية الكشاف المسلم في لبنان محمد فضل شاكر يشوّق جمهوره لكليب "لما تحن" - صورتان شورتر سائحاً في صيدا: معجب بالمعالم التاريخية إصابة عسكري برصاص ابتهاج مصدره عين الحلوة اخماد حريق اندلع في منزل مواطن في منطقة جادة نبيه بري شرق صيدا دعوة للمشاركة في مهرجان النورس الثقافي الأول (معارض - دبكات شعبية - شعر - أغاني وطنية وتراثية) الشيخ ماهر حمزد يقدم التعازي للنائب وجيه البعريني‎ - صورتان حفل إطلاق "كتاب صدى القيد" في مركز معروف سعد الثقافي - 15 صورة Cristallo يعلن عن تصفية عامة بسبب الإقفال ابتداءاً من أول تشرين الثاني - 14 صورة دعوة لندوة صحافية حوارية حول المشكلات البيئية في صيدا وبخاصة أزمتا النفايات والصرف الصحي جمال شبيب: تدخل الأهل في المشاكل الزوجية ...نعمة أم نقمة؟ الحريري بحثت مع لقاء المؤسسات والجمعيات الفلسطينية أنشطة مئوية وعد بلفور - 6 صور بيان صادر عن نقابة محرري الصحافة اللبنانية دعوة لمحاضرة مع الدكتور بسام الطراس عن النجاح خطوات عملية وقصص واقعية في مسجد الحسين دعوة لمباراة بين نادي نجوم الحرية ونادي الأهلي في ملعب المعني صيدا للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورة للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مطلة على الكورنيش البحري في شارع رياض الصلح، جانب محطة كنعان هامات فلسطين لا تتهاوى .. وداعا أبو خالد بلدية صيدا رئيسا مشاركا في لجنة الإندماج الإجتماعي في UCLGMEWA في تركيا - 5 صور للبيع شقة جاهزة للسكن مع سند أخضر - دفعة أولى وتقسيط على 11 سنة - 4 صور مبارك د. مصطفى التفوق والنجاح حملة للتبرع بالشعر يوم الجمعة في مركز The Spot صيدا للبيع شقة مع مطل مميز في منطقة الحاج حافظ في صيدا - 10 صور
DonnaSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورة
4B Academy Arts

زبيدة ثروت وأحمد راتب: القاهرة تنام على رحيل... وتصحو على آخر

مع الراحلين - الخميس 15 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 1418 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

علا الشافعي - الأخبار:

كُتب على الوسط الفني في القاهرة أن يشهد في الشهر الأخير من كل عام، رحيل عدد من الفنانين دفعة واحدة ليكتمل انفراط العقد. نامت مصر أوّل من أمس على خبر رحيل «قطة السينما المصرية» زبيدة ثروت عن 76 عاماً، واستفاقت أمس على نبأ رحيل النجم المبدع أحمد راتب عن 67 عاماً، إثر تعرضه لأزمة قلبية داخل أحد مستشفيات مدينة 6 أكتوبر (غرب القاهرة) حيث كان يمكث فى العناية المركز في الفترة الأخيرة، وفق ما صرّح زوج ابنته لوسائل الإعلام.

بملامح وجهه الحادة وجسده النحيل وأدائه الكوميدي الراقي والاحترافي، لفت أحمد راتب الأنظار منذ البدايات، فهو لم يكن يشبه أحداً من أبناء جيله. يقف على خشبة المسرح، تجده غول تمثيل، يخرج بالـ «إيفيه» بسرعة بديهة يُحسد عليها، وفي الدراما يغزل أدواره بدقة متناهية، كما أنّه من الفنانين القلائل الذين كانوا يملكون عشقاً خاصاً لخشبة المسرح. بدأ مشواره الفني من المسرح المدرسي، وواصل الرحلة على مسرح فرقة التمثيل في كلية الهندسة التي تركها لصالح «معهد الفنون المسرحية»، ومن بعدها بدأ أولى خطواته أمام عملاق الكوميديا فؤاد المهندس الذي اختاره لتجسيد واحد من الأدوار المهمّة في النص المسرحي «سُك على بناتك». من هنا، انطلق راتب في دور «سامح»، المعيد في كلية العلوم الذي يعمل مع استاذه المهندس وهو شاب خام بلا تجارب عاطفية. يعمل أستاذه على تزويحه من إحدى بناته قائلاً: « بلاها سوسو خُد نادية». وعلى امتداد مشاهد المسرحية، يغيّر المهندس اسم الفتاة التي يرشّحها للزواج، قبل أن يقول له راتب في النهاية «بلاها نادية وبلاها سوسو»، فيرد المهندس: «أمّال هتتجوزني أنا».
نستطيع القول بكل ثقة إنّ أحمد راتب يملك رصيداً من الأدوار المنوّعة، لأنّه كان يتمتع بذكاء فني في اختيار أدواره، وشارك تقريباً كل النجوم الكبار في أعمالهم، بدءاً من فؤاد المهندس وعادل إمام ومحمود عبد العزيز وأحمد زكي، وصولاً إلى نور الشريف ويسرا وليلى علوي وعزت العلايلي، وغيرهم.
وإذا كان الراحل قد أثبت تألقاً في المسرح حيث لا ننسى أعماله مع عادل إمام مثل مسرحية «الزعيم» (1993)، و«جحا يحكم المدينة» (1985) مع سمير غانم وإسعاد يونس، فقد برع أيضاً في السينما في أعمال كثيرة بينها «نبتدي منين الحكاية» (1976 ــ إخراج محمد سلمان)، و«قاتل مقتلش حد» (1979 ــ إخراج محمد عبد العزيز)... بدأت رحلة تألق أحمد راتب تحديداً في مطلع الثمانينيات بعد صداقته بـ «الزعيم»، وقد يكون الفنان الأوفر حظاً في جيله بتعاونه مع عادل إمام حيث كان عامل مشترك له في أغلب أعماله، بدءاً من «شعبان تحت الصفر» (1980 ــ إخراج هنري بركات)، ثم «انتخبوا الدكتور عبد الباسط سليمان» (1981 ــ إخراج محمد عبد العزيز) و«على باب الوزير» (1982 ــ إخراج محمد عبد العزيز) و«لا من شاف ولا من دري» (1983 ــ إخراج نادر جلال)، و«المتسوّل» (1983 ــ إخراج أحمد السبعاوي) و«واحدة بواحدة» (1984 ـ إخراج نادر جلال) و«حتى لا يطير الدخان» (1984 ــ إخراج أحمد يحيى)، فـ «جزيرة الشيطان» (1990 ــ إخراج نادر جلال) و«اللعب مع الكبار» (1991 ــ إخراج شريف عرفة) و«المنسي» (1993 ــ إخراج شريف عرفة) وغيرها.
إلى جانب أعماله مع عادل إمام، شارك راتب معظم نجوم الصف الأوّل. رأيناه مع نور الشريف في «آخر الرجال المحترمين» (1984 ــ إخراج سمير سيف)، ومع أحمد زكي في «التخشيبة» (1984 ــ إخراج عاطف الطيب)، ومع محمد صبحي في «على بيه مظهر و40 حرامي» (1985 ــ إخراج أحمد ياسين)، ومع محمود عبد العزيز في مسلسل «رأفت الهجان».
وكما لمع أحمد راتب في السينما في أدوار لا يمكن نسيانها، خصوصاً شخصيات «محسن» في «طيور الظلام» وجملته الشهيرة «متفضهاش يا مرجيحة»، و«شلبي» في «الإرهاب والكباب»، و«سيف» زعيم الحركة الاسلامية في «الإرهابي وإفيهاته»، تميّز الراحل في الدراما في أكثر من دور وشخصية، منها «سيد السحت» في مسلسل «المال والبنون»، وهي الشخصية التي صارت من علامات الدراما المصرية. وهناك أيضاً شخصيته الشهيرة «الكحيت» في مسلسل «ناس وناس». علماً بأنّه كان من الفنانين الذين يضعون لكل شخصية «لزمة» أو «إفيه»، وغالباً ما كان يرسم ملامحها الداخلية والخارجية بشكل ذكي يجعل المشاهد يتذكرها دائماً.
نال أحمد راتب جائزة مهرجان الإذاعة والتلفزيون عن دور القصبجي في مسلسل «أم كلثوم» (1999 ــ إخراج إنعام محمد علي). في هذا السياق، لا بد من تأكيد براعته في أداء هذه الشخصية، شكلاً ومضموناً. وأصبح راتب يشكّل قاسماً مشتركاً لمعظم أفلام الشباب الحديثة. مَن منا لا يذكره في مسلسل «الداعية» (2013 ــ إخراج محمد جمال العدل) مع هاني سلامة، الذي حصد عنه عدداً من الجوائز والكثير من الإشادات النقدية، فضلاً عن شخصية «الحلواني» في «بوابة الحلواني» (1992 ــ إخراج إبراهيم الصحن)، و«رضوان الكومي» في مسلسل «سكة الهلالي» (2006 ــ إخراج محمد فاضل)؟ هكذا، رحل أحمد راتب وترك شخوصه في أكثر من 400 عمل فني، تمثل حالة فريدة في الإبداع.
حبيبة عبد الحليم حافظ رحلت أيضاً. تميّزت زبيدة ثروت عن فنانات جيلها بطلّتها الساحرة، وعينيها الزرقاوين اللتين جعلتاها تقتنص لقب «قطة السينما المصرية». بدأت حياتها الفنية بشخصية «زيزي»، عندما انتقلت من الإسكندرية إلى القاهرة من خلال فيلم «دليلة» (1956) لشادية وعبد الحليم حافظ، حيث ظهرت لدقائق معدودة، بعدما قدمها مخرجه محمد كريم. ورغم تهافت البطولات السينمائية عليها لاحقاً، إلا أنّ فيلم «يوم من عمري» (1961 ــ إخراج عاطف سالم) الذي وقفت فيه أمام العندليب الأسمر، سيظل الأبرز في مشوارها السينمائي، مناصفة مع فيلم «في بيتنا رجل» (1961 ــ إخراج هنري بركات) مع النجم الراحل عمر الشريف. في هذا الشريط، أدّت دور «نوال» التي تقع في غرام المناضل السياسي الذي يواجه الإحتلال البريطاني.
تنوّعت محطات هذه الممثلة الجميلة بين السينما والدراما والمسرح بشخصيات متعدّدة، ووصلت إلى 35 عملاً، إذ قدمت دور «ضحى» في فيلم «الملاك الصغير» (1958 ــ إخراج كمال الشيخ)، مع يحيى شاهين وحسين رياض، و«ليلى» في فيلم «احترسي من الحب» (1959 ـــ إخراج حسن الصيفي)، و«فاطمة» في فيلم «زوجة غيورة جداً» (1969 ــ إخراج حلمي رفلة) مع حسن يوسف، و«حياة» في «زهرة البنفسج» (1972 ــ إخراج عبد الرحمن الخميسي)، و«عايدة» في «الحب حرام» (1976)، و«ليلى» في «لقاء هناك» (1976 ــ إخراج أحمد ضياء الدين)، إضافة إلى ظهورها في «الحب الضائع» (1970 ــ إخراج هنري بركات) مع سعاد حسني ورشدي أباظة ومحمود المليجي، وفي «أنا وزوجتي والسكرتيرة» (1970 ــ إخراج محمود ذو الفقار) مع أحمد رمزي، وفي «المذنبون» (1976 ــ إخراج سعيد مرزوق) مع سهير رمزي وحسين فهمي.
واختتمت زبيدة ثروت حياتها الفنية بمسرحية «عائلة سعيدة جداً» (تأليف وإخراج الراحل السيد بدير)، مع الراحل أمين الهنيدي والمنتصر بالله، بعدما قدمت مسرحية أخرى بعنوان «20 فرخة وديك»، ثم قررت الإعتزال والإبتعاد عن الساحة الفنية فى نهاية السبعينيات.
تزوّجت الراحلة أربع مرات. كان زوجها الأوّل إيهاب الغزاوي يعمل ضابطاً في البحرية المصرية، وقد ارتبطا في عام 1960، ثم تزوجت المنتج السوري صبحي فرحات الذي أنجبت منه بناتها الأربع، ثم اقترنت بمحمد إسماعيل. أما آخر أزواجها، فهو الممثل عمر ناجي.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 809251224
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي