تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
Serhan Travel & Tourismبانر صيدا سيتي الرئيسي
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
صبحية وترويقة في مطعم عسل على أنغام العود السبت 25 تشرين الثاني 2017 بحضور الممثلة دعد رزق مبارك افتتاح Serhan Travel & Tourism في صيدا - 3 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين وفاة طفلة اثر سقوطها من الطبقة الثانية في صيدا اتفاقية تعاون بين جمعية المواساة والاغاثة الإسلامية - 4 صور لقاء تشاوري عن مشروع معالجة مياه الصرف الصحي في ساحل صيدا والزهراني جمعية نور اليقين تكرم الشاعر والمربي سبع عبد الرازق تقديراً لجهوده الخيرية ومواقفه الوطنية - 9 صور ندوة عن الأديان ودورها في تعزيز العيش المشترك في جامعة الجنان في صيدا - صورتان أمير المعجنات يدعوكم إلى افتتاح التذوق نهار الأحد 19 تشرين الثاني 2017 في عبرا - بجانب جنينة عبرا دعوة إلى خريجي مدرسة الفنون الإنجيلية رعاية اليتيم تحيي العرض الأول لفيلم MADAME وريعه للتوحد‎ محاضرة دينية تربوية لأمهات الرعاية بمناسبة ذكرى المولد النبوي للدكتور الطراس - 3 صور دروع تكريمية من بلدية صيدا والشبكة الرياضية لأبطال أكاديمية الشطرنج في النادي الأهلي - صيدا لإحرازهم بطولة البحر الأبيض المتوسط في اليونان - 7 صور نورا الحريري تشارك بمعرض لجنة سيدات مسجد الروضة وتساهم بتقديم منح مدرسية - 4 صور الحريري استقبلت أمين عام اتحاد الغرف العربية ووفودا متضامنة - 7 صور البزري: الحوار السياسي الجدي يبدأ فور عودة الرئيس الحريري الى لبنان جريح نتيجة حادث صدم محلة دوار العربي في صيدا إطلاق نار كثيف بعين الحلوة تزامنا مع تسليم مطلوب للجيش علي العبد الله خلال زيارة النائب بهية الحريري: الرئيس سعد الحريري هو ضمانة لبنان - 3 صور الشيخ زيد ضاهر إستقبل وفد نادي نجوم الحرية صيدا وشارك في حفل تكريم الشاعر عبد الرازق - 4 صور جمعية جامع البحر الخيرية في صيدا - أسرة النارنج تتشرّف بدعوتكم لمشاركتنا اللّقاء التكريمي للمرحوم المربي الشاعر الأستاذ فايز الزين WHO backs Sidon anti-smoking campaign السفير دبور يستقبل الأعضاء المنتخبين لقيادة حركة فتح في منطقة صيدا - صورتان ندوة مشتركة في LIU صيدا حول إنسانية الرسول مع الشيخين المفتي مدرار الحبال وحسن جوني حزب الله إستقبل وفدا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - 4 صور طلاب من مدرسة عائشة أم المؤمنين في القصر الجمهوري
للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةSaida Country Club / قياس 100-200منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةDonnaقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
4B Academy Arts

عبد الله العمر: مولد وميلاد؟ أين يجتمعان وأين يفترقان؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 11 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 574 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

يقع في تقدير الله تعالى هذا العام ما يمكن تسميته باجتماع العيدين او ما هو متعارف على تسميته بذكرى مولد خير الإنام محمد عليه الصلاه والسلام وميلاد السيد المسيح عليه السلام. مع الإقرار بان ما هو متفق على تاريخه بدون اي التباس هو ذكرى المواد بخلاف ميلاد المسيح (ع) والذي لا اتفاق مبرم على تحديد تاريخه.

وهناك من الأمور المشتركه في المناسبتين ما يمكن الوقوف عليها والبناء على أساسها في تغيير الواقع الإنساني. بناء على أن الأديان في  أصول مقاصدها خدمه النوع الإنساني قبل البحث في انتمائه الديني. والإسلام تحديدا وهو رساله عالميه ورسوله عليه الصلاه والسلام هو من قال عن نفسه: ( كان الرسول يبعث لقومه خاصه وانا بعثت للناس كافه). وقال تعالى عنه: {وما ارسلناك الا رحمه للعالمين}.

اقول ان الإسلام من ضرورة الإيمان به وصحته ان يؤمن معتنقه بنبوة الأنبياء جميعا،  بمن فيهم عيسى (ع). وهذا يعني هنا جانب من الاجتماع والاقتراب في العمل المشترك بين الإسلام والنصرانيه في ان المسلم يمكنه أن يقترب في كثير مما جاء به عيسى(ع) من الوصايا والأمور  التي بشر بها نبي المسيحيه وجاء القرآن مؤيدا بها ومفصلا لمجملها.

ومن الأمور التي تعد افتراقا واختلافا قاطعا بين أصحاب المناسبتين هي نظرة المسلمين إلى بشريه عيسى (ع). ونظره النصارى إلى ألوهيته وأنه أكثر من بشر ورسول. قال عنه القرآن: {ما المسيح ابن مريم الا رسول وامه صديقه كانت يأكلان الطعام}. ولو ان النصارى قالوا ببشريه عيسى لانتفى كل خلاف واختلاف. وان كان الأمر يتعدى ذلك ليصل إلى حد عدم ضروره اي معتقد سوى ما في النبوه الخاتمه وما فيها من نسخ كامل لكل ماسبقها.

وفي هذا المقام يقول ابن القيم الجوزيه: (ما عند النصارى باطله أضعاف أضعاف حقه  وحقه منسوخ). ومع ذلك كله فإن سنه الله تعالى اقتضت ذلك الاختلاف  قال تعالى: {ولو شاء الله  لجعل الناس أمة واحده ولا يزالون مختلفين الا ما رحم ربك ولذلك خلقهم}. وهنا ينبغي الاشاره الى ان الإسلام لا يكره احدا على الإيمان به، ويترك الناس اختيارهم قال تعالى: {وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر}. ولا يكره الإسلام احدا على ترك دينه من غير المسلمين، ومن شك في ذلك فليراجع تاريخ الدولة الاسلامية خصوصا ايام الخليفه عمر. ويرى ماذا كان وضع غير المسلمين في ظل دوله الإسلام. وعندما أوصى الخلفاء المجاهدين في سبيل الله، كان من وصيتهم لهم: (واذا شاهدتم رهبانا في صوامعهم فدعوهم وما يعبدون).

ويبقى ان الأمور الواجب الاجتماع عليها في ذكرى المولد والميلاد هو ما أوصى به الرسول الكريم (خير الناس أنفعهم للناس)، (ومن أذى ذميا فقد اذاني ومن اذاني فقد اذى الله)، وحديث (الخلق كلهم عيال الله واحبهم اليه أنفعهم لعياله)، وحديث السيد المسيح ( من ضربك على خدك الأيمن فادر له الايسر)، مما يعزز روح الأخوه والتسامح بين بني الإنسان.

ولا يضر المسلم ان يشارك  لما يمكن تسميته عرفا لبعض المناسبات الجامعة وطنيا وثقافيا من دون أن يذوب بشخصيته الإسلاميه في شخصيه الآخرين، ويكون مقلدا بلا تمحيص ولا تصحيح. فالاسلام وضع قواعد وحدود في التعامل مع أصحاب الديانات الاخرى، تقترب في بعضها على حدود استحلال الزواج من الكتابيات، واكل الذبيح عندهم. وتبتعد في بعضها الاخر من الموالاه والتولي لهم، مما حذر منه القرآن {ومن يتولهم منكم فإنه منهم}. فعلى المسلم ان يعرف ما يمكن الاستفاده منه في  اجتماع المولد والميلاد، مما يمكن التقارب فيه، مما لا يضر اهله، ويكن فيه صلاح العباد وخير البلاد. 


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 813503305
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي