وظائف صيدا سيتي
برنامج سمير البزري للانتخابات النيابية 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
اللاجئ الفلسطيني وسيم وني ينال شهادة الدكتوراه بإدارة الأعمال براعم الرحمة الصيفي يفتح باب التسجيل بأجمل النشاطات وأنسب الأسعار جمعية المقاصد - صيدا تنظم "بطولة كأس المؤسسين الرياضية الأولى" على ملاعب ثانوية حسام الدين الحريري - 23 صورة الدكتور بسام حمود يلتقي السيد نادر عزام بحضور مجموعة من رجال الاعمال في صيدا ويلتقي القنصل وسام حجازي - 7 صور معركة صيدا - جزين: سباق بين الوطني الحر والمستقبل لكسب تأييد جمهور القوات بهية الحريري بعد «نبش القبور»: جعجع وطني العسكرية تقرر إخلاء سبيله والتمييز تفسخ القرار .. الضابط في العناية المركّزة إسلاميون يدرسون مقاطعة الانتخابات مهرجانات صور في النبطية اليونيفيل تكرّم مجرمي مجزرة قانا أعجوبة السلسلة: الدولة تدفع المفعول الرجعي لمعلمي «الخاص»! اطلاق نار كثيف بمخيم عين الحلوة نتيجة حفل زفاف بهية الحريري في المهرجان الانتخابي الأول لتيار المستقبل في البستان الكبير: صيدا عصية على الإلغاء والإستتباع.. ولن نسمح أن تدمّر جسور صيدا المتينة نحو المستقبل - 54 صورة أسامة سعد يحاور الأطباء في مركز لبيب الطبي - 9 صور خلال إفطارٍ أقامه لإعلامي صيدا البزري: كونوا أقلام الحق ولسان الحقيقة - 33 صورة ثرية بريطانية تقيم حفل زفاف لدميتين في مدينة الأقصر المصرية! ما رأي الروبوت السعودية صوفيا في محمد صلاح + فيديو لا يخون ولا يضرب.. سبب غريب يدفع زوجة لطلب الطلاق .. وضحك هستيري بين الحضور صوت من الجليل .. في مركز معروف سعد الثقافي بهية الحريري التقت وشمس الدين عائلات في صيدا وإقليم الخروب: لن تنجح محاولات إضعاف سعد الحريري ومحاصرة نهج رفيق الحريري - 11 صورة
لأ .. حننجحأسامة سعد: انتبهوا يا صيادني
مؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: مولد وميلاد؟ أين يجتمعان وأين يفترقان؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 11 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 676 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

يقع في تقدير الله تعالى هذا العام ما يمكن تسميته باجتماع العيدين او ما هو متعارف على تسميته بذكرى مولد خير الإنام محمد عليه الصلاه والسلام وميلاد السيد المسيح عليه السلام. مع الإقرار بان ما هو متفق على تاريخه بدون اي التباس هو ذكرى المواد بخلاف ميلاد المسيح (ع) والذي لا اتفاق مبرم على تحديد تاريخه.

وهناك من الأمور المشتركه في المناسبتين ما يمكن الوقوف عليها والبناء على أساسها في تغيير الواقع الإنساني. بناء على أن الأديان في  أصول مقاصدها خدمه النوع الإنساني قبل البحث في انتمائه الديني. والإسلام تحديدا وهو رساله عالميه ورسوله عليه الصلاه والسلام هو من قال عن نفسه: ( كان الرسول يبعث لقومه خاصه وانا بعثت للناس كافه). وقال تعالى عنه: {وما ارسلناك الا رحمه للعالمين}.

اقول ان الإسلام من ضرورة الإيمان به وصحته ان يؤمن معتنقه بنبوة الأنبياء جميعا،  بمن فيهم عيسى (ع). وهذا يعني هنا جانب من الاجتماع والاقتراب في العمل المشترك بين الإسلام والنصرانيه في ان المسلم يمكنه أن يقترب في كثير مما جاء به عيسى(ع) من الوصايا والأمور  التي بشر بها نبي المسيحيه وجاء القرآن مؤيدا بها ومفصلا لمجملها.

ومن الأمور التي تعد افتراقا واختلافا قاطعا بين أصحاب المناسبتين هي نظرة المسلمين إلى بشريه عيسى (ع). ونظره النصارى إلى ألوهيته وأنه أكثر من بشر ورسول. قال عنه القرآن: {ما المسيح ابن مريم الا رسول وامه صديقه كانت يأكلان الطعام}. ولو ان النصارى قالوا ببشريه عيسى لانتفى كل خلاف واختلاف. وان كان الأمر يتعدى ذلك ليصل إلى حد عدم ضروره اي معتقد سوى ما في النبوه الخاتمه وما فيها من نسخ كامل لكل ماسبقها.

وفي هذا المقام يقول ابن القيم الجوزيه: (ما عند النصارى باطله أضعاف أضعاف حقه  وحقه منسوخ). ومع ذلك كله فإن سنه الله تعالى اقتضت ذلك الاختلاف  قال تعالى: {ولو شاء الله  لجعل الناس أمة واحده ولا يزالون مختلفين الا ما رحم ربك ولذلك خلقهم}. وهنا ينبغي الاشاره الى ان الإسلام لا يكره احدا على الإيمان به، ويترك الناس اختيارهم قال تعالى: {وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر}. ولا يكره الإسلام احدا على ترك دينه من غير المسلمين، ومن شك في ذلك فليراجع تاريخ الدولة الاسلامية خصوصا ايام الخليفه عمر. ويرى ماذا كان وضع غير المسلمين في ظل دوله الإسلام. وعندما أوصى الخلفاء المجاهدين في سبيل الله، كان من وصيتهم لهم: (واذا شاهدتم رهبانا في صوامعهم فدعوهم وما يعبدون).

ويبقى ان الأمور الواجب الاجتماع عليها في ذكرى المولد والميلاد هو ما أوصى به الرسول الكريم (خير الناس أنفعهم للناس)، (ومن أذى ذميا فقد اذاني ومن اذاني فقد اذى الله)، وحديث (الخلق كلهم عيال الله واحبهم اليه أنفعهم لعياله)، وحديث السيد المسيح ( من ضربك على خدك الأيمن فادر له الايسر)، مما يعزز روح الأخوه والتسامح بين بني الإنسان.

ولا يضر المسلم ان يشارك  لما يمكن تسميته عرفا لبعض المناسبات الجامعة وطنيا وثقافيا من دون أن يذوب بشخصيته الإسلاميه في شخصيه الآخرين، ويكون مقلدا بلا تمحيص ولا تصحيح. فالاسلام وضع قواعد وحدود في التعامل مع أصحاب الديانات الاخرى، تقترب في بعضها على حدود استحلال الزواج من الكتابيات، واكل الذبيح عندهم. وتبتعد في بعضها الاخر من الموالاه والتولي لهم، مما حذر منه القرآن {ومن يتولهم منكم فإنه منهم}. فعلى المسلم ان يعرف ما يمكن الاستفاده منه في  اجتماع المولد والميلاد، مما يمكن التقارب فيه، مما لا يضر اهله، ويكن فيه صلاح العباد وخير البلاد. 

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 836865238
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي