وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الجيش: إزالة البوابات الإلكترونية على مداخل مخيمي عين الحلوة والمية ومية عين الحلوة.. الجيش يزيل البوابات الإلكترونية خليل المتبولي: مَن يراقب ؟! معهد مشمش الفني احتفل بتخريج طلابه للعام الدراسي 2017 - 2018 - صورتان عبد العال: في يوم الشهيد الشيوعي: الحرية تنتزع، لا تعرض بالمزاد و غير صالحة للبيع - 23 صورة جبهة التحرير الفلسطينية تشارك في مهرجان يوم الشهيد - 5 صور نتائج إنتخابات نقابة الممرضات والممرضين في لبنان - صورتان دعوة لمهرجان رياضي بعنوان نركض لأجل القدس الموت يخطف "ماريا" طالبة الحقوق ويكسر قلب عائلتها كوشنر يحرض الفلسطينيين على عباس:صفقة القرن قريبة ما بعد زيارة ميركل: هذا ما سيحصل للاجئين السوريين مساعٍ فلسطينية لردم خلافاتهم وعين الحلوة يتجاوز قطوعا أمنيا من جديد لماذا السائق اللبناني دائماً «معصّب»؟ كلب شارد يهاجم إمرأة سورية وطفلها في النبطية «جنسيتي كرامتي» ضد مرسوم التجنيس "عين الحلوة".. الجيش يزيل البوابات الالكترونية "سارق صيدا" بقبضة المعلومات! ​فن الموزاييك وبصمات إبداع نهى الشامي في صيدا - 22 صورة اصابة فتى بطلق ناري عن طريق الخطأ في مخيم عين الحلوة مدرسة صيدا هاي سكول تعلن عن استقبال طلبات الانتساب لكافة المراحل
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: مولد وميلاد؟ أين يجتمعان وأين يفترقان؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 11 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 731 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

يقع في تقدير الله تعالى هذا العام ما يمكن تسميته باجتماع العيدين او ما هو متعارف على تسميته بذكرى مولد خير الإنام محمد عليه الصلاه والسلام وميلاد السيد المسيح عليه السلام. مع الإقرار بان ما هو متفق على تاريخه بدون اي التباس هو ذكرى المواد بخلاف ميلاد المسيح (ع) والذي لا اتفاق مبرم على تحديد تاريخه.

وهناك من الأمور المشتركه في المناسبتين ما يمكن الوقوف عليها والبناء على أساسها في تغيير الواقع الإنساني. بناء على أن الأديان في  أصول مقاصدها خدمه النوع الإنساني قبل البحث في انتمائه الديني. والإسلام تحديدا وهو رساله عالميه ورسوله عليه الصلاه والسلام هو من قال عن نفسه: ( كان الرسول يبعث لقومه خاصه وانا بعثت للناس كافه). وقال تعالى عنه: {وما ارسلناك الا رحمه للعالمين}.

اقول ان الإسلام من ضرورة الإيمان به وصحته ان يؤمن معتنقه بنبوة الأنبياء جميعا،  بمن فيهم عيسى (ع). وهذا يعني هنا جانب من الاجتماع والاقتراب في العمل المشترك بين الإسلام والنصرانيه في ان المسلم يمكنه أن يقترب في كثير مما جاء به عيسى(ع) من الوصايا والأمور  التي بشر بها نبي المسيحيه وجاء القرآن مؤيدا بها ومفصلا لمجملها.

ومن الأمور التي تعد افتراقا واختلافا قاطعا بين أصحاب المناسبتين هي نظرة المسلمين إلى بشريه عيسى (ع). ونظره النصارى إلى ألوهيته وأنه أكثر من بشر ورسول. قال عنه القرآن: {ما المسيح ابن مريم الا رسول وامه صديقه كانت يأكلان الطعام}. ولو ان النصارى قالوا ببشريه عيسى لانتفى كل خلاف واختلاف. وان كان الأمر يتعدى ذلك ليصل إلى حد عدم ضروره اي معتقد سوى ما في النبوه الخاتمه وما فيها من نسخ كامل لكل ماسبقها.

وفي هذا المقام يقول ابن القيم الجوزيه: (ما عند النصارى باطله أضعاف أضعاف حقه  وحقه منسوخ). ومع ذلك كله فإن سنه الله تعالى اقتضت ذلك الاختلاف  قال تعالى: {ولو شاء الله  لجعل الناس أمة واحده ولا يزالون مختلفين الا ما رحم ربك ولذلك خلقهم}. وهنا ينبغي الاشاره الى ان الإسلام لا يكره احدا على الإيمان به، ويترك الناس اختيارهم قال تعالى: {وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر}. ولا يكره الإسلام احدا على ترك دينه من غير المسلمين، ومن شك في ذلك فليراجع تاريخ الدولة الاسلامية خصوصا ايام الخليفه عمر. ويرى ماذا كان وضع غير المسلمين في ظل دوله الإسلام. وعندما أوصى الخلفاء المجاهدين في سبيل الله، كان من وصيتهم لهم: (واذا شاهدتم رهبانا في صوامعهم فدعوهم وما يعبدون).

ويبقى ان الأمور الواجب الاجتماع عليها في ذكرى المولد والميلاد هو ما أوصى به الرسول الكريم (خير الناس أنفعهم للناس)، (ومن أذى ذميا فقد اذاني ومن اذاني فقد اذى الله)، وحديث (الخلق كلهم عيال الله واحبهم اليه أنفعهم لعياله)، وحديث السيد المسيح ( من ضربك على خدك الأيمن فادر له الايسر)، مما يعزز روح الأخوه والتسامح بين بني الإنسان.

ولا يضر المسلم ان يشارك  لما يمكن تسميته عرفا لبعض المناسبات الجامعة وطنيا وثقافيا من دون أن يذوب بشخصيته الإسلاميه في شخصيه الآخرين، ويكون مقلدا بلا تمحيص ولا تصحيح. فالاسلام وضع قواعد وحدود في التعامل مع أصحاب الديانات الاخرى، تقترب في بعضها على حدود استحلال الزواج من الكتابيات، واكل الذبيح عندهم. وتبتعد في بعضها الاخر من الموالاه والتولي لهم، مما حذر منه القرآن {ومن يتولهم منكم فإنه منهم}. فعلى المسلم ان يعرف ما يمكن الاستفاده منه في  اجتماع المولد والميلاد، مما يمكن التقارب فيه، مما لا يضر اهله، ويكن فيه صلاح العباد وخير البلاد. 

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847387431
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي