وظائف صيدا سيتي
ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لحضور محاضرة وتوقيع كتاب (فلسطين العثمانية: تاريخ وصور) للدكتور طالب محمود قره أحمد في بلدية صيدا تعرفوا على حي القناية في صيدا .. أين يقع؟ ولماذا سمي بهذا الإسم؟ في ذكرى وفاة (الشيخ محرم العارفي) رحمه الله .. لن ننساك - أداء: فريق أمجاد للفن والتراث - فيديو دعوة لحضور ندوة طبية في جمعية المواساة بعنوان: هل تريد تجنب الإصابة بثاني سرطان قاتل ومشترك بين الرجال والنساء؟ IABC تقدم 40 برنامج تدريبي تقدم باللغتين العربية والانكليزية صالون Chapeau Bas في صيدا - البستان الكبير .. أحدث التسريحات لجمالك سيدتي - 18 صورة عرض خاص بالدليفري Delivery من مطعم المحطة في صيدا - خدمة على ذوقك مفروشات الظريف ترحب بكم في صيدا، الست نفيسة، بجانب أبو دراع - 15 صورة مبارك افتتاح محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات - 40 صورة حملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018 Arduino Professional Course الإنترنت عنا هو الأسرع في جميع مناطق صيدا وضواحيها ... جربنا وشوف الفرق ريَح راسك واتصل فينا: صيانة كافة مكنات التصوير والطباعة مطعم "مندي النعيمي - 1" الأول في لبنان .. يقدم لكم أشهى وجبات لحم المندي والدجاج المندي مركز حروفي للدروس الخصوصية عبرا يعلن عن استمرار التسجيل لهذا العام لجميع الصفوف - 20 صورة صيحة جديدة في عالم الديكورات/ ميتاليك للأرضيات وتصاميم ثلاثية الأبعاد .. جديد مؤسسة بويا عنتر لتوزيع وتوصيل الغاز في صيدا وضواحيها - الوزن الصحيح والسعر الرسمي رحلتك من البداية للنهاية مع Fly SAWA للسياحة والسفر في صيدا - عبرا - طريق عام جزين صفاء الزين لخدمات الضيافة في جميع المناسبات الاجتماعية بعد نجاح الدورة الأولى في تزيين الشوكولا ... بدأ التسجيل للدورة الثانية (قبل الظهر وبعد الظهر) إطلاق جائزة البحث العلمي القرآني حول السلام الاقتصادي في القرآن - التسجيل في دائرة أوقاف صيدا على الرقم: 81822615 KEN Daycare & Nursery + ALLC for English Courses & Others Little Land Day Care Center In Saida Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورة مدرسة صيدون الوطنية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2017-2018
مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةحملة مناسك الرحمة للحج والعمرة تعلن عن استقبال طلبات الحج حتى 31-01-2018حملة السلام للحج والعمرة - بإشراف وإرشاد الشيخ عبد الله البقري والشيخ محمود سمهون - تعلن عن بدء استقبال طلبات الحج لهذا العامSaida Country Club / قياس 100-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمع كل شقة سيارة مجاناًللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمين
4B Academy Tennis
ثانوية القلعة تعلن عن بدء استقبال طلبات مرحلة الروضات للعام 2018 - 2019

عبد الله العمر: مولد وميلاد؟ أين يجتمعان وأين يفترقان؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 11 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 625 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ الشيخ عبد الله العمر: 

يقع في تقدير الله تعالى هذا العام ما يمكن تسميته باجتماع العيدين او ما هو متعارف على تسميته بذكرى مولد خير الإنام محمد عليه الصلاه والسلام وميلاد السيد المسيح عليه السلام. مع الإقرار بان ما هو متفق على تاريخه بدون اي التباس هو ذكرى المواد بخلاف ميلاد المسيح (ع) والذي لا اتفاق مبرم على تحديد تاريخه.

وهناك من الأمور المشتركه في المناسبتين ما يمكن الوقوف عليها والبناء على أساسها في تغيير الواقع الإنساني. بناء على أن الأديان في  أصول مقاصدها خدمه النوع الإنساني قبل البحث في انتمائه الديني. والإسلام تحديدا وهو رساله عالميه ورسوله عليه الصلاه والسلام هو من قال عن نفسه: ( كان الرسول يبعث لقومه خاصه وانا بعثت للناس كافه). وقال تعالى عنه: {وما ارسلناك الا رحمه للعالمين}.

اقول ان الإسلام من ضرورة الإيمان به وصحته ان يؤمن معتنقه بنبوة الأنبياء جميعا،  بمن فيهم عيسى (ع). وهذا يعني هنا جانب من الاجتماع والاقتراب في العمل المشترك بين الإسلام والنصرانيه في ان المسلم يمكنه أن يقترب في كثير مما جاء به عيسى(ع) من الوصايا والأمور  التي بشر بها نبي المسيحيه وجاء القرآن مؤيدا بها ومفصلا لمجملها.

ومن الأمور التي تعد افتراقا واختلافا قاطعا بين أصحاب المناسبتين هي نظرة المسلمين إلى بشريه عيسى (ع). ونظره النصارى إلى ألوهيته وأنه أكثر من بشر ورسول. قال عنه القرآن: {ما المسيح ابن مريم الا رسول وامه صديقه كانت يأكلان الطعام}. ولو ان النصارى قالوا ببشريه عيسى لانتفى كل خلاف واختلاف. وان كان الأمر يتعدى ذلك ليصل إلى حد عدم ضروره اي معتقد سوى ما في النبوه الخاتمه وما فيها من نسخ كامل لكل ماسبقها.

وفي هذا المقام يقول ابن القيم الجوزيه: (ما عند النصارى باطله أضعاف أضعاف حقه  وحقه منسوخ). ومع ذلك كله فإن سنه الله تعالى اقتضت ذلك الاختلاف  قال تعالى: {ولو شاء الله  لجعل الناس أمة واحده ولا يزالون مختلفين الا ما رحم ربك ولذلك خلقهم}. وهنا ينبغي الاشاره الى ان الإسلام لا يكره احدا على الإيمان به، ويترك الناس اختيارهم قال تعالى: {وقل الحق من ربكم فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر}. ولا يكره الإسلام احدا على ترك دينه من غير المسلمين، ومن شك في ذلك فليراجع تاريخ الدولة الاسلامية خصوصا ايام الخليفه عمر. ويرى ماذا كان وضع غير المسلمين في ظل دوله الإسلام. وعندما أوصى الخلفاء المجاهدين في سبيل الله، كان من وصيتهم لهم: (واذا شاهدتم رهبانا في صوامعهم فدعوهم وما يعبدون).

ويبقى ان الأمور الواجب الاجتماع عليها في ذكرى المولد والميلاد هو ما أوصى به الرسول الكريم (خير الناس أنفعهم للناس)، (ومن أذى ذميا فقد اذاني ومن اذاني فقد اذى الله)، وحديث (الخلق كلهم عيال الله واحبهم اليه أنفعهم لعياله)، وحديث السيد المسيح ( من ضربك على خدك الأيمن فادر له الايسر)، مما يعزز روح الأخوه والتسامح بين بني الإنسان.

ولا يضر المسلم ان يشارك  لما يمكن تسميته عرفا لبعض المناسبات الجامعة وطنيا وثقافيا من دون أن يذوب بشخصيته الإسلاميه في شخصيه الآخرين، ويكون مقلدا بلا تمحيص ولا تصحيح. فالاسلام وضع قواعد وحدود في التعامل مع أصحاب الديانات الاخرى، تقترب في بعضها على حدود استحلال الزواج من الكتابيات، واكل الذبيح عندهم. وتبتعد في بعضها الاخر من الموالاه والتولي لهم، مما حذر منه القرآن {ومن يتولهم منكم فإنه منهم}. فعلى المسلم ان يعرف ما يمكن الاستفاده منه في  اجتماع المولد والميلاد، مما يمكن التقارب فيه، مما لا يضر اهله، ويكن فيه صلاح العباد وخير البلاد. 

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 823403262
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
شقق للبيع في صيدا والجوار