بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور مفاجأة PICASSO'S: اطلب 2 LARGE PIZZA أو PIZZA + PASTA بس بـ 23,000 ل.ل. هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين دعوة لمحاضرة عن كيفية الوقاية من سرطان عنق الرحم في صيدا مع أيمن زعطوط عزام الأحمد: ندعم الأمن والاستقرار داخل المخيمات الفلسطينية رحلة الربيع إلى إسطنبول مع ليبانيز حلال تورزم (برنامج 4 أو 5 أيام) مطلوب ممرضين وممرضات مع خبرة للعمل Private Nurse مطلوب موظفة ذات خبرة في مجال Social Media & Web Sites لمؤسسة تجارية في صيدا مطلوب بار تندر ومعلم كوكتيل عربي بدوام كامل لمطعم ستار فينيو - المنامة مؤمنة صبحية عيد الأم في مطعم Star Venue مع الفنان علاء زلزلي ـ 29 صورة Negotiation and Communication Skills قتيل وجريحان في الإشكال الذي وقع في مخيم عين الحلوة الشيخ دهشة محاضرا عن بر الأم في الإسلام وعيدها عند الغرب في عين الحلوة - 5 صور مظاهرة حاشدة في صيدا رفضاً لزيادة الضرائب والفساد وسياسة الافقار والتجويع - 40 صورة ويستمر الفوز المظفر بمسابقة البرمجة طلاب الإيمان يمثلون لبنان في التصفية النهائية في الأردن - 4 صور الإنجيلية في صيدا تحتفل بعيد الأم - 23 صورة Ansar Allah deploys forces in Mieh Mieh CV Writing and Job Interviews Practices لاقونا بـ The Spot Saida واربحوا جوائز قيمة في نشاط توعوي وترفيهي لرعاية اليتيم مفتي صيدا الجعفري إستقبل وفدا من الوطني الحر دعوة لندوة صحية وحفل موسيقي بمناسبة عيد الأم يوم السبت في بلدية صيدا أحمد الحريري تفقد سنترال صيدا ومركز التدريب المهني لمؤسسة الحريري - 20 صورة هوية ضائعة موجودة في مسجد القدس بإسم: وليد يوسف كيال - صورتان حريق في محل قبلان للألعاب على الأوتوستراد الشرقي في صيدا روضة الشهيد معروف سعد تقيم إحتفالا لمناسبة عيدي الأم والطفل - 42 صورة مركز المفتي جلال الدين الثقافي يكرم ثلة من مدرسي المعهد الثانوي للعلوم الشرعية - 44 صورة بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورة
مشروع الغانم / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمشاريع الأمل السكنيةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

عبد الله العمر: إرم ذات العماد آية وعبره؟

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 03 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 400 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

يقول تعالى {الم تر كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد}، وفي الايه الأولى خطاب بطريق اليقين عندما يخاطب الله تعالى رسوله لما لم يشاهده وكأنه شاهده.   وارم اسم بلده اختلف في تاريخها واتفق على أنها مدينه اختفت من على  الارض.

وارتبط تاريخ عاد بمن حكمها وهو شداد ابن عاد. والذي كان جبارا وأشاد مدينه وصفها القرآن  بالتي لم يخلق مثلها في البلاد. وحول هذه المدينه العجيبه روايات عده نكتفي بواحده منها واخذ العبره منها.

قال الإمام شهاب  الدين ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) عن ارم ذات العماد ما ملخصه، إن شدادا الجبار حين سمع بالجنه التي أعد الله فيها  لعباده الصالحين ما اعد من قصور الذهب والفضه والمساكن الجاريه من تحتها الأنهار والغرف التي فوقها غرف قال لخدمه: (اني ساتخذ في الأرض مدينه تكون على صفه  الجنه).  وجمع الألوف من الاعوان وأمرهم ان يبحثوا عن مكان واسع من أرض اليمن،  يكون اطيب الأرض ووضع رسما للمدينه  التي يريدها، وأمرهم ان يجمعوا كل ما في البلاد من ذهب وفضه وجواهر فجمعوا من ذلك متل الجبال.

وزين جدران تلك المدينه بالياقوت واللؤلؤ. وجعل غرفة من فوقها غرف ثم اجرى تحت المدينه واديا ساقه إليها من تحت الارض أربعين فرسخا. مثل قناه عظيمه. وجعل طول المدينه اثني عشر فرسخا وعرضها مثل ذلك. وبنى حولها سورة عاليا وشاد فيها ثلاثمائة قصر، وبنى لنفسه وسطها قصرا عظيما يشرف على القصور كلها وبنى من حول المدينه معسكرات لجنوده.

وأراد الله سبحانه ان يقيم عليه الحجه فارسل اليه نبيه هودا عليه السلام يدعوه إلى صراط الله. ولكن شدادا صاحب المدينه العظيمه كفر بالله مع ما أعطاه الله من نعيم. وتمادى في الجبروت والطغيان فانذره نبي الله بالعذاب والهلاك عله يرتدع فلم يفعل. واتى اليه المشرفون على ما بناه  يخبرونه بإتمام البناء العظيم لاجل ان يفتحها بيده، فسار شدادا إليها ومعه ثلاثمائة الف من أتباعه حتى اذا دنا من المدينه مع أتباعه ارسل الله عليهم صيحه من السماء اهلكتهم جميعا. وساخت (أي انخسفت) المدينه في الارض فلم يدخلها بعد ذلك احد.

وهكذا يمكن اخذ العبره من هذه الواقعه والتي هي درس لكل الطغاه والبغاه الذين يملكون زمام  البلاد ورقاب العباد وما اكثرهم. ويذكر التاريخ لحديث عن شاه إيران والذي سمى نفسه شاه  شاه اي ملك الملوك وهو يعلم من هو يستحق هذا الوصف حقا فكان ان خرج من  بلده  صفر اليدين وقد كان ياكل بملاعق الذهب وينام على الحرير  والديباج.

ان الله أعطى من عباده الصالحين الملك الكثير ومنهم سيدنا سليمان الذي قال القرآن عنه مما دعا به {رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي انك انت الوهاب} فكان ان ملك الأنس والجن والوحش والطير. والرجل الصالح ذو القرنين والذي بلغ ملكه مشرق الارض ومغربها. وبالمقابل هناك من ملكوا وكانوا كمثل أصحاب ذات العماد الذين لا يمكن الله أمثالهم ولو كانوا مثلهم او أعظم منهم على مدى الدهور والعصور.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 751123962
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي