تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين صالون رولى بتكجي الثقافي يزور الروائي الحر - 3 صور دعوة إلى حضور مجلس (فضائل بيت المقدس) مع الشيخ شعبان الشعار في مسجد الكيخيا ورشة لتيار المستقبل - منسقية صيدا والجنوب تناولت الجانب التنظيمي وقانون الانتخاب - 16 صورة الجماعة الإسلامية تحتفل بتوزيع جوائز مسابقة حفظ الحديث النبوي الشريف الأولى - 11 صورة فرقة تراث الشام القديم لكافة الأعرس والمناسبات - فيديو تكريم المناضل صلاح البسيوني في دار الندوة - 10 صور إخماد حريق شب قرب مولد كهربائي في صيدا المؤسسة الفلسطنية للشباب والرياضة تكرم مؤسسة انيرا نادي نهاوند - عين الحلوة يقيم نشاط تدريبي وترفيهي نادي عيلبون يفوز على نادي الهبة بالركلات الثابتة بنتيجة 2/4 في مباراة تضامنية مع المسجد الأقصى تيار الفجر أشاد بعملية الطعن البطولية في حلميش: بدأت معركة تحرير فلسطين والمقدسات ​محمد ظاهر ممثلا التنظيم الشعبي الناصري في اعتصام الغضب: التحية إلى من يحمي المقدسات - 14 صورة فلسطين تجمعنا ينظم مباراة لكرة القدم مع الأقصى بعنوان كرامةً لأقصانا ... يستشهد أبطالنا - 20 صورة العهد عين الحلوة بطل كأس الوفاء للأقصى للشهداء الجبارين في عين الحلوة - 22 صورة جريح نتيجة حادث صدم على تقاطع إيليا توقيف مطلوب بصيدا صادرة بحقه خمس مذكرات بجرم خطف وسرقة وتهديد انفجار قنبلة يدوية في بستان الطيار في مخيم عين الحلوة المهندسة سهاد عفارة من صوت الناس في دراسة لواجهة صيدا البحرية تستعرض بعض نقاط الضعف في تنظيم المدينة التي تعيق نهضتها الحريري التقت عازار ومشنتف ومزهر والطفلة الموهوبة نانسي سليم - 9 صور خلص أشغالك أنت وبشغلك ... لأول مرة في صيدا - بشرى سارة للموظفين والمدرسين والعاملين المنتدى القومي العربي يكرم المناضل صلاح البسيوني في الذكرى الخامسة والستين لثورة يوليو - 3 صور دعوة لندوة إطلاق كتاب صدى القيد في قصر الأونيسكو في بيروت أسامة سعد يستقبل كميل فريد سرحال - صورتان إفتتاح معرض شموع السلام 3 في مركز معروف سعد - 36 صورة
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةاحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

عبد الله العمر: إرم ذات العماد آية وعبره؟

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 03 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 506 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

يقول تعالى {الم تر كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد}، وفي الايه الأولى خطاب بطريق اليقين عندما يخاطب الله تعالى رسوله لما لم يشاهده وكأنه شاهده.   وارم اسم بلده اختلف في تاريخها واتفق على أنها مدينه اختفت من على  الارض.

وارتبط تاريخ عاد بمن حكمها وهو شداد ابن عاد. والذي كان جبارا وأشاد مدينه وصفها القرآن  بالتي لم يخلق مثلها في البلاد. وحول هذه المدينه العجيبه روايات عده نكتفي بواحده منها واخذ العبره منها.

قال الإمام شهاب  الدين ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) عن ارم ذات العماد ما ملخصه، إن شدادا الجبار حين سمع بالجنه التي أعد الله فيها  لعباده الصالحين ما اعد من قصور الذهب والفضه والمساكن الجاريه من تحتها الأنهار والغرف التي فوقها غرف قال لخدمه: (اني ساتخذ في الأرض مدينه تكون على صفه  الجنه).  وجمع الألوف من الاعوان وأمرهم ان يبحثوا عن مكان واسع من أرض اليمن،  يكون اطيب الأرض ووضع رسما للمدينه  التي يريدها، وأمرهم ان يجمعوا كل ما في البلاد من ذهب وفضه وجواهر فجمعوا من ذلك متل الجبال.

وزين جدران تلك المدينه بالياقوت واللؤلؤ. وجعل غرفة من فوقها غرف ثم اجرى تحت المدينه واديا ساقه إليها من تحت الارض أربعين فرسخا. مثل قناه عظيمه. وجعل طول المدينه اثني عشر فرسخا وعرضها مثل ذلك. وبنى حولها سورة عاليا وشاد فيها ثلاثمائة قصر، وبنى لنفسه وسطها قصرا عظيما يشرف على القصور كلها وبنى من حول المدينه معسكرات لجنوده.

وأراد الله سبحانه ان يقيم عليه الحجه فارسل اليه نبيه هودا عليه السلام يدعوه إلى صراط الله. ولكن شدادا صاحب المدينه العظيمه كفر بالله مع ما أعطاه الله من نعيم. وتمادى في الجبروت والطغيان فانذره نبي الله بالعذاب والهلاك عله يرتدع فلم يفعل. واتى اليه المشرفون على ما بناه  يخبرونه بإتمام البناء العظيم لاجل ان يفتحها بيده، فسار شدادا إليها ومعه ثلاثمائة الف من أتباعه حتى اذا دنا من المدينه مع أتباعه ارسل الله عليهم صيحه من السماء اهلكتهم جميعا. وساخت (أي انخسفت) المدينه في الارض فلم يدخلها بعد ذلك احد.

وهكذا يمكن اخذ العبره من هذه الواقعه والتي هي درس لكل الطغاه والبغاه الذين يملكون زمام  البلاد ورقاب العباد وما اكثرهم. ويذكر التاريخ لحديث عن شاه إيران والذي سمى نفسه شاه  شاه اي ملك الملوك وهو يعلم من هو يستحق هذا الوصف حقا فكان ان خرج من  بلده  صفر اليدين وقد كان ياكل بملاعق الذهب وينام على الحرير  والديباج.

ان الله أعطى من عباده الصالحين الملك الكثير ومنهم سيدنا سليمان الذي قال القرآن عنه مما دعا به {رب هب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي انك انت الوهاب} فكان ان ملك الأنس والجن والوحش والطير. والرجل الصالح ذو القرنين والذي بلغ ملكه مشرق الارض ومغربها. وبالمقابل هناك من ملكوا وكانوا كمثل أصحاب ذات العماد الذين لا يمكن الله أمثالهم ولو كانوا مثلهم او أعظم منهم على مدى الدهور والعصور.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787438843
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي