تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين 59 ألف ساعة إنتاج تحضيراً لأكبر خطة عمل للخدمات الأساسية بكلفة 20 مليار دولار المفتي سوسان في احتفال السنة الهجرية الجديدة في صيدا: لمواجهة الفتن بالعودة إلى الدين Divers clean up underwater litter «أبو الخطاب» شخص حقيقي أم اسم وهمي لتضليل الأجهزة؟ التحالفات ستحسم معركة جزين ـ صيدا... والجميع محرج عين الحلوة بين بؤر الارهاب والمعالجة الاستثنائية تشكيل لجنة فورية للتحقيق بالحادثين الامنيين بمخيم عين الحلوة المولوي خطّط من «عين الحلوة» لاغتيال ضباط في الجيش بأحزمة ناسفة وسيارات مفخخة الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: بين الهجرة ورأس السنة الهجرية محتفلا بإطلاق العلاقات التجارية والصناعية مع "روساريو" الأرجنتينية .. رئيس مجموعة أماكو علي العبد الله: الصناعي اللبناني هو رسول لبنان إلى العالم - 27 صورة وفاة محمد سليم أحد جرحى أشكال عين الحلوة متأثراً بجروحه حادث سير بين 4 سيارات على الكورنيش البحري لمدينة صيدا - 3 صور "العقل من الفوضى إلى الوضوح" في مدارس الإيمان مع المدرب علي سليم - 9 صور إطلاق أول عملية فرز من المصدر تحت الماء في صيدا - 16 صورة محامو الأسير: شكوى لدى الأمم المتحدة عين الحلوة: جرحى بتطور اشكال الى اطلاق نار خلال مباراة رياضية ضاهر التقى وفدا علمائيا فلسطينيا وبحثا الأوضاع الأمنية سفيرة النروج ليند تزور عين الحلوة وترعى افتتاح "المهرجان النسائي للإنتاج الغذائي" - 14 صورة جريح في اشكال وقع عند مفرق سوق الخضار في مخيم عين الحلوة ​مبارك افتتاح صيدلية الصفدي لصاحبتها الصيدلي خلود وليد الصفدي - 100 صورة مطلوب سكرتيرة لشركة في صيدا تجيد اللغة الإنكليزية والكمبيوتر مشاهد من الليلة الأولى لإحياء مراسم عاشوراء في مجمع السيدة الزهراء - 11 صورة مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة عسيران: من حق الدول الدفاع عن شعبها وأرضها ومصالحها وهذا ما يفعله لبنان Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events المفتي عسيران دعا لإحياء المآتم الحسينية ووجه كلمة بمناسبة رأس السنة الهجرية وذكرى عاشوراء
جديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوDonnaجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةبرادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!
4B Academy Arts

جمال شبيب: نور النبي صلوات الله وسلامه عليه وآله

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 03 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 586 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ جمال الدين شبيب: 

قال الله تعالى:

﴿ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ. يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ  ﴾.  ألا وإنَّ إشراقةَ مولدِ النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم، تُوْقِفُ الخلقَ عامّة والمؤمنين به خاصة، وقفةَ المتأمِّل المتدبر.

 ولادةٌ تنكَّسَتْ بها أصنامٌ في الدنيا فأصبحت منكَّسةً على رؤوسها.ولادةٌ خمدت بها نارُ فارس، عليها سَدَنَة يخدمونها، ولها مِن تأجيجها ألف عام، ألفَ سنة لم تُخمد. بولادة محمد خمدت.

صحَّ في الحديثِ أن عثمان بن أبي العاص كان يقول: إن أمي حدَّثتني أنها شهدَتْ آمنة حين الولادة. قالت فجَعَلْتُ أنظُرُ وقد أشرقَ النورُ وكأن النجومَ تدنو مني، حتى إني لأخاف أن يَقَعْنَ علي.

والمعنى أنَّ النورَ العظيم الذي برز قرَّب البعيد وأكسب البشرية قوةً صارت ترى به البعيدَ وكأنه في مُتناوَل اليد،  وصاروا ينظرون من وسط الدار في مكة إلى قُصورِ بصرى في الشام، حتى أن أمه لَرَأَتْ أعناق الإبل في بصرى..

إنه نورُ محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. وعند خروجه من بطن أمه خرج فاعتمد على يديه فَسَجَد للواحد الأحد.. من علَّمَه السجود في لحظة الولادة؟ إنه لأكرمُ مولود. إنه لأشرفُ عابد، هو أعظم منزلةً عند المعبود.

هو سيدُ الساجدين. فسجد لحظةَ أن خرج من بَطْنِ أمه، صلى الله عليه وسلم، ورفع طرْفَه نحو السماء مُومياً إلى الرفعِ والاعتلاء،  إنها ولادةٌ ما أعجبها. أصبحَ الناسُ المشركون إلى أصنامهم فما يدرون إلا وقد تنكَّست على رؤوسها. من الذي نكَّسها؟  هذا الذي به أظهر اللهُ نور الحقيقة وجعلهُ خيرَ الخليقة وجعله العروة الوثيقة.

نشأ فلم يعرف أذىً لصبيٍ في أيام صباه. ولكن النجدة والإحسان والمعاونة، حتى خرج وهو صغيرٌ يشاركُ إخوانَه في رَعي الأغنام وهو بعدُ في سِنِّ الثالثة من عمره، وهو يرعى الأغنام. والآية تَظْهَر.

حَصَلَ جدبٌ، فأغنامُ الناس تعودُ جوعى، وأغنام حليمة تعودُ شبعى دارَّةً باللبن، حتى أن أهل حُلَّة بني سعد يقولون لمن يرعى أغنامهم: ويحكم أما ترون أغنامَ حليمة؟ ارعوا حيث ترعى أغنامُ حليمة.

فيسرحون معها في مكان واحد، لكنَّ أغنام حليمة بالذي بينها يرعى، ترجع وهي شبعى دارّة باللبن، وتعودُ الأخرى جوعى وليس في ثُدِيِّها قطرة من اللبن. صلوات ربي وسلامه عليه. بل من ليلةِ أَخَذَتْهُ، حدّثت أنها لما أخذَتْهُ فتح عينيه فخرج منهما نورٌ اتصل بالسماء. فلما حملته  وجاءت به عند الكعبة، تزعزع الحجر الأسود فالتصقَ بِوَجْهِ رسول الله.  تزعزع الحجر فالتصق بوجه محمد. ويلٌ لمن لم يعرف قدْرَ محمد. ويل لمن لم يعرف عِزَّةَ هذا المصطفى عند الإله العزيز، ومكانته عند الإله الخالق الجبار. إنه مُختَاره، حبيبه، صفيه، صفوته من البريَّة أجمعين.

قالت حليمة نفسهَا: ما كان في ثديَي لبن، وولدي يُقلقني من شدة الجوع، فلما أخذتُ رسول الله ناولتُه الثدي فدرّ باللبن حتى فاض وتبدد، وبات ضمرةُ ابني نائماً تلك الليلة، وهو يبيت قبلها يُقلِقني من البكاء من شدة الجوع. لكن تلك الليلة بات شبعان حتى أن ناقتنا قام إليها زوجي فوجدها حافلة بالمنحة - أي باللبن، فبتنا بخير ليلة.

تقول: وقد مشينا في الطريق إلى بني سعد فقوِيَت الدابةُ التي جئتُ عليها وجاوزَت النساء حتى سبقتُهن فدخلتُ في الوادي فجعلتُ أسمعُ أشجاراً وأحجاراً تقول:السلام عليك يا محمد، السلام عليك يا رسول الله، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.

إرهاصات مِن قِبَلِ ربكم في إشراقات المولد. فنشأ هذا المولود. لم يَسْجدْ لصنم. لم يشربْ خمراً. لم يسبَّ أحداً. لم يكذب قط. صلوات ربي وسلامه عليه.

في أيام صباه قَحَطَ أهل مكة يوماً، سنةً من السنين، فجاءوا يستسقون يقولون يا أبا طالب: قحط الناس واشتد عليهم التعب. قال: فأخرج غلاماً على كتفه فذهب به نحو الكعبة، فألصقه بالكعبة فجعل الغلام يلوذ بالكعبة فأقبلت السحب وسيَّبَتْ ماءاً كأفواه القرب. ويقول في ذلك عمُّهُ في شعره:

أبيضَ يُستَسقى الغمام بوجهه*** ثِمال اليتامى عصمةٌ للأرامل

وجاء في الصحيح، أنَّهُ لما دخل الأعرابي يقول: يا رسول الله هلَكَتِ الأموال والمواشي وتقطَّعتْ بنا السبيل فادع الله أن يسقينا.  فدعا اللهَ، فأقبل السحاب، وأُمطِروا، فخرجوا في المطر والسيل الغزير. فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهم يتفرجون على الأمطار والسيل، فقال لو رأى هذا أبو طالب.

قال له سيدنا أبو بكر كأنك تعني قوله: وأبيضَ يُستسقى الغمام بوجهه*** ثِمالُ اليتامى عصمةٌ للأرامل

وتلا عليه أبياتاً من أبيات أبي طالب. قال أجل. هذا الذي ذكرتُ من كلامه، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.

يا أتباعَ هذا النور في ذكرى مولده ( صلوات الله وسلامه عليه وآله): كيف لا تتنوَّرُوْن في أفكاركم، كيف لا تتنوَّرون في أخلاقكم، كيف لا تتنوَّرون في صدوركم ومعاملاتكم،  كيف لا تتنوَّرون في تربيتكم لأنفسكم وأهاليكم، كيف لا تتنوَّرون في مجتمعاتِكم فتكونوا صالحين مُصلحين، مؤدِّين للأمانة قائمين بحقِّ جمعِ الشمل وتأليف القلوب، حافظين مجتمعاتكم وبلادكم مِن التفرُّق والتشتُّت والتمزُّق والتباغُض؟

وأنتم أتباع هذا النور. ﴿ اُذْكُروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألَّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً ﴾. بدعوة محمد صلى الله عليه وسلم، نوَّرَنا الله بنوره، وسار بنا في سبيله، وجعلنا وإياكم من أهل اتِّباعِه والاستضاءة بشُعاعِه حتى يحشرَنا الله في زمرته، إنه أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين. 


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 803173310
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي