تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
جامعة رفيق الحريري
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
جامعة رفيق الحريري Apply Now For A Promising Pathway احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين صالون رولى بتكجي الثقافي يزور الروائي الحر - 3 صور دعوة إلى حضور مجلس (فضائل بيت المقدس) مع الشيخ شعبان الشعار في مسجد الكيخيا ورشة لتيار المستقبل - منسقية صيدا والجنوب تناولت الجانب التنظيمي وقانون الانتخاب - 16 صورة الجماعة الإسلامية تحتفل بتوزيع جوائز مسابقة حفظ الحديث النبوي الشريف الأولى - 11 صورة فرقة تراث الشام القديم لكافة الأعرس والمناسبات - فيديو تكريم المناضل صلاح البسيوني في دار الندوة - 10 صور إخماد حريق شب قرب مولد كهربائي في صيدا المؤسسة الفلسطنية للشباب والرياضة تكرم مؤسسة انيرا نادي نهاوند - عين الحلوة يقيم نشاط تدريبي وترفيهي نادي عيلبون يفوز على نادي الهبة بالركلات الثابتة بنتيجة 2/4 في مباراة تضامنية مع المسجد الأقصى تيار الفجر أشاد بعملية الطعن البطولية في حلميش: بدأت معركة تحرير فلسطين والمقدسات ​محمد ظاهر ممثلا التنظيم الشعبي الناصري في اعتصام الغضب: التحية إلى من يحمي المقدسات - 14 صورة فلسطين تجمعنا ينظم مباراة لكرة القدم مع الأقصى بعنوان كرامةً لأقصانا ... يستشهد أبطالنا - 20 صورة العهد عين الحلوة بطل كأس الوفاء للأقصى للشهداء الجبارين في عين الحلوة - 22 صورة جريح نتيجة حادث صدم على تقاطع إيليا توقيف مطلوب بصيدا صادرة بحقه خمس مذكرات بجرم خطف وسرقة وتهديد انفجار قنبلة يدوية في بستان الطيار في مخيم عين الحلوة المهندسة سهاد عفارة من صوت الناس في دراسة لواجهة صيدا البحرية تستعرض بعض نقاط الضعف في تنظيم المدينة التي تعيق نهضتها الحريري التقت عازار ومشنتف ومزهر والطفلة الموهوبة نانسي سليم - 9 صور خلص أشغالك أنت وبشغلك ... لأول مرة في صيدا - بشرى سارة للموظفين والمدرسين والعاملين المنتدى القومي العربي يكرم المناضل صلاح البسيوني في الذكرى الخامسة والستين لثورة يوليو - 3 صور دعوة لندوة إطلاق كتاب صدى القيد في قصر الأونيسكو في بيروت أسامة سعد يستقبل كميل فريد سرحال - صورتان إفتتاح معرض شموع السلام 3 في مركز معروف سعد - 36 صورة
Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةاحجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب بهجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانمللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Saida Country Club / قياس 100-200معهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي 2016 - 2017Donnaمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفات
4B Academy Arts
التسجيل مستمر لمراحل الروضات والابتدائي في ثانوية لبنان الدولية

جمال شبيب: نور النبي صلوات الله وسلامه عليه وآله

أقلام صيداوية / جنوبية - السبت 03 كانون أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 536 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ جمال الدين شبيب: 

قال الله تعالى:

﴿ قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ. يَهْدِي بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَامِ وَيُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِهِ  ﴾.  ألا وإنَّ إشراقةَ مولدِ النبي محمدٍ صلى الله عليه وسلم، تُوْقِفُ الخلقَ عامّة والمؤمنين به خاصة، وقفةَ المتأمِّل المتدبر.

 ولادةٌ تنكَّسَتْ بها أصنامٌ في الدنيا فأصبحت منكَّسةً على رؤوسها.ولادةٌ خمدت بها نارُ فارس، عليها سَدَنَة يخدمونها، ولها مِن تأجيجها ألف عام، ألفَ سنة لم تُخمد. بولادة محمد خمدت.

صحَّ في الحديثِ أن عثمان بن أبي العاص كان يقول: إن أمي حدَّثتني أنها شهدَتْ آمنة حين الولادة. قالت فجَعَلْتُ أنظُرُ وقد أشرقَ النورُ وكأن النجومَ تدنو مني، حتى إني لأخاف أن يَقَعْنَ علي.

والمعنى أنَّ النورَ العظيم الذي برز قرَّب البعيد وأكسب البشرية قوةً صارت ترى به البعيدَ وكأنه في مُتناوَل اليد،  وصاروا ينظرون من وسط الدار في مكة إلى قُصورِ بصرى في الشام، حتى أن أمه لَرَأَتْ أعناق الإبل في بصرى..

إنه نورُ محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم. وعند خروجه من بطن أمه خرج فاعتمد على يديه فَسَجَد للواحد الأحد.. من علَّمَه السجود في لحظة الولادة؟ إنه لأكرمُ مولود. إنه لأشرفُ عابد، هو أعظم منزلةً عند المعبود.

هو سيدُ الساجدين. فسجد لحظةَ أن خرج من بَطْنِ أمه، صلى الله عليه وسلم، ورفع طرْفَه نحو السماء مُومياً إلى الرفعِ والاعتلاء،  إنها ولادةٌ ما أعجبها. أصبحَ الناسُ المشركون إلى أصنامهم فما يدرون إلا وقد تنكَّست على رؤوسها. من الذي نكَّسها؟  هذا الذي به أظهر اللهُ نور الحقيقة وجعلهُ خيرَ الخليقة وجعله العروة الوثيقة.

نشأ فلم يعرف أذىً لصبيٍ في أيام صباه. ولكن النجدة والإحسان والمعاونة، حتى خرج وهو صغيرٌ يشاركُ إخوانَه في رَعي الأغنام وهو بعدُ في سِنِّ الثالثة من عمره، وهو يرعى الأغنام. والآية تَظْهَر.

حَصَلَ جدبٌ، فأغنامُ الناس تعودُ جوعى، وأغنام حليمة تعودُ شبعى دارَّةً باللبن، حتى أن أهل حُلَّة بني سعد يقولون لمن يرعى أغنامهم: ويحكم أما ترون أغنامَ حليمة؟ ارعوا حيث ترعى أغنامُ حليمة.

فيسرحون معها في مكان واحد، لكنَّ أغنام حليمة بالذي بينها يرعى، ترجع وهي شبعى دارّة باللبن، وتعودُ الأخرى جوعى وليس في ثُدِيِّها قطرة من اللبن. صلوات ربي وسلامه عليه. بل من ليلةِ أَخَذَتْهُ، حدّثت أنها لما أخذَتْهُ فتح عينيه فخرج منهما نورٌ اتصل بالسماء. فلما حملته  وجاءت به عند الكعبة، تزعزع الحجر الأسود فالتصقَ بِوَجْهِ رسول الله.  تزعزع الحجر فالتصق بوجه محمد. ويلٌ لمن لم يعرف قدْرَ محمد. ويل لمن لم يعرف عِزَّةَ هذا المصطفى عند الإله العزيز، ومكانته عند الإله الخالق الجبار. إنه مُختَاره، حبيبه، صفيه، صفوته من البريَّة أجمعين.

قالت حليمة نفسهَا: ما كان في ثديَي لبن، وولدي يُقلقني من شدة الجوع، فلما أخذتُ رسول الله ناولتُه الثدي فدرّ باللبن حتى فاض وتبدد، وبات ضمرةُ ابني نائماً تلك الليلة، وهو يبيت قبلها يُقلِقني من البكاء من شدة الجوع. لكن تلك الليلة بات شبعان حتى أن ناقتنا قام إليها زوجي فوجدها حافلة بالمنحة - أي باللبن، فبتنا بخير ليلة.

تقول: وقد مشينا في الطريق إلى بني سعد فقوِيَت الدابةُ التي جئتُ عليها وجاوزَت النساء حتى سبقتُهن فدخلتُ في الوادي فجعلتُ أسمعُ أشجاراً وأحجاراً تقول:السلام عليك يا محمد، السلام عليك يا رسول الله، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.

إرهاصات مِن قِبَلِ ربكم في إشراقات المولد. فنشأ هذا المولود. لم يَسْجدْ لصنم. لم يشربْ خمراً. لم يسبَّ أحداً. لم يكذب قط. صلوات ربي وسلامه عليه.

في أيام صباه قَحَطَ أهل مكة يوماً، سنةً من السنين، فجاءوا يستسقون يقولون يا أبا طالب: قحط الناس واشتد عليهم التعب. قال: فأخرج غلاماً على كتفه فذهب به نحو الكعبة، فألصقه بالكعبة فجعل الغلام يلوذ بالكعبة فأقبلت السحب وسيَّبَتْ ماءاً كأفواه القرب. ويقول في ذلك عمُّهُ في شعره:

أبيضَ يُستَسقى الغمام بوجهه*** ثِمال اليتامى عصمةٌ للأرامل

وجاء في الصحيح، أنَّهُ لما دخل الأعرابي يقول: يا رسول الله هلَكَتِ الأموال والمواشي وتقطَّعتْ بنا السبيل فادع الله أن يسقينا.  فدعا اللهَ، فأقبل السحاب، وأُمطِروا، فخرجوا في المطر والسيل الغزير. فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهم يتفرجون على الأمطار والسيل، فقال لو رأى هذا أبو طالب.

قال له سيدنا أبو بكر كأنك تعني قوله: وأبيضَ يُستسقى الغمام بوجهه*** ثِمالُ اليتامى عصمةٌ للأرامل

وتلا عليه أبياتاً من أبيات أبي طالب. قال أجل. هذا الذي ذكرتُ من كلامه، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّم.

يا أتباعَ هذا النور في ذكرى مولده ( صلوات الله وسلامه عليه وآله): كيف لا تتنوَّرُوْن في أفكاركم، كيف لا تتنوَّرون في أخلاقكم، كيف لا تتنوَّرون في صدوركم ومعاملاتكم،  كيف لا تتنوَّرون في تربيتكم لأنفسكم وأهاليكم، كيف لا تتنوَّرون في مجتمعاتِكم فتكونوا صالحين مُصلحين، مؤدِّين للأمانة قائمين بحقِّ جمعِ الشمل وتأليف القلوب، حافظين مجتمعاتكم وبلادكم مِن التفرُّق والتشتُّت والتمزُّق والتباغُض؟

وأنتم أتباع هذا النور. ﴿ اُذْكُروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداءً فألَّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً ﴾. بدعوة محمد صلى الله عليه وسلم، نوَّرَنا الله بنوره، وسار بنا في سبيله، وجعلنا وإياكم من أهل اتِّباعِه والاستضاءة بشُعاعِه حتى يحشرَنا الله في زمرته، إنه أكرم الأكرمين وأرحم الراحمين. 


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 787438112
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي