وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
التسجيل مفتوح في مدرسة الفنون الإنجيلية لكافة الصفوف للعام الدراسي 2018-2019 أسامه معروف سعد أمل الوطنيين والتقدميين‎ أبناء قسم التأهيل المهني الخاص في المواساة زاروا دار السلام - 18 صورة ألوان العطاء زينت إفطار التكافل - 17 صورة يافطات ترحيب بزيارة غبطة البطريرك يوسف العبسي وإستقبال له أمام القصر البلدي العلم يكشف فائدة غريبة لخلع الحذاء فور دخول المنزل البزري التقى وفد حركة الجهاد الإسلامي المقاصد - صيدا أقامت إفطارها السنوي - 32 صورة سحور رمضاني تكريماً للمتطوعين في الحملة الانتخابية للائحة لكل الناس - 49 صورة كيف تضبط نوم الطفل خلال رحلة طويلة؟ فصيلة المريجة أوقفت شابا في محلة حي السلم بجرم محاولة قتل البرازيل سيارة تقتحم محطة وقود وتسحل عاملًا + فيديو العمل على إخماد حریق في بؤرة لتجمیع الإطارات المستعملة بطرابلس جامعة الجنان تحتفل باليوم العالمي للتمريض - 13 صورة ضيف مصري مهم لم يلفت الأنظار في زفاف هاري وميغان - صورتان إخماد حريق داخل شقة سكنية في الدورة والأضرار مادية اليكم ضغط الإطارات الأنسب كي لا تنفجر خلال فصل الصيف ماذا يحدث لنا إذا شربنا الماء وقوفاً؟ 5 تطبيقات لا تفوت تحميلها على هاتفك في رمضان العثور على جثة طفل حديث الولادة في حاوية في بعلبك
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200صيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولار
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: موسى والخضر عليهما السلام آداب وعبر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 28 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 729 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

جاء ذكر النبي الكريم موسى الكليم عليه السلام في مواضع عدة من سور القرآن الكريم ولكن لم يجتمع ذكر هذا النبي مع العبد الصالح الخضر(ع) الا في موضع واحد من سوره الكهف.

ومناسبه ما حصل بين الرجلين ذكره اهل العلم بان موسى (ع) وقف خطيبا في بني اسرائيل فسأله الناس من اعلم اهل الارض فقال انا فعاتبه الله على ذلك واوحى له ان عبدا هو اعلم منه وعليه ان يسعى إليه ويتعلم منه وقد صاحب موسى معه فتيه يوشع بن نون، ولما جمع الله بين الرجلين وقبل اي كلام بينهما غط طير في البحر بريد الشرب فقال الخضر لموسى: ما علمي وعلمك بجنب علم الله الا كما اخذ الطير من البحر من ماء. وبعد أن عرف موسى عن نفسه  للعبد الصالح قال له ما حكاه القرآن عنه: {هل اتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا}،   فكان رد الخضر: {انك لن نستطيع معي صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا}، فرد موسى: {قال ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا}.

وقال الخضر لموسى: انني على علم من الله علمنيه لا تعلمه انت وانت على علم علمكه الله لا اعلمه انا.  وابتدأت المسيره بينهما بركوب السفينه فكان ان قام الخضر بخلع  لوحه من السفينه مما يعرضها للغرق مع ان اصحابها حملوهما من دون مقابل. وأنكر موسى (ع) ما شاهده، ولكن الخضر ذكره بالوعد والعهد بينهما. ثم انطلقا فلما ان لقيا بضعه أولاد يلعبون  اختار الخضر واحد منهما فقتله على الفور، ولما أنكر موس (ع) عليه الأمر عاد الخضر وذكره بالوعد بينهما. وانطلقا لتصل بهما الأقدام الى قريه طلبا من أهلها طعاما فأبى القوم ومع ذلك فقد قام الخضر باعاده بناء جدار كان على وشك الانهيار وحصل الفراق بين الرجلين وبين الخضر لنبي الله موسى (ع).

أسباب ما فعله وملخصه ان السفينه هي لمساكين يعملون إجراء عند ملك ظالم يأخذ كل سفينه غصبا، واما الغلام فكان له ابوان مؤمنين يستحقان أفضل منه  لعلم الله بانه شقي وسيرهقهما طغيانا وكفرا، واما اعادة بناء الجدار فسببه وجود اولاد يتامى ترك لهما ابوهما في اسفله مالا سيضيع لو أنهار الجدار.

واما العبر والآداب المستقاه من قصه موسى والخضر عليهما السلام فكثيره تأخذ منها البعض:

  1. الأدب مع الله برد علم كل شيء اليه وفوق كل ذي علم عليم.
  2. ان يسعى من بريد طلب العلم إلى اهله ولا ينتظر ان يات العلم عليه وان يتحمل المشاق والصعاب ويكون صابرا مقبلا غير متردد.
  3. يستفاد من قوله تعالى بحق العبد الصالح {فوجدا عبدا من عبادنا اتيناه رحمه من عندنا  وعلمناه من لدنا  علما} ان العلم الذي يعلمه الله لعبده نوعان: مكتسب يناله العبد بسعيه وجهده، وعلم الهي يهبه الله لمن شاء من عباده.
  4. ضروره التحلي  بالصبر عندما يكون الأمر غريبا في ظاهره والاستعجال يفقد الأمر حلاوة معرفته في وقته و الاستزاده من غيره.
  5. الأدب مع الله باختيار الألفاظ المناسبه فقد أضاف الخضر عيب السفينه إلى نفسه فقال: {فاردت ان اعيبها}، واما بناء الجدار اليتامى فرده إلى الله {فأراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمه من ربك}.
  6. صلاح الآباء ينفع الأبناء وصلاح الأبناء ينفع الآباء. وهو ظاهر من تعويض الوالدين الصالحين عن الولد الشقي بأفضل منه، وتعويض اليتيمين بحفظ المال العمل نتيجه صلاح الوالد لهما. والله تعالى اعلم. 
 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842222696
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي