بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور مفاجأة PICASSO'S: اطلب 2 LARGE PIZZA أو PIZZA + PASTA بس بـ 23,000 ل.ل. هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين تكريم أمهات وجدّات كورال مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 32 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة أمل ويعزي الرئيس بري‎ ـ 6 صور البزري يلتقي منسق هيئة قضاء صيدا الزهراني في التيار الوطني الحر - صورتان حزب الله استقبل قيادة التنظيم الشعبي الناصري - 3 صور نشاطات فنية لتلامذة مدرسة صيدا الوطنية لمناسبة عيد الطفل - 54 صورة القوة المشتركة في عين الحلوة في مخاض... ولادة طبيعية دون اللجوء إلى عملية قيصرية القوى الإسلامية تعقد إجتماعها الدوري: للمحافظة على أمن مخيم عين الحلوة - صورتان إحتفالات البيت السعيد بعيد الأم والطفل - 27 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي نعى النقيب البعلبكي وتقدم بالتعزية إلى عائلته والأسرة الإعلامية بوفاته كشافة لبنان المستقبل كرمت مؤسس الحركة الكشفية بادن باول بمعرض كشفي يؤرخ مسيرته - 43 صورة يوم طبي مجاني للنازحيين السوريين وفلسطينيي سوريا في عيادة البنيان صباحا ومساءا - صورتان خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017 بهجة يدخلها طلاب الإيمان إلى قلوب الأمهات - 10 صور لمناسبة عيد الطفل الهيئة النسائية الشعبية تقدم الهدايا لتلاميذ مدرسة ناتاشا سعد - 17 صورة مطلوب مساعدة طبيب أسنان للعمل في صيدا المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان يعزز مكافحة المخدرات بالرياضة - 3 صور جمعية بادري: الفطورالسنوي بمناسبة عيد الأم - 54 صورة إندلاع حريق في محل للميكانيك في المدينة الصناعية الجديدة بصيدا روضات الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيمات صيدا تحي مناسبة يوم الطفل - 40 صورة الفرقان تستقبل وفد من جمعية ساعد الرحمة الخيرية – لبنان - 4 صور للبيع شقة روف طابق ثاني مع مطل رائع في آخر مجدليون بـ 60,000 دولار - 5 صور بسام حمود على الفايسبوك: عيب يا دولة! حركة «أنصار الله» تعلن تسلّم أمن «المية ومية».. ومصادر تستغرب التوقيت! أرملة تتعرّض للضرب المبرح في عدلون!
مشاريع الأمل السكنيةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع الغانم / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمر
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

عبد الله العمر: موسى والخضر عليهما السلام آداب وعبر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 28 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 329 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

جاء ذكر النبي الكريم موسى الكليم عليه السلام في مواضع عدة من سور القرآن الكريم ولكن لم يجتمع ذكر هذا النبي مع العبد الصالح الخضر(ع) الا في موضع واحد من سوره الكهف.

ومناسبه ما حصل بين الرجلين ذكره اهل العلم بان موسى (ع) وقف خطيبا في بني اسرائيل فسأله الناس من اعلم اهل الارض فقال انا فعاتبه الله على ذلك واوحى له ان عبدا هو اعلم منه وعليه ان يسعى إليه ويتعلم منه وقد صاحب موسى معه فتيه يوشع بن نون، ولما جمع الله بين الرجلين وقبل اي كلام بينهما غط طير في البحر بريد الشرب فقال الخضر لموسى: ما علمي وعلمك بجنب علم الله الا كما اخذ الطير من البحر من ماء. وبعد أن عرف موسى عن نفسه  للعبد الصالح قال له ما حكاه القرآن عنه: {هل اتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا}،   فكان رد الخضر: {انك لن نستطيع معي صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا}، فرد موسى: {قال ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا}.

وقال الخضر لموسى: انني على علم من الله علمنيه لا تعلمه انت وانت على علم علمكه الله لا اعلمه انا.  وابتدأت المسيره بينهما بركوب السفينه فكان ان قام الخضر بخلع  لوحه من السفينه مما يعرضها للغرق مع ان اصحابها حملوهما من دون مقابل. وأنكر موسى (ع) ما شاهده، ولكن الخضر ذكره بالوعد والعهد بينهما. ثم انطلقا فلما ان لقيا بضعه أولاد يلعبون  اختار الخضر واحد منهما فقتله على الفور، ولما أنكر موس (ع) عليه الأمر عاد الخضر وذكره بالوعد بينهما. وانطلقا لتصل بهما الأقدام الى قريه طلبا من أهلها طعاما فأبى القوم ومع ذلك فقد قام الخضر باعاده بناء جدار كان على وشك الانهيار وحصل الفراق بين الرجلين وبين الخضر لنبي الله موسى (ع).

أسباب ما فعله وملخصه ان السفينه هي لمساكين يعملون إجراء عند ملك ظالم يأخذ كل سفينه غصبا، واما الغلام فكان له ابوان مؤمنين يستحقان أفضل منه  لعلم الله بانه شقي وسيرهقهما طغيانا وكفرا، واما اعادة بناء الجدار فسببه وجود اولاد يتامى ترك لهما ابوهما في اسفله مالا سيضيع لو أنهار الجدار.

واما العبر والآداب المستقاه من قصه موسى والخضر عليهما السلام فكثيره تأخذ منها البعض:

  1. الأدب مع الله برد علم كل شيء اليه وفوق كل ذي علم عليم.
  2. ان يسعى من بريد طلب العلم إلى اهله ولا ينتظر ان يات العلم عليه وان يتحمل المشاق والصعاب ويكون صابرا مقبلا غير متردد.
  3. يستفاد من قوله تعالى بحق العبد الصالح {فوجدا عبدا من عبادنا اتيناه رحمه من عندنا  وعلمناه من لدنا  علما} ان العلم الذي يعلمه الله لعبده نوعان: مكتسب يناله العبد بسعيه وجهده، وعلم الهي يهبه الله لمن شاء من عباده.
  4. ضروره التحلي  بالصبر عندما يكون الأمر غريبا في ظاهره والاستعجال يفقد الأمر حلاوة معرفته في وقته و الاستزاده من غيره.
  5. الأدب مع الله باختيار الألفاظ المناسبه فقد أضاف الخضر عيب السفينه إلى نفسه فقال: {فاردت ان اعيبها}، واما بناء الجدار اليتامى فرده إلى الله {فأراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمه من ربك}.
  6. صلاح الآباء ينفع الأبناء وصلاح الأبناء ينفع الآباء. وهو ظاهر من تعويض الوالدين الصالحين عن الولد الشقي بأفضل منه، وتعويض اليتيمين بحفظ المال العمل نتيجه صلاح الوالد لهما. والله تعالى اعلم. 


الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 750758753
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي