تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين الصفاء ينفرد بالصدارة بفوزه على النجمة بعشرة لاعبين Olives, nature’s fuel, are powering the south Two drug users arrested in south Lebanon جبل «الزبالة» يدشّن معركة صيدا الانتخابية فضل شاكر يدرس خيار تسليم نفسه إلى القضاء اللبناني بعد التطمينات هل يُسلّم فضل شاكر نفسه قريبًا إلى القضاء وتُعاد محاكمته؟ الشيخ ماهر حمود يقدم التعازي للوزير أرسلان‎ - صورتان توقيف مطلوب في صيدا القديمة بموجب مذكرة توقيف للبيع مطعم جاهز مقابل جامعة LIU صيدا + للبيع عدة مطعم كاملة - 9 صور سرقة منزل في ريمات جزين رحيل مناضلين من الرعيل الأول: خسارة جسيمة لقضية فلسطين - 17 صورة تكريم السيدة نجلاء مصطفى سعد واختيارها كعضو في مجلس الحكماء في ضيعة قرنعون البترون - 3 صور الدكتور مصطفى عبد الرحمن حجازي ينال شهادة ماستر في العلوم الجراحة وزراعة الأسنان - 10 صور الشعلان يلتقى نائب صيدا والجنوب السيدة بهية الحريري آن الأوان لفحص الإطمئنان حملة مجانية للتوعية والكشف المبكر على سرطان الثدي - 13 صورة الحريري رعت حفل توقيع كتاب نانسي سليم ما وراء الأحلام - 23 صورة شؤون اللاجئين في حماس تبحث مع النائب الحريري أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان - 5 صور هل يترشّح أحمد الحريري في طرابلس؟ الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة الأمة‎ - صورتان جبهة التحرير الفلسطينية تستقبل المعزين برحيل عضو قيادتها جمال النمر في صور - 5 صور مطلوب ممرضين وممرضات مع خبرة للعمل Private Nurse للبيع شقة في جادة نبيه بري، قرب مسجد صلاح الدين، طابق رابع، مطلة على البحر، مساحة 145 متر مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة أزمة النفايات تتفاعل: القضاء يتدخل ويستجوب القيمين على المعمل
للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةDonnaللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورةSaida Country Club / قياس 100-200
4B Academy Arts

عبد الله العمر: موسى والخضر عليهما السلام آداب وعبر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 28 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 517 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

جاء ذكر النبي الكريم موسى الكليم عليه السلام في مواضع عدة من سور القرآن الكريم ولكن لم يجتمع ذكر هذا النبي مع العبد الصالح الخضر(ع) الا في موضع واحد من سوره الكهف.

ومناسبه ما حصل بين الرجلين ذكره اهل العلم بان موسى (ع) وقف خطيبا في بني اسرائيل فسأله الناس من اعلم اهل الارض فقال انا فعاتبه الله على ذلك واوحى له ان عبدا هو اعلم منه وعليه ان يسعى إليه ويتعلم منه وقد صاحب موسى معه فتيه يوشع بن نون، ولما جمع الله بين الرجلين وقبل اي كلام بينهما غط طير في البحر بريد الشرب فقال الخضر لموسى: ما علمي وعلمك بجنب علم الله الا كما اخذ الطير من البحر من ماء. وبعد أن عرف موسى عن نفسه  للعبد الصالح قال له ما حكاه القرآن عنه: {هل اتبعك على أن تعلمني مما علمت رشدا}،   فكان رد الخضر: {انك لن نستطيع معي صبرا وكيف تصبر على ما لم تحط به خبرا}، فرد موسى: {قال ستجدني ان شاء الله صابرا ولا اعصي لك امرا}.

وقال الخضر لموسى: انني على علم من الله علمنيه لا تعلمه انت وانت على علم علمكه الله لا اعلمه انا.  وابتدأت المسيره بينهما بركوب السفينه فكان ان قام الخضر بخلع  لوحه من السفينه مما يعرضها للغرق مع ان اصحابها حملوهما من دون مقابل. وأنكر موسى (ع) ما شاهده، ولكن الخضر ذكره بالوعد والعهد بينهما. ثم انطلقا فلما ان لقيا بضعه أولاد يلعبون  اختار الخضر واحد منهما فقتله على الفور، ولما أنكر موس (ع) عليه الأمر عاد الخضر وذكره بالوعد بينهما. وانطلقا لتصل بهما الأقدام الى قريه طلبا من أهلها طعاما فأبى القوم ومع ذلك فقد قام الخضر باعاده بناء جدار كان على وشك الانهيار وحصل الفراق بين الرجلين وبين الخضر لنبي الله موسى (ع).

أسباب ما فعله وملخصه ان السفينه هي لمساكين يعملون إجراء عند ملك ظالم يأخذ كل سفينه غصبا، واما الغلام فكان له ابوان مؤمنين يستحقان أفضل منه  لعلم الله بانه شقي وسيرهقهما طغيانا وكفرا، واما اعادة بناء الجدار فسببه وجود اولاد يتامى ترك لهما ابوهما في اسفله مالا سيضيع لو أنهار الجدار.

واما العبر والآداب المستقاه من قصه موسى والخضر عليهما السلام فكثيره تأخذ منها البعض:

  1. الأدب مع الله برد علم كل شيء اليه وفوق كل ذي علم عليم.
  2. ان يسعى من بريد طلب العلم إلى اهله ولا ينتظر ان يات العلم عليه وان يتحمل المشاق والصعاب ويكون صابرا مقبلا غير متردد.
  3. يستفاد من قوله تعالى بحق العبد الصالح {فوجدا عبدا من عبادنا اتيناه رحمه من عندنا  وعلمناه من لدنا  علما} ان العلم الذي يعلمه الله لعبده نوعان: مكتسب يناله العبد بسعيه وجهده، وعلم الهي يهبه الله لمن شاء من عباده.
  4. ضروره التحلي  بالصبر عندما يكون الأمر غريبا في ظاهره والاستعجال يفقد الأمر حلاوة معرفته في وقته و الاستزاده من غيره.
  5. الأدب مع الله باختيار الألفاظ المناسبه فقد أضاف الخضر عيب السفينه إلى نفسه فقال: {فاردت ان اعيبها}، واما بناء الجدار اليتامى فرده إلى الله {فأراد ربك ان يبلغا اشدهما ويستخرجا كنزهما رحمه من ربك}.
  6. صلاح الآباء ينفع الأبناء وصلاح الأبناء ينفع الآباء. وهو ظاهر من تعويض الوالدين الصالحين عن الولد الشقي بأفضل منه، وتعويض اليتيمين بحفظ المال العمل نتيجه صلاح الوالد لهما. والله تعالى اعلم. 

رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 809012543
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي