بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور مفاجأة PICASSO'S: اطلب 2 LARGE PIZZA أو PIZZA + PASTA بس بـ 23,000 ل.ل. هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين تكريم أمهات وجدّات كورال مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 32 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة أمل ويعزي الرئيس بري‎ ـ 6 صور البزري يلتقي منسق هيئة قضاء صيدا الزهراني في التيار الوطني الحر - صورتان حزب الله استقبل قيادة التنظيم الشعبي الناصري - 3 صور نشاطات فنية لتلامذة مدرسة صيدا الوطنية لمناسبة عيد الطفل - 54 صورة القوة المشتركة في عين الحلوة في مخاض... ولادة طبيعية دون اللجوء إلى عملية قيصرية القوى الإسلامية تعقد إجتماعها الدوري: للمحافظة على أمن مخيم عين الحلوة - صورتان إحتفالات البيت السعيد بعيد الأم والطفل - 27 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي نعى النقيب البعلبكي وتقدم بالتعزية إلى عائلته والأسرة الإعلامية بوفاته كشافة لبنان المستقبل كرمت مؤسس الحركة الكشفية بادن باول بمعرض كشفي يؤرخ مسيرته - 43 صورة يوم طبي مجاني للنازحيين السوريين وفلسطينيي سوريا في عيادة البنيان صباحا ومساءا - صورتان خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017 بهجة يدخلها طلاب الإيمان إلى قلوب الأمهات - 10 صور لمناسبة عيد الطفل الهيئة النسائية الشعبية تقدم الهدايا لتلاميذ مدرسة ناتاشا سعد - 17 صورة مطلوب مساعدة طبيب أسنان للعمل في صيدا المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان يعزز مكافحة المخدرات بالرياضة - 3 صور جمعية بادري: الفطورالسنوي بمناسبة عيد الأم - 54 صورة إندلاع حريق في محل للميكانيك في المدينة الصناعية الجديدة بصيدا روضات الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيمات صيدا تحي مناسبة يوم الطفل - 40 صورة الفرقان تستقبل وفد من جمعية ساعد الرحمة الخيرية – لبنان - 4 صور للبيع شقة روف طابق ثاني مع مطل رائع في آخر مجدليون بـ 60,000 دولار - 5 صور بسام حمود على الفايسبوك: عيب يا دولة! حركة «أنصار الله» تعلن تسلّم أمن «المية ومية».. ومصادر تستغرب التوقيت! أرملة تتعرّض للضرب المبرح في عدلون!
عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةSaida Country Club / قياس 100-200عرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمشاريع الأمل السكنيةمؤسسة مارس / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورمشروع الغانم / قياس 210-200
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

هيثم أبو الغزلان: وفد الجهاد في القاهرة.. تأسيس لمرحلة جديدة

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 22 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 342 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:



المصدر/ هيثم أبو الغزلان: 
عند المنعطفات الخطيرة للقضية الفلسطينية، تُعطي حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، إضافة نوعية لمسار التحركات السياسية الفلسطينية؛ لناحية طرح حلول لمشكلات قائمة ومستعصية، أو المشاركة في تجسير الفجوات، أو مؤخرًا من خلال طرح مبادرة النقاط العشرة التي أعلن عنها الأمين العام للحركة الدكتور رمضان عبد الله شلح، خلال الاحتفال الجماهيري في قطاع غزة مؤخرًا بذكرى انطلاقة الحركة، واغتيال الشهيد القائد الدكتور فتحي الشقاقي.
وجاءت هذه المبادرة في ظل انسداد أفق وفشل التسوية، التي يعتقد البعض أنه لا بديل عنها إلا بها، وفي ظل انشغال وإشغال داخلي عربي عن القضية الفلسطينية ما أفقد هذه القضية الكثير من الحضور، وأوراق القوة.
وطرح الدكتور رمضان عبد الله شلح مبادرة من عشرة نقاط من ضمنها: إلغاء اتفاق أوسلو، سحب الاعتراف بدولة الكيان الصهيوني، إعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية، إطلاق حوار وطني شامل بين كل مكونات الشعب..
ولاقت مبادرة النقاط العشرة ترحيبًا شعبيًا وفصائليًا، باستثناء الرئيس محمود عباس أبو مازن الذي لم يُعلن موقفًا بشأنها حتى اللحظة. ولعل زيارة وفد الجهاد الإسلامي برئاسة الأمين العام الدكتور رمضان شلح، إلى القاهرة، تأتي في سياق مناقشة نقاط المبادرة، ومعبر رفح. ويبدو أن أولى ثمار هذه اللقاءات وعدًا مصريًا باتخاذ إجراءات للتخفيف من الأعباء الكبيرة على أهل قطاع غزة والعمل على إنهاء تلك المعاناة، وفتح الطريق لجولة جديدة من جولات المصالحة والحوار بين القوى والفصائل الفلسطينية، لمناقشة الأوضاع المتأزمة على الساحة الفلسطينية، ومحاولة لم شمل الصف الفلسطيني.
ويأتي هذا الأمر في سياق كون مصر معنية بوحدة الموقف الفلسطيني، وإخراج هذا الوضع من عنق الزجاجة، وكونها معنية بالحفاظ على أمنها القومي الذي يشكل قطاع غزة جزءا منه. ويرى مراقبون مصريون معنيون أنه "يخطىء من يعتقد أن سياسة مصر تجاه غزة في هذه المرحلة مرهونة بعلاقة النظام مع الرئيس محمود عباس أبو مازن والقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان، لأن قطاع غزة بالنسبة لمصر هو امتداد جغرافي طبيعي لأكثر المناطق حساسية في الأمن القومي المصري وهي شبه جزيرة سيناء، ومن الصعب أن تكون سياسة القاهرة في هذه المنطقة مرهونة بمسألة العلاقة مع أشخاص".
وبين المنطلقات المصرية للحوار، وما تبغيه وتسعى إلى تحقيقه قيادة حركة الجهاد الإسلامي، نقاط فهم مشتركة أمكن البناء عليها، ويتفاءل الكثيرون بشأن سبل نجاحها، من خلال التوافق على عقد حوار، بعد انعقاد مؤتمر "فتح"، يشمل  الفصائل الفلسطينية، وقد يسبق ذلك لقاءات تشاورية مصرية مع بعض الفصائل الفلسطينية.
ويرى الكاتب المصري سعيد قدري في صحيفة (الأهرام) أن "زيارة وفد حركة الجهاد الإسلامي للقاهرة هذه المرة تختلف عن الزيارات السابقة –لاسيما- بسبب التغيير الحاصل على الساحة الفلسطينية والمحاولات المصرية -الناجحة حتى الآن- في خلق ما يمكن تسميته بمناخ جديد يحيط بالقضية الفلسطينية بملفاتها كافة، سواء في علاقة النظام المصري بالرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن على ضوء مواقفه الأخيرة من مبادرة "السلام" العربية وعلاقته بالرباعية العربية "مصر- السعودية- الأردن- الإمارات" ، بالإضافة إلى دلالة التوقيت الزمني للزيارة والتي تأتي بعد أيام من مبادرة العشر نقاط التي طرحتها حركة الجهاد الإسلامي لإذابة الجليد الحاصل بين مكونات البيت الفلسطيني" .
وإذا كانت إحدى النقاط المهمة في المبادرة تتلخص بالتخلص من اتفاق أوسلو، الذي فشل فشلاً ذريعًا في تحقيق حلم الدولة الفلسطينية كما كان يُؤمل. فإن حركة الجهاد الإسلامي تدرك الظروف والمعطيات والمتغيرات والمصالح لدى البعض، الذي حاول ويحاول تفريغ المبادرة من مضمونها، وقصرها على نقاط محددة، لا على برنامج متكامل. فأعلنت حركة الجهاد الإسلامي أن هذه المبادرة هي برنامج الجهاد الإسلامي، ويمكن أن يتحاور الكل الفلسطيني بشأنها، كمدخل يحقق الوحدة الوطنية ويُنهي الانقسام ويُعطي الدفعة القوية للانتفاضة ومواصلتها حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن أرضنا.


الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 750758383
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي