بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين مشاهد من مسيرة الكشاف المسلم في صيدا احتفالا بقدوم شهر رمضان المبارك - 27 صورة الجماعة الإسلامية استقبلت وفداً من اتحاد بلديات منطقة جزين - 8 صور عصرونية لجمعية مكتبة أطفال صيدا في الكونتري كلوب - 49 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفد من بلدة شبريحا ووفد من الحوزة العلمية في قم - 7 صور البزري يستقبل وفد حركة حماس - 3 صور المفتي سوسان: دماء الشهداء والإحتضان الشعبي والرسمي للمقاومة أثمرت إنجاز التحرير دورة إسعافات أولية في سراي صيدا الحكومي دعوة لمحاضرة كيف تعالج الإكتئاب وتتخلص منه؟ في جمعية نور اليقين جمعية بادري تبدأ بفرز النفايات في منطقة شرحبيل - 3 صور صيدا تحيي عيد المقاومة والتحرير ال17 بمهرجان جماهيري في مركز معروف سعد الثقافي - 26 صورة عسر الهضم سوء التغذية البزري يستقبل إتحاد بلديات منطقة جزين - 6 صور رائحة الفم الكريهة حزب الله يستقبل السعودي مهنئا بعيد المقاومة والتحرير - 4 صور القولون المتهيج بهية الحريري في حفل توزيع جائزة المطران سليم غزال: الحوار هو السبيل الوحيد - 48 صورة STAR VENUE: أشهى وأطيب الإفطارات وأحلى سحور عنا الصيام ومرض السكري الصيام الصحي المستقبل - الجنوب إستقبل وفدا من إتحاد بلديات منطقة جزين عرض معه شؤونا بلدية وتنموية - 8 صور الصيام والصحة النفسية أطفال ثانوية الإيمان يجتازون أول تخرج بثقة واقتدار ويتقاسمون الفرح مع الأهل والمعلمات - 24 صورة نشاط خيري لصديقات مؤسسة معروف سعد - 6 صور الشيخ الزغبي في زيارة للمهندس السعودي وبنود اللقاء خيرية وتنموية بإمتياز
Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع الغانم / قياس 210-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق سكنية سوبر دولكس في الهلالية: 160 / 180 متر مربع - 8 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمؤسسة مارس / قياس 210-200مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOللبيع أرض في الهلالية، خلف الجامعة اليسوعية، بسعر متدني ومناسب جداً - 5 صوربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورGet a full body was with every wedding dress @ Donnaمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمر
4B Karate Academy
جامعة رفيق الحريري

عبد الله العمر: وجعلنا من الماء كل شيء حي... دروس وعبر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 21 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 330 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

قال تعالى في كتابه العزيز {وجعلنا من الماء  كل شيء حي}. وقد ورد ذكر الماء ثلاث وستين مره في كتاب الله العظيم. ويمكن القول ان الحياة هي الماء ولا حياة بدون هذا السائل العذب  الشفاف. والذي لو شاء الله خالقه وموجده لجعله ملحا اجاجا. قال تعالى {افرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم انزلتموه من المزن ام نحن المنزلون} {لو نشاء جعلناه اجاجا فلولا تشكرون}. ولو شاء سبحانه لجعله غورا، اي في مكان سحيق لا يمكن استخراجه. وقد تليت هذه الايه عند احد المتجبرين فقال باستهزاء تأتي به الفؤوس والمعاول، فنام تلك الليله فذهب ماء عينيه وعمي.

ولقد أنعم الله على نبيه ابراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام بنعمه الماء استجابه لدعوه ابرهيم خليل الرحمن {رب اني اسكنت من ذريتي بولد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاه} وقد كان المقصد من ذكر الواد الذي لا زرع فيه ان ييسر الله أسباب الحياه لينبت النبات وتطلع الثمار ولا يكون هذا ممكنا الا بوجود الماء.

وعمليه وجود الماء بحد ذاته هي من قدره الله التي لا ينازعه فيها أحد. فهي عمليه تبدأ ببخار الماء الذي يصعد من المحيطات والبحار ويكثف في طبقات الجو العليا وينزل الماء. يقول تعالى {افرأيتم الماء الذي تشربون اانتم انزلتموه من المزن ام نحن المنزلون}. والإنسان وهو ممن تشملهم الايه {كل شيء حي} وآيه {والله خلق كل دابه من ماء} قال بعض العلماء في تفسير الايه ان كل مخلوق في الأرض لفرط احتياجه للماء وقله صبره عنه فكانهما متلازمان بحيث يستحيل وجود أحدهما بدون الآخر.

وقد غزا الانسان الفضاء وصعد سطح القمر فهل وجد اثرا للحياه فيها قطعا لا. والماء وهو نعمه من نعم الله التي ينبغي الحفاظ عليها وعدم الإسراف فيها ولو شاء في عباده للحديث لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جار.

فالماء ليس من ضرورات الحياه وحسب بل هو الحياه. ويمكن القول لما ثبت بالعلم والتجربه انه يمكن الإنسان ان يحيا أربعين يوما بوجود الماء وبدون طعام منه، ولكن بالمقابل قد لا يمكنه أن يحيا أكثر من أربعين ساعه او أكثر بقليل بدون الماء.

ويحضرني في هذا المقام ما جاء عن الخليفه المسلم هارون الرشيد رحمه الله عنه طلب من عالم عنده ان يعظه ويذكره فلم يجد هذا العالم من ان يكون وعظه بالماء فقال: يا امير المؤمنين هب انك كنت في صحراء وانقطعت لم ارسلت، واحتجت لكوب ماء، فماذا انت دافع تلقاء الحصول عليه؟ فقال الخليفه: نصف ملكي. فقال العالم: وما تدفع اذا منعت صرف الماء بعد شربه؟ قال الخليفه: نصف ملكي الآخر. (ان في ذلك لعبره لمن يخشى).



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 769181176
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي