بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
بانر صيدا سيتي الرئيسي
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين «تنظيف» «عين الحلوة» «على البارد» معلومات عن تحذير «الأونروا» من فتح المدارس .. كوردوني: نخشى عودة العنف إلى «عين الحلوة» جريح باشكال عائلي في صيدا UNRWA demands safety guarantees before resuming Ain al-Hilweh services Gunfight between two Sidon family leaves 2 injured Protesters rally for general amnesty outside Military Tribunal الحريري تابعت مع زوارها شؤوناً أمنية وحياتية وتربوية - 6 صور إتفاقية تعاون بين أكاديمية لبنان للتدريب والتطوير ومركز مهارات للتدريب والتنمية البشرية - 5 صور بيان للجماعة الإسلامية تستنكر فيه ما حصل في صيدا القديمة‎ جامعة رفيق الحريري تدعوكم إلى اليوم السنوي المفتوح يوم السبت في ٨ نيسان جمعية ماراثون صيدا الدولي تشارك في أنشطة ساعة الأرض على واجهة بيروت البحرية - 16 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل أبو عماد الرفاعي ووفدا من الصداقة الفلسطينية الإيرانية - 5 صور أسامة سعد يستقبل أبو عماد الرفاعي مسؤول حركة الجهاد الإسلامي في لبنان - 3 صور أحمد الحريري متفقدا حسبة صيدا: للتعويض على مزارعي الحمضيات أسوة بغيرهم - 8 صور جريح في الإشكال العائلي الذي تطور إلى إطلاق نار في صيدا سفير ماليزيا زار جمعية أهلنا وأشرف على تسليم مساعدات غذائية مخصصة لعائلات محتاجة - 12 صورة إشكال عائلي تطور إلى إطلاق نار في صيدا القديمة ولا إصابات أسامة سعد على تويتر ... الفساد في أحضان السلطة يرتع الرفاعي يوقّع كتابه: إشكالية الدولة الإسلامية.. في قصر الأونيسكو في بيروت للبيع شقة جديدة جاهزة للسكن مع تراس في منطقة آخر الفوار - مار الياس مبرمجو المستقبل الأوائل من مدارس الإيمان - 5 صور بالصور.. حادث سير قوي وسقوط جريح في مجدليون - 14 صورة أسامة سعد يستقبل وفداً من تجمع خبراء السير في لبنان - صورتان حفل إختتام مشروع سبل العيش والأمن الغذائي للمرأة اللبنانية في غرفة التجارة في صيدا - 14 صورة مطلوب سائق للعمل لدى مؤسسة في صيدا مطلوب موظف تحصيل + تسليم لشركة تجارية كبرى في الجنوب
مؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمشاريع الأمل السكنيةعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورSaida Country Club / قياس 100-200مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشروع الغانم / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

عبد الله العمر: وجعلنا من الماء كل شيء حي... دروس وعبر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 21 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 293 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

قال تعالى في كتابه العزيز {وجعلنا من الماء  كل شيء حي}. وقد ورد ذكر الماء ثلاث وستين مره في كتاب الله العظيم. ويمكن القول ان الحياة هي الماء ولا حياة بدون هذا السائل العذب  الشفاف. والذي لو شاء الله خالقه وموجده لجعله ملحا اجاجا. قال تعالى {افرأيتم الماء الذي تشربون أأنتم انزلتموه من المزن ام نحن المنزلون} {لو نشاء جعلناه اجاجا فلولا تشكرون}. ولو شاء سبحانه لجعله غورا، اي في مكان سحيق لا يمكن استخراجه. وقد تليت هذه الايه عند احد المتجبرين فقال باستهزاء تأتي به الفؤوس والمعاول، فنام تلك الليله فذهب ماء عينيه وعمي.

ولقد أنعم الله على نبيه ابراهيم وولده إسماعيل عليهما السلام بنعمه الماء استجابه لدعوه ابرهيم خليل الرحمن {رب اني اسكنت من ذريتي بولد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاه} وقد كان المقصد من ذكر الواد الذي لا زرع فيه ان ييسر الله أسباب الحياه لينبت النبات وتطلع الثمار ولا يكون هذا ممكنا الا بوجود الماء.

وعمليه وجود الماء بحد ذاته هي من قدره الله التي لا ينازعه فيها أحد. فهي عمليه تبدأ ببخار الماء الذي يصعد من المحيطات والبحار ويكثف في طبقات الجو العليا وينزل الماء. يقول تعالى {افرأيتم الماء الذي تشربون اانتم انزلتموه من المزن ام نحن المنزلون}. والإنسان وهو ممن تشملهم الايه {كل شيء حي} وآيه {والله خلق كل دابه من ماء} قال بعض العلماء في تفسير الايه ان كل مخلوق في الأرض لفرط احتياجه للماء وقله صبره عنه فكانهما متلازمان بحيث يستحيل وجود أحدهما بدون الآخر.

وقد غزا الانسان الفضاء وصعد سطح القمر فهل وجد اثرا للحياه فيها قطعا لا. والماء وهو نعمه من نعم الله التي ينبغي الحفاظ عليها وعدم الإسراف فيها ولو شاء في عباده للحديث لا تسرف في الماء ولو كنت على نهر جار.

فالماء ليس من ضرورات الحياه وحسب بل هو الحياه. ويمكن القول لما ثبت بالعلم والتجربه انه يمكن الإنسان ان يحيا أربعين يوما بوجود الماء وبدون طعام منه، ولكن بالمقابل قد لا يمكنه أن يحيا أكثر من أربعين ساعه او أكثر بقليل بدون الماء.

ويحضرني في هذا المقام ما جاء عن الخليفه المسلم هارون الرشيد رحمه الله عنه طلب من عالم عنده ان يعظه ويذكره فلم يجد هذا العالم من ان يكون وعظه بالماء فقال: يا امير المؤمنين هب انك كنت في صحراء وانقطعت لم ارسلت، واحتجت لكوب ماء، فماذا انت دافع تلقاء الحصول عليه؟ فقال الخليفه: نصف ملكي. فقال العالم: وما تدفع اذا منعت صرف الماء بعد شربه؟ قال الخليفه: نصف ملكي الآخر. (ان في ذلك لعبره لمن يخشى).



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 752674862
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي