تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
منتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين 59 ألف ساعة إنتاج تحضيراً لأكبر خطة عمل للخدمات الأساسية بكلفة 20 مليار دولار المفتي سوسان في احتفال السنة الهجرية الجديدة في صيدا: لمواجهة الفتن بالعودة إلى الدين Divers clean up underwater litter «أبو الخطاب» شخص حقيقي أم اسم وهمي لتضليل الأجهزة؟ التحالفات ستحسم معركة جزين ـ صيدا... والجميع محرج عين الحلوة بين بؤر الارهاب والمعالجة الاستثنائية تشكيل لجنة فورية للتحقيق بالحادثين الامنيين بمخيم عين الحلوة المولوي خطّط من «عين الحلوة» لاغتيال ضباط في الجيش بأحزمة ناسفة وسيارات مفخخة الشيخ ماهر حمود في خطبة الجمعة: بين الهجرة ورأس السنة الهجرية محتفلا بإطلاق العلاقات التجارية والصناعية مع "روساريو" الأرجنتينية .. رئيس مجموعة أماكو علي العبد الله: الصناعي اللبناني هو رسول لبنان إلى العالم - 27 صورة وفاة محمد سليم أحد جرحى أشكال عين الحلوة متأثراً بجروحه حادث سير بين 4 سيارات على الكورنيش البحري لمدينة صيدا - 3 صور "العقل من الفوضى إلى الوضوح" في مدارس الإيمان مع المدرب علي سليم - 9 صور إطلاق أول عملية فرز من المصدر تحت الماء في صيدا - 16 صورة محامو الأسير: شكوى لدى الأمم المتحدة عين الحلوة: جرحى بتطور اشكال الى اطلاق نار خلال مباراة رياضية ضاهر التقى وفدا علمائيا فلسطينيا وبحثا الأوضاع الأمنية سفيرة النروج ليند تزور عين الحلوة وترعى افتتاح "المهرجان النسائي للإنتاج الغذائي" - 14 صورة جريح في اشكال وقع عند مفرق سوق الخضار في مخيم عين الحلوة ​مبارك افتتاح صيدلية الصفدي لصاحبتها الصيدلي خلود وليد الصفدي - 100 صورة مطلوب سكرتيرة لشركة في صيدا تجيد اللغة الإنكليزية والكمبيوتر مشاهد من الليلة الأولى لإحياء مراسم عاشوراء في مجمع السيدة الزهراء - 11 صورة مطعم Palazo في صيدا يرحب بكم - 45 صورة عسيران: من حق الدول الدفاع عن شعبها وأرضها ومصالحها وهذا ما يفعله لبنان Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events المفتي عسيران دعا لإحياء المآتم الحسينية ووجه كلمة بمناسبة رأس السنة الهجرية وذكرى عاشوراء
مجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةجديد حلويات الحصان - تأمين مناسف رز ومعجنات وحلويات على أنواعها بانتظاركم - 46 صورةمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةللبيع شقة مع حديقة في الشرحبيل - 5 صورSaida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةالـ Kayan High School - الأقساط ابتداء من 850 ألف! No Homeworkجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةDonnaمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200برادات حجازي - تجهيز مطاعم - سوبر ماركت - أشغال ستانلس ستيل - 8 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبارك افتتاح مطعم مندي النعيمي – 1 - على الأوتوستراد الشرقي في صيدا - 33 صورةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صور
4B Academy Arts

جمال شبيب: هل يجوز الإنتحار ؟!!

أقلام صيداوية / جنوبية - الخميس 17 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 788 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ إعداد الشيخ جمال الدين شبيب: 

ما من يوم يمر إلا ونسمع بحادثة أو أكثر من حوادث الانتحار المؤلمة لذلك كان لا بد من تبيان الحكم الشرعي والتنبيه لمخاطر هذا الفعل الشنيع وتحذيرهم من مغبة ما يؤدي إليه من العقاب الإلهي عسى أن يكون في ذلك الرادع الذي يحفظهم ويحفظ عليهم دينهم وأرواحهم.

بداية قال الله تعالى: "ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ذلكم وصاكم به لعلكم تعقلون"، سورة الأنعام، وقال الرسول (صل الله عليه وسلم): "ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة"، البخاري ومسلم.

وجاء من حديث جُنْدُب بْنِ عَبْدِ اللهِ قَالَ:  قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "كَانَ فيمَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ رَجُلٌ بِهِ جُرْحٌ فَجَزِعَ، فَأَخَذَ سِكِّينًا فَحَزَّ بِها يَدَهُ، فَما رَقَأَ الدَّمُ حَتّى مَاتَ، قَالَ اللهُ تَعالَى: بادَرَنِي عَبْدي بِنَفْسِهِ حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ". البخاري في (60) كتاب الأنبياء (50) باب ما ذكرعن بني إسرائيل،فتح الباري (6/ 496، ح (3463).

لا يوجد سبب من الأسباب يبيح قتل الإنسان نفسه، لا ألمَ ولا مصيبةَ ولا إحباط، فمن جزِع من مرض، أو يئس من مصيبة، أو أُحبط في عمل فاستعجل الموتَ فقتل نفسه؛ حُرِّمت عليه الجنة.

قال صلى الله عليه وسلم: "إِنَّ رَجُلاً مِمَّنْ كَانَ قَبْلَكُمْ خَرَجَتْ بِهِ قُرْحَةٌ، فَلَمَّا آذَتْهُ؛ انْتَزَعَ سَهْمًا مِنْ كِنَانَتِهِ فَنَكَأَهَا،فَلمْ يَرْقَأْ الدَّمُ حَتَّى مَاتَ، قَالَ رَبُّكُمْ: قَدْ حَرَّمْتُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ". رواه مسلم

وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الَّذِي يَخْنُقُ نَفْسَهُ يَخْنُقُهَا فِي النَّارِ، وَالَّذِي يَطْعُنُهَا يَطْعُنُهَا فِي النَّارِ". البخارى (1299).

وعَن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَن النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "مَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ فَقَتَلَ نَفْسَهُ، فَهُوَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ يَتَرَدَّى فِيهِ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا،

وَمَنْ تَحَسَّى سُمًّا فَقَتَلَ نَفْسَهُ؛ فَسُمُّهُ فِي يَدِهِ يَتَحَسَّاهُ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا، وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَجَأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ فِي نَارِجَهَنَّمَ، خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا".البخاري (5442).

إن قاتل نفسه إن كان مستحلا ذلك فقد كفر بالله تعالى؛ لأنه استَحَلَّ ما حرَّمَه اللهُ تعالى.  وإن كان فعل ذلك بسبب ضغوط أو جزع أو ألم نفسي شديد كالاكتئاب أو نحوه؛ فهو مسلمٌ قد ارتكب كبيرة من الكبائر وأمره في الآخرة إلى الله؛ إن شاء عذبه، وإن شا ء غفر له.

أما أحكامُ الذي قتل نفسه متعمدا غير مستحل؛ فإنه يُغسَّلُ ويكفَّن،ويصلِّي عليه العامَّة، ويُدفَنُ في مقابر المسلمين، ويُدعا له بالرحمة والمغفرة.

فعَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ قَالَ: (أُتِيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ قَتَلَ نَفْسَهُ .. فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ).رواه مسلم وعند أبي داود (3187) قَالَ: "إِذًا لاَ أُصَلِّى عَلَيْهِ". وعند النسائي (1964): "أما أنا؛ فلا أصلي عليه".

إذن؛لا يصلي عليه الإمام ولا العلماء بل العامة،قَالَ أَبُو عِيسَى الترمذي في سننه: [هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

وَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي هَذَا؛ فَقَالَ بَعْضُهُمْ: (يُصَلَّى عَلَى كُلِّ مَنْ صَلَّى إِلَى الْقِبْلَةِ،وَعَلَى قَاتِلِ النَّفْسِ)، وَهُوَ قَوْلُ الثَّوْرِيِّ وَإِسْحَقَ، وقَالَ أَحْمَدُ: (لا يُصَلِّي الإِمَامُ عَلَى قَاتِلِ النَّفْسِ، وَيُصَلِّي عَلَيْهِ غَيْرُ الإِمَامِ). الترمذي في ح (1068)

وليتأمل المسلم أنه ليس هو الوحيد في الدنيا الذي يصيبه البلاء والشدة، فقد أصاب البلاء سادات البشر وهم الأنبياء والرسل والصالحون ، وأصاب أيضاً شر البشر وهم الكافرون والملحدون .

فالبلاء سنة كونية ، لا يكاد يسلم منها أحد  فإذا أحسن المؤمن التعامل معها، فصبر ، وجعل ذلك سبباً لرجوعه إلى الله واجتهاده في العبادات والأعمال الصالحة، كان البلاء خيراً له ، وكان مكفراً لذنوبه ، حتى لعله يلقى الله تعالى وليس عليه خطيئة .

فقد قال صلى الله عليه وسلم : (مَا يُصِيبُ الْمُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلَا وَصَبٍ وَلَا هَمٍّ وَلَا حُزْنٍ وَلَا أَذًى وَلَا غَمٍّ حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا إِلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بِهَا مِنْ خَطَايَاهُ ) رواه البخاري (5642) ومسلم (2573) .

وروى الترمذي (2399) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَا يَزَالُ الْبَلَاءُ بِالْمُؤْمِنِ وَالْمُؤْمِنَةِ فِي نَفْسِهِ وَوَلَدِهِ وَمَالِهِ حَتَّى يَلْقَى اللَّهَ وَمَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ ) صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة (2280) .

فإن طالت بك الآلام والأوجاع فتذكر أيوب عليه السلام: {وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ}. الأنبياء (83، 84)

وإن ظلمك الناس فتذكر ذا النون يونس عليه السلام: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ}لأنبياء (87، 88)

وإن تأخرت عنك الذرية، ولم ترزق بأولاد، فلا تيأس ولا تحزن، وأقبل على ربك وادْعُه، وتذكَّرْ نبيَّ اللهِ الشيخَ الكبيرَ، الذي وهَنَ العظمُ منه، واشتعل رأسُه شيبًا، وعنده زوجةٌ عجوز عاقر، لكنه دعا وتوسل فاستجيب له:  

{وَزَكَرِيَّا إِذ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى  وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ}.الأنبياء: (89،90).

وتجنب السيئات والمعاصي، والذنوب والخطايا. فالمسلم مأمور بالصبر على البلاء ومقاومة الظلم قدر استطاعته، وغير مأمور بالانتحار وقتل النفس خروجا من البلاء". وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 803173541
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي