وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا نحلة تشن هجوما على مذيعة سودانية على الهواء مباشرة + فيديو صيني رمى طفلاً صغيراً على الطريق في البرد القارص + فيديو إلقاء قنبلة داخل أحد الأزقة بعين الحلوة دون أن تنفجر لحظة إنفجار قارب في المكسيك + فيديو زوجان يخترعان حقيبة جديدة تُجنبكم الوزن الزائد في السفر عامل أفغاني رفض بيع صورة.. فأتاه محمد بن زايد! + فيديو مجهولون ألقوا قنبلة صوتية في مخيم الرشيدية طفلة إماراتية تتغلب على برازيلية في لعبة الجوجوتسو + فيديو وفاة والدة منسق عام الشبكة المدرسية لصيدا والجوار والمشرف العام على مدرسة البهاء الأستاذ نبيل بواب الجمعيات العاملة في مجال الرعاية: نسير نحو الإقفال مستحقات الضعفاء حق وليس منة! - 3 صور مقابلة عمل!! AHL LASER في صيدا: بيع وتأجير أجهزة ليزر ولوازمها / 03555343 - 7 صور حسابات "المستقبل" و"الوطني الحر" تربك خارطة دائرة صيدا - جزين صيدا والشهاب في وداع العلامة الفاضل (الشيخ عثمان حبلي)
Donnaمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779مبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

عبد الله العمر: مثل الذين حملوا التوراة دلالات وعبر؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الأحد 13 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 680 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

يقول تعالى في سورة الجمعة {مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل اسفارا}  ضرب الله تعالى في كتابه العزيز الأمثال للناس منها هذه الاية الكريمة، التي كتبها والتي تدل على حال  اليهود وتحديدا احبارهم الذين كلفوا العمل بما أمروا بحمله من أحكام ووصايا وحدود في التوراه ولكن كان حملهم لها لامسؤولية فيه. بل كانوا جاهلين لما امروا بحمله، او متقاعسين عن الايفاء بالامانه التي أمروا بتبليغها فجمعوا بفعلهم هذا بين الجهل والبلاده، فكان احسن من يمثل حالهم هو الحمار الذي يشتهر عنه هذه الصفات أكثر من غيرها من الدواب.

والله تعالى عندما ذكر الحمير في كتابه كان ذكرها مرتين المره الأولى في سورة  النحل في قوله سبحانه {والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينه ويخلق ما لا تعلمون}. فهي وان ذكرت في الايه فليست هي للزينه بل هي الحمل والنقل. واما السورة الثانية التي ذكرت فيها الحمير فهي سوره النحل في قوله تعالى {ان انكر الأصوات لصوت الحمير}.

فلا مدح لهم في حال من الأحوال وقد وصف الله تعالى من حملوا التوراه ثم لم حملوها بالحمير التي تحمل الاسفار وهي جمع للكتاب الكبير لأنه يسفر عن المعنى اي يكشفه ويظهره.

ويبقى ان الاية وان جاء المخاطب بها قوم بعينهم وهم اليهود وتحديدا احبارهم؛ فان العبره بعموم اللفظ لا بخصوص السبب. فمن حمله الله كتابه المنزل على خاتم رسله عليه الصلاة والسلام ليس بأقل شأنا ممن حملوا التوراة. واذا ما ضيعه الأول فليس حماره بأفضل من حمار من سبقه. وفي تخصيص الايه بالتحميل بذكر التوراه وحدها نيابه عن ذكر الدين كله ما يدل على ذكر الجزء وأرادة الكل. وعلى التذكير بأن اليهود ضيعوا دينهم بعد أن ضيعوا ما نزل عليهم بالتعطيل والتبديل فلم يبقى لهم الا ما بقى للحمار من حمله للأسفار. 

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 828456932
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي