بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين الأوتوستراد الساحلي الجنوبي لا يزال مقفلا والسير شبه متوقف في الأوزاعي نتائج المشاركين من نادي فوربي الرياضي في بطولة قطر الدولية للسباحة لعام 2017 - 82 صورة ثلاثة حلول أمام الباخرة العالقة في صيدا... والمعالجة تراوح مكانها Because kids can't fight cancer alone.. HOPE DONATION The Impact of Antibiotics misuse on Bacterial Resistence مطلوب Manager Assistant + مطلوب Waitress لمطعم في صيدا - الرميلة Court to forge ahead despite Assir’s refusal to cooperate Sidon ship taking on water, adding to diesel leak fears الأسير أسير «الرصاصة الأولى» العسكرية تمضي في ملف الأسير.. والحكم في 16 أيار «تراتيل» في قاعة المحكمة عصيان للشيخ أحمد الأسير في المحكمة العسكرية وأحد الموقوفين: نريد محاكمة نصر الله للبيع عقار منفرد في تعمير عين الحلوة (طابقين وسطح خاص وساحة على الشارع العام) عبد الرحمن وأمجد ضحى يحصدان المركز الأول في بطولة ماتسوشيما الدولية في لعبة الكاراتيه - 7 صور نورا شفيق الحريري مع الماسة المفقودة في برجا - 13 صورة للبيع مولد 8 KVA بحالة جيدة جداً مع كاتم كامل - 4 صور بناية الفوار للشقق المفروشة مع مطل على البحر والجبل - 33 صورة للبيع شقق في الشرحبيل، جادة بري، الفوار، عين الدلب (جاهزة وقيد الإنشاء) - 17 صورة البزري يدعو اللبنانيين لتقليد التجربة الفرنسية ومحاسبة السياسيين مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري بكل الهمة والفرح والبهاء تشارك في ماراثون صيدا الدولي - 40 صورة أسامة سعد يستقبل المدير الجديد لمخابرات الجيش في الجنوب العميد فوزي حمادة - صورتان العهد عين الحلوة يفوز على الأخوة صيدا ب 3-0 بالدوري الفلسطيني الدرجة الأولى - 8 صور نادي حطين يفوز على نادي الأقصى بنتيجة 0/1 في الدور الثاني لدورة الوفاء للقادة الشهداء - 7 صور بيت المقدس يفوز على نهاوند بضربات الجزاء بعد تعادل 2_2 دورة الوفاء للقادة الشهداء - 6 صور صيدا متضامنة مع إنتفاضة أسرى الحرية والكرامة + فيديو
مبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةSaida Country Club / قياس 100-200مشروع الغانم / قياس 210-200جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمربلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donna: Beauty Lounge & Spaللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولات
4B Swimming Pools
جامعة رفيق الحريري

جمال شبيب: حضانة الطفل بعد طلاق والديه... لمن؟!

أقلام صيداوية / جنوبية - الأربعاء 09 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 675 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ جمال الدين شبيب: 

إن أسمى لون من ألوان التربية هو تربية الطفل في أحضان والديه؛ لينال من رعايتهما وحسن قيامهما عليه ما يبني جسمه وينمي عقله ويزكي نفسه ويهيئه للحياة. فإذا حدث أن افترق الوالدان وبينهما طفل فالأم أحق به من الأب، وهذا ما يعبر عنه بحق الحضانة التي تتضمن القيام على حفظ الطفل وتعهده حتى يستغني عن مساعدة غيره.

وقد أثبت الإسلام الحضانة للنساء، روى أبو داود وأحمد والحاكم وعبد الرزاق أن امرأة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن ابني هذا كانت بطني له وعاء وثديي له سقاء وحجري له حواء وإن أباه طلقني وأراد أن ينتزعه مني. فقال لها ر سول الله صلى الله عليه وسلم: "أنت أحق به ما لم تنكحي" أي ما لم تتزوجي كما في رواية عبد الرزاق.

وسبب تقديم الإسلام للأم على الأب في رعاية الصغير ومتابعة العناية به أنها أعرف بالأحوال العاطفية والنفسية التي يحتاجها الطفل وأقدر على توفيرها، ولها من الصبر في هذه الناحية ما ليس للرجل، وعندها من الوقت ما ليس عنده، لهذا قدمت على الرجل رعاية لمصلحة الطفل.

ومن لطائف ما يروى في هذا أن رجلاَ تنازع مع زوجته في حضانة ابنهما، فتحاكما إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه، فأبقاه في يد الأم، وقال للأب: ريحها ومسها ومسحها وريقها خير له من الشهد –أي العسل- عندك.

وبمقتضى كون الحضانة للأم ابتداء فقد لاحظت الشريعة أن أقرباء الأم يقدمون دائما على أقرباء الأب في استحقاق الحضانة، فتقدم أم الأم على أم الأب، وتقدم الأخت من الأم على الأخت من الأب، وتقدم الخالة على العمة، وهكذا بحسب النظام الموضح في مواطنه الفقهية في باب الحضانة.

روى البخاري وأبو داود عن علي رضي الله عنه قال: خرج زيد بن حارثة إلى مكة فقدم بابنة حمزة فقال جعفر: أنا آخذها أنا أحق بها هي ابنة عمي وعندي خالتها، وقال علي: أنا أحق بها هي ابنة عمي وعندي ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي أحق بها، وهي ابنة عمها، وقال زيد: أنا أحق بها هي ابنة أخي وإنما خرجت إليها، وسافرت وقدمت بها فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم لجعفر وقال: الخالة أم.

هذا، وينبغي أن تتوفر في الحاضنة التي تتولى تربية الصغير أو الصغيرة مجموعة صفات هي بمثابة شروط ضمانية لحسن الإشراف على المحضون والقيام على تربيته الصالحة. ومن هذه الشروط: أن تكون الحاضنة ذات أخلاق كريمة وأمانة مشهودة، وأن تكون موثوقة الجانب مأمونة الخصال، حريصة على مستقبل الصغير وحسن سلوكه واستقامته، فإن كانت على غير هذه الشروط والأوصاف نزع من يدها إلى سواها، مخافة ضياع الطفل أو تنشئته على المفاسد والرذائل، أو إلحاق الضرر به.

كما يشترط في الحاضنة أن تكون قادرة قدرة عملية حسية على القيام بشئون الصغير، فإن كانت مريضة أو مسنة أو كفيفة أو مهملة لشئون بيتها كثيرة الخروج منه فإنها لا تكون أهلاً للحضانة، لاعتمادها على غيرها في رعاية شئونها وتدبير منزلها.

كما يشترط في الحاضنة أيضاً ألا تكون متزوجة برجل أجنبي، ليس له قرابة محرمية من الصغير أو الصغيرة. فإن تزوجت عم الصغيرة فحضانتها لا تسقط؛ لأن العم صاحب حق في الحضانة، وله من صلته بالطفل وقرابته منه، ما يحمله على الشفقة عليه ورعايته، فيتم التعاون بينهما على حضانته وكفالته، بخلاف الأجنبي فإنه لا يعطف على الصغيرة، ولا تجد عنده الجو الرحيم والميل الصادق النزيه، والحرص التام على سلامة المستقبل.

وهناك شروط أخرى ذكرها الفقهاء في الحاضنة كالعقل والبلوغ والإسلام ونحو ذلك مما يساعد على تأمين سلامة الصغير وتوفير أسباب حسن تربيته والحرص على مستقبله وسلوكه.

على أن بقاء الطفل في يد حاضنته سواء كانت أماً أو خالة أو غيرهما لا يمنع –في حال الطلاق مثلاً- اتصال الأب به ورؤيته له، وذلك لأنه ابنه، والأب هو المولود له، كما عبر عن هذا القرآن الكريم وهو المتكفل بنفقته ونفقة الحاضنة والمرضعة. قال الله تعالى في الآية 232 من سورة البقرة: {وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف لا تكلف نفس إلا وسعها لا تضار والدة بولدها ولا مولود له بولده}.

لذلك كان من الواجب على الحاضنة أن تمكن الأب من رؤية صغيره كلما أراد ذلك كما أن من الواجب على الحاضنة أن تسكن وتقيم في البلد الذي فيه الأب أو بلد قريب منه، بحيث يستطيع أن يراه ويطمئن عليه من غير أن تتعطل أعماله ومصالحه بالسفر الطويل. ولاشك أن هذا هو العدل الذي توخاه الإسلام، فكما أن الطفل بحاجة إلى عناية أمه أو حاضنته فهو بحاجة إلى رقابة أبيه، ولا يصح أن يكون حق الأم في الحضانة سبباً في حرمان الرجل من حق الأبوة، خصوصاً وأنه ملزم بالتكاليف والنفقات المالية من علاج وتعليم وطعام وشراب ولباس ونحوه.

هذا وقد قدر الإسلام للحضانة وقتاً تنتهي عنده وذلك حين يستغني الطفل عن رعاية النساء وخدمتهن، بحيث يقدر على القيام بحاجاته الأولية، كأن يأكل وحده ويلبس وحده وينظف نفسه بنفسه، وقد رأى بعض الفقهاء نتيجة الاستقراء والملاحظة أن هذه الأمور تتحصل غالباً للطفل ببلوغه سن التمييز وهو سبع سنوات. وبلوغ الطفلة تسع سنوات وهناك أقوال أخرى لفقهاء آخرين في تقدير السن الذي تنتهي عنده مدة حضانة الطفل.

وإن المتأمل في نظام الحضانة الإسلامي وكيف أن الطفل يكون عند الأم ونحوها من النساء في أوائل أيام حياته وسنواتها السبع، ثم يكون عند أبيه بعد ذلك إن المتأمل في هذا التقسيم الإسلامي يدرك مدى عمق النظرة الإسلامية وحرص الشريعة على توفير عدة أمور تربوية يحتاجها الطفل في مراحل حياته المتجددة سواء كان ذكراً أو أنثى.

وهكذا نرى أن الإسلام قد أصاب كبد الحقيقة حين وزع أدوار رعاية الصغير الذي كتب عليه فراق أمه عن أبيه، وزع على الأم حضانته صغيراً وكلف الأب برعايته كبيراً ليرمم ما يحتاج إلى الترميم، ويشد من أزر الولد، ويوجهه التوجيه الصحيح، وفي هذا العدل كل العدل والحمد لله رب العالمين.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762191546
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي