وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا خاطرة: عن المخيم الفلسطيني.. بين اليأس والاحباط والهجرة والموت إحتفال تأبيني في صيدا للمرحوم الحاج نزيه عيسى كيلاني "أبو عيسى" - 7 صور تعليق اعتصام موظفي المستشفيات الحكومية والعودة لأعمالهم بانتظار بلورة مطالبهم الأسير يعاني من مرض شديد .. وقفة احتجاجية لأهالي الموقوفين الإسلاميين في مكتب المفتي سوسان حمود استقبل المدير الإقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن - 4 صور الحريري استقبلت المفتي سوسان والمونسنيور الأسمر - صورتان طريقة إلغاء حظرك على واتس آب دون الرجوع لمنفذه ألم الظهر قد يدل على إصابتكم بهذا المرض! احذف هذه الرسالة فورا حال تلقيها! رد توضيحي من دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت بسبب الخصوصية.. بلجيكا تهدد فيسبوك بغرامة هائلة لقاء في غرفة صيدا لتعزيز التبادل التجاري بين لبنان ومصر - 34 صورة منتدى سامسونج الثامن لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا - 3 صور هذا هو البديل الطبيعي لمعجون الأسنان
العروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779
4B Academy Tennis

عبد الله العمر: عندما يحبس المطر بخطايا البشر!

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 01 تشرين ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 815 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

المطر هو رحمه من عند الله وهو من أسباب  استمرار  الحياه وبقاء الاحياء  من البشر والدواب والوحش والطير والاعشاب والزهور والثمار. يقول تعالى {ونزلنا من السماء ماء مباركا   فانبتنا به جنت وحب الحصيد}. وقال تعالى {وانزلنا من السماء ماء طهورا لنحيي به بلده ميتا ونسقبه مما خلقنا أنعاما واناسي كثيرا}. وبما ان المطر من عند الله وهو من أنواع الرزق والذي

لا يمنعه سبحانه عن عباده مؤمنهم وكافرهم. فهو سبحانه رب العالمين ويمكن ان يحبسه ولا يمنعه من ذلك مانع، وقد يكون العطاء سلبيا بمعنى أن يكون المطر هادرا  وجارفا.  فكان   شره اكبر من خيره  وما قام نوح عليه السلام من ذلك ببعيد فقد كانت المياه سببا لهلاكهم جميعا الا من امن منهم.

 فالعطاء من الماء وغيره هو الذي ينفع ولا يضر ويكون سببا للحياه  بعد موتها. وقوله تعالى {وجعلنا من الماء كل شيء حي} وما يحصل اليوم هو خلال الطبيعه المعتاد عليها الناس حيث يمر على العالم نوع من الجفاف والتصحر في بلاد يقابلها امطارا نظيره تؤدي لكوارث لا حصر لها.

وفي بلدنا تحديدا ينحسر المطر هذا العام مع مرور ايام اعتاد الناس فيها هطول الماء. والسؤال هنا اي علاقه بين ذنوب الناس وخطاياهم وبين انحباس المطر عنهم؟  والجواب نعرفه من الحديث الجامع عن رسول الله عليه الصلاه والسلام (خمس خصال اذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله ان تدركوهن؛ وذكر واحده منهن (ولم يمنعوا زكاة أموالهم الا منعوا القطر ولولا البهايم لم يمطروا) عن ابن عباس قال كعب الاحبار: ( اذا رأيت القطر قد منع  فاعلم ان الناس قد منعوا زكاة أموالهم فمنع الله ما عنده). 

ومن منا لا يرى ان فريضه الزكاه قد أصبحت  مزاجا واختيارا وهي حق الله في مال الأغنياء للفقراء لقوله تعالى {والذين في أموال حق معلوم للسائل والمحروم}. وقد جمع الله فريضه الزكاه  مع فريضه الصلاه لأهميتها فالصلاه الوجه التاني الزكاه هي زكاه الروح.

 كما ان الزكاه هي زكاه المال وقد ابان اهميه الزكاه  سيدنا ابو بكر رضي الله عنه في حربه على من تمنعوا عن دفع الزكاه لمستحقيها بعد وفاه رسول الله عليه الصلاه  السلام من ضعاف الإيمان، وقال في هذا الكلام ( والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه  لرسول الله عليه الصلاه ولسلام  لقاتلتهم عليه) وقوله (والله لاقاتلن من فرق بين الصلاه والزكاه).

وهكذا أثر منع الزكاه ان ارتدادات كبيره في حياه الناس ومنها حبس المطر او تأخر مواقع ولا شك ان للذنوب والخطايا الأثر الأكبر في ذلك. وقد يسأل الناس وما ذنب عموم البشر ان كان قد خرج من بين اظهرهم من يقترف هذه للذنوب ويكن سببا لحبس القطر ومنع المطر؟ والجواب في آيتين وحديث شريف اما الايتين فقوله تعالى: {واتقوا فتنه لا تصيبن الذين ظلموا منكم خاصه} وقوله تعالى: {وما كان ربك ليهلك القرى بظلم واهلها  مصلحون}.

واما الحديث فقوله عليه الصلاه والسلام عندما سالته السيدة عائشة: (انهلك يا رسول الله وفينا الصالحون؟  قال: نعم اذا كثر الخبث) . نسأل الله تعالى ان لا يمنع عنا القطر ولا يحرمنا نعمه الماء، وان يتقبل دعوه الصالحين، ويجعل بلادنا سخاء رخاء دار عدل وكل بلاد المسلمين. 

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827609365
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي