بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
بانر صيدا سيتي الرئيسي
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين «تنظيف» «عين الحلوة» «على البارد» معلومات عن تحذير «الأونروا» من فتح المدارس .. كوردوني: نخشى عودة العنف إلى «عين الحلوة» جريح باشكال عائلي في صيدا UNRWA demands safety guarantees before resuming Ain al-Hilweh services Gunfight between two Sidon family leaves 2 injured Protesters rally for general amnesty outside Military Tribunal الحريري تابعت مع زوارها شؤوناً أمنية وحياتية وتربوية - 6 صور إتفاقية تعاون بين أكاديمية لبنان للتدريب والتطوير ومركز مهارات للتدريب والتنمية البشرية - 5 صور بيان للجماعة الإسلامية تستنكر فيه ما حصل في صيدا القديمة‎ جامعة رفيق الحريري تدعوكم إلى اليوم السنوي المفتوح يوم السبت في ٨ نيسان جمعية ماراثون صيدا الدولي تشارك في أنشطة ساعة الأرض على واجهة بيروت البحرية - 16 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل أبو عماد الرفاعي ووفدا من الصداقة الفلسطينية الإيرانية - 5 صور أسامة سعد يستقبل أبو عماد الرفاعي مسؤول حركة الجهاد الإسلامي في لبنان - 3 صور أحمد الحريري متفقدا حسبة صيدا: للتعويض على مزارعي الحمضيات أسوة بغيرهم - 8 صور جريح في الإشكال العائلي الذي تطور إلى إطلاق نار في صيدا سفير ماليزيا زار جمعية أهلنا وأشرف على تسليم مساعدات غذائية مخصصة لعائلات محتاجة - 12 صورة إشكال عائلي تطور إلى إطلاق نار في صيدا القديمة ولا إصابات أسامة سعد على تويتر ... الفساد في أحضان السلطة يرتع الرفاعي يوقّع كتابه: إشكالية الدولة الإسلامية.. في قصر الأونيسكو في بيروت للبيع شقة جديدة جاهزة للسكن مع تراس في منطقة آخر الفوار - مار الياس مبرمجو المستقبل الأوائل من مدارس الإيمان - 5 صور بالصور.. حادث سير قوي وسقوط جريح في مجدليون - 14 صورة أسامة سعد يستقبل وفداً من تجمع خبراء السير في لبنان - صورتان حفل إختتام مشروع سبل العيش والأمن الغذائي للمرأة اللبنانية في غرفة التجارة في صيدا - 14 صورة مطلوب سائق للعمل لدى مؤسسة في صيدا مطلوب موظف تحصيل + تسليم لشركة تجارية كبرى في الجنوب
عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمشاريع الأمل السكنيةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع الغانم / قياس 210-200Saida Country Club / قياس 100-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غالية
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

محمد ضاهر: أهل الجنان عند الصادق اﻹمام

أقلام صيداوية / جنوبية - الإثنين 31 تشرين أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 316 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


المصدر/ بقلم محمد فؤاد ضاهر: 

عن حنان بن سدير، سمعت جعفر بن محمد، وسئل عن أبي بكر وعمر، فقال: "إنك تسألني عن رجلين.. قد أكلا من ثمار الجنة!".

ما فتئت أتأمل هذا الأثر، أتفحصه وأمعن النظر فيه، وأقلب جنباته.. فتأخذني الدهشة، ويعلوني اﻹعجاب، وأمضي معه طويﻻ سارحا باستغراب، في كل مفردة من مفرداته، ثم في تركيبه اللغوي وحسن بيانه ودﻻﻻته وأبعاده.. حتى رأيتني أعيش مع قائله، أخال نفسي أسمعه مشافهة من فيهه، وأنا إلى جانبه أجلس بالقرب منه، أختلف إليه، وأرتشف من صفوه.

أن يسأل اﻹمام الصادق عليه السﻻم مسألة في الشرع أو الكون، فهذا أمر بدهي، وتأتي الإجابة عليها مصقولة بالعلم، مقرونة بالدليل.. لكن أن يسأل عن مثل أبي بكر وعمر، فكأني به يتثاقل من هكذا سؤال عن هكذا رجال، حيث يجد نفسه أمام مسؤولية شرعية وأدبية تحتاج إلى تجلية الحقيقة بكل شفافية ووضوح، وبالغوص إلى أعماقها ﻻ باﻻكتفاء بالسطوح، بحرص إمام مؤتمن نصوح، فكيف للشمس أن ﻻ يراها البصير، وإن سلب البصر منه فأين البصيرة ﴿أَم عَلى قُلوبٍ أَقفالُها﴾ [محمد: ٢٤]؟

فماذا تراه يفعل..؟!

لقد اختار من بين اﻹجابات الناجعة أبعدها، ومن الملزمة أفحمها، ومن الحسنة أجملها، ليترك بها في روع السائل بصمة صادمة، تحرك كوامن الفطرة، وتثير أصول الفكرة، من جذوة القلوب المستبصرة. وإﻻ كانت لوما تعود به على نفسه، ويواخذ بها ضميره، أن تجرأ على مقام الكبار.. فليس مثل الشيخين يسأل عنهما!

مستخدما تصويرا بيانيا بلفظة جمالية ورسمة فنية، تحمل من جﻻلة المعنى وجزالة المبنى، ما يوقعها على النفس وقع الطل على اﻷرض العطشى، فتستجيب لها القلوب، وتستجيش لها المشاعر، وتطرب لها اﻵذان، وتنسجم معها النفس، ويتوارثها جيل بعد جيل، تربى على الطيبة والسماحة، والبذل والصدق واﻹيمان.. ولسان حال المرء يردد مع آي القرآن ﴿قُضِيَ الأَمرُ الَّذي فيهِ تَستَفتِيانِ﴾ [يوسف: ٤١].

وترد اﻹجابة بكل عفوية منسابة بإحسان، عليها مسحة من إجﻻل ونور وإيمان، توقظ الوسنان، وتحرك الضمير الغافل في الجنان، تعصف باﻷذهان، وتشعل الروح في اﻹنسان، فيتلقفها السائل سريعا، ويبقى يتفكر فيها دهرا مديدا، تجول في خاطره، تعاوده الفينة بعد الفينة، وهي تلقي بظﻻلها على عقله وقلبه وروحه ووجدانه، حتى يتصاغر رويدا رويدا أمام هذا الجيل وأمام هذه القامات الشامخة، فيمتلئ فؤاده، وتتضلع أركانه.. معرفة بهم، وحبا لهم، وشوقا إليهم.

هي دفء العاطفة في تدفقها نحو اﻹحساس بالانتماء إلى هذا الدين وهذه اﻷمة، في وحدة عرفانية وتجليات روحانية، تستجلي المعارف اﻹمامية على منائر الحكمة الولية، في محراب النفس المطمئنة العلية ﴿يا لَيتَ قَومي يَعلَمونَ﴾ [يس: ٢٦]... إنه حفيد الدوحة الزكية وخﻻصة اﻷسرة الصديقية.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 752674603
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي