تملك فيلا بسعر شقة ... قسط واسكن فوراً - 5 صور
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور عروضات مميزة جداً من مطعم بروستد هاوس في صيدا - 10 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين للإيجار مستودع 400 متر مربع - ارتفاع 3.25 متر في طلعة المحافظ خلف أبو دراع - 5 صور قوى الأمن: توقيف شخص في الغازية ضبط بحوزته على 9 غرامات من الكوكايين الفرقان توزع آلاف الحصص من لحوم الأضاحي المجمدة في مخيمات صيدا - 6 صور تكريم البطل اللبناني نبيل كرم قيادة جديدة لجمعية الكشاف المسلم في لبنان محمد فضل شاكر يشوّق جمهوره لكليب "لما تحن" - صورتان شورتر سائحاً في صيدا: معجب بالمعالم التاريخية إصابة عسكري برصاص ابتهاج مصدره عين الحلوة اخماد حريق اندلع في منزل مواطن في منطقة جادة نبيه بري شرق صيدا دعوة للمشاركة في مهرجان النورس الثقافي الأول (معارض - دبكات شعبية - شعر - أغاني وطنية وتراثية) الشيخ ماهر حمزد يقدم التعازي للنائب وجيه البعريني‎ - صورتان حفل إطلاق "كتاب صدى القيد" في مركز معروف سعد الثقافي - 15 صورة Cristallo يعلن عن تصفية عامة بسبب الإقفال ابتداءاً من أول تشرين الثاني - 14 صورة دعوة لندوة صحافية حوارية حول المشكلات البيئية في صيدا وبخاصة أزمتا النفايات والصرف الصحي جمال شبيب: تدخل الأهل في المشاكل الزوجية ...نعمة أم نقمة؟ الحريري بحثت مع لقاء المؤسسات والجمعيات الفلسطينية أنشطة مئوية وعد بلفور - 6 صور بيان صادر عن نقابة محرري الصحافة اللبنانية دعوة لمحاضرة مع الدكتور بسام الطراس عن النجاح خطوات عملية وقصص واقعية في مسجد الحسين دعوة لمباراة بين نادي نجوم الحرية ونادي الأهلي في ملعب المعني صيدا للبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورة للبيع أو للإيجار شقة كبيرة مطلة على الكورنيش البحري في شارع رياض الصلح، جانب محطة كنعان هامات فلسطين لا تتهاوى .. وداعا أبو خالد بلدية صيدا رئيسا مشاركا في لجنة الإندماج الإجتماعي في UCLGMEWA في تركيا - 5 صور للبيع شقة جاهزة للسكن مع سند أخضر - دفعة أولى وتقسيط على 11 سنة - 4 صور
Saida Country Club / قياس 100-200للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200للبيع عقار في كفريا، شرق صيدا (منطقة هادئة مع طريق خاص) - 51 صورةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!Pain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمجموعة MJ Services لخدمات التنظيف ورش المبيدات - 56 صورة + فيديوشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةللبيع شقق جاهزة للسكن مع سند وإمكانية التقسيط لـ 60 شهراً في صيدا، خلف نادي الضباط - 26 صورةDonnaمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةقسط سيارتك بمعدل 8 أو 10 دولار باليوم شاملة TVA والتسجيل والتأمينللبيع شقق مفرزة بمساحات مختلفة مع مطل رائع في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 24 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمنتج Line-X للعزل والحماية لجميع أنواع السيارات والأبنية والأسطح - 37 صورة
4B Academy Arts

عبد الله العمر: من وصايا لقمان الحكيم؛ بيان وتبيين؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 25 تشرين أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 712 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

هي الحكمه التي يعطيها الله من يشاء من عباده (ومن يؤت الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا). وهي من اعطيها عبد صالح من عباد الله هو لقمان. الذي قد حباه ربه بأن خلد اسمه في سوره من  القرآن تتلى إلى يوم القيامة. وقد قال العلماء الحكمه هي وضع الشيء المناسب في المكان المناسب. وأول ما تكون مظاهر الحكمه عند اول البلوغ وهو ما تميز به لقمان عندما أرسله سيده ليختبره، وطلب منه ان يذبح  شاة ويأتي له بأطيب ما فيها فعاد الحكيم الصغير ومعه  القلب واللسان، ولما طلب منه ان يأتيه بأخبث ما في الشاة فعاد ومعه القلب واللسان، ولما سأله عن السبب قال لقمان: "ليس أطيب منهما اذا طلبت ولا اخبث منهما اذا خبثا".

وكما يقال (المرء باصغريه القلب واللسان). ولنا أولا في رسول الله عليه الصلاه والسلام الاسوة  الحسنة فهو قد سبق لقمان وحكمته بالحديث الجامع (الا أن في الجسد مضغه اذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب). وقوله (امسك عليك لسانك).

وقد جمع الله مظاهر الحكمه عند عبده الصالح لقمان كما قال القرآن عنه {وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم}. وأي ظلم يرتكبه العبد بان يجعل لله ندا وهو خالقه وخالق العالمين. ولما نزلت الآيه {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} شق ذلك على الصحابه وقالوا: اينا لم يلبس إيمانه بظلم؟ فقال رسول الله عليه الصلاه والسلام: " لمن سأله انه ليس بذلك اي معنى الآيه الم تسمع  إلى قول لقمان لابنه ( يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم)".

ومن ثم يعلم لقمان ولده المراقبه لله بتذكيره يعلم الله المحيط بكل شيء ولا يدركه شيء ( يا بني أنه ان تك مثقال حبه من خردل فتكن في صخره او في السنوات او في الأرض يأت بها الله ان الله لطيف خبير). والمراد بالحبه من الخردل هنا ما لو تكن مظلمه لأحد من الناس على أحد فاته تحصيلها أوردها فإن علم الله محيط بها صدرها ولوكانت في صخره صماء أوفي جانب من جوانب السماوات والأرض مصداقا لقوله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامه فلا  تظلم نفس شيئا وان كان مثقال حبه من خردل اتينا بها وكفى بنا حاسبين}.

 وان يذكر لقمان ولده يعلم الله الامور معناه ان يستحضر له في قلبه ملكة المراقبه والمحاسبه الذاتية. وهي التي تصل بصاحبها لدرجه الإحسان (ان تعيد الله كونه تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك) ثم يأمر لقمان ولده بأعظم فريضه في دين الله "الصلاة" وان يقيمها بحدودها ويعرف أركانها، ومن ثم ان تؤدي به صلاته الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا ما معنى هذا الأمر والنهي ان لم يكن عند صاحبه صفه التقوى والصلاح. ومن فاته ذلك فلمثله قال تعالى {أتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وانتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون}.

ومن يسلك هذا الطريق فلا بد من ان يحتاج إلى الصبر على الأذى القريب منه والبعيد {واصبر على ما أصابك ان ذلك من عزم الامور}. ثم يوصي  لقمان ولده بالتواضع وعدم التكبر لأنه من بوجهه الناس بالاعراض اذا كلمهم اوكلموه استكبارا او استهتارا ان يمشي في الأرض بتؤده وتمهل. من يفعل ذلك فهو من عباد الرحمن الذين قال الله تعالى عنهم {وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا} اي بتمهل والله يحب امثال من يكن كذلك.

ولا يحب كل مختال فخور. ومن ثم يوصي لقمان ولده بالقصد في المشي والغض من الصوت    واذا كان الله يامر بالتوسط في الصوت عند الصلاه {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا}. فهل يكون ذلك اي رفع الصوت في مجالس الدنيا مشروعا ان خلق المسلم يأبى ذلك.

(وأقصد في مشيك واغضض من صوتك ان انكر الأصوات  لصوت الحمير)  مَن مِن العقلاء يحب ان يوصف صوته بذلك؟ فهذه من الوصايا الخالده في القرآن عن العبد الصالح لقمان.

وأما الوصايا المنقوله في المحفوظات عنه فهي بحر من الأسرار نكتفي بواحده منها بوجوده منها، يقول فيها لقمان لولده: ( يا بني أني خدمت اربع مايه نبي واخدت منهم أربعا، اذا كنت في الصلاه فاحفظ قلبك، واذا كنت على المائدة فاحفظ بطنك، واذا كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك، واذا كنت بين الخلق فاحفظ لسانك).


رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 809266811
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي