وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
التسجيل مفتوح في مدرسة الفنون الإنجيلية لكافة الصفوف للعام الدراسي 2018-2019 أسامه معروف سعد أمل الوطنيين والتقدميين‎ أبناء قسم التأهيل المهني الخاص في المواساة زاروا دار السلام - 18 صورة ألوان العطاء زينت إفطار التكافل - 17 صورة يافطات ترحيب بزيارة غبطة البطريرك يوسف العبسي وإستقبال له أمام القصر البلدي العلم يكشف فائدة غريبة لخلع الحذاء فور دخول المنزل البزري التقى وفد حركة الجهاد الإسلامي المقاصد - صيدا أقامت إفطارها السنوي - 32 صورة سحور رمضاني تكريماً للمتطوعين في الحملة الانتخابية للائحة لكل الناس - 49 صورة كيف تضبط نوم الطفل خلال رحلة طويلة؟ فصيلة المريجة أوقفت شابا في محلة حي السلم بجرم محاولة قتل البرازيل سيارة تقتحم محطة وقود وتسحل عاملًا + فيديو العمل على إخماد حریق في بؤرة لتجمیع الإطارات المستعملة بطرابلس جامعة الجنان تحتفل باليوم العالمي للتمريض - 13 صورة ضيف مصري مهم لم يلفت الأنظار في زفاف هاري وميغان - صورتان إخماد حريق داخل شقة سكنية في الدورة والأضرار مادية اليكم ضغط الإطارات الأنسب كي لا تنفجر خلال فصل الصيف ماذا يحدث لنا إذا شربنا الماء وقوفاً؟ 5 تطبيقات لا تفوت تحميلها على هاتفك في رمضان العثور على جثة طفل حديث الولادة في حاوية في بعلبك
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمة
4B Academy Ballet

عبد الله العمر: من وصايا لقمان الحكيم؛ بيان وتبيين؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 25 تشرين أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 901 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

هي الحكمه التي يعطيها الله من يشاء من عباده (ومن يؤت الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا). وهي من اعطيها عبد صالح من عباد الله هو لقمان. الذي قد حباه ربه بأن خلد اسمه في سوره من  القرآن تتلى إلى يوم القيامة. وقد قال العلماء الحكمه هي وضع الشيء المناسب في المكان المناسب. وأول ما تكون مظاهر الحكمه عند اول البلوغ وهو ما تميز به لقمان عندما أرسله سيده ليختبره، وطلب منه ان يذبح  شاة ويأتي له بأطيب ما فيها فعاد الحكيم الصغير ومعه  القلب واللسان، ولما طلب منه ان يأتيه بأخبث ما في الشاة فعاد ومعه القلب واللسان، ولما سأله عن السبب قال لقمان: "ليس أطيب منهما اذا طلبت ولا اخبث منهما اذا خبثا".

وكما يقال (المرء باصغريه القلب واللسان). ولنا أولا في رسول الله عليه الصلاه والسلام الاسوة  الحسنة فهو قد سبق لقمان وحكمته بالحديث الجامع (الا أن في الجسد مضغه اذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب). وقوله (امسك عليك لسانك).

وقد جمع الله مظاهر الحكمه عند عبده الصالح لقمان كما قال القرآن عنه {وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم}. وأي ظلم يرتكبه العبد بان يجعل لله ندا وهو خالقه وخالق العالمين. ولما نزلت الآيه {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} شق ذلك على الصحابه وقالوا: اينا لم يلبس إيمانه بظلم؟ فقال رسول الله عليه الصلاه والسلام: " لمن سأله انه ليس بذلك اي معنى الآيه الم تسمع  إلى قول لقمان لابنه ( يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم)".

ومن ثم يعلم لقمان ولده المراقبه لله بتذكيره يعلم الله المحيط بكل شيء ولا يدركه شيء ( يا بني أنه ان تك مثقال حبه من خردل فتكن في صخره او في السنوات او في الأرض يأت بها الله ان الله لطيف خبير). والمراد بالحبه من الخردل هنا ما لو تكن مظلمه لأحد من الناس على أحد فاته تحصيلها أوردها فإن علم الله محيط بها صدرها ولوكانت في صخره صماء أوفي جانب من جوانب السماوات والأرض مصداقا لقوله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامه فلا  تظلم نفس شيئا وان كان مثقال حبه من خردل اتينا بها وكفى بنا حاسبين}.

 وان يذكر لقمان ولده يعلم الله الامور معناه ان يستحضر له في قلبه ملكة المراقبه والمحاسبه الذاتية. وهي التي تصل بصاحبها لدرجه الإحسان (ان تعيد الله كونه تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك) ثم يأمر لقمان ولده بأعظم فريضه في دين الله "الصلاة" وان يقيمها بحدودها ويعرف أركانها، ومن ثم ان تؤدي به صلاته الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا ما معنى هذا الأمر والنهي ان لم يكن عند صاحبه صفه التقوى والصلاح. ومن فاته ذلك فلمثله قال تعالى {أتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وانتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون}.

ومن يسلك هذا الطريق فلا بد من ان يحتاج إلى الصبر على الأذى القريب منه والبعيد {واصبر على ما أصابك ان ذلك من عزم الامور}. ثم يوصي  لقمان ولده بالتواضع وعدم التكبر لأنه من بوجهه الناس بالاعراض اذا كلمهم اوكلموه استكبارا او استهتارا ان يمشي في الأرض بتؤده وتمهل. من يفعل ذلك فهو من عباد الرحمن الذين قال الله تعالى عنهم {وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا} اي بتمهل والله يحب امثال من يكن كذلك.

ولا يحب كل مختال فخور. ومن ثم يوصي لقمان ولده بالقصد في المشي والغض من الصوت    واذا كان الله يامر بالتوسط في الصوت عند الصلاه {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا}. فهل يكون ذلك اي رفع الصوت في مجالس الدنيا مشروعا ان خلق المسلم يأبى ذلك.

(وأقصد في مشيك واغضض من صوتك ان انكر الأصوات  لصوت الحمير)  مَن مِن العقلاء يحب ان يوصف صوته بذلك؟ فهذه من الوصايا الخالده في القرآن عن العبد الصالح لقمان.

وأما الوصايا المنقوله في المحفوظات عنه فهي بحر من الأسرار نكتفي بواحده منها بوجوده منها، يقول فيها لقمان لولده: ( يا بني أني خدمت اربع مايه نبي واخدت منهم أربعا، اذا كنت في الصلاه فاحفظ قلبك، واذا كنت على المائدة فاحفظ بطنك، واذا كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك، واذا كنت بين الخلق فاحفظ لسانك).

 

دلالات / المصدر: الشيخ عبد الله العمر
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842223210
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي