بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين U.S. astronaut meets Sidon students during Lebanon tour «سوق صيدا بيساع الكل» اليوم.. لقاء وفرح لماذا الإهمال في خدمة الصيانة الكهربائية؟! - 4 صور الشيخ حمود يستقبل الشيخ محمد العاصي ويقدم التعازي لأسامة حمدان ويتصل بمحمد زيدان مهنئا‎ ـ 3 صور اتحاد نقابات الجنوب استقبل اتحادي عمال البلديات والنبطية حريق داخل منزل في الغسانية والاضرار مادية استقبال فضائي لتوماس في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 36 صورة مدير عام وزارة النقل تفقد الباخرة الجانحة "نبيل" في صيدا الحريري ترعى السبت تخريج طلاب نموذج جامعة الدول العربية ونموذج الاتحاد الأوروبي في أكاديمية علا - صيدا القديمة السعودي إستقبل وفد جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا وبحث شؤونا مطلبية مع وفد إتحاد عمال البلديات في لبنان - 5 صور بيان من هيئة أوجيروا إلى أهالي صيدا: شاركونا في Test Speed يوم السبت 29 نيسان 2017 نورا شفيق الحريرى مع طلاب ثانوية رفيق الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 27 صورة الشيخ حمود في خطبة الجمعة: في ذكرى الإسراء والمعراج ندعو علماء الدين ألا يكونوا في خدمة الحكام العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: نريد قانوناً لا ينتج تقسيماً أو تطوراً في الحالة الطائفية البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مشروع الغانم / قياس 210-200مجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورX Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200Donna: Beauty Lounge & Spaمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرمكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولات
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

عبد الله العمر: من وصايا لقمان الحكيم؛ بيان وتبيين؟

أقلام صيداوية / جنوبية - الثلاثاء 25 تشرين أول 2016 - [ عدد المشاهدة: 534 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

المصدر/ بقلم الشيخ عبد الله العمر: 

هي الحكمه التي يعطيها الله من يشاء من عباده (ومن يؤت الحكمه فقد اوتي خيرا كثيرا). وهي من اعطيها عبد صالح من عباد الله هو لقمان. الذي قد حباه ربه بأن خلد اسمه في سوره من  القرآن تتلى إلى يوم القيامة. وقد قال العلماء الحكمه هي وضع الشيء المناسب في المكان المناسب. وأول ما تكون مظاهر الحكمه عند اول البلوغ وهو ما تميز به لقمان عندما أرسله سيده ليختبره، وطلب منه ان يذبح  شاة ويأتي له بأطيب ما فيها فعاد الحكيم الصغير ومعه  القلب واللسان، ولما طلب منه ان يأتيه بأخبث ما في الشاة فعاد ومعه القلب واللسان، ولما سأله عن السبب قال لقمان: "ليس أطيب منهما اذا طلبت ولا اخبث منهما اذا خبثا".

وكما يقال (المرء باصغريه القلب واللسان). ولنا أولا في رسول الله عليه الصلاه والسلام الاسوة  الحسنة فهو قد سبق لقمان وحكمته بالحديث الجامع (الا أن في الجسد مضغه اذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله الا وهي القلب). وقوله (امسك عليك لسانك).

وقد جمع الله مظاهر الحكمه عند عبده الصالح لقمان كما قال القرآن عنه {وإذ قال لقمان لابنه وهو يعظه يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم}. وأي ظلم يرتكبه العبد بان يجعل لله ندا وهو خالقه وخالق العالمين. ولما نزلت الآيه {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} شق ذلك على الصحابه وقالوا: اينا لم يلبس إيمانه بظلم؟ فقال رسول الله عليه الصلاه والسلام: " لمن سأله انه ليس بذلك اي معنى الآيه الم تسمع  إلى قول لقمان لابنه ( يا بني لا تشرك بالله ان الشرك لظلم عظيم)".

ومن ثم يعلم لقمان ولده المراقبه لله بتذكيره يعلم الله المحيط بكل شيء ولا يدركه شيء ( يا بني أنه ان تك مثقال حبه من خردل فتكن في صخره او في السنوات او في الأرض يأت بها الله ان الله لطيف خبير). والمراد بالحبه من الخردل هنا ما لو تكن مظلمه لأحد من الناس على أحد فاته تحصيلها أوردها فإن علم الله محيط بها صدرها ولوكانت في صخره صماء أوفي جانب من جوانب السماوات والأرض مصداقا لقوله تعالى {ونضع الموازين القسط ليوم القيامه فلا  تظلم نفس شيئا وان كان مثقال حبه من خردل اتينا بها وكفى بنا حاسبين}.

 وان يذكر لقمان ولده يعلم الله الامور معناه ان يستحضر له في قلبه ملكة المراقبه والمحاسبه الذاتية. وهي التي تصل بصاحبها لدرجه الإحسان (ان تعيد الله كونه تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك) ثم يأمر لقمان ولده بأعظم فريضه في دين الله "الصلاة" وان يقيمها بحدودها ويعرف أركانها، ومن ثم ان تؤدي به صلاته الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا ما معنى هذا الأمر والنهي ان لم يكن عند صاحبه صفه التقوى والصلاح. ومن فاته ذلك فلمثله قال تعالى {أتامرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وانتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون}.

ومن يسلك هذا الطريق فلا بد من ان يحتاج إلى الصبر على الأذى القريب منه والبعيد {واصبر على ما أصابك ان ذلك من عزم الامور}. ثم يوصي  لقمان ولده بالتواضع وعدم التكبر لأنه من بوجهه الناس بالاعراض اذا كلمهم اوكلموه استكبارا او استهتارا ان يمشي في الأرض بتؤده وتمهل. من يفعل ذلك فهو من عباد الرحمن الذين قال الله تعالى عنهم {وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا} اي بتمهل والله يحب امثال من يكن كذلك.

ولا يحب كل مختال فخور. ومن ثم يوصي لقمان ولده بالقصد في المشي والغض من الصوت    واذا كان الله يامر بالتوسط في الصوت عند الصلاه {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا}. فهل يكون ذلك اي رفع الصوت في مجالس الدنيا مشروعا ان خلق المسلم يأبى ذلك.

(وأقصد في مشيك واغضض من صوتك ان انكر الأصوات  لصوت الحمير)  مَن مِن العقلاء يحب ان يوصف صوته بذلك؟ فهذه من الوصايا الخالده في القرآن عن العبد الصالح لقمان.

وأما الوصايا المنقوله في المحفوظات عنه فهي بحر من الأسرار نكتفي بواحده منها بوجوده منها، يقول فيها لقمان لولده: ( يا بني أني خدمت اربع مايه نبي واخدت منهم أربعا، اذا كنت في الصلاه فاحفظ قلبك، واذا كنت على المائدة فاحفظ بطنك، واذا كنت في بيت الغير فاحفظ بصرك، واذا كنت بين الخلق فاحفظ لسانك).



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762958337
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي