وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
صندوق الزكاة - صيدا.. جسر خير تكافلي إلى المستحقين - 3 صور استياء صيداوي من ظاهرة المفرقعات والمحافظ ضو يذكّر بقرار سابق بمنعها المفرقعات.. هل هي مسؤولية أخلاقية فقط؟ أبو زيد لأهالي جزين: المقعد النيابي لم يكن ولن يكون هو الذي يجمع بيننا إرشادات لمرضى السكري من فوج الإنقاذ الشعبي في صيدا حركة فتح في منطقة صيدا تقيم افطارا رمضانيا في عين الحلوة - 13 صورة فيروز ارتدت الاسود وغنت القدس بعنوان الى متى يا رب اتحاد بلديات جزين أطلق المنصة الالكترونية الاجتماعية: بلدتي .. مدينتي في احتفال أقيم في مقر الاتحاد في سراي جزين الحكومي - 4 صور المحافظ شبيب تسلم استقالة النائب المنتخب هاكوب ترزيان من عضوية مجلس بلدية بيروت - صورتان بلدية صيدا تعمم برنامج وأنشطة ليلة السبت 26 أيار 2018 من مهرجان ليالي صيدا الرمضانية نورا شفيق الحريري تطلق الجمعة كتاباً خاصاً بالأطفال عن شهر رمضان المبارك بعنوان: نور رمضان سعد واصل استقبال المهنئين بفوزه في الانتخابات النيابية - 16 صورة ارتفاع 0,54% في أسعار الاستهلاك في نيسان للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 17 صورة وفد من حماس زار دريان: المفتي وعد بتحرك على مستوى علماء الأمة لنصرة قضية القدس توقيع مرسوم تعيين المجالس التحكيمية التي تبت بين النزاع بين المدارس والاهل والنقابات كلب مسعور هاجم 6 أشخاص في بلدتي ميفدون والنبطية الفوقا أبو فاعور: منح الجنسية الفلسطينية لغازي العريضي مدعاة فخر موظفو ومستخدمو المستشفيات الحكومية إعتصموا امام مبنى وزارة الصحة وتدافع وتضارب مع القوى الامنية
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonnaمؤسسة مارس / قياس 210-200صيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

النوم المتقطع

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الثلاثاء 19 تموز 2016 - [ عدد المشاهدة: 2237 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

اعداد د. بدر غزاوي

النوم المتقطع

اليك بعض الخطوات التي تفيدك في الـــ حصول على نوم هادئ : 
1-نظّم مواعيد نومك
تغيير موعد النوم لاكثر من ساعة قد يسبب تقطعا في نومك. ولنفترض مثلا  انك تفيق عادة عند الساعة السابعة صباحا من اجل الذهاب الى العمل، فانك تخلد الى النوم عند الساعة الحادية عشرة تقريبا لانك تبدأ في هذا الوقت تشعر بالنعاس وهذا ايضا وقت جيد لتضمن النوم لمدة ثماني ساعات.
لكن اذا تأخرت في النوم ايام العطلة حتى التاسعة صباحا، على سبيل المثال، فربما لا تشعر بالنعاس عند الساعة الحادية عشرة في تلك الليلة، وقد يتأخر نومك حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل، الامر الذي قد يؤخر افاقتك في اليوم التالي حتى العاشرة، ثم يصبح من الصعب عليك النوم في الساعة الحادية عشرة ليلا في ذلك اليوم. بمعنى آخر، فان جسدك يرتاح لتنظيم مواعيد النوم.
2-انتبه إلى أكلك وشربك
كن حذرا مما تأكله أو تشربه قبل النوم: يجب الحرص على عدم ملء المعدة بالطعام أو تركها فارغة قبل النوم، ولا تخلد الى النوم الا بعد مرور ثلاث ساعات على الاقل على تناول وجبة العشاء. فعملية الهضم لا تسير علىما يرام اثناء النوم، كما ان المعدة المليئة بالطعام قد تنغص نومك. ولا تأكل الاطعمة الثقيلة خلال الساعات القليلة التي تسبق النوم.
كذلك، عليك الامتناع عن النوم بمعدة خالية، لان ذلك قد يقلق منامك. وتفادى شرب القهوة والشاي والكاكاو قبل النوم، ويفضل اختيار القهوة الخالية من الكافيين الذي يجعلك تفيق من النوم حتى لو شربته في آخر النهار لان تأثيره يدوم لمدة ثماني ساعات. وتجنب منتجات التبغ في المساء.
3-معدتك والطعآم 
واذا شعرت قبل النوم ان معدتك بحاجة الى الطعام، تناول طعاما خفيفا قبل ساعة على الاقل من الذهاب الى النوم. واختر طعاما يحتوي على مستويات عالية من التريبتوفان مثل الحليب والديك الرومي والروب والبوظة وفول الصويا والتونا والفول السوداني. فالتريبتوفان يساعد الجسد على انتاج مادة السيروتين من اجل الاسترخاء.
4-اجعل غرفتك مظلمة
تعرضك للضوء اثناء الوقت المفترض ان تكون فيه نائما يمكن ان يعرقل الدوائر الداخلية لجسدك. وقد تم توثيق ذلك من خلال دراسات متخصصة. اذن، اطفئ انوار الغرفة أو استخدم ضوءا خافتا، واسدل الستائر. واذا افقت لتجد اي شكل من اشكال الضوء الساطع، فسوف يكون من الصعب عليك الخلود الى النوم في ليل ذلك اليوم. فحاول ابعاد كل مصادر الضوء بما في ذلك الآتي من النوافذ وشقوق الابواب أو غيرها.
5-اختر وسادة مريحة
احتفظ بالوسادة التي تريحك واقلبها بين الحين والآخر. واستبدلها بعد5– 7 أشهر، لكن عليك استبدالها فورا اذا ظهر فيها تقعرات.
6-مارس الرياضة
اذا كان عملك مكتبيا ولا تمارس التمارين الرياضية، فقد يؤثر ذلك على نومك. فالنوم بالنسبة للجسد هو عملية تجديد وتعاف، فاذا لم 
يحصل الجسد على نوعية النوم التي تريحه، فان النوم يصبح متقطعا. والتمارين الرياضية بشكل منتظم تساعدك في الحصول 
على نوم هادئ ومتواصل. ولكن لا ينصح باجراء هذه التمارين ليلا وقبل النوم، فهذا يجهد العضلات ويزعجه منامك.
7-انتبه الى العوامل الخارجية
هناك العديد من العوامل الخارجية التي تؤثر في النوم، بما فيها الاجهاد والمرض والاجهاد الذي يتبع الصدمة.
8-استشر طبيبك
اذا كنت تخشى من عدم انتظام نومك، فعليك استشارة الطبيب. ويعتبر الارق من ابرز حالات عدم انتظام النوم، أو ضيق التنفس أو الحركة العصبية للساقين أو الشعور بالرغبة في النوم اثناء النهار والسير اثناء النوم واحتكاك الاسنان. ففي مثل هذه الحالات، عليك مراجعة الطبيب.
9-نصائح مفيدة من أجل نوم متواصل :
من النصائح المفيدة من أجل نوم هادئ ومتواصل :
1- لا تغفو لاكثر من 15 – 20 دقيقة اثناء النهار.
2- اخلع الجوارب قبل ساعة على الاقل من الخلود الى النوم.
3- ارتدي الملابس المناسبة للطقس.
4- تفاد ابقاء التلفزيون أو الراديو مفتوحا اثناء النوم.
5- اذا لم تتمكن من النوم خلال 40 دقيقة من الذهاب الى الفراش، 
فانهض واشغل نفسك بشيء آخر حتى تشعر بالنعاس.
6- قد تلجأ الى طقوس معينة قبل الذهاب الى النوم كأخذ حمام بالماء الدافئ 
أو القراءة في كتاب أو شرب حليب دافئ.
7- حاول اخذ حمام بالماء البارد قبل النوم.
8- حاول ان يكون التركيز في ما تراه قبل النوم على سريرك.
9 - اجعل غرفة نومك هادئة دائما وابعد عنها كل ضجيج.
10 - لا تحاول الاستعانة بالادوية من اجل النوم.
11 - لا تحاول النوم والتلفاز مفتوحا.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842113711
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي