حريق هائل في أستوديو الأهرام يلتهم ديكور مسلسل "المعلم" و 3 بنايات مجاورة

لقطات متداولة عبر منصة فيسبوك لحريق موقع تصوير مسلسل "المعلم" بأستوديو الأهرام بمحافظة الجيزة المصرية (مواقع التواصل)

اندلع حريق هائل في أستوديو الأهرام بمنطقة العمرانية، أكبر أحياء محافظة الجيزة، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، ولم يتضح حتى الآن حجم الخسائر الناجمة عن الحريق.

وفور تلقي غرفة النجدة بمحافظة الجيزة بلاغا يفيد باندلاع حريق داخل أحد أعرق أستوديوهات التصوير في مصر والشرق الأوسط، توجهت 15 سيارة إطفاء للسيطرة على الحريق الذي استمر حتى كتابة التقرير، وامتد إلى 3 بنايات مجاورة، وقد أدى الحريق إلى انقطاع الكهرباء في مربع الحادث، كما وجه محافظ الجيزة بإخلاء جميع المباني المجاورة من السكان.

والتهم الحريق ديكور مسلسل "المعلم" من بطولة مصطفى شعبان، والذي يعرض حاليا على الفضائيات المصرية، ولم ينته بعد التصوير من مشاهده.

وفي أول تصريح لمخرج مسلسل لوسائل إعلام محلية، قال مرقس عادل إن جميع أفراد طاقم العمل قد غادروا الأستوديو قبل اندلاع الحريق بدقائق، وهو ما قاله بطل المسلسل مصطفى شعبان في تصريحاته، مؤكدا سلامة طاقم العمل ومغادرتهم جميعا للأستوديو.

بينما أشار الفنان طارق النهري المشارك في بطولة المسلسل -في تصريحات لوسائل إعلام محلية- إلى أنه خلال اليوم تم تصوير مشاهد تجمع الفنان مصطفى شعبان وسلوى عثمان وأحمد بدير وأحمد فؤاد سليم، حيث كانت الأمور تسير بشكل طبيعي.

وأوضح النهري أنه تم إنقاذ معدات التصوير فقط، لكن لم يتم تحديد مصير تصوير الأيام المتبقية للمسلسل.

ووجه المطرب تامر حسني -عبر حسابه على إنستغرام- استغاثة، وكتب عبر خاصية القصص المصورة "حريق عنيف في أستوديو الأهرام وسط منطقة سكنية مزدحمة. نرجو التحرك فورا من رجال المطافئ".

ووفقا للمعاينة الأولية، فقد تسبب ماس كهربائي ناجم عن عيوب في أسلاك التيار الكهربائي في الأستوديو في وقوع الحريق.

ويعد حادث الحريق بمواقع تصوير المسلسلات الثاني خلال أقل من شهر، حيث نشب حريق في موقع تصوير "الكبير أوي" الذي يعرض حاليا هذا الموسم الدرامي، وقد تمت السيطرة على الحريق من دون خسائر بشرية.

أستوديو الأهرام تاريخ عريق

ويعد أستوديو الأهرام واحدا من أعرق أستوديوهات السينما في مصر، حيث تم تأسيسه أثناء الحرب العالمية الثانية وبالتحديد عام 1944 على يد اليونانيين أفابخلوس أفراموسيس وباريس بلفيس على مساحة قدرها 27 ألف متر مربع، ويضم 3 بلاتوهات (مواقع تصوير) وصالة عرض وصالة دوبلاج، إلى جانب معمل التحميض والطبع.

وتم تصوير ما يزيد على 450 عملا فنيا في هذا الأستوديو، وكانت البداية بفيلم "عنتر وعبلة" عام 1945 حيث تم الطبع والتحميض بداخل الأستوديو وبعدها طبع وتحميض فيلم "عروسة للإيجار" عام 1946، وفي العام نفسه تم تصوير فيلم "صاحب بالين" داخل الأستوديو وهو من بطولة بشارة وكيم. ومن أشهر الأعمال التي تم تصويرها أو التحميض في معامل أستوديو الأهرام أفلام "عروسة البحر" و"صاحبة الملاليم" و"فاطمة وماريكا وراشيل" من بطولة الفنان محمد فوزي.

وشهد الأستوديو بدايات المخرج يوسف شاهين بأفلام "بابا أمين" و"صراع في الميناء" و"باب الحديد" و"ابن النيل".

وفي الأستوديو نفسه، تم تصوير أفلام "بلدي وخفة" و"بابا عريس" و"فتاة السيرك" و"يا حلاوة الحب" بطولة نعيمة عاكف، وأفلام المطربة نور الهدى "غدر وعذاب" و"أفراح"، وأفلام الفنان إسماعيل ياسين "ابن حميدو" و"إسماعيل ياسين للبيع" و"العتبة الخضراء"، وأفلام "القاهرة 30″ و"حكاية 3 بنات" بطولة سعاد حسني، إلى جانب أفلام كبار صناع السينما في العصر الذهبي.

ومن الدراما التلفزيونية التي تم تصويرها في أستوديو الأهرام "أرابيسك" و"حديث الصباح والمساء" و"السيرة الهلالية" و"حضرة المتهم أبي" و"الملك فاروق". وعام 2019 تم تصوير "شقة فيصل" في الأستوديو نفسه.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية