المركز العربي: انطلاق مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب

انطلاق أعمال الدورة الرابعة من مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية

02 مارس 2024
مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية بقطر (المركز العربي)
+ الخط -

انطلقت اليوم، في الدوحة، أعمال الدورة الرابعة من مؤتمر "طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية"، الذي ينظمه المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ويستمر مدة ثلاثة أيام بمشاركة 67 باحثًا وباحثة يكملون دراسة الدكتوراه في جامعات غربية، في أوروبا والأميركتين، في مختلف تخصصات العلوم الاجتماعية والإنسانية.

واشتمل اليوم الأول للمؤتمر على 26 ورقة عمل قدمها الباحثون، ارتكزت على أطروحات الدكتوراه التي يعدّونها، ثم عقّب عليها أكاديميون متخصصون في مختلف مجالات أبحاثهم، إضافةً إلى تعقيبات الطلبة المشاركين والحضور.

موضوعات مؤتمر طلبة الدكتوراه العرب في الجامعات الغربية

توزّعت أوراق العمل المقدمة على سبعة مواضيع، هي العلوم السياسية والعلاقات الدولية، والدراسات الأمنية ودراسات الهجرة واللاجئين، والأدب والدراسات الثقافية، ودراسات الجندر والمواطنة، والصحة والتنمية والدراسات الحضرية، والتاريخ والفلسفة والقانون، والتربية والتعليم والإعلام ودراسات الترجمة.


في موضوع العلوم السياسية والعلاقات الدولية، قدّم علي الصايغ ورقته بعنوان "محتوى كاريزما آية الله السيستاني: نهج بديل"، خلص فيها إلى أن أسباب كاريزما السيستاني هي قدرته النابعة من "الرابطة العاطفية" بينه وبين مقلّديه، والمبنية على اعتبارهم إياه أنه رمز أعلى للشرعية والأمل والموثوقية.

وحللت تمارا تميمي في ورقتها بعنوان "العدالة التحويلية من القاعدة إلى الأعلى بوصفها بديلًا من نموذج السلام الليبرالي في القضية الفلسطينية" الإشكاليات الرئيسة الناشئة عن نموذج السلام الليبرالي.

وسعى رافع الشهودي في ورقته بعنوان "الأمم المتحدة وعملية التحول الديمقراطي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" إلى تقييم تأثير صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية في عمليات التحول نحو الديمقراطية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بين عامَي 2000 و2020.

وأخيرًا، تناول هود أحمد في ورقته بعنوان "أصول الثقة السياسية في العالم العربي" مكونات الثقة السياسية وسبب اختلافها الكبير بين المؤسسات السياسية في العالم العربي.


الدراسات الأمنية ودراسات الهجرة واللاجئين

وعرضت ليلى عمر ورقة بعنوان "تجارب المراهقين اللاجئين السوريين مع الزمن والتوقعات المستقبلية في كندا"، بحثت فيها أهمية عاملَي العمر والمرحلة الحياتية في توقيت الهجرة لتصورات المستقبل ما بعد إعادة التوطين في البلد المضيف.

وناقش السيد عبد الحميد في ورقته بعنوان "الاستقرار الحركي: الاحتجاز المكاني والزماني في مصر ما بعد الصورة وفي المنفى" كيفية تشكيل تجارب الاحتجاز السياسي وتداعياتها المستمرة لمسارات المعتقلين السابقين بعد الإفراج عنهم وشبكاتهم الاجتماعية في المنفى.

ونهايةً، تفحّص نيروز ساتيك في ورقته بعنوان "الممارسات الثورية للاجئين السوريين في رحلة اللجوء إلى أوروبا: الجسد الميت والحي" قصص الموت والحياة للاجئين السوريين في رحلات لجوئهم إلى المنفى الأوروبي، ووضّح ممارساتهم الثورية.

الأدب والدراسات الثقافية

وقدّمت أميرة فرحاني ورقة بعنوان "عودة الكاهنة نموذجًا للشخصية المقاومة في الروايات العربية المعاصرة"، هدفت فيها إلى إعادة النظر في دور الشخصيات النسائية التاريخية في الرواية العربية المعاصرة، من خلال الكشف عن الدور الرمزي للملكة الأمازيغية الكاهنة.

وشاركت سارة الجعيد، عن بعد، بورقتها بعنوان "إعادة تصور الشرق: إعادة النظر في التمثيلات الأنطولوجية للشرق الأوسط في الأدب الأميركي بعد هجمات 11 سبتمبر"، بحثت فيها في السرد المتعلق بالتمثيلات الثقافية والاجتماعية والسياسية للشرق الأوسط في الأدب الأميركي.

وحاول شادي روحانا في ورقته بعنوان "القضية الموريسكية في رواية ’دون كيخوته‘ لميغيل دي سرفنتس" صياغة فرضية حول الموقف الأخلاقي والسياسي الذي كان يحمله دي سرفنتس تجاه القضية الموريسكية.

وختامًا، بيّن عبد الباقي غراب في ورقته بعنوان "الأمم الاستيطانية والاستحالة الديكولونيالية في رواية ’في انتظار البرابرة‘ لجون ماكسوال كوتزي" العلاقة بين تكوين الهويات الجماعية تحت التأثير الكولونيالي والسياسات المعاصرة في الأمم ذات الطابع الاستيطاني.

دراسات الجندر والمواطنة

وضمن موضوع دراسات الجندر والمواطنة، جادلت أمل ميري في ورقتها بعنوان "إعادة النظر في تمكين المرأة في سياق غير غربي: بحث تشاركي مع النساء المسلمات في منظمات المجتمع المدني في فلاندرز في بلجيكا" بأن أصوات المهاجرات من الأقليات في الغرب في حاجة إلى الاستماع إليها، لأن السياسة الأوروبية غالبًا ما تهتم بتمكينهن من دون استشارتهن.

وقدّمت مزنة مديحة ورقة بعنوان "التغيرات الجيلية والمشاركة الاقتصادية للمرأة القطرية: نهج نسوي ما بعد استعماري"، خلصت فيها إلى أن المفاهيم الجوهرانية والمتجانسة للثقافة والتقاليد والدين حاضرة في الخطابات حول نساء الخليج العربي، وتصوّر نضالهن على أنه مفارقات ثقافية.

وختامًا، أشار عماد رسن في ورقته بعنوان "بين الإقصاء والتهميش من خلال الظهور في المجال العام: دراسة للناشطات في مصر" إلى أن الناشطات النسائيات واجهن العديد من التحديات في مشاركتهن في مختلف الفعاليات العامة المضادة داخل المجال العام المصري.

الصحة والتنمية والدراسات الحضرية

قدّم يزيد زاهده في ورقته بعنوان "اللبرلة الجديدة في فلسطين: نشأة خطط التنمية الوطنية الفلسطينية" تحليلًا نقديًا وشاملًا للنيوليبرالية في فلسطين من منظورَي نظرية اللبرلة الجديدة المتنوعة وفلسفة الواقعية النقدية.

وحاجّ وسيم النابلسي في ورقته بعنوان "العلاقات الريفية - الحضرية في سورية: انتفاضة 2011 وما بعدها" بأن مختلف الفئات الريفية والحضرية ظلت تعاني ليس التدهور الاقتصادي فحسب، ولكن أيضًا الخطاب العام العدائي الذي أدى إلى تآكل مكانتها الاجتماعية والسياسية.

في حين حاول صالح المغربي في ورقته بعنوان "إعادة الإعمار بعد الصراع: دروس لبنغازي من تجارب بيروت" استخلاص دورس إعادة الإعمار في بيروت وكوفنتري وموستار وسراييفو لتقييم فاعلية مشاريع الاستقرار في بنغازي.

وختامًا، تناولت مريم بلقاضي في ورقتها بعنوان "النتائج المختلفة للنزوح: ما العوامل التي تؤثر في مسارات الأسر النازحة؟ دراسة من طنجة، المغرب" المرحلة الانتقالية بعد النزوح، وحللت مسارات وتجارب الأفراد والأسر النازحة اعتمادًا على منظور قائم على النوع الاجتماعي.

التاريخ والفلسفة والقانون

وسعى محمد لاري في ورقته بعنوان "أثر جائحة كورونا في الالتزامات التعاقدية وفق القانون المدني الكويتي: نحو تعزيز العدالة الاجتماعية" إلى تحليل الأدوات القانونية المتاحة في القانون المدني الكويتي واستكشاف إمكانية تقديمها حلولًا عادلة ومستدامة. وعرض محمود إمام ورقة بعنوان "التمائم الجنائزية المروية: دراسة متعددة المناهج للكشف عن التكنولوجيا وورش الإنتاج والتوزيع في السودان القديم"، اعتمد فيها على فحص التمائم المنشورة في التقارير الأثرية وغير المنشورة والتي عُثر عليها في العديد من المواقع الجنائزية المؤرخة لفترة حضارة مروي.

وتناولت جوخة الشايف في ورقتها بعنوان "شائعات ليلية: كنّاسو شوارع عدن" سبل تمكين التنميط العنصري لكنّاسي عدن باعتبارهم غرباء دائمين، على الرغم من وجودهم المتواصل في اليمن منذ القرن السادس الميلادي. ونهايةً، ناقشت سلمى شاش في ورقتها بعنوان "’ضبط‘ القرية: العنف والبيروقراطية والاقتصاد السياسي في القرن التاسع عشر في مصر" المعنى اليومي والمعيش للعدالة في الريف المصري بين عامَي 1850 و1914.

التربية والتعليم والإعلام واللسانيات

وفي موضوع التربية والتعليم والإعلام واللسانيات ودراسات الترجمة، هدف أحمد الزعبي في ورقته بعنوان "تراجع الرئيس السابق جايير بولسونارو عن نقل السفارة البرازيلية من تل أبيب إلى القدس وانعكاساته في الصحافة البرازيلية" إلى تحديد كيفية تغطية وسائل الإعلام البرازيلية الموضوع، على أساس خطاب بولسونارو الداعم والمتماهي مع الكنيسية الإنجيلية.

وتناول عماد الخشالي في ورقته بعنوان "دور برنامج المعايشة في نشر المعلومات الخاطئة والمضللة خلال حرب العراق" موضوعه بناءً على خبرته وشهاداته المباشرة في تغطية حرب العراق لصالح قناة "الجزيرة" الإنكليزية.

واستكشف محمد أبو عرقوب في ورقته "انتشار الابتكارات في غرف الأخبار العربية: فرص وتحديات تبنّي الذكاء الاصطناعي التوليدي لتعزيز رواية القصص الرقمية" أداء الأنظمة داخل المؤسسات الإعلامية العربية، لتوفير فهم شامل لكيفية عمل هذه الكيانات في سياق تبنّي الذكاء الاصطناعي التوليدي في عملها.

وختامًا، أشارت غدير عوّاد في ورقتها بعنوان "الاضطهاد الرقمي في فلسطين" إلى أن الفلسطينيين يواجهون، إلى جانب القيود الخارجية، قيودًا رقمية تفرضها سلطاتهم في الضفة الغربية وقطاع غزة، ما يضيف طبقة أخرى من النضال.

المساهمون