وظائف صيدا سيتي
مهرجان صيدا للمأكولات Saida Food Festival
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
هذا المفتاح كان قادراً على إنقاذ سفينة التيتانيك - 6 صور واتس آب يتخذ إجراء صارما لوقف موجة الجرائم في الهند! محمد أبو عتيق أفضل لاعب فلسطيني في الدوري اللبناني لموسم 2017-2018 جائزة جمال الخطيب للحذاء الذهبي - 3 صور المكتب الطلابي الحركي في منطقة صيدا يُكرم الطلاب الناجحين في الامتحانات الثانوية الرسمية - 71 صورة عين الحلوة تودع الشيخ عطا في موكب مهيب وفاة طيار لبناني غرقاً في بحر صور وفاة مواطنة في عكار متأثرة بتناول مادة سامة النائب الحريري استقبلت وزيرة الثقافة المصرية وأولمت تكريما لها وعرضت معها التعاون المشترك وتكريم الفنانة الراحلة فايزة أحمد - 26 صورة البزري يستقبل وفد حركة أنصار الله هذه الحيوانات مدينةٌ لآبائها أكثر من أمهاتها - 8 صور روسيا العناية الإلهية تنقذ طفلاً سقط من الطابق الرابع + فيديو إبتكار جديد يعالج البهاق ويخفي أعراضه لسنوات بالصيفية كمان في جمعة بيضاء مع الرعاية ساري الشوبكي الذي تابع قصته الملايين..يعود إلى غزة شهيداً + فيديو الروبوتات دليفري بقالة في الصين + فيديو سقوط أسلاك كهربائية على شاحنة لنقل الوقود على طريق درب السيم تأجيل توقيع كتاب عصر المقاومة .. صناعة النصر في مركز معروف سعد الثقافي كلب شجاع يحاول حماية صاحبته من أسد في حديقة الحيوان + فيديو بريطاني فسخ علاقته بها بعد أن رآها بلا مكياج وكشف ما كانت تخفيه - 3 صور مصر تنفذ معجزة هندسية بدأت دراساتها منذ 18 عاماً + فيديو
مزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارDonnaشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019مؤسسة مارس / قياس 210-200شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةهل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

فيروس الهربس (Herpes Virus Antibodies)

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 01 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 2328 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

فيروس الهربس (Herpes Virus Antibodies)

 

فحص اضداد فيروس الهربس يهدف الى قياس مستوى الاجسام المضادة لفيروس الهربس البسيط (Herpes Simplex virus - HSV) التي توجد في دم الشخص المفحوص.

فيروس الهربس هو، في الواقع، اسم عام لمجموعة من الفيروسات التي تسبب العديد من الامراض، مثل:

 الهربس من النوع 1 (HSV – 1) – وهو الذي يسبب، غالبا، القروح النفطية (Blister) في منطقة الفم (الشفتين والحنك/ سقف الحلق)، كما يسبب في حالات نادرة تلوثا في الجهاز العصبي المركزي والتهاب الدماغ (هربس التهاب الدماغ - Encephalitis).

الهربس من النوع 2 (HSV - 2) - وهو الذي يسبب، غالبا، معظم القروح النفطية في منطقة الاعضاء التناسلية (الهربس التناسلي) او الامراض المنقولة جنسيا.

 فيروس الفريسيله - هو الذي يسبب مرض جدري الماء (VZV) خلال مرحلة الطفولة ومرض الهربس النطاقي (Zoster / Shingles) والطفح الجلدي لدى البالغين(يسمى زنار النار).

هنالك عدة فحوصات ممكنة لتقييم الاصابة باحد فيروسات الهربس، لكن الفحوصات الشائعة هي: فحص مستوى الاجسام المضادة للهربس، التي ينتجها الجسم بعد الاصابة بالفيروس، او الفحص المباشر تحت المجهر، باخذ مسحة من الجرح.

الفئة المعرضه للخطر

على الاشخاص المصابين بالامراض المعدية، التي تنتقل عن طريق الدم، مثل اليرقان (Hepatitis)، فيروس نقص المناعة البشرية HIV، وما شابه، ابلاغ افراد الطاقم الطبي بذلك قبل اجراء الفحص. الامراض المعدية لا تشكل مانعا لاجراء الفحص، لكن على الطاقم الطبي اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع العدوى.

امراض ذات صلة

الهربس، الهربس التناسلي  ، كثرة الوحيدات (Mononucleosis)، جدري الماء، الهربس النطاقي (zoster)، سرطان على اسم كوفشي (Kaposi sarcoma).

متى يتم اجراء الفحص؟

يجرى فحص الاجسام المضادة للهربس عند الحاجة الى تشخيص الاصابة بالفيروس. على سبيل المثال، عند الاشتباه السريري بوجوده، اثر ظهور جرح / جروح نفطية مسببة للحكة في الشفتين، في الجلد او في الاعضاء التناسلية، افرازات مهبلية، حكة مهبلية الخ.

في حالات نادرة يتم اجراء الفحص عند وجود اشتباه سريري بوجود تلوث في الجهاز العصبي المركزي - الدماغ والحبل الشوكي - ناجم عن الفيروس، وذلك بسبب ظهور علامات عصبية، مثل التشوش في حالة الوعي،الحمى، عدم وضوح الرؤية، التقيؤ، الخ.

فيروسات الهربس الاخرى (CMV،EBV) – قد ينعكس وجودها في تضخم الغدد الليمفاوية، الحمى، تضخم الكبد / الطحال، فقر الدم وغيرها.

 مؤشر اخر يستوجب اجراء فحص هذا الفيروس هو الحاجة الى تشخيص HSV - 8، وهو الفيروس الذي يسبب سرطان الجلد من نوع كوفشي لدى المرضى الذين يعانون من كبت الجهاز المناعي (وخاصة مرضى الايدز).

طريقة أجراء الفحص

يجرى فحص الاجسام المضادة للهربس بواسطة اخذ عينة من الدم.

كيفية التحضير للفحص

ليست هناك حاجة الى تحضيرات خاصة لهذا الفحص.

تحليل النتائج

تظهر نتائج اختبار الاجسام المضادة للهربس، عادة، خلال بضعة ايام.

جدير بالذكر انه بما ان مستوى الاجسام المضادة لا يرتفع الا بعد حوالي اسبوع من حدوث العدوى ويصل الى ذروته بعد حوالي شهر من ذلك، فان نتيجة الفحص السلبية لمستوى الاجسام المضادة لا يمكنها ان تنفي، دائما، اصابة حديثة بالعدوى.

النتائج السليمة:

مضادات الجلوبولين المناعي IgM سلبية، مضادات الجلوبولين IgG سلبية: لم تحدث ابدا الاصابة بالفيروس. لتاكيد صحة النتيجة ينبغي تكرار الفحص بعد حوالي اسبوعين.
مضادات الجلوبولين المناعي IgM سلبية، مضادات الجلوبولين IgG ايجابية: ربما حدثت الاصابة بالفيروس في الماضي، دون وجود المرض النشط.
 مضادات الجلوبولين المناعي IgM ايجابية، مضادات الجلوبولين IgG سلبية: يبدو انة قد حدثت الاصابة بالفيروس مؤخرا, وقد يظهر المرض النشط لاحقا.
مضادات الجلوبولين المناعي IgM ايجابية، مضادات الجلوبولين IgG ايجابية: على ما يبدو انة قد حدثت الاصابة بالفيروس مؤخرا او في الماضي, وقد يظهر المرض النشط لاحقا.

فحوصات مضادات الهربس الاكثر دقة لوجود الفيروس النشط هي فحص المادة الوراثية للفيروس في الدم (PCR) او تربية الفيروس في مزرعة استنبات.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 851457353
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي