وظائف صيدا سيتي
البرنامج التدريبي المجاني 542 .. فرصتك لاجتياز خط الوصول
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
ارتفاع 0,54% في أسعار الاستهلاك في نيسان للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 18 صورة للإيجار شقة مفروشة في صيدا - شارع الهلالية العام - 17 صورة وفد من حماس زار دريان: المفتي وعد بتحرك على مستوى علماء الأمة لنصرة قضية القدس توقيع مرسوم تعيين المجالس التحكيمية التي تبت بين النزاع بين المدارس والاهل والنقابات كلب مسعور هاجم 6 أشخاص في بلدتي ميفدون والنبطية الفوقا أبو فاعور: منح الجنسية الفلسطينية لغازي العريضي مدعاة فخر موظفو ومستخدمو المستشفيات الحكومية إعتصموا امام مبنى وزارة الصحة وتدافع وتضارب مع القوى الامنية الأساتذة الثانويون الناجحون في مجلس الخدمة طالبوا الحكومة بإنصافهم وإمضاء مرسومهم تمارين تدريبية في حقل القرية يوم الثلاثاء طيران العدو الاسرائيلي خرق اجواء جزين مجلس علماء فلسطين في لبنان: فلسطين ليست للبيع ولن تعود إلا بالجهاد والمقاومة جريح صدما في صيدا نصائح لتلبية احتياجات الجسم في الإفطار والسحور علماء أنقذوا البشرية من مرض قاتل مقابل دولار واحد ورحل غرير.. صاحب أول هدف مغربي في المونديال إلى رحمة الله اعتصام لموظفي المستشفيات الحكومة على طريق القصر الجمهوري دعوة لطاولة الحوار الوطنية لمتابعة نتائج الإجتماع الوزاري الرابع للإتحاد من أجل المتوسط حول حقوق النساء‎ مليونير خيروه بين السجن ونفقة زوجته.. فماذا اختار؟ - صورتان مطلوب سائقين ومفتشين وموظفي إدارة لشركة النقل اللبنانية في صيدا
فرن نص بنص بالشهر الفضيل عروضاتنا ما إلها مثيل - لأول مرة بصيدا منقوشة Multi cereal خاصة للديت - 10 صور
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةصيامك شهي ومقبول مع مطعم مندي النعيمي في صيدا - عروض خاصة من أشهى الوجبات طيلة شهر رمضان المباركبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمحطة كورال الجية بتستقبلكن 24 /24 - جودة ونوعية وخدمة ممتازةDonnaشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

الجراحة بواسطة التنظير (Endoscopic surgery)

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 01 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 1724 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

الجراحة بواسطة التنظير (Endoscopic surgery)

 

يتيح التنظير او الجراحة التنظيرية (Endoscopic surgery) للجراح الوصول للتجويفات الداخلية في الجسم عن طريق شقوق صغيرة، بواسطة ادخال المنظار (Endoscope) (عبارة عن تلسكوب مصغر والموصول مع كاميرا فيديو صغيرة) لداخل التجويف الذي ينوي الطبيب جراحته: تجويف البطن، القفص الصدري، ولتجويفات الاخرى في الجسم. ومن خلال الشقوق الاخرى يتم ادخال ادوات الجراحة الخاصة التي تساعد على شق وفصل الانسجة، ربط ووصل الاوعية الدموية وخياطة الانسجة كذلك، وتتم كل الجراحة اثناء قيام الجراح بمشاهدة التلفاز الذي يعرض مكنونات جسم المرض بدل التحديق بالمريض نفسه. يتم تعويض الجراح عن احساس يده بملمس الانسجة عن طريق الجودة العالية للصور التي تلتقطها الكاميرا وتكبير الانسجة والاضاءة الجيدة التي يساهم بتواجدها المنظار. في معظم الجراحات تكون هنالك حاجة لتخدير المريض بشكل تام.

جراحة التنظير بالبطن تدعى تنظير البطن (Laparoscopy).

جراحة التنظير بالقفص الصدري تدعى تنظير الصدر (thoracoscopy).

كما انه من الممكن القيام بجراحة التنظير في الدماغ، الجيوب الانفية، البلعوم، الحوض، المسالك البولية والتناسلية والمفاصل.

للجراحة عن طريق التنظير عدة حسنات بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة:

تعرض الجسم للاذى نتيجة للجراحة بالمنظار اقل بشكل ملحوظ من تلك عندما تكون الجراحة مفتوحة. كما تكون الالام محدودة، كما ان معظم المرضى الذين اجروا الجراحة بواسطة المنظار يمكنهم العودة لمنازلهم بعد ايام قليلة من اجراء الجراحة، والعودة لمزاولة نشاطاتهم اليومية بشكل تام بعد اسبوعين. بوسع المريض ان يتحرك بعد اجراء الجراحة بفترة قصيرة وهكذا يتجنب التعرض للمضاعفات الرئوية والقلبية. كذلك فان المضاعفات المقترنة بالشق الجراحي مثل العدوى او الفتق فان حدوثها نادر لمن قام بالجراحة بواسطة التنظير بسبب صغر الشق في هذه الجراحة نسبة لشق الجراحة المفتوحة.

الجراحة الاكثر شيوعا التي يتم القيام بها عن طربق جراحة المنظار في عالم الجراحة هي جراحة استئصال كيس المرارة. هذه الجراحة هي الجراحة البطنية الاكثر شيوعا، وفي العالم الغربي هذه التقنية اصبحت تستعمل بما يقارب 90% في مثل هذه الحالات مكان الجراحة المفتوحة. نوعية هذه الجراحة لا تتلائم دائما مع الحالات المرضية الاخرى, وذلك لاسباب تتعلق بسلامة المريض اثناء الجراحة, بسبب القيود التقنية ووفقا لمدى ملائمته لنوع المرض.

بالاضافة لهذه الجراحة هنالك العديد من الجراحات التي يتم اجرائها بواسطة هذه التقنية ومن الممكن تصنيف هذه الجراحات ل-3 مجموعات:

1.   الجراحات السائدة والمعروفة التي يتم اجرائها في معظم المستشفيات. الجراحة الاكثر شيوعا هي استئصال كيس المرارة. كما انه من الممكن اجراء جراحات للحد من تعرق راحتا اليدين، واستئصال الزائدة الدودية كما انه يتم القيام بالفحوصات بواسطة المنظار من اجل الحصول على خزعة (biopsy) من تجويف البطن او الصدر.

2.   الجراحات الاكثر تعقيدا, والتي يتم اجرائها في مراكز مختصة بمثل هذه الجراحات ففي مجال جراحات البطن من الممكن القيام بجراحة المعدة من اجل منع ارتداد العصارة الحمضية للمريء (reflux)، جراحات استئصال الطحال، والغدة الكظرية، والكلية (بما في ذلك اخراج الكلية من اجل زرعها لدى مريض اخر)، استئصال مقاطع من الامعاء الدقيقة او الغليظة وجراحات كل انواع الفتق (Hernia). في مجال جراحات الفتق يوجد لهذه التقنية الحديثة (التنظير) افضلية خصوصا بما يخص القدرة على العودة لمزاولة النشاطات اليومية تقريبا بشكل فوري، كما انه فعال خاصة في علاج حالات الفتق المتكررة او الفتق المزدوج.

3. الجراحات التي لا تزال في طور البحث والتي يتم القيام بها من خلال اطار تقييم وتطوير هذه الجراحات الحديثة والتي يتم القيام بها بمراكز الابحاث الكبرى. وفي بعض المراكز القليلة يتم القيام بجراحات تجريبية اضافية. الجراحات المتواجدة اليوم في طور التحديث تشمل جراحة الاوعية الدموية الكبرى، جراحة القلب المفتوح بواسطة المنظار، جراحات الاجنة اثناء فترة الحمل من اجل علاج العيوب الخلقية قبل ولادة الجنين، والجراحات عن طريق التحكم عن بعد، اي من الممكن ان يقوم الجراح بالجراحة وهو في مكان بعيد عن طريق سيطرته على نظام رجال اليين الذي يقوم بالجراحة بدلا عنه. 

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 842040021
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي