وظائف صيدا سيتي
الرعاية - اضحى 2018جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Now
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حريق محل ميكانيك سيارات في المدينة الصناعية الثانية مقابل مستشفى الراعي - 21 صورة (فايسبوك) مجمع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري اختتم دورته القرآنية الصيفية الثالثة عشر - 3 صور مركز ألوان يحيي ذكرى محمود درويش بأمسية شعرية في عين الحلوة - 16 صورة تسليم وتسلم في انترأكت صيدا بين طارق بساط ورولا المملوك في حفل عاد ريعه لتأمين قرطاسية لتلامذة ترعاهم أهلنا - 16 صورة ياسمينة الهبش لاعبة النادي الأهلي صيدا بطلة لبنان في فئة البرعمات في كرة الطاولة - 11 صورة جولة ميدانية لتنشيط القطاع السياحي في صيدا - 9 صور مشاهد من الوقفة التضامنية في صيدا لأهالي المفقودين والمخطوفين - 16 صورة DFLP protests US disruption of UNRWA الرئيس عباس في اجتماعات المركزي الفلسطيني يدعو لاتخاذ قرارات سياسية مصيرية وجريئة لجميع أفراد العائلة: سامسونج تعلن عن GALAXY Tab A 10.5 ميزات ترفيه عالية الجودة، ومناسبة للميزانية عكار أحلى لإدارة نفايات.. عنوان المعرض الذي تنظمه الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي، والمهندس موسى: إدارة النفايات ثقافة تشاركية - 4 صور صلاة عيد الأضحى المبارك الساعة 6.50 دقيقة من يوم الثلاثاء 21 آب 2018 خليل المتبولي: تشويش جديد مشاريع الدانة.. دانة الهلالية: شقق دولكس مفرزة للبيع في منطقة الهلالية مع مساحات مختلفة وتقسيط 40 شهر توقيف مواطن يستدرج فتيات لابتزازهن مالياً وجنسياً مدارس الأونروا مستمرّة رغم تراجعها.. ولكن اقرأ ما يكتبه السائقون على سياراتهم.. واحذر - 5 صور لماذا أُقفل قسم جراحة القلب في مستشفى بيروت الحكومي؟ قوى الأمن عممت صورة موقوفَين بجرم سرقة بطريقة احتيالية أرقام مخيفة حول انتشار السلاح في لبنان.. الوضع الامني مهدد بالانفجار!
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200Donnaثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019عرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورة
4B Academy Ballet

الجراحة بواسطة التنظير (Endoscopic surgery)

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 01 نيسان 2016 - [ عدد المشاهدة: 1810 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

الجراحة بواسطة التنظير (Endoscopic surgery)

 

يتيح التنظير او الجراحة التنظيرية (Endoscopic surgery) للجراح الوصول للتجويفات الداخلية في الجسم عن طريق شقوق صغيرة، بواسطة ادخال المنظار (Endoscope) (عبارة عن تلسكوب مصغر والموصول مع كاميرا فيديو صغيرة) لداخل التجويف الذي ينوي الطبيب جراحته: تجويف البطن، القفص الصدري، ولتجويفات الاخرى في الجسم. ومن خلال الشقوق الاخرى يتم ادخال ادوات الجراحة الخاصة التي تساعد على شق وفصل الانسجة، ربط ووصل الاوعية الدموية وخياطة الانسجة كذلك، وتتم كل الجراحة اثناء قيام الجراح بمشاهدة التلفاز الذي يعرض مكنونات جسم المرض بدل التحديق بالمريض نفسه. يتم تعويض الجراح عن احساس يده بملمس الانسجة عن طريق الجودة العالية للصور التي تلتقطها الكاميرا وتكبير الانسجة والاضاءة الجيدة التي يساهم بتواجدها المنظار. في معظم الجراحات تكون هنالك حاجة لتخدير المريض بشكل تام.

جراحة التنظير بالبطن تدعى تنظير البطن (Laparoscopy).

جراحة التنظير بالقفص الصدري تدعى تنظير الصدر (thoracoscopy).

كما انه من الممكن القيام بجراحة التنظير في الدماغ، الجيوب الانفية، البلعوم، الحوض، المسالك البولية والتناسلية والمفاصل.

للجراحة عن طريق التنظير عدة حسنات بالمقارنة مع الجراحة المفتوحة:

تعرض الجسم للاذى نتيجة للجراحة بالمنظار اقل بشكل ملحوظ من تلك عندما تكون الجراحة مفتوحة. كما تكون الالام محدودة، كما ان معظم المرضى الذين اجروا الجراحة بواسطة المنظار يمكنهم العودة لمنازلهم بعد ايام قليلة من اجراء الجراحة، والعودة لمزاولة نشاطاتهم اليومية بشكل تام بعد اسبوعين. بوسع المريض ان يتحرك بعد اجراء الجراحة بفترة قصيرة وهكذا يتجنب التعرض للمضاعفات الرئوية والقلبية. كذلك فان المضاعفات المقترنة بالشق الجراحي مثل العدوى او الفتق فان حدوثها نادر لمن قام بالجراحة بواسطة التنظير بسبب صغر الشق في هذه الجراحة نسبة لشق الجراحة المفتوحة.

الجراحة الاكثر شيوعا التي يتم القيام بها عن طربق جراحة المنظار في عالم الجراحة هي جراحة استئصال كيس المرارة. هذه الجراحة هي الجراحة البطنية الاكثر شيوعا، وفي العالم الغربي هذه التقنية اصبحت تستعمل بما يقارب 90% في مثل هذه الحالات مكان الجراحة المفتوحة. نوعية هذه الجراحة لا تتلائم دائما مع الحالات المرضية الاخرى, وذلك لاسباب تتعلق بسلامة المريض اثناء الجراحة, بسبب القيود التقنية ووفقا لمدى ملائمته لنوع المرض.

بالاضافة لهذه الجراحة هنالك العديد من الجراحات التي يتم اجرائها بواسطة هذه التقنية ومن الممكن تصنيف هذه الجراحات ل-3 مجموعات:

1.   الجراحات السائدة والمعروفة التي يتم اجرائها في معظم المستشفيات. الجراحة الاكثر شيوعا هي استئصال كيس المرارة. كما انه من الممكن اجراء جراحات للحد من تعرق راحتا اليدين، واستئصال الزائدة الدودية كما انه يتم القيام بالفحوصات بواسطة المنظار من اجل الحصول على خزعة (biopsy) من تجويف البطن او الصدر.

2.   الجراحات الاكثر تعقيدا, والتي يتم اجرائها في مراكز مختصة بمثل هذه الجراحات ففي مجال جراحات البطن من الممكن القيام بجراحة المعدة من اجل منع ارتداد العصارة الحمضية للمريء (reflux)، جراحات استئصال الطحال، والغدة الكظرية، والكلية (بما في ذلك اخراج الكلية من اجل زرعها لدى مريض اخر)، استئصال مقاطع من الامعاء الدقيقة او الغليظة وجراحات كل انواع الفتق (Hernia). في مجال جراحات الفتق يوجد لهذه التقنية الحديثة (التنظير) افضلية خصوصا بما يخص القدرة على العودة لمزاولة النشاطات اليومية تقريبا بشكل فوري، كما انه فعال خاصة في علاج حالات الفتق المتكررة او الفتق المزدوج.

3. الجراحات التي لا تزال في طور البحث والتي يتم القيام بها من خلال اطار تقييم وتطوير هذه الجراحات الحديثة والتي يتم القيام بها بمراكز الابحاث الكبرى. وفي بعض المراكز القليلة يتم القيام بجراحات تجريبية اضافية. الجراحات المتواجدة اليوم في طور التحديث تشمل جراحة الاوعية الدموية الكبرى، جراحة القلب المفتوح بواسطة المنظار، جراحات الاجنة اثناء فترة الحمل من اجل علاج العيوب الخلقية قبل ولادة الجنين، والجراحات عن طريق التحكم عن بعد، اي من الممكن ان يقوم الجراح بالجراحة وهو في مكان بعيد عن طريق سيطرته على نظام رجال اليين الذي يقوم بالجراحة بدلا عنه. 

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855506045
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي