صيدا سيتي

"عيادات نقالة مجانية" في تعمير عين الحلوة

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - السبت 03 شباط 2024 - [ عدد المشاهدة: 813 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
"عيادات نقالة مجانية" في تعمير عين الحلوة

ضمن برنامج العيادات النقالة الذي أطلقته "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة " بالشراكة مع وزارة الصحة ، يجول فريق طبي وتمريضي من " مركز الحريري الطبي الإجتماعي" مع متطوعين من الجهاز الطبي المتنقل التابع للمؤسسة بسيارة اسعاف مجهزة، على أحياء مدينة صيدا وضواحيها لتقديم الرعاية الصحية الأولية وأدوية للمواطنين المقيمين في مدينة صيدا وجوارها ومن بينهم النازحون من مناطق الجنوب ، وتحويل من تستدعي حالته لطبيب أخصائي أو الى مركز الحريري الطبي الإجتماعي.

وكانت المحطة الأولى من "برنامج العيادات النقالة المجانية " في "مركز المجتمع المحلي" التابع لمؤسسة الحريري في منطقة تعمير عين الحلوة، حيث جرى استقبال مرضى من عموم سكان صيدا والجوار ومن النازحين من مناطق الجنوب الحدودية وتقديم الخدمات الطبية لهم من" اجراء كشف سريري ( ضغط ، حرارة ، تنفس.. ) ، وفحص تخزين سكري، وتقديم أدوية للأمراض الحادة ، بالإضافة الى إرشادات حول التغذية الصحية والصحة النفسية.

ويشير مدير المشروع مدير "مركز الحريري الطبي الاجتماعي" بهاء السبع أعين أن " برنامج العيادات النقالة " الذي ينفذ بالشراكة مع وزارة الصحة ، يستهدف المقيمين في منطقة صيدا والجوار . ويقول " كانت أولى محطات العيادات النقالة في مركز المجتمع المحلي لمؤسسة الحريري في تعمير عين الحلوة ، وخلال 3 ساعات فقط جرت معاينة أكثر من خمسين مريضا من أهلنا من نازحي الجنوب اللبناني ومن سكان صيدا وضواحيها ومن مختلف الأعمار ، من بينهم 33 مريضاً أُجري لهم فحص تخزين السكري.

ويضيف" الهدف من هذا المشروع هو تقديم رعاية صحية أولية جيدة تكون متاحة لكل الناس مجاناً ، وتتضمن" كشفا سريرياً من قبل طبيب صحة عامة وآلية المعاينة تشمل فحصاً اولياً للمريض واعطائه الدواء اذا احتاجت حالته ، او تحويله لطبيب اختصاص اذا استدعى الأمر، أو الى مركز الحريري الطبي الاجتماعي ليتلقى الرعاية الصحية اللازمة ، ومتابعة حالته أكثر اذا كان بحاجة لتدخل أكبر".

كما يشمل المشروع اجراء فحوص مجانية لتخزين سكري ، وتقديم ادوية مجانية لمن يعانون من امراض حادة للبالغين ، واعطاء لقاحات للأطفال ضمن الروزنامة الوطنية ، وترافقها توعية حول الصحة النفسية وصحة الحوامل والتغذية الصحية". 

ويتابع " أما فريق عمل المشروع ، فيضم طبيب صحة عامة وممرضة وقابلة قانونية ومتطوعي الجهاز الطبي المتنقل التابع للمؤسسة وطبعاً مع جهوزية سيارة إسعاف في حال لزم الأمر نقل أي مريض.

من جهته يقول مدير "مركز المجتمع المحلي" التابع لمؤسسة الحريري طارق أبو زينب ان " استقبال المركز لـ"العيادات النقالة " لتقديم الخدمة الطبية المجانية للمواطنين والنازحين من الجنوب في هذه المنطقة، يتلاقى وأهداف هذا المركز الذي وجد أساساً في هذه المنطقة – كما يعبر اسمه - لخدمة المجتمع المحلي سواء من خلال عملية التمكين والتدريب للشباب وخاصة في مجالات المهن والمعلوماتية وغيرها ، او من خلال حملات الرعاية الصحية الأولية التي تقوم بها مؤسسة الحريري عبر مركز الحريري الطبي الاجتماعي وأيضاً الدعم النفسي والاجتماعي. وبالتالي المركز يقوم بدور متعدد الأوجه، اجتماعي وصحي وتنموي في خدمة أهلنا في هذه المنطقة - أي تعمير عين الحلوة ومحيطها- من عائلات لبنانية وفلسطينية وسوريين ومؤخراً من أهلنا النازحين من جنوب لبنان، لنكون دائماً الى جانبهم".


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 980881003
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة