1. الصفحة الرئيسية
  2. اقتصاد
  3. الهجرة

خبراء اقتصاد يحذّرون من مخاطر النمو السكاني القياسي

لقطة من حفل لأداء قسم الجنسية في مدينة براندون في مقاطعة مانيتوبا في غرب وسط كندا.

لقطة من حفل لأداء قسم الجنسية في مدينة براندون في مقاطعة مانيتوبا في غرب وسط كندا (أرشيف).

الصورة: Radio-Canada / Chelsea Kemp

RCI

يحذّر بعض كبار خبراء الاقتصاد في مصارف كندية كبيرة الحكومة الفدرالية من أنه، من الناحية الاقتصادية، النمو السكاني القياسي في كندا بواسطة الهجرة هو أمر لا يمكن تحمّله، بل وغير مبرر، ولا يمكن أن يستمر بهذه الوتيرة في عام 2024.

كبير خبراء الاقتصاد في ’’بنك ناسيونال الكندي‘‘ (BNC)، ستيفان ماريون، يتحدث بشكل حاسم في الموضوع.

’’للاقتصاد الكندي قدرة على استيعاب ما بين 300.000 و500.000 فرد سنوياً‘‘، يقول ماريون، ’’وتَجاوُزُ هذا المستوى يخلق كافة أنواع الضغوط: مشاكل في البنى التحتية، وفي الأماكن المتوفرة في دور الرعاية النهارية للأطفال وفي المدارس، وفي التطوير العقاري‘‘.

نائب الرئيس الأول وكبير خبراء الاقتصاد لدى ’’سكوشا بنك‘‘ (Scotiabank)، جان فرانسوا بيرّو، يشاطر وجهةَ النظر هذه.

’’لم نقم بالاستثمارات اللازمة لكي نتمكن من استيعاب كلّ هؤلاء الأشخاص دون التسبب في خسارة القدرة (لدى المستهلكين) على تحمل التكاليف‘‘، يقول بيرو.

كبير خبراء الاقتصاد في ’’بنك ناسيونال الكندي‘‘، ستيفان ماريون.

كبير خبراء الاقتصاد في ’’بنك ناسيونال الكندي‘‘، ستيفان ماريون.

الصورة: Banque Nationale

وأشار الخبيران الاقتصاديان، اللذان شاركا في المأدبة السنوية لـ’’نادي كندا الاقتصادي‘‘ (Economic Club of Canada) مع نظرائهما من المصارف الكندية الكبرى الأُخرى يوم أمس، إلى الضغط الذي يفرضه النمو السكاني الشديد الارتفاع على سوق العقارات السكنية في وقت يسجّل فيه المعروض نقصاً كبيراً لتلبية الاحتياجات.

’’هذا لا يعني أنّ الهجرة سيئة لكندا‘‘، يشدّد ماريون، ’’على العكس، هي جيدة جداً، لكن هناك مستويات تمّ تجاوزها بشكل لم نعهده من قبل. لذا، أجل، هناك مشكلة في فقدان السيطرة على صعيد سياسة الهجرة ويجب تصحيحها‘‘.

التأثير على البطالة

ويضيف ماريون أنّ النمو السريع للسكان في كندا مسؤول جزئياً عن الزيادة في معدل البطالة، ’’ما يعني أنّ الناس يدخلون سوق العمل، لكنهم سيواجهون صعوبة أكبر في العثور على وظيفة‘‘.

وعلى الرغم من توفير الاقتصاد الكندي ما يقرب من 500.000 وظيفة العام الماضي، وفقاً لبيانات وكالة الإحصاء الكندية، ارتفع معدل البطالة من 5% في كانون الثاني (يناير) 2023 إلى 5.8% في كانون الأول (ديسمبر).

وهذا وضع غير عادي في نظر بيرّو. ’’لقد حدث ذلك لأنّ عدد العمال في كندا الآن هو أكبر بكثير مما كان عليه قبل عام، ولم يجد جميع هؤلاء الأشخاص وظائف بعد‘‘.

جان فرانسوا بيرّو، نائب الرئيس الأول وكبير خبراء الاقتصاد لدى ’’سكوشا بنك‘‘، خلال مقابلة عبر الإنترنت.

جان فرانسوا بيرّو، نائب الرئيس الأول وكبير خبراء الاقتصاد لدى ’’سكوشا بنك‘‘، خلال مقابلة عبر الإنترنت.

الصورة: Radio-Canada

وفي توقعاته، يرى ’’بنك ناسيونال الكندي‘‘ أنّ معدل البطالة قد يرتفع إلى 7% في عام 2024.

لكنّ توقعات بيرّو من ’’سكوشا بنك‘‘ هي أكثر تفاؤلاً بقليل، إذ يتوقع معدل بطالة بمستوى 6,7% هذه السنة.

’’من الواضح أنّ الاقتصاد يتباطأ: من المتوقَّع أن يسرّح أصحاب الأعمال عدداً قليلاً من الموظفين، وهذا أمر طبيعي (في مثل هذه الحالات) لكنه يتأثر بشكل أكبر بواقع هو أنّ عدد السكان النشطين آخذ في الارتفاع‘‘، يقول بيرّو.

شيخوخة المجتمع

في تقرير تحليلي نشره قبل أسبوع، يشير مصرف ’’ديجاردان‘‘ التعاوني (Mouvement des Caisses Desjardins) إلى أنّ تداعيات النمو الديمغرافي القوي متفاونة.

واضع التقرير، كبير خبراء الاقتصاد في المصرف مارك ديزورموه، يقول إنّ هذا النمو السكاني قد يؤدّي إلى ’’تحفيز الاستهلاك واحتمال إعادة تأجيج التضخم‘‘.

ومن ناحية أُخرى، من خلال سدّه جزئياً النقص في العمالة الناجم عن شيخوخة السكان، فإنّ ’’الانفجار الديموغرافي يمكن له أن يساعد أيضاً في زيادة المعروض من العمال المتاحين وخفضِ تضخمٍ محتمل قد ينجم عن زيادة في الأجور‘‘، يضيف ديزورموه في تحليله.

كبير خبراء الاقتصاد لدى مصرف ’’ديجاردان‘‘ التعاوني، مارك ديزورموه، خلال مقابلة عبر الإنترنت.

كبير خبراء الاقتصاد لدى مصرف ’’ديجاردان‘‘ التعاوني، مارك ديزورموه، خلال مقابلة عبر الإنترنت (أرشيف).

الصورة: Radio-Canada / Bienvenu Senga

لكنّ ستيفان ماريون يجادل بأنّ استبدال العمال الذي يتقاعدون بعمّال آخرين أصغر سنّاً لا يمكن أن يبرّر مستويات الهجرة المسجَّلة في عام 2023.

’’هناك 200.000 عامل يتقاعدون كل عام في كندا، ثمّ نتحدث عن سياسة نمو سكاني تبلغ حالياً 1,2 مليون نسمة. لذا، من الواضح أننا تجاوزنا بكثير أرقام شيخوخة السكان‘‘، يقول ماريون.

يُشار إلى أنه حسب تقديرات وكالة الإحصاء الكندية ارتفع عدد سكان كندا بين الربع الأخير من عام 2022 والربع الأخير من عام 2023 بـ1,25 مليون نسمة.

وتفيد بيانات صادرة قبل أقلّ من شهر عن وكالة الإحصاء الكندية أنّ عدد سكان كندا بات يُقدَّر بنحو 40.528.396 نسمة، بزيادة قدرها 430.635 نسمة خلال الربع الثالث من عام 2023، أي بنسبة 1,1% مقارنةً بعدد السكان في نهاية الربع الثاني من العام الحالي. وهذه الزيادة عائدة بنسبة 96% إلى الهجرة.

وبهذا تكون نسبة نمو السكان في كندا أعلى بأكثر من خمسة أضعاف من معدل نسبة النمو السكاني في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OCDE / OECD).

(نقلاً عن موقع راديو كندا، ترجمة وإعداد فادي الهاروني)

العناوين