تركيا تفتتح توسعات جديدة بمطار صبيحة لاستيعاب 85 مليون مسافر سنوياً

تركيا تفتتح توسعات جديدة في مطار صبيحة لاستيعاب 85 مليون مسافر سنوياً

25 ديسمبر 2023
تسعى تركيا من خلال مطاراتها للتحول إلى مركز عبور عالمي (الأناضول)
+ الخط -

دشن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين، المدرج الثاني في مطار صبيحة غوكتشن، بالقسم الآسيوي من مدينة إسطنبول لزيادة القدرة الاستيعابية، لثالث أكبر مطار بالبلاد إلى 85 مليون مسافر سنوياً.

وقال أردوغان خلال حفل افتتاح أعمال التوسعة، إنه مع نهاية العام الجاري سيصل عدد المسافرين عبر المطار إلى 37 مليوناً، على أن يرتفع هذا الرقم إلى 63 مليون مسافر بحلول عام 2030.

ولفت أردوغان إلى أن مطار صبيحة استقبل ما يقرب من 25 مليون مسافر في 2021 عبر 181 ألف رحلة جوية، مضيفا أن العدد وصل إلى 31 مليون مسافر في 2022.

ويبلغ طول المدرج الجديد في مطار صبيحة 3.5 كيلومترات، فيما يصل عرضه إلى 60 مترا، مما يسمح لأضخم الطائرات بالهبوط في المطار والإقلاع منه.

وتضم مدينة إسطنبول التركية 3 مطارات هي "صبيحة غوكتشن" في الشطر الآسيوي، و"إسطنبول" و"أتاتورك" الدوليان في الشطر الأوروبي، والأخير تم تخصيصه فقط لرحلات طائرات شحن البضائع والطائرات الخاصة والحكومية، بعد الانتقال إلى مطار إسطنبول في أبريل/ نيسان 2019.

وقال وزير النقل والبنية التحتية التركي، عبد القادر أورال أوغلو، إن المدرج الثاني لمطار "صبيحة غوكتشن" يعتبر نجاحاً جديدا للبلاد في مجال الطيران.

وأضاف أورال أوغلو في تصريحات إعلامية الأحد قبيل أعمال الافتتاح، أن تركيا تقع في موقع مميز وسط 67 دولة، يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة، ويقدر حجم تجارتها بنحو 8 8.6 تريليونات دولار.

وأكد أن "تركيا بموقعها هذا، مناسِبة جداً لتصبح مركز العبور بالنسبة للعالم في مجال الطيران".

وأشار وزير النقل إلى أن بلاده ارتقت إلى المركز الـ3 بين الدول الأوروبية، والمركز الـ6 على مستوى العالم في تصنيف إجمالي حركة الركاب للمطارات الأوروبية والعالمية خلال عام 2022.

ومطار صبيحة الدولي ‏ هو المطار الدولي الثاني الذي يخدم سُكان إسطنبول، وهو أصغر من مطار إسطنبول الذي افتتح عام 2018.

ويبعد مطار صبيحة غوكتشن (سمي بهذا نسبة إلى أول امرأة تركية تقود طائرة حربية) نحو 35 كيلومتراً عن وسط إسطنبول، وبدأ بناؤه عام 1998 وتم الانتهاء منه في عام 2000، وافتتح عام 2001.

وتسعى تركيا للاستفادة من موقعها الجغرافي واتساع حركة النقل الجوي عالميا، عبر التوسع في بناء المطارات أو زيادة القدرة الاستيعابية للقائم منها، فضلاً عن دعم وتطوير شركات الطيران المحلية.

وفي السياق، أعلنت المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية (EUROCONTROL) أن مطار إسطنبول حقق رقماً قياسياً في الازدحام الجوي، متصدراً قائمة المطارات الأوروبية الأكثر ازدحاماً في الفترة ما بين 4 و10 ديسمبر/كانون الأول.

ووفقاً للتقرير الصادر عن المنظمة أمس الأحد، سجل مطار إسطنبول متوسطاً يومياً قدره 1296 رحلة جوية. 

كما كشفت الخطوط الجوية التركية "حكومية" مؤخراW، عن أكبر صفقة مع شركة ايرباص الأوروبية من خلال تأكيد طلبها شراء أكثر من 200 طائرة من طراز "ايرباص" مع خيار شراء أكثر من 100 طائرة إضافية، وذلك ضمن خطة توسع للشركة على مدى خطتها الاستراتيجية لفترة 2023-2033.

المساهمون