بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
مطلوب أساتذة لغات مع كفاءة وخبرة عالية لمركز BiT2S في صيدا ثانوية لبنان الدولية تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدارسي 2017-2018 هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين لماذا الإهمال في خدمة الصيانة الكهربائية؟! - 4 صور الشيخ حمود يستقبل الشيخ محمد العاصي ويقدم التعازي لأسامة حمدان ويتصل بمحمد زيدان مهنئا‎ ـ 3 صور اتحاد نقابات الجنوب استقبل اتحادي عمال البلديات والنبطية حريق داخل منزل في الغسانية والاضرار مادية استقبال فضائي لتوماس في مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 36 صورة مدير عام وزارة النقل تفقد الباخرة الجانحة "نبيل" في صيدا الحريري ترعى السبت تخريج طلاب نموذج جامعة الدول العربية ونموذج الاتحاد الأوروبي في أكاديمية علا - صيدا القديمة السعودي إستقبل وفد جمعية أصدقاء زيرة وشاطىء صيدا وبحث شؤونا مطلبية مع وفد إتحاد عمال البلديات في لبنان - 5 صور بيان من هيئة أوجيروا إلى أهالي صيدا: شاركونا في Test Speed يوم السبت 29 نيسان 2017 نورا شفيق الحريرى مع طلاب ثانوية رفيق الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 27 صورة الشيخ حمود في خطبة الجمعة: في ذكرى الإسراء والمعراج ندعو علماء الدين ألا يكونوا في خدمة الحكام العلامة النابلسي في خطبة الجمعة: نريد قانوناً لا ينتج تقسيماً أو تطوراً في الحالة الطائفية البزري يدعو لإدخال عمال بلديات لبنان بالضمان الاجتماعي وتأمين البطاقة الصحية لما بعد الخدمة طلاب ثانوية رفيق الحريري حاوروا الكاتبة نورا الحريري حول روايتها الماسة المفقودة - 5 صور أسامة سعد مغرداً حول سد بسري: ليس من أجل بيروت بل من أجل البنكنوت!!! النائب بهية الحريري أطلقت جماليات الخط العربي بمشاركة 300 طالب من 17 مدرسة - 26 صورة أبو جابر في تكريم المعلمين: هناك مؤامرة على المعلمين والموظفين - 49 صورة الشيخ حبلي بذكرى الإسراء والمعراج: فلسطين ستبقى قبلة جهادنا الحقيقي‎ القوى الوطنية والتقدمية نظمت أول مسيرة خارج فلسطين تضامنا مع انتفاضة الأسرى في سجون الاحتلال‎ الأسمر من صيدا: الحريري أبدى تجاوبه تجاه «السلسلة» وحماية الضمان الاجتماعي 600 دولار ثمن إقامة..مزوّرة Terrorism suspects tried to join Ain al-Hilweh extremist Badr السعودي أطلق فعاليات مهرجان سوق صيدا بيساع الكل تنظمه لجنة مهرجانات صيدا بالتعاون مع البلدية وجمعية التجار - 3 صور أمين سر اللجنة السياسية الفلسطينية في أوروبا أبو كريم فرهود: آن لأسرانا البواسل أن يبصروا نور الحرية
مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 13 صورةمشروع الغانم / قياس 210-200مكتب Ibrahim Travel & Tourism يرحب بكم لكافة الحجوزات والتأمينات والخدمات العامةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!للبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonna: Beauty Lounge & Spaمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتSaida Country Club / قياس 100-200X Water مياه معدنية طبيعية خالية من النيترات في صيدا من 20 سنةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمبارك افتتاح حلويات الحصان (أفخر الحلويات العربية) في صيدا، نزلة صيدون - 120 صورة
4B Football Academy
جامعة رفيق الحريري

لقاءان مع امرأة صيداوية في عشر سنوات! (رحلة عبر الزمن)

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الجمعة 18 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 3668 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload
1/2
2/2

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

افعل الخير تجده دائما وخالق الناس بخلق حسن، وافعل دائما خيرا.

مساعدة الآخرين من أعظم أبواب ‫‏الخير؛ ولها مكانة عالية جداً في ‫‏الإسلام الذي جاءت عقائده وشرائعه لإصلاح العلاقة بين العبد وربه، وبين العباد أنفسهم، ولهذا حث الإسلام على إيصال النفع للآخرين بقدر المستطاع، ولأن هذه المساعدة نوع من ‫‏العبادة التي يرجو بها المسلم الثواب من ربه، فإن من شروط قبولها وحصول المسلم على الأجر أن تكون هذه المساعدة خالصة لله تعالى يرجو بها المسلم رضا ربه، وأن يرزقه الثواب المترتب على هذه المساعدة.

بعد هذه المقدمة ما سأرويه عليكم الآن ليس قصة خيالية وليست قصة من قصص الروايات الدرامية، بل هي قصة حقيقية بكل جوانبها وأبعادها وهذه القصة لم تحدث في ألمانيا أو في الغربة بل حدثت معي في مدينتي صيدا، مدينة الخير والبركة.

بعد شهور من العمل المتواصل في قسم الجراحة والمناوبات القاسية في المستشفى في ألمانيا، نصحني رئيسي بأنه يجب أن آخذ إجازة والتي كانت فقط أياما معدودة، فعزمت أن أسافر إلى وطني لبنان وخاصة إلى زيارة مدينتي الحبيبة صيدا.

تعودت في كل مرت أزور صيدا، أن ألتقي بأصدقائي وأحبائي وأن أتسامر كل ليلة مع عائلتي ولكن في صباح آخر يوم  قبل سفري أذهب إلى مقبرة صيدا القديمة لأسلم على جدودي: عثمان حجازي ومصطفى القدسي وأقرأ الفاتحة على أرواحهم الكريمة وهذا كان تقريبا برنامجي في كل زيارة قصيرة إلى مدينتي الحبيبة صيدا. المهم ومثل العادة في صباح آخر يوم لي في لبنان ذهبت إلى المقبرة لزيارة أجدادي وكانت الزيارة عبارة عن دقائق معدودة وبعد خروجي من المقبرة رأيت امرأة عجوزاً وقد أكل المرض من عظامها وقد إنحنى ظهرها من ثقل الحياة عليها وكانت  تقف بجانب بسطة للخضار، وإذا بالبائع يقول لها: " تفضلي سأعطيك 4 كيلو من الحامض بسعر كيلو واحد" وأضاف قائلا: " ولكنك لن تستطيعي حملهم؟"، فردت عليه وبلكنة صيداوية قائلة: "لا تهتم إن الله سيدبرها"، وما إن سمعت كلماتها الأخيرة حتى شعرت بأن ريحا تهب من ورائي وأن رجلي تهرول إليها مسرعة لتقديم طلب مساعدتي لها وقد استأذنت منها بالسماح لي بحمل هذين الكيسين الثقيلين، فرفضت بالبدأ ولكن أنا بعد إصراري وافقت والناس من حولي ترميني بنظرات عجيبة وتنظر إلي مستغربة، ويمكنك أن ترى في نظراتهم سؤال واحد: "ما الذي يجبر شخص يلبس بدلة رسمية وفي هذا الطقس الحار أن يحمل كيسين ثقيلين إلى وجهة غير معروفة لشخص لا يعرفه؟"

المهم، مشيت معها كأنني ابنها الصغير الذي يحمل لأمه الأغراض وهي تترنح في الطريق من شدة الحر وتمشي بخطوات قصيرة وبعد مرور عشر دقائق وصلنا إلى باب بيتها المتواضع وبعد شكرها لي أصرت أن تدعوني على الغداء ولكن بسبب ضيق الوقت وموعد طائرتي التي لا يفصلني عنها إلا ساعات معدودة،  رفضت وسألتني قبل أن أودعها ولكن كان في صوتها شيئ من الخوف: "من أبوك؟" قلت لها ومع إبتسامة: "والدي اسمه عبد الرحمن حجازي من صيدا"؟ وإذا بها تنتفض وتلف يديها علي وتبدأ في البكاء وكانت تعصرني من كثرة الشد! وأنا مستغرب من تصرفها. وسألتها وأنا أتألم من العصر: "ما الذي يبكيك يا أماه"؟ هل والدي قد أذاك أو تعرض إليك بأي شر؟ أخبريني رجاء؟!!!

فردت علي: "قبل عشر سنوات وبعد وفاة زوجي وأنا أعيش وحدي وفي يوم من أيام الشتاء العاصف كنت أشتري حاجتي من الخضار على مقربة من مدرسة المقاصد، و أنا أحمل أكياس البقالة وأتوجه إلى منزلي انهمر المطر علي وما هي إلا ثوان حتى أصبحت ثيابي مبللة من المطر ولم أجد مكانا أحتمي به وإذا بشاب يمسك مظلة يقول لي سنتشارك المظلة مع  بعضنا البعض، كان الشاب أقصر مني بقليل وأعتقد أنه يشبهك على ما أذكر، وحمل لي أكياس البقالة ولم  يفارقني حتى أوصلني إلى  بيتي، وعندما شكرته ودعوت من كل قلبي أن يطيل بعمر أبيه وأمه، وقبل أن ينصرف قلت له ما اسم أبوك؟  فرد علي "والدي اسمه عبد الرحمن حجازي من صيدا" فهل أنت هو نفس الشخص؟!

شعرت بأن أطرافي تجمدت! هل معقول أن يعيد الزمن نفس القصة ومع نفس الشخص، بعد سنين من الغربة، هل هذه مصادفة أو رسالة من الله لي وللمرأة؟!

قلت لها: "أتذكر عندما كنت في مدرسة المقاصد أنني ساعدت امرأة وأوصلتها إلى منزلها ولكن هذه المرأة كانت أطول مني وأتذكر أنني أنا حملت لها الأغراض وهي أمسكت بالمظلة!

وإذا بعيونها تدمع دموعا حارة والتي حاولت أن تمسحها وردت قائلة هذه أنا ولكن المرض جعلني أنحني وجعل عظامي تذوب من قهر الزمن ولكن قلبي دائما ينبض بحب الله و الثقة به.

بصراحة وقفت بجانبها وعلى الباب لمدة دقيقتين ملتزمين الصمت فقط وتركنا عيوننا تتكلم، وتتفهم هول القصة...

ودعتها و ما هي إلا ساعات حتى ذهبت إلى المطار وجلست في مقعدي بالطائرة وأنا في حالة من الصدمة...

في النهاية قول تعلمته من والدي وهو عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم، مثل الجسد. إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 762913317
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي