تراجع متوقع في أسعار بطاقات السفر بين أوروبا وأميركا

تراجع متوقع في أسعار بطاقات السفر بين أوروبا وأميركا

08 نوفمبر 2023
حركة المسافرين بمطار أورلي في فرنسا (getty)
+ الخط -

من المتوقع أن تتراجع أسعار بين أوروبا وأميركا خلال العام المقبل 2024 بعد فترة طويلة من الأسعار المرتفعة.

وحسب تقرير بصحيفة "وول ستريت جورنال" أمس الثلاثاء، أضافت شركات الطيران مسارات جديدة بين الولايات المتحدة وأوروبا، وأعلنت عن خطط لزيادة الرحلات الجوية على بعض المسارات في فصلي الربيع والصيف المقبلين.

وتعني السعة الإضافية في المقاعد، أن المسافرين يمكنهم الحصول على استراحة من ارتفاع أسعار بطاقات الطيران التي أرهقت ميزانياتهم خلال العام الماضي.

وحتى الآن، لا تزال بعض الأسعار مرتفعة في بطاقات الرحلات بين أوروبا وأميركا، إذ يبلغ متوسط تكلفة بطاقة الطيران ذهابًا وإيابًا من المدن الأميركية إلى برشلونة أكثر من 1000 دولار.

في هذا الصدد يقول المحرر التنفيذي لمدونة السفر "ثريفتي ترافلارز"، كايل بتر: "كان الجميع في أميركا يريدون حقًا الذهاب إلى أوروبا في الصيف الماضي، وقد فعل ذلك البعض ولكن الرحلات كانت مكلفة".

لا تزال بعض الأسعار مرتفعة في بطاقات الرحلات بين أوروبا وأميركا، إذ يبلغ متوسط التكلفة من المدن الأميركية إلى برشلونة أكثر من 1000 دولار

وتراوح بعض أسعار تذاكر الطيران بين المدن الأميركية والأوروبية عند مستويات ما قبل الوباء أو أقل منها، وفقًا لتحليل حديث لأسعار الرحلات أجرته شركة " ثريفتي ترافلارز".

ويشير التحليل إلى أن الرحلة الاقتصادية بدون توقف في أوائل شهر مارس/آذار المقبل من بوسطن إلى دبلن ربما تكلف نحو 433 دولارًا.

كما يمكن للمسافر العثور على الأسعار الاقتصادية الأساسية للرحلات الجوية من الولايات المتحدة إلى المدن الكبرى مثل باريس وروما وأمستردام بحوالي 500 دولار فقط.

من جانبه يقول جون غرانت، كبير المحللين في شركة بيانات السفر، أو أيه جي" الأميركية، إن عددًا أقل من المسافرين يبحثون عن مقصورات متميزة إلى أوروبا، وهو تغيير عن الإنفاق الذي كان سائداً في عام 2022.

ويعزو غرانت ذلك إلى شعور المزيد من المسافرين بالحاجة إلى الاقتصاد في الإنفاق.

ويشير التقرير إلى مراجعة للأسعار التي أجرتها "ثريفتي ترافلارز"، الأسبوع الماضي، وقالت فيها إنه من الممكن حجز رحلات طيران ذهابًا وإيابًا إلى برشلونة من عدة مدن في الولايات المتحدة بأقل من 500 دولار للرحلات الجوية في تواريخ محددة من الآن وحتى شهر مايو/ أيار المقبل.

ويبلغ متوسط التكلفة الحالية لتذكرة السفر ذهابًا وإيابًا من أميركا إلى أوروبا حوالي 655 دولارًا، وفقًا لبيانات شركة هوبر لحجز السفر.

وحسب التقرير، ارتفعت أسعار الرحلات الجوية إلى أثينا بنسبة 22% على أساس سنوي للسفر بين منتصف مارس/آذار ونهاية مايو/آيار، وفقًا لشركة كاياك. كما ارتفعت الأسعار أيضاً بنسبة 20% أو أكثر للرحلات الجوية إلى لشبونة ومدريد وميلانو.

ارتفعت أسعار الرحلات الجوية إلى أثينا بنسبة 22% على أساس سنوي للسفر بين منتصف مارس/آذار ونهاية مايو/آيار

وستضيف يونايتد رحلة يومية ثانية بين نيوارك ونيو جيرسي وبروكسل في مارس/آذار ورحلة يومية ثانية بين واشنطن العاصمة وروما في مايو/أيار، من بين توسعات أخرى في المسار.

من جانبها، تضيف شركة الطيران الألمانية لوفتهانزا رحلات إلى فرانكفورت انطلاقًا من مدينتي مينيابوليس ورالي دورهام بولاية نورث كارولاينا، بدءاً من أوائل يونيو/حزيران.

وبدأت شركة، "جيت بلو"، مؤخرًا في بيع بطاقات الرحلات الجوية في الربيع والصيف المقبلين من بوسطن إلى دبلن ومن نيويورك إلى دبلن وإدنبره.

ويمكن أن يكون لأولمبياد باريس في العام المقبل 2024 تأثيرات غير مباشرة على السفر من أميركا إلى اوروبا.

وترى "وول ستريت جورنال"، أن دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في باريس في أواخر يوليو/تموز وأوائل أغسطس/آب ستكون لها تداعيات إيجابية على تراجع أسعار السفر بين أميركا وأوروبا.

ولا يستبعد أن يختار المسافرون زيارة فرنسا في وقت سابق من العام أو الذهاب إلى وجهات أخرى لتوفير المال. وتعد باريس مركزًا رئيسيًا لربط الرحلات الجوية إلى وجهات عبر القارة الأوروبية.

في هذا الصدد، يقول الأستاذ المشارك في الاقتصاد في كلية ييل للإدارة، بأميركا، كيفن ر. ويليامز، إن تدفق المسافرين إلى فرنسا لحضور الألعاب الأولمبية يمكن أن يحد من الخيارات المتاحة للأشخاص الذين يسافرون إلى وجهات أوروبية أبعد.

ومن المتوقع أن تكلف الرحلات الجوية بدون توقف إلى باريس من الولايات المتحدة في أواخر يوليو/تموز ما بين 600 دولار و1000 دولار.                                                

المساهمون