غورغييفا: الحرب بين إسرائيل وحماس بدأت تؤثر على اقتصادات المنطقة

مديرة صندوق النقد الدولي: الحرب بين إسرائيل وحماس بدأت تؤثر على اقتصادات المنطقة

25 أكتوبر 2023
وصفت غورغييفا الوضع بأنه مزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق (الأناضول)
+ الخط -

تؤثر الحرب بين إسرائيل وحماس بشكل سلبي على اقتصادات الدول المجاورة في المنطقة، وفق ما أفادت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا، الأربعاء، أمام منتدى للاستثمار في السعودية.

وقالت غورغييفا أمام "مبادرة مستقبل الاستثمار" المنعقدة في الرياض: "إذا نظرت إلى الدول المجاورة - مصر ولبنان والأردن - فإن التأثير واضح بالفعل".

وأضافت وفقا لوكالة "رويترز" أن "قنوات التأثير ملحوظة في مصر ولبنان والأردن. بالفعل... تقضي الضبابية على تدفق السياح. سيكون المستثمرون غير راغبين في الذهاب إلى ذلك المكان".

ولليوم التاسع عشر، يواصل الجيش الإسرائيلي شن غارات مكثفة دمّرت أحياء بكاملها في غزة، وقتلت 5791 فلسطينياً، من بينهم 2360 طفلاً و1292 سيدة و295 مسناً، وأصابت 16297 شخصاً، وفقاً لوزارة الصحة في القطاع. في المقابل، قتلت حركة "حماس" أكثر من 1400 إسرائيلي وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد على 200 إسرائيلي، من بينهم عسكريون برتب عالية.

وجاءت تصريحات غورغييفا غداة تحذير قادة في قطاع المصارف الدولي من أن الحرب بين إسرائيل وحركة حماس قد توجه ضربة قوية للاقتصاد العالمي، وقالت: "ما نراه هو المزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق".وأضافت: "وفي أفق ملبد بالغيوم، غيمة أخرى وقد يتفاقم الموقف".

وقالت غورغييفا إن مبعث القلق الأول بالنسبة للصندوق هو "الخسائر المأساوية في الأرواح" في بؤرة الحرب، على الرغم من اتضاح مزيد من الآثار الأوسع نطاقا بالفعل.

وتتضمن التبعات طويلة الأجل اضطرار الأطفال لترك التعليم، بالإضافة إلى تأثير الحرب في قطاع السياحة في الدول المجاورة.

وقالت: "لدينا دول تعتمد على السياحة، وعدم اليقين أمر قاتل لتدفق السياح".

وتابعت "سيشعر المستثمرون بالتردد في الذهاب إلى ذلك المكان. كلفة التأمين، في حال نقل بضائع، سترتفع. ومخاطر وجود المزيد من اللاجئين في البلدان التي تستضيف أساسا الكثيرين".

وعلقت غورغييفا على الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة، قائلة إن العالم كان يعيش في "دنيا الرفاهية" لقرابة 20 عاماً.

وأضافت: "لسنا سعداء بالارتفاع من الصفر إلى خمسة بهذه السرعة، لكننا هناك"، مشيرة إلى سعر الفائدة الأساسي من مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأميركي).

وتابعت: "لذا، الآن... نداؤنا إلى الجميع هو: هيئوا أنفسكم. تأكدوا من أنكم تفهمون أن معدلات أسعار الفائدة تلك باقية لفترة أطول". 

وحذّر رئيس البنك الدولي أجاي بانغا، الثلاثاء، من أنّ الحرب بين إسرائيل وحماس يمكن أنّ توجه ضربة "خطيرة" للتنمية الاقتصادية العالمية، فيما تدخل المواجهة التي يخشى أن تتحول إلى نزاع إقليمي أوسع أسبوعها الثالث.

وقال بانغا في المؤتمر ذاته إنّه يعتقد أنّ "ما حدث أخيراً في إسرائيل وغزة سيكون تأثيره على التنمية الاقتصادية أكثر خطورة". وأضاف: "أعتقد أننا أمام منعطف خطير جداً".

وأكد أنّ الحرب هي أكبر خطر على الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي، مضيفاً أنّ تلك المخاطر "تميل إلى التحرك" بسرعة لذا لا ينبغي تجاهل مثيلاتها الأخرى.

ويعد مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي، والذي يعرف أيضا باسم "دافوس في الصحراء"، بمثابة فرصة للسعودية لتسليط الضوء على الإصلاحات الاقتصادية المحلية التي يقول المسؤولون السعوديون إن نجاحها يعتمد على استقرار المنطقة.

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

ويتعارض الاندلاع المفاجئ للحرب مع رؤية قيادة السعودية لشرق أوسط مستقر ومزدهر، خصوصاً بعدما استعادت الرياض هذا العام علاقاتها مع غريمتها الإقليمية إيران وكانت تقترب من تطبيع تاريخي مع إسرائيل.

لكنّ محلل شؤون الشرق الأوسط في المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية، ناصر التميمي، أكد أنّ "كلّ شيء في السعودية نفسها، سيمضي قدماً" مؤكداً أنّ الشركات في الدول الغربية والهند والصين لن تفوّت السوق السعودية".

وتابع لوكالة "فرانس برس"، قائلاً إنّنا "نتحدث عن أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، وأكبر سوق للبناء في المنطقة"، مقللاً من "احتمال تأثر السعودية بالحرب بين إسرائيل وحماس التي دخلت أسبوعها الثالث السبت الماضي".

وأطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قبل أعوام "رؤية 2030" التي تهدف إلى تنويع مصادر دخل السعودية وتخفيف ارتهان اقتصادها للوقود الأحفوري، من خلال تحويل السعودية إلى مركز سياحي وتجاري يضم العديد من المشاريع الضخمة، بما في ذلك مشروع نيوم، المدينة المستقبلية التي تبلغ كُلفتها نحو 500 مليار دولار.

(فرانس برس، رويترز، العربي الجديد)