وظائف صيدا سيتي
مشروع القلعة / أوتوستراد الشماع - شقتك 600 دولار شهرياً
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
مبارك عقد قران الدكتور علي الحجيري على الدكتورة رشا بديع في منزل المهندس محمود بشير بديع - 31 صورة ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019 حريق تابلو كهرباء داخل كافيتيريا central perk خلف السراي - 3 صور Sidon traders protest increased rent إخماد حريق هشير ونفايات خلف نادي الضباط وبالقرب من مدرسة ناتاشا سعد - 7 صور بلاستيك اوديسي مركب يجوب البحر بوقود من نفايات البلاستيك + فيديو اختتام برنامج Image Consultant خبير المظهر - 52 صورة الأسرار الفنية الأثرية المخفية في غابة الأمازون.. تتكشف + فيديو اللواء إبراهيم سيكافئ مفتشة في الأمن العام لمساعدتها بخدمة إمرأة مسنة الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية يُنعي والدة الأخت المناضلة آمنة سليمان (جبريل) الراحلة فاطمة محمد مسلم القهوة عوضا عن حقن الإنسولين لعلاج داء السكري! لهذا السبب تجنب وضع المسدس في البنطال + فيديو هذا هو أطول طفل في العالم... لن تصدقوا كم يبلغ طوله في الـ12 من عمره + فيديو العمل على توقيف كل من أطلق النار بعد صدور نتائج البروفيه بعد محاكاة علمية 100 ألف مرة.. هذا هو بطل المونديال رئيسة وزراء نيوزيلندا تنجب مولودتها الأولى بدءاً من سن العشرين.. بشرتك تحتاج إلى هذا الإنزيم اللجان التربوية للجان الشعبية والأهلية تضع خطة تصعيدية بمواجهة تقليصات الأونروا إشراق النور توزع طرودا غذائية لثلاثمائة أسرة فقيرة في صيدا - 6 صور شرطيات بسراويل قصيرة يثرن جدلاً في بلدة لبنانية + فيديو
ثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمزرعة وادي الضيعة للأغنام: أجود أنواع الأغنام والخواريف البلدية وبأفضل الأسعارشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200هل صيفية ولعانة عروضات ومناقيش دايت - لأول مرة بصيدا منقوشة multicereal ـ 12 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةDonnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

مقصوفة الرقبة!

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الأحد 06 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 3903 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

لعلك سمعتها مرة في حياتك و أعتقد انك سمعتها في المسلسلات و الأفلام المصرية خاصة و لكن ما مصدر هذه العبارة أو المصطلح الذي انتشر من أرض مصر إلى كل العالم العربي .ففي اللغة العربية  قصَّف العودَ : قصفه ؛ أي كسّرهُ  , قْصَفَ: ( فعل ) أَقْصَفَ الشجرُ : صار دقيقاً أو رقيقاً , و قصف الرقبة أي كسرها .

و لكن هل سألت نفسك لماذا يقال في الكلام الشعبي "مقصوفة الرقبة"؟! أي فقط بصيغة  المؤنث و ليس  للمذكر؟

و لكن لماذا هذا التمييز ؟ ما القصة ؟

لم يذكر التاريخ في أي حقبة زمنية تم استخدام " قضم أو كسر الرقبة " كطريقة لعقاب المرأة، ربما لندرة تعرض المرأة بصفة عامة للعقاب جهرا في المجتمع  العربي الإسلامي و خاصة المجتمع المصري في أغلب حقبه التاريخية، و لكن إستخدمة هذه الطريقة في أول محاولة للمرأة  للخروج غير المألوف و فعل أمور خادشة لحياء المجتمع المصري المحافظ و لهذه الأسباب الرئيسية  تم قضم الرقبة و كسرها ليس فقط كعقاب ولكن للردع والتخويف لمن تجروء على مخالفة القيم الإجتماعية  سيكون هذا مصيرها وعلي رؤوس الأشهاد و العالم .

لقد قرأت في الكتاب " تاريخ عجائب الآثار في التراجم والأخبار" ل المؤلف : عبد الرحمن بن حسن الجبرتي

عن أول مقصوفة  رقبة في التاريخ العربي وتحديدا بعد خروج الحملة الفرنسية من مصر عام 1801 ، أنه في يوم من الأيام طُلبت ابنة الشيخ البكري" عائلة من أشراف مصر، ينتسبون إلي الخليفة الراشد ابو بكر الصديق " ، حيث حضر معنيون من طرف الوزير إلى بيت أمها وأحضروها ووالدها، فسألوها عما كانت تفعله في أيام الحملة الفرنسية ، فقالت لهم  بأنها تابت من جميع أفعالها ، فقالوا لوالدها ما تقول أنت؟ فقال: أقول إني بريء منها فكان عقابها قصف رقبتها لردع الفتيات من تقليدها  .

ولم تكن ابنة الشيخ خليل البكري الوحيدة التي جنت هذه العقوبة وإنما الكثير من النساء الذين قلدوا  نساء الفرنسيات ومعظمهن من الفاسقات الفاجرات المتهتكات بحسب وصف الجبرتي .

تبدأ قصة الفتاة المصرية زينب البكرية التي لم تكمل ستة عشر عاما مع القائد الفرنسي نابليون، يقول بعض المؤرخين إن زينب وبعد هروب جوزفين عشيقة نابليون إلي فرنسا كان حزينا مكتئبا فأراد قواده الترفيه عنه فقدموا له " ست " فتيات من أجمل بنات الأعيان في مصر منهم زينب البكرية وهي التي اختارها نابليون لطول قامتها وقلة حجمها مقارنة بالأخريات، ويؤكد الجبرتي أن زينب عاشرت نابليون وكما قال الجبرتي صارت تلبس الفستانين كالفرنسيات  وتسير مكشوفة بين الناس و الذي أصبحت بهذا الفعل مشهورة و حاولت الفتيات و النساء تقليدها وبمجرد خروج آخر جندي فرنسي فتك بها المصريون بسبب فجورها و فسقها في محاكمة علنية وعقاب جماعي  و أصبحت بعد ذلك عبارة " مقصوفة الرقبة " تعني فتاة فاجرة و تستحق قتلها .

فهم تاريخنا هو الطريق لفهم طريقة و أسلوب حديثنا و كما قيل " تعلم فليس المرء يولد عالما وليس أخو علم كمن هو جاهل"

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 847188800
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي