بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
احجز مقعدك في جامعة الشرق الأدنى في التخصص الذي ترغب به هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية V VIP تاكسي صيدا والمطار ولبنان - تاكسي خاص بالنساء - رحلات سياحية - خدمة ديليفري مطلوب موظفين مفوضية الجنوب في الكشاف المسلم تودع رمضان وتستقبل العيد - 29 صورة البزري استقبل النائب أمل أبو زيد - 6 صور الجماعة الإسلامية تستقبل النائب أمل أبو زيد - 5 صور أجواء عيد الفطر في عيون أطفال مخيم عين الحلوة‎ + فيديو الشيخ ماهر حمود يستقبل الوفود المهنئة بعيد الفطر المبارك - 45 صورة إحتفال بمناسبة اختتام دورة أنوار القرآن في شهر رمضان في عين الحلوة - 13 صورة وفد من المحامين في إنكلترا بحث مع السعودي بحضور سعد ومزهر إحتياجات البلديات - 3 صور Children raise their voices against security situation in Ain al-Hilweh بالنتيجة ما في واسطة مطلوب سائق لمكتب Vip Bob Taxi حمادة يعقد مؤتمرا صحافيا غدا ويعلن نتائج إمتحانات المتوسطة بعده التنظيم الشعبي الناصري ينعي المناضل سليمان اليمن بحر العيد في صيدا .. شاهد على ذاكرة المكان - فيديو وفد من لجنة مهرجانات صيدا الدولية جال على فاعليات صيداوية مهنئاً بالفطر - 6 صور جمعية بادري تشكر مطاعم صيدا ​معهد مهاراتي للدروس الخصوصية في صيدا يعلن عن التسجيل للدورات الصيفية (بإدارة فريال المغربي) إرشادات للحد من مخاطر التعرض للحرارة المرتفعة‎ للبيع شقة مطلة خلف نادي الضباط ماذا قال أبو محمد بلاطة في ختمة ولده؟ - 10 صور عين الدلب: «كي لا يقتل مارون مرتين» دائرة صيدا - جزين معركة الكيمياء المفقودة Children raise their voices against security situation in Ain al-Hilweh إصابة إمرأة بإطلاق رصاص خلال إشكال عائلي ببلدة عرب طبايا قضاء صيدا إصابة سوري بطعنة سكين في عبرا شرق صيدا توقيف جمال عكر في صيدا بعد نقله لمستشفى الراعي إثر اشتباكات شاتيلا
جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 17 صورةمجموعة جديدة من عروضات 2017 KIA مع سيارتي PICANTO و CERATOجديد صالون بسام موسى .. شعر مستعار طبيعي عالي الجودة - 84 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةللبيع شقق مفرزة في مشروع الإفراز العراقي، بقسطا - 14 صورةمؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرللبيع شقق 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً، سعر المتر ابتداء من 850 $ - 4 صورمؤسسة حبلي: مبيع وصيانة جميع الأدوات المنزلية/ عروضات خاصة لتركيب وصيانة جميع أنواع المكيفاتشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةPain & Spine Center مركز علاج الألم والعامود الفقري (أحدث أجهزة في العالم) - 21 صورةمشروع الغانم / قياس 210-200Get a full body was with every wedding dress @ Donnaمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةSaida Country Club / قياس 100-200
4B Academy Arts
جامعة رفيق الحريري

صباح الخير والنور ...

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 01 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1469 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

من الواضح لكل ذي عقل سليم أن معنى قول السلف: الإيمان قول وعمل  و ذلك يعني أنه التزام, تـنفيذ ,إقرار ,اعتقاد وطاعة -بالقلب واللسان والجوارح  و لكن هناك عبر الزمن من  ذهب به الخبث إلى التحايل على العبارة نفسها، فقالوا: صحيح أن الإيمان قول وعمل، ولكن من قال بلسانه: لا إله إلا الله- فقد عمل  أما عمل الجوارح فليس من الإيمان فأخرجوا عبارة السلف عن معناها البديهي الفطري إلى هذا المعنى السقيم الساقط و من هذا المنطلق أسمح لنفسي ببدأ الموضوع .

لعلك لقد سمعت عن دين المجوسية أو حتى تعرف على الأقل هذا المصطلح , فالمجوس كلمة فارسية تطلق على أتباع الديانة المجوسية، والديانة المجوسية ديانة وثنية ثانوية تقول بإلهين اثنين، أحدهما إله للخير والآخر إله للشر، وبينهما صراع دائم إلى قيام الساعة، التي تقوم حسب زعمهم نتيجة لانتصار إله الخير على إله الشر. و أن مسائل المجوس كلها تدور على قاعدتين اثنتين: بيان امتزاج النور بالظلمة و إضافة إلى بيان سحب خلاص النور من الظلمة وجعلوا الامتزاج مبدأ والخلاص معاً.

ونتيجة لقرب بعض القبائل العربية من الدولة الفارسية المجوسية، والتي ظلت قائمة في بلاد فارس حتى الفتح الإسلامي، أو نتيجة للاحتكاك المباشر من بعض هذه القبائل بالدولة المجوسية ، فقد تعرفت على المجوسية وتأثرت بها، وبخاصة ما كان منها في البحرين واليمن وعمان، كما ظلت المجوسية منتشرة وبيوت النار قائمة في كرمان وسجستان وخراسان وجبال أذربيجان وأرمينية حتى الخلافة العباسية.

و لكن الآن ما هو المهم بعد هذه المقدمة هي هل نحن نؤمن ب المجوسية ؟  هل نؤمن بأقوالهم ؟ هل نؤمن بالصراع بين آلهة النور و الظلمة  الجواب ستعرفونه بالنهاية ...

معظم الناس اذا حيٌا بعضهم بعضا قالوا : صباح الخير او مساء الخير !  سيكون الرد  على هذه التحية هو : صباح النور - مساء النور ,  و لعلك قلتها يوما أو سمعتها على الأقل , و لكن إذا فسرناها باللغة العربية تكون كالتالي : صباح أو مساء الخير أي هذا الصباح  أو المساء هو خير ؟!! و أنت سترد و ستقول  صباح أو مساء النور أي هذا الصباح أو المساء  منور ؟!! , و لكن لغويا  تكون التحية و الرد غير منطقي ,و هذا طبيعي لأن هذه التحية ما هي إلا التحية المجوسية , لأنهم يعتقدون بقوتين : الخير ، والشر ، يمثلهما : النور والظلمة.

وللمجوس اله للخير او النور ، واله للشر او الظلمة ، وهما يتنازعان السيطرة على العالم ، لذلك يحيي بعضهم بعضا بقولهم : صباح الخير - صباح النور!.

ومع ان الاسلام قد أمرنا بأن نأخذ تحية الاسلام : ( السلام عليكم ) مكان كل تحية اخرى ، فلا يزال العرب في معظمهم - من المسلمين ومن غير المسلمين - يتبادلون التحية بقولهم صباح الخير - صباح النور  من دون فهم من أين أتت هذه التحية أو ما تدل.

المهم بالموضوع أن نفهم كل جملة أو عبارة قبل أن نقولها و ليس  فقط ترداد مصطلحات و عبارات لا نعرف مصدرها.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 781006116
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي