بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
بانر صيدا سيتي الرئيسي
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين حزب الله شيع القائد بلال الزيباوي - 22 صورة حزب الله إستقبل وفد الصداقة الفلسطينية الإيرانية - 4 صور الحريري التقت قائد الجيش فريق شعلة ناشط يزور الطفل عرفات بمناسبة يوم الطفل - 4 صور أسامة سعد يستقبل وفداً من جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية - 3 صور ربيع الأمهات يزهر في قلوب أطفال الإيمان - 29 صورة محاضرة للدكتور مليح اليمن في مدارس الإيمان بعنوان كيف توقظ المارد الذي بداخلك؟ - 3 صور كشافة ناشط يشارك في حفلة يوم الأم والطفل - 11 صورة أسامة سعد يستقبل وفداً من ندوة العمل الوطني - 5 صور منسقية تيار المستقبل في صيدا والجنوب تتقبل التهاني بمناسبة إنتخاب مكتب المنسقية الجديد رعاية اليتيم تقيم نشاطاً توعوياً وترفيهياً في The Spot صيدا - 27 صورة أسامة سعد على تويتر: الخطر على الناس في مخيم عين الحلوة وليس منهم شقق سكنية بأسعار مدروسة في مشروع العباسي ( ريم 1 ) - الفوار / مار الياس - 18 صورة ابدأ مشروعك باستئجار مكتب افتراضي مفروش ومزود بخدمة إنترنت واتصالات وبريد وصالة اجتماعات دعوة لمهرجان فني تراثي الأرض بتتكلم ثورة في بلدية صيدا للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة رئيس غرفة التجارة في صيدا عرض مع وفد بيئي روسي معالجة أزمة النفايات نجاة سائق سيارة بأعجوبة بحادث سير مروع على كورنيش صيدا البحري خارطة طريق لحفظ إستقرار المخيمات... والجمر تحت رماد عين الحلوة عبد الله العمر: نصيب المؤمنين والمؤمنات من الثورات والنكبات؟ الصداقة تكرم كوكبة من الأسرى المحررين في وادي الزينة - 15 الصورة فلسطين تجمعنا تزور القائد العام لكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني الجناح العسكري لحركة فتح - 5 صور صالون رولى بتكجي الثقافي يحتفي بيوم المرأة والذكرى الأولى لانطلاقته - 8 صور بالفيديو.. عاصمة الجنوب صيدا تستقبل خالد الهبر على مسرح مركز معروف سعد الثقافي طلال أرقه دان شارك في استقبال الوزير باسيل في بلدية صيدا ممثلا الدكتور أسامة سعد - 3 صور مجهولون أطلقوا النار على مفرق سوق الخضار في مخيم عين الحلوة
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورمشروع الغانم / قياس 210-200مشاريع الأمل السكنيةعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!شقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمؤسسة مارس / قياس 210-200مشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولات
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

صباح الخير والنور ...

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 01 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1311 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:



بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

من الواضح لكل ذي عقل سليم أن معنى قول السلف: الإيمان قول وعمل  و ذلك يعني أنه التزام, تـنفيذ ,إقرار ,اعتقاد وطاعة -بالقلب واللسان والجوارح  و لكن هناك عبر الزمن من  ذهب به الخبث إلى التحايل على العبارة نفسها، فقالوا: صحيح أن الإيمان قول وعمل، ولكن من قال بلسانه: لا إله إلا الله- فقد عمل  أما عمل الجوارح فليس من الإيمان فأخرجوا عبارة السلف عن معناها البديهي الفطري إلى هذا المعنى السقيم الساقط و من هذا المنطلق أسمح لنفسي ببدأ الموضوع .

لعلك لقد سمعت عن دين المجوسية أو حتى تعرف على الأقل هذا المصطلح , فالمجوس كلمة فارسية تطلق على أتباع الديانة المجوسية، والديانة المجوسية ديانة وثنية ثانوية تقول بإلهين اثنين، أحدهما إله للخير والآخر إله للشر، وبينهما صراع دائم إلى قيام الساعة، التي تقوم حسب زعمهم نتيجة لانتصار إله الخير على إله الشر. و أن مسائل المجوس كلها تدور على قاعدتين اثنتين: بيان امتزاج النور بالظلمة و إضافة إلى بيان سحب خلاص النور من الظلمة وجعلوا الامتزاج مبدأ والخلاص معاً.

ونتيجة لقرب بعض القبائل العربية من الدولة الفارسية المجوسية، والتي ظلت قائمة في بلاد فارس حتى الفتح الإسلامي، أو نتيجة للاحتكاك المباشر من بعض هذه القبائل بالدولة المجوسية ، فقد تعرفت على المجوسية وتأثرت بها، وبخاصة ما كان منها في البحرين واليمن وعمان، كما ظلت المجوسية منتشرة وبيوت النار قائمة في كرمان وسجستان وخراسان وجبال أذربيجان وأرمينية حتى الخلافة العباسية.

و لكن الآن ما هو المهم بعد هذه المقدمة هي هل نحن نؤمن ب المجوسية ؟  هل نؤمن بأقوالهم ؟ هل نؤمن بالصراع بين آلهة النور و الظلمة  الجواب ستعرفونه بالنهاية ...

معظم الناس اذا حيٌا بعضهم بعضا قالوا : صباح الخير او مساء الخير !  سيكون الرد  على هذه التحية هو : صباح النور - مساء النور ,  و لعلك قلتها يوما أو سمعتها على الأقل , و لكن إذا فسرناها باللغة العربية تكون كالتالي : صباح أو مساء الخير أي هذا الصباح  أو المساء هو خير ؟!! و أنت سترد و ستقول  صباح أو مساء النور أي هذا الصباح أو المساء  منور ؟!! , و لكن لغويا  تكون التحية و الرد غير منطقي ,و هذا طبيعي لأن هذه التحية ما هي إلا التحية المجوسية , لأنهم يعتقدون بقوتين : الخير ، والشر ، يمثلهما : النور والظلمة.

وللمجوس اله للخير او النور ، واله للشر او الظلمة ، وهما يتنازعان السيطرة على العالم ، لذلك يحيي بعضهم بعضا بقولهم : صباح الخير - صباح النور!.

ومع ان الاسلام قد أمرنا بأن نأخذ تحية الاسلام : ( السلام عليكم ) مكان كل تحية اخرى ، فلا يزال العرب في معظمهم - من المسلمين ومن غير المسلمين - يتبادلون التحية بقولهم صباح الخير - صباح النور  من دون فهم من أين أتت هذه التحية أو ما تدل.

المهم بالموضوع أن نفهم كل جملة أو عبارة قبل أن نقولها و ليس  فقط ترداد مصطلحات و عبارات لا نعرف مصدرها.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 752278483
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي