وظائف صيدا سيتي
محل الروضة في صيدا - أجود أنواع العسل والتمور والأعشاب - ألبسة شرعية ولوازم حجاج - مستحضرات تجميل وعطور وخواتم وقطنيات
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
الرجاء إنزال تطبيق صيدا سيتي الخاص بهاتفك لاستلام النعوات (الوفيات) خبر عاجل للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين Star Venue لكل العيلة Restaurant - Italiano - Coffee Shop - Events مارس: شفط دهون بلا جراحة - إزالة الشعر - علاج فيزيائي - تجميل - تنحيف مخطط بياني لمواقيت الصلاة في مدينة صيدا على مدى العام مع مراعاة التوقيت الصيفي والشتوي مؤسسة مازن مغربي التجارية Mazen's PC Services / عروضات مستمرة Find SaidaCity on App Store تصفح معنا موقع نبع بحلته الجديدة Find SaidaCity on Google Play شركة حجازي إخوان في صيدا - أحدث الموديلات والتصاميم في عالم السيراميك والبورسلان - 78 صورة موقع الأسعد للسياحة والسفر Hot Offers الرجاء تنزيل المتصفح Chrome لمشاهدة موقع صيدا سيتي بطريقة أفضل وأسرع لإعلاناتكم على موقع صيدا سيتي www.saidacity.net ( إعلانات عقارية + وظائف + مبوب ) الساعة المدهشة أوقات الصلاة في صيدا إنسان الغاب تمسح الزجاج بشفتيها + فيديو شاب يذهل المتابعين بسرعته في صعود سلم من مئات الدرجات في دقيقة + فيديو أصغر محترفة سكيتبورد تحلم بأولمبياد طوكيو + فيديو عملية نقل تاريخية لمحتويات المكتبة الوطنية اليونانية + فيديو المنتدى القومي العربي يكرم المناضل توفيق عسيران - 54 صورة توافق فلسطيني على تفعيل عمل اللجان المشتركة.. ودعم القوة المشتركة في عين الحلوة وفد تربوي روسي يزور أسامة سعد ومركز معروف سعد الثقافي - 31 صورة إحتفالات كولومبية تعيد للذاكرة طقوس زمن العبودية + فيديو قراران إتهاميان في حق 3 موقوفين بجرم الإنتماء إلى داعش والإتجار بالأسلحة هندي عضه ثعبان فانتقم بمضغ رأسه! شاب يلقي كلبا حيا في النهر لإطعام التماسيح + فيديو أمن الدولة في عكار أوقفت شخصا بجرم نصب وإحتيال عمال ومستخدمو البلديات في قضاء صور اعتصموا إحتجاجا على عدم دفع السلسلة السعودي: هناك ظلم كبير على البلديات وكأنها ليست من الدولة - 6 صور
مؤسسة مارس / قياس 210-200ضيافتي للشوكولا والتمور الفاخرة مع تزيين للمناسبات وخدمة التوصيل / 70018779ART ZONE صيدا، خلف السبينس ترحب بكم - المتر ابتداء من 5 دولار - طباعة Flex & Vinyl طويلة الأمد وبدقة عالية - 7 صورشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارالعروضات بلشت عند حلويات الحصان .. عم بتشتي ليرات ذهب وعروضات كبيرة - 37 صورةللبيع شقق جاهزة وقيد الإنشاء 2 نوم - 3 نوم في شرحبيل مع تقسيط حتى 75 شهراً - 16 صورةجديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمبارك افتتاح Crispy's في صيدا - أول طلعة الهلالية - مقابل أبو مرعي سنتر - 07750730Donnaللبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورة
4B Academy Tennis
خالد الهبر والفرقة - يوم السبت 10 آذار 2018 - في مركز معروف سعد الثقافي صيدا

صباح الخير والنور ...

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 01 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1765 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

من الواضح لكل ذي عقل سليم أن معنى قول السلف: الإيمان قول وعمل  و ذلك يعني أنه التزام, تـنفيذ ,إقرار ,اعتقاد وطاعة -بالقلب واللسان والجوارح  و لكن هناك عبر الزمن من  ذهب به الخبث إلى التحايل على العبارة نفسها، فقالوا: صحيح أن الإيمان قول وعمل، ولكن من قال بلسانه: لا إله إلا الله- فقد عمل  أما عمل الجوارح فليس من الإيمان فأخرجوا عبارة السلف عن معناها البديهي الفطري إلى هذا المعنى السقيم الساقط و من هذا المنطلق أسمح لنفسي ببدأ الموضوع .

لعلك لقد سمعت عن دين المجوسية أو حتى تعرف على الأقل هذا المصطلح , فالمجوس كلمة فارسية تطلق على أتباع الديانة المجوسية، والديانة المجوسية ديانة وثنية ثانوية تقول بإلهين اثنين، أحدهما إله للخير والآخر إله للشر، وبينهما صراع دائم إلى قيام الساعة، التي تقوم حسب زعمهم نتيجة لانتصار إله الخير على إله الشر. و أن مسائل المجوس كلها تدور على قاعدتين اثنتين: بيان امتزاج النور بالظلمة و إضافة إلى بيان سحب خلاص النور من الظلمة وجعلوا الامتزاج مبدأ والخلاص معاً.

ونتيجة لقرب بعض القبائل العربية من الدولة الفارسية المجوسية، والتي ظلت قائمة في بلاد فارس حتى الفتح الإسلامي، أو نتيجة للاحتكاك المباشر من بعض هذه القبائل بالدولة المجوسية ، فقد تعرفت على المجوسية وتأثرت بها، وبخاصة ما كان منها في البحرين واليمن وعمان، كما ظلت المجوسية منتشرة وبيوت النار قائمة في كرمان وسجستان وخراسان وجبال أذربيجان وأرمينية حتى الخلافة العباسية.

و لكن الآن ما هو المهم بعد هذه المقدمة هي هل نحن نؤمن ب المجوسية ؟  هل نؤمن بأقوالهم ؟ هل نؤمن بالصراع بين آلهة النور و الظلمة  الجواب ستعرفونه بالنهاية ...

معظم الناس اذا حيٌا بعضهم بعضا قالوا : صباح الخير او مساء الخير !  سيكون الرد  على هذه التحية هو : صباح النور - مساء النور ,  و لعلك قلتها يوما أو سمعتها على الأقل , و لكن إذا فسرناها باللغة العربية تكون كالتالي : صباح أو مساء الخير أي هذا الصباح  أو المساء هو خير ؟!! و أنت سترد و ستقول  صباح أو مساء النور أي هذا الصباح أو المساء  منور ؟!! , و لكن لغويا  تكون التحية و الرد غير منطقي ,و هذا طبيعي لأن هذه التحية ما هي إلا التحية المجوسية , لأنهم يعتقدون بقوتين : الخير ، والشر ، يمثلهما : النور والظلمة.

وللمجوس اله للخير او النور ، واله للشر او الظلمة ، وهما يتنازعان السيطرة على العالم ، لذلك يحيي بعضهم بعضا بقولهم : صباح الخير - صباح النور!.

ومع ان الاسلام قد أمرنا بأن نأخذ تحية الاسلام : ( السلام عليكم ) مكان كل تحية اخرى ، فلا يزال العرب في معظمهم - من المسلمين ومن غير المسلمين - يتبادلون التحية بقولهم صباح الخير - صباح النور  من دون فهم من أين أتت هذه التحية أو ما تدل.

المهم بالموضوع أن نفهم كل جملة أو عبارة قبل أن نقولها و ليس  فقط ترداد مصطلحات و عبارات لا نعرف مصدرها.

 

 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 827978493
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي