بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
هذا السبت افتتاح Fresh Street Market في صيدا، عبرا - كل المنتجات الطبيعية الصحية والمغذية للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور مفاجأة PICASSO'S: اطلب 2 LARGE PIZZA أو PIZZA + PASTA بس بـ 23,000 ل.ل. هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين تكريم أمهات وجدّات كورال مدرسة الحاج بهاء الدين الحريري - 32 صورة الشيخ ماهر حمود يستقبل وفدا من حركة أمل ويعزي الرئيس بري‎ ـ 6 صور البزري يلتقي منسق هيئة قضاء صيدا الزهراني في التيار الوطني الحر - صورتان حزب الله استقبل قيادة التنظيم الشعبي الناصري - 3 صور نشاطات فنية لتلامذة مدرسة صيدا الوطنية لمناسبة عيد الطفل - 54 صورة القوة المشتركة في عين الحلوة في مخاض... ولادة طبيعية دون اللجوء إلى عملية قيصرية القوى الإسلامية تعقد إجتماعها الدوري: للمحافظة على أمن مخيم عين الحلوة - صورتان إحتفالات البيت السعيد بعيد الأم والطفل - 27 صورة مجلس بلدية صيدا برئاسة السعودي نعى النقيب البعلبكي وتقدم بالتعزية إلى عائلته والأسرة الإعلامية بوفاته كشافة لبنان المستقبل كرمت مؤسس الحركة الكشفية بادن باول بمعرض كشفي يؤرخ مسيرته - 43 صورة يوم طبي مجاني للنازحيين السوريين وفلسطينيي سوريا في عيادة البنيان صباحا ومساءا - صورتان خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017 بهجة يدخلها طلاب الإيمان إلى قلوب الأمهات - 10 صور لمناسبة عيد الطفل الهيئة النسائية الشعبية تقدم الهدايا لتلاميذ مدرسة ناتاشا سعد - 17 صورة مطلوب مساعدة طبيب أسنان للعمل في صيدا المجلس الأهلي لمكافحة الإدمان يعزز مكافحة المخدرات بالرياضة - 3 صور جمعية بادري: الفطورالسنوي بمناسبة عيد الأم - 54 صورة إندلاع حريق في محل للميكانيك في المدينة الصناعية الجديدة بصيدا روضات الإتحاد العام للمرأة الفلسطينية في مخيمات صيدا تحي مناسبة يوم الطفل - 40 صورة الفرقان تستقبل وفد من جمعية ساعد الرحمة الخيرية – لبنان - 4 صور للبيع شقة روف طابق ثاني مع مطل رائع في آخر مجدليون بـ 60,000 دولار - 5 صور بسام حمود على الفايسبوك: عيب يا دولة! حركة «أنصار الله» تعلن تسلّم أمن «المية ومية».. ومصادر تستغرب التوقيت! أرملة تتعرّض للضرب المبرح في عدلون!
عروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةSaida Country Club / قياس 100-200مشروع الغانم / قياس 210-200للبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةمشاريع الأمل السكنيةمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتعرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مؤسسة مارس / قياس 210-200
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100
خالد الهبر والفرقة في صيدا هذا السبت 25 آذار 2017

اه ويها ...لي لي ليش ....

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - الثلاثاء 01 آذار 2016 - [ عدد المشاهدة: 1753 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


1/2
2/2

بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

هل سألت نفسك ما معنى زغرودة؟  هناك معنى لغوي و معنى تاريخي , ففي معجم اللغة العربية المعاصرة : زُغْرُودة [مفرد]: ج زَغارِيدُ: صوت خاصّ تصدره المرأة بتحريك لسانها بسرعة في فمها مع التصويت في المناسبات السارَّة؛ تعبيرًا عن الفرح "تُسمع زغاريدُ النساء في المناسبات السّارّة . و لكن من أين جاء هذا الفعل و ما أصله التاريخي بعدما عرفنا معناه اللغوي ؟"

بعدما قرأت العديد من الكتب عن تاريخ  الأديان في أرض الشام و العراق  و الأثر البالغ الذي تركه على شعوب الشرق الأوسط من عادات و تصرفات أصبحت تعد من التراث أو على الأقل من العادات الأجتماعية .
أعتقد أنك سمعت يوما ما و خاصة في الأعراس و الحفلات السعيدة  كلمة "أويها" أو "ويها" التي تبدأ بها النسوة  أو الجدات و التي  تصدح بها حنجرتهم  و تضيف بعدها جمل من الشعر أو المديح في مناسبات الفرح  لتُختتم بإطلاق زغرودة "لي لي ليش".

و لكن لماذا  لي لي ليش ؟ و ليس ليلي لي لي أو لي لي بو  ؟

لا يخفى على أحد غرابة صوت "لي لي ليش" الذي تطلقه النساء في نهاية الزغاريد و الفرح، والكل سيتذكر أن أول شعور لدى سماعه هو الضحك عليه في النهاية ، ولكن إذا فككنا الاسم سنجد أن له -بدلالته اللفظية- علاقة عضوية مع "ليل"، وكلمة ليل في اللغات القديمة هي الليل والمساء، وبالسريانية "ليليا"، وبالحبشية "ليليت"، أي شبه يصل حد التطابق مع اسم إحدى أقدم إلهات الشرق ليليث (Lilith)، وإذا فككنا اسم هذه الالهة القديم، ستصابون بالدهشة، "لي لي ث" أو "لي لي ليش"، نعم هي ذاتها صيحة الأفراح واستقبال المطر.

لذلك  تبدأ النسوة ب  الهنهونة "ويها أو اه ويها " تفيد معنى الغواية، وخاتمتها "لي لي ليش" تفيد الطلب من ليليث(الآلهة) أن تهب العروسين الخصوبة وهي تقودهم إلى فراش الزواج.
ففي الأدب الديني العبري بعد السبي الأول لليهود (قبيل الميلاد بخمسة قرون) ظهرت "لي لي ث" الشيطانة الليلية التي تعرف عليها اليهود في السبي البابلي، وعادوا من بابل ب ليليث المخيفة التي تدب الخوف والرعب في قلوب الصغار، ونجد لها ذكر في كتابهم المقدس "التوراة" نقرأ في سفر أشعيا 34/14 سفر رؤيا نهاية أدوم التي تتحول بفعل غضب يهوه، إلى كتلة نارية من الزفت والكبريت وتصبح أرضا مقفرة لا حياة فيه، وهناك تستقر "ليليث" مع وحوش البرية والضباع، و لذلك أصبحت ليليث بمثابة تعويذة سحرية لدرء غضبها وطلب رضاها تجنبًا لأذاها فهي البغي المقدسة المسؤولة عن الخصوبة، وهي بذات الوقت شيطانة نفسها لأنها هي الإلهة التي تحدد مصير الطفل وأمه بعد الولادة، إنها بصفتها الربوبية المغرقة في القدم ربة الموت والحياة.

النصوص اليهودية الأولى المعروفة التي حاولت إعادة الاعتبار لليليث، هي نصوص وُضعت أساسًا ضد شيطانية ليليث، وأعطت التضرعات والطرائق, من أجل إبعادها عن الأطفال والنساء الحوامل.

إذا حتى التضرعات التي وضعت لليليث كانت درءًا لشرها وقوتها التدميرية،  فإن "لي لي ليش" الأعراس ما هي إلا  تعويذة سحرية تطلق في الأعراس لحماية العروسين من شر ليليث من ناحية، ومن أخرى تدعوها لكونها "يد إنانا" و"بغيها المقدس" لتقود العروسين إلى فراش الزواج لتمنحهما بركاتها، بعد أن أرضتها النسوة في العروس بذكر اسمها المتكرر "لي لي ليش" أو "ليليث".



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 750758990
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي