صيدا سيتي

نقل نفايات إلى صيدا يثير الغضب

صيداويات (أخبار صيدا والجوار) - الثلاثاء 15 آب 2023 - [ عدد المشاهدة: 1557 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

انتقلت النفايات في صيدا ومنطقتها من أزمة تراكمها في بعض القرى والبلدات، إلى التخلص منها عبر إلقائها ليلاً في مناطق أخرى، وهو ما جرى في مدينة صيدا حيث تفاجأ سكان بعض أحيائها من تراكم النفايات بعد رفعها من المكان قبل يوم واحد.

وتقول مصادر بلدية لـ"نداء الوطن": "اللافت في المشكلة أنها تحوّلت من فردية إلى جماعية، حيث كان البعض يقوم بنقل النفايات المنزلية ورميها في إحدى حاويات المدينة أو البلدة المجاورة، ولكن ما جرى هو نقل نفايات جماعية للتخلص منها في المدينة، ما أثار غضب أبنائها الذين ضاقوا ذرعاً بتراكم النفايات وانبعاث الروائح الكريهة وانتشار الحشرات والقوارض مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة.

حملة الاوفياء لصيدا التي تقوم حالياً بمبادرة رفع النفايات ونقلها تابعت القضية، ورفعت شكوى إلى بلدية صيدا اكدت فيها "أن سيارة تنقل كمية من النفايات تم تفريغها قرب مسجد الحسين مرة واحدة، وكذلك تم افادتنا بتفريغ حمولة ثلاث سيارات من النفايات تم رميها للأسف بمنطقة الوسطاني مقابل مبنى دار الفتوى"، متسائلة "هل يقبل الآخرون برمي نفاياتنا قرب مؤسساتهم الرسمية مع العلم أننا انتهينا بالأمس من تنظيف هذه المنطقة؟".

بالمقابل، حذرت بلدية صيدا في بيان،"عديمي الأخلاق والمسؤولية من مغبة هذا العمل المستنكر والمدان والذي يفاقم أزمة النفايات في صيدا، ويكبد البلدية وكافة هيئات المجتمع المدني والأهلي والمتطوعين أعباء مادية ومعنوية مضاعفة، وكان بإمكان هؤلاء نقل هذه النفايات مباشرة إلى معمل معالجة النفايات المنزلية الصلبة في محلة سينيق جنوب صيدا. لذلك ندعو هؤلاء للكف عن فعلتهم الشنيعة تحت طائلة المسؤولية ومحاسبة كل من يثبت تورطه فيها أياً كان، وستتقدم البلدية بشكوى بهذا الصدد لدى المدعي العام الاستئنافي والبيئي العام الأستاذ رهيف رمضان".

إنتخاب بديع

مشكلة تراكم النفايات والتخلص منها، تزامنت مع انتخاب الدكتور حازم بديع رئيساً لبلدية صيدا بينما تأجل انتخاب نائب الرئيس لأسباب إدارية، إذ تقدم نائب الرئيس إبراهيم البساط باستقالته الرسمية والتي تخضع لمهلة قانونية مدتها ثلاثة أيام، وحدّد محافظ الجنوب منصور ضو يوم الإثنين المقبل موعداً لعقد جلسة لانتخاب نائب للرئيس.

وعقدت جلسة الانتخاب في سراي صيدا الحكومي، بإشراف المحافظ ضو، وحضور13 عضواً وغياب 6 منهم لدواعٍ مختلفة، وسابع لاستقالته من المجلس البلدي (المهندس علي دالي بلطة)، وترأس البساط الجلسة وفاز بديع برئاسة المجلس البلدي بإجماع الحاضرين.

سبق جلسة الانتخاب الرسمية اجتماع تشاوري في بلدية صيدا بدعوة من البساط، حول موضوع انتخاب رئيس ونائب الرئيس، حضره 15 عضوا بمن فيهم الرئيس المستقيل المهندس محمد السعودي، أجمعوا على تزكية الدكتور حازم بديع لتولي رئاسة البلدية. فيما تم التصويت لصالح الدكتور عبدالله كنعان نائباً له.

المصدر | محمد دهشة - نداء الوطن 


 
design رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة:: شركة التكنولوجيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 981312918
لموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2024 جميع الحقوق محفوظة