بـ 600 دولار شهرياً تتملك شقة في صيدا - 5 صور
بانر صيدا سيتي الرئيسي
مشروع ناي السكني NAY RESIDENCE في الشرحبيل (أبو عيد للتطوير العقاري)
للبيع سيارة Nissan QashQai SE موديل 2008 - 8 صور هل ترغب في استلام النعوات (الوفيات) على الواتساب؟ للبيع / للإيجار: شقق - فلل - محلات - مكاتب - مستودعات - صالات - أراضي - مشاريع عقارية مطلوب موظفين حزب الله شيع القائد بلال الزيباوي - 22 صورة حزب الله إستقبل وفد الصداقة الفلسطينية الإيرانية - 4 صور الحريري التقت قائد الجيش فريق شعلة ناشط يزور الطفل عرفات بمناسبة يوم الطفل - 4 صور أسامة سعد يستقبل وفداً من جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية - 3 صور ربيع الأمهات يزهر في قلوب أطفال الإيمان - 29 صورة محاضرة للدكتور مليح اليمن في مدارس الإيمان بعنوان كيف توقظ المارد الذي بداخلك؟ - 3 صور كشافة ناشط يشارك في حفلة يوم الأم والطفل - 11 صورة أسامة سعد يستقبل وفداً من ندوة العمل الوطني - 5 صور منسقية تيار المستقبل في صيدا والجنوب تتقبل التهاني بمناسبة إنتخاب مكتب المنسقية الجديد رعاية اليتيم تقيم نشاطاً توعوياً وترفيهياً في The Spot صيدا - 27 صورة أسامة سعد على تويتر: الخطر على الناس في مخيم عين الحلوة وليس منهم شقق سكنية بأسعار مدروسة في مشروع العباسي ( ريم 1 ) - الفوار / مار الياس - 18 صورة ابدأ مشروعك باستئجار مكتب افتراضي مفروش ومزود بخدمة إنترنت واتصالات وبريد وصالة اجتماعات دعوة لمهرجان فني تراثي الأرض بتتكلم ثورة في بلدية صيدا للبيع شقة مميزة سوبر ديلوكس مع مطل مميز على صيدا والبحر، مشغولة للسكن الشخصي - 15 صورة رئيس غرفة التجارة في صيدا عرض مع وفد بيئي روسي معالجة أزمة النفايات نجاة سائق سيارة بأعجوبة بحادث سير مروع على كورنيش صيدا البحري خارطة طريق لحفظ إستقرار المخيمات... والجمر تحت رماد عين الحلوة عبد الله العمر: نصيب المؤمنين والمؤمنات من الثورات والنكبات؟ الصداقة تكرم كوكبة من الأسرى المحررين في وادي الزينة - 15 الصورة فلسطين تجمعنا تزور القائد العام لكتائب الشهيد عبد القادر الحسيني الجناح العسكري لحركة فتح - 5 صور صالون رولى بتكجي الثقافي يحتفي بيوم المرأة والذكرى الأولى لانطلاقته - 8 صور بالفيديو.. عاصمة الجنوب صيدا تستقبل خالد الهبر على مسرح مركز معروف سعد الثقافي طلال أرقه دان شارك في استقبال الوزير باسيل في بلدية صيدا ممثلا الدكتور أسامة سعد - 3 صور مجهولون أطلقوا النار على مفرق سوق الخضار في مخيم عين الحلوة
عرض عيد الأم من Donna في صيدا / أحلى عيدية بعيدك يا غاليةمبروك عليك! دفعة أولى بس 10,000 دولار - شو ما كان وضعك فيك تقسط شقتك!مشاريع شركة نجد ماضي للهندسة والمقاولاتعروض 2017 من KIA - هدية فورية مع شراء كل سيارةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارةمشاريع الأمل السكنيةللبيع شقق ديلوكس مع مطل رائع على البحر في الشرحبيل FLORENCE BUILDING ـ 9 صورمشروع قرية بانوراما السكني - فرصة العمر لتملك شقة العمرشقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةبلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - بجانب مطعم الكرم - 80 صورةSaida Country Club / قياس 100-200مؤسسة مارس / قياس 210-200مشروع الغانم / قياس 210-200
نادي فوربي الرياضي / صفحة داخلية / قياس 750-100

رحلة مع فولفغانغ...

مقالات ومقابلات وتحقيقات صيداوية - السبت 27 شباط 2016 - [ عدد المشاهدة: 1208 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:



بقلم: د. مصطفى عبد الرحمن  حجازي - أخصائي جراحة فكين - ألمانيا

في القطار يوما وأنا أجلس  في المكان المخصص لي والذي حجزته باسمي شاءت الصدفة أن يجلس بجانبي عجوز ألماني وقد تجاوز التسعين من العمر، حييته بأجمل العبارات وتشاركنا الطاولة التي كانت تفصلنا. كانت رحلتي من مدينة فرايبورغ في قاع الجنوب الألماني إلى العاصمة الألمانية برلين أي المسافة التي يجب علي أن أقطعها هي 600 كيلومتر تقريبا أي أحتاج 5 ساعات في القطار السريع. نظر العجوز إلي وكانت هذه النظرة هي مفتاح نقاش وحديث دام تقريبا 5  ساعات، حدثني عن الحرب العالمية الأولى والثانية عن السياسة والإقتصاد وعن حقائق يجهلها الكثير من الأجانب وحتى الألمان.

سأعرفكم بهذا العجوز والذي يدعى فولفغانغ (Wolfgang)، برفسور في أبحاث التنمية والإقتصاد ودكتور جراح عظام سابقا. سألخص لكم  الحقائق والمعلومات الرائعة عن ألمانيا هذا البلد الذي يحمل في كل شارع ونقطة تراب قصة.

قيل عن بسمارك أكبر السياسيين الألمان فى أوروبا، إنه دُعى إلى حفل، فلم يضعه المنظمون فى المكان اللائق به. ولاحظ رئيس البروتوكول ذلك، فأسرع إليه معتذراً وقال له: "أنا آسف يا سيد بسمارك، لأنه كان يجب أن تجلس فى المكان الرئيسي" فأجابه بسمارك فى هدوء: "لا داعي مطلقاً لأن تتأسف. فحيثما جلس بسمارك، يكون هذا هو المكان الرئيسي" وهنا تعرف فطنة السياسي.

لذلك العالم يعرف أن هناك عالم بحد ذاته  يدعى ألمانيا والتي تعتبر من بين الدول العظمى في العالم، فهي حالياً من أقوى البلاد في العالم من جميع النواحي تقريباً.

ألمانيا كما سمعتم ورأيتم أنها فتحت ذراعيها لاستقبال مئات الآلاف من السوريين، وليس ذلك حُبّاً بهم كسوريين فقط، بل هي تستقبل مختلف اللاجئين على مرّ السنوات الماضية وذلك من عشرات السنين، ووضعها الدوليّ المتين والاقتصادي المريح يُرجّحها لتقديم ملجأ إنساني لمن عانى الأمرّين في سورية أثناء عملية البحث عن حياة كريمة وفرصة جديدة تفتح أمامهم أبواباً “حرفياً” ليس لها نهاية.

و لكن ما يجهله الكثير هو أن ألمانيا ليست بحاجة ماسة للبشر أو ما شابه، بل في الواقع ألمانيا هي أكثر دول الاتحاد الأوربي سُكّاناً، والثانية في أوروبا بعد روسيا بـ 81 مليون نسمة موزعة على أراضٍ تبلغ مساحتها 357022.091 كم مربّع، وبذلك تصبح سابع أكبر دول قارة أوروبا، مع اهتمام واضح للبيئة جعل أكثر من ثلث هذه المساحة مغطاة بأراضٍ خضراء رائعة وغابات من مختلف الأصناف فتسمع في جنوب ألمانيا بالغابات السوداء وذلك نتيجة  اللون الأخضر الطاغي على نوع هذه الغابات فتراها سوداء اللون.

تجعل الإحصائيات السابقة من ألمانيا أكثر الدول كثافةً سكانية في أوروبا. وهي كما هو معروف تتألف من تجمّع مقاطعات يصل عددها إلى 16، تملك كل منها قوانينها الخاصة مع أساس موحّد، وتُعدّ مقاطعة بافاريا التي تضم مدينة ميونخ الشهيرة أكبر المقاطعات في ألمانيا.

لدى ألمانيا حدود مع 9 دول، هي الدنمارك شمالاً، هولندا وبلجيكا ولوكسمبورغ وفرنسا غرباً، سويسرا والنمسا جنوباً، التشيك وبولندا شرقاً أي أن ألمانيا هي قلب أوروبا النابض  وبذلك من يسكن  في ألمانيا يستطيع في يوم واحد أن يزور أكثر من دولتين أوروبية وبوقت لا يتجاوز الساعات المعدودة.

بالإضافة إلى تاريخها الشهير المرتبط بالحربين العالميتين الأولى والثانية، وحكاية النهضة وإعادة البناء الذاتي التي أذهلت العالم بأسره، فالمرأة الألمانية هي التي  أزالت المباني المدمرة وبسواعدها والسبب بعد هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الثانية تكبدت خسائر هائلة في جيشها وأصبحت نسبة الذكور متدنية جدا لذلك يقال عن الأجداد وخاصة الجدات الألمانيات بالمرأة الحديدية.

لذلك سأشرح  بطريقة مبسطة عن الجمهورية الألمانية المتحدة:

الاقتصاد الألماني:

تملك ألمانيا أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوربي، مع قيمة إنتاج داخلي يُقدّر بـ (3.73 ترليون دولار أمريكي)، وهي بذلك صاحبة رابع أكبر اقتصاد في العالم بعد أمريكا، الصين، اليابان بناءً على إحصائيات الناتج المحليّ الإجمالي. وحسب إحصائيات 2014 هي ثالث أكبر دولة مصدّرة في العالم بعد الصين والولايات المتحدة.

تأتي في مقدمة المنتجات التي تقوم ألمانيا بتصديرها السيارات، الآلات الميكانيكية، والأدوات الكيمياوية. وهي أول دولة صناعية كبرى تلتزم بالطاقات المُتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية، وهي أكثر الدول إنتاجاً للتوربينات الرياحية في العالم، ومن إحدى الدول التي أنهت استعمال الطاقة النوويّة بجميع أشكالها.

الكتب :

أول كتاب مطبوع في التاريخ كان في ألمانيا، وهو Gutenberg Bible نسخة عن الترجمة اللاتينية للإنجيل الذي اعتمدته الكنيسة الكاثوليكية في القرن السادس عشر Vulgate، وقام جوهانس غوتينبريغ بطبعه في ماينز تقريباً في خمسينات القرن الخامس عشر ميلادي، يوجد لحدّ الآن 48 نسخة أو أجزاء نسخ، وتُعدّ من بين أكثر الكتب القيمة في العالم، ولم يتم بيع أي نسخة كاملة منذ عام 1978، والتي كان سعرها (2.2 مليون دولار أمريكي).

هي من الدول الرائدة في مجال نشر الكتب حيث تقوم سنوياً بنشر 94 ألف عمل تقريباً. ويقال أيضاً أن أول مجلة تم مشاهدتها في التاريخ كانت في ألمانيا عام 1663 ميلادي. كمعلومة إضافية تُعدّ ألمانيا أول دولة التزمت بآلية توفير الوقت النهاري، وكان ذلك في منتصف الحرب العالمية الأولى عام 1916.

الطعام في ألمانيا:

بالطبع هناك بعض الأنواع الخاصة التي تشتهر ألمانيا بها في مجال الطعام، لكن يبقى تركيزها الرئيسي على الجعة المثاليّة، بينما يمكننا القول أن أسوأ الطباخين بينكم سيتمكّن من صنع طعام ألذّ مما يصنعه الألمان هنا، فهناك استهتار رهيب في هذه الناحية، حيث يُفضّل معظم الألمان الحصول على سيارة فخمة لكن في المقابل تناول طعام رخيص أبعد ما يمكن عن اللذة وهذه دراسة حقيقية!

يُمكن القول أن المخابز هي قمّة الطعام الألماني، مليئة دوماً بأطيب ما تشتهيه العين وحتى العمل فيها أمر ليس بالسهل أبداً، وتمتلك ألمانيا أكثر من 300 نوع مختلف من الخبز، بالإضافة إلى أكثر من 1000 نوع من النقانق.

اللغة الألمانية:

يتحدث الكثيرون عن اللغة الألمانية، وهي في الواقع من أكبر التحديات التي تواجه القادمين الجدد إلى هذه الدولة، ولكنها فعلياً من أجمل اللغات في العالم وأسهلها على الفم والحنك من ناحية النطق. فبالرغم من استخدامها للكثير من الاحرف الخشنة مثل الـ (خ) والـ (ش) إلا أن معظم ما يُقال عن هذه اللغة هو غير صحيح ومبالغات فارغة مضحكة جداً في الواقع.

تتميّز اللغة الألمانية بصعوبتها في المرتبة الأولى لكن أيضاً بمنطقها، فهي مليئة بالقواعد الكثيفة التي بمجرّد ما تعرفت على أساسها ستتمكّن من فهمها على نحو كبير، وهي لغة أدبيّة مهمّة جداً ويتم تعليمها في معظم أنحاء العالم كاللغة الثالثة وتبقى أكثر لغة لها متحدثين أصليين في أوروبا.

تأتي اللغة الألمانية كلغة رسميّة في كل من ألمانيا بالطبع، سويسرا، النمسا، لوكسمبورغ، ليشتنشتاين. وأطول كلمة نُشرت في تاريخ هذه اللغة هي

Donaudampfschifffahrtselektrizitätenhauptbetriebswerkbauunterbeamtengesellschaft

والكلمة السابقة تمتلك 79 حرفاً، وهي -بناءً على موسوعة غينيس للأرقام القياسية لعام 1996- أطول كلمة نُشرت باللغة الألمانية.

بالطبع من مساوئ انتشار هذه اللغة هو امتلاكها لعدد كبير من اللهجات، حيث تم لحدّ الآن رصد 35 لهجة مختلفة تماماً لهذه اللغة، وحتى في بعض الأحيان يحتاج الألمان أنفسهم لبعض الدورات التعليمية لفهم اللهجات المختلفة عن أصلهم.

العلوم والتعليم:

ألمانيا خزّان لا ينتهي من العقول العلميّة والأدبيّة الراقية، وأداؤها كدولة أكبر دليل على التزامها المباشر في تطوير الحياة كما نعرفها على وجه الأرض. وكان للألمان لحدّ الآن نصيب كبير من جوائز نوبل، حيث حازت ألمانيا ككل لحدّ الآن على 104 جائزة نوبل على ما أظن. (22 جائزة في مجال الفيزياء، 30 في الكيمياء، 25 في الطب، و 11 في الأدب) وهم بشكل عام قادة العالم في الهندسة باعتبار اللغة الألمانية ثاني لغة علميّة في العالم.

نظام التعليم في ألمانيا فريد ومُتعدد بشكل عام، يمنح الطالب الفرصة في متابعة ما يتناسب مع قدراته العقليّة من جهة ورغباته من جهة أخرى، بالطبع هو مجانيّ، حتى الجامعات مجانيّة، وهذا أعظم ما في هذا البلد. وتملك ألمانيا مجموعة من أفضل الجامعات على المستوى الأوربي، وتأتي أهمها في مجال الهندسة والعلوم الطبيعية.

هناك 17 جامعة ألمانيا مُصنّفة بين أفضل 250 جامعة في العالم وأهمها جامعة برلين، جامعة ميونغ التقنية، جامعة غوتينغ، جامعة هايدلبيرغ، جامعة فرايبورغ وأخيراً RWTH آخن التي تُعدّ أكبر جامعة تقنيّة في ألمانيا ومن أهم و”أصعب” الجامعات على المستوى الأوربي.

بعيداً عن الجامعات، هناك برامج أخرى أكثر عمليّةً في ألمانيا مثل المدارس العليا والفترات التدريبية التي يُطلق عليها اسم الـ Ausbildung، وهي حالياً تُعدّ المُتجه الأكثر شهرةً للطلّاب الألمان، وهي تعتمد على تطوير المهارات العمليّة بشكل مباشر، وستتفاجأ لمعرفة أن تقريباً كل شيء في ألمانيا يحتاج إلى فترة تدريبية قد تبلغ مدتها أربع سنوات.

تستقبل الجامعات الألمانية أيضاً عدداً هائلاً من الطلّاب الأجانب من مختلف أنحاء العالم، وبأعداد هائلة، وبشكل مختصر شديد كلما ارتفعت الشهادة التي تحملها كلما ارتفع معاشك في عملك، بغض النظر عن جميع النقاط الأخرى، وللدراسة في جامعة ألمانية مجانيّة بدرجة البكالوريوس عليك دون شك تعلّم اللغة الألمانية.

الصحّة:

تملك ألمانيا نظاماً صحيّاً عالميّاً بكل معنى الكلمة، يعتمد بشكل رئيسي على التأمين الصحيّ، القانوني (العام) والخاص، وهو إلزامي على جميع الألمان بالإضافة إلى الأجانب الراغبين بالإقامة في ألمانيا، وبناءً على منظمة الصحّة العالميّة فإن نظام ألمانيا الصحّي تم تمويله بنسبة 77% من الحكومة الألمانية و23% من قبل شركات خاصة وذلك منذ عام 2004.

تعتبر ألمانيا بشكل عام من أفضل دول الرعاية الصحيّة في العالم بوجود التأمين الصحّي الإلزامي وعدد كبير من المشافي والمؤسسات الطبيّة المُتاحة والمُتطورة التي تؤمّن الرعاية المناسبة للجميع.

تأتي بذلك ألمانيا في المرتبة الـ 20 عالمياً بمتوسط العمر المتوقّع للعيش الذي بلغ 76.5 سنة للرجال، و82.1 للمرأة. لديها معدّل وفيات رضع ضئيل جداً (4.3 كل 1000 ولادة)، وتحتل المركز الثامن عالمياً في عدد الأطباء الممارسين، فلكل 1000 شخص هناك 3 أطباء وثلث طبيب.

تعاني ألمانيا من مشكلة مباشرة في عدد الولادات، فمنذ سبعينات القرن الماضي تجاوز معدّل الوفيات معدّل الولادات، ولكن بالنظر إلى السنوات الأخيرة الماضية وزيادة عدد المهاجرين تشهد ألمانيا زيادة واضحة في عدد السكّان، وليس فقط القادمين من آسيا بل أيضاً من القادمين من معظم الدول الأوربيّة المُختلفة الذين يبحثون عن حياة أفضل ضمن حدود الاتحاد الأوربي.

و في النهاية أضع بين أيديكم اختصار كبير عن معلومات يجب علينا أن نعرفها :

-تُعد برلين أكبر من باريس بـ9 مرات، وبها جسور أكثر من مدينة البندقية بإيطاليا.

- أحفاد زوجة جوزيف غوبلز (وزير الدعاية السياسية في حكومة هتلر وأحد أبرز أفراد حكومته) هم أغنى عائلة في ألمانيا في الوقت الحاضر.

-في ألمانيا ليس هناك عقوبة تقع على السجين الذي يحاول الهرب.

- تم إطلاق أول مجلة على الإطلاق في ألمانيا عام 1663.

-الهامبرجر حصل على اسمه من مدينة هامبورغ الألمانية.

-من غير القانوني في ألمانيا نفاذ الوقود منك على الطرق السريعة.

- من عام 1989 إلى عام 2009 تم إغلاق حوالى 2000 مدرسة، بسبب ندرة الأطفال.

 - في عام 2014، ألغت ألمانيا رسميًّا رسوم الدراسة الجامعية، ليس لطلابها فقط، بل أيضًا للطلاب من كل أنحاء العالم.

-بعد الحرب العالمية الأولى كان هناك عدد قليل جدًا من الرجال في ألمانيا؛ فمن بين كل ثلاثة نساء كانت هناك واحدة فقط من تجد زوجًا لها.

- لدى ألمانيا أكثر من 400 حديقة حيوان مسجلة، وفي برلين توجد أكبر حديقة حيوان في العالم.

-مليون امرأة ألمانية ممن يتراوح أعمارهن بين 13-70 تم اغتصابهن من قبل الجيش الأحمر الروسي خلال الحرب العالمية الثانية.

-تم اكتشاف حوالى 5500 قنبلة مزروعة منذ الحرب العالمية الثانية في ألمانيا، أي بمعدل 15 قنبلة في اليوم الواحد.

- تم إنشاء شركة فانتا (للمشروبات الغازية) في ألمانيا نتيجة صعوبة استيراد الكوكاكولا خلال الحرب العالمية الثانية.

- يتم حظر 60% من أكثر الفيديوهات شيوعًا على اليوتيوب في ألمانيا.

- عدد الألمان الذين قتلوا من قبل الروس في معركة ستالينغراد وحدها أكثر من عدد الألمان الذين قتلوا في الحرب العالمية الثانية بأكملها من قبل أمريكا.

 - في عام 1917، دعت ألمانيا المكسيك للانضمام للحرب العالمية الأولى من خلال مهاجمة الولايات المتحدة.

- داخاو هو أول معسكر اعتقال نازي في ألمانيا فتح قبل ست سنوات من الحرب العالمية الثانية.

 - ألمانيا واحدة من أكبر الدول المنتجة للسيارات في العالم، فشركات تصنيع سيارات مثل فولكس فاجن، ومرسيدس، وأودي، وBMW هي شركات ألمانية، ففي 2011 أنتجت ألمانيا أكثر من 5.9 مليون سيارة.

- خلال الحرب العالمية الأولى كان ملك إنجلترا وإمبراطور ألمانيا وقيصر روسيا جميعهم أقارب.

 - لدى ألمانيا أنشطة ثقافية أكثر من أي مكان آخر؛ فبها 6200 متحف، 820 مسرحًا، 130 فرقة أوركسترا محترفة، 8800 مكتبة.

 - ألمانيا دولة رائدة في صناعة الكتب، فسنوياً هناك ما لا يقل عن 94 ألف عنوان لكتاب جديد.

 - برلين هي ثالث أكبر مدينة للمثليين في أوروبا؛ فبها ما يقدر بنحو 300 ألف مواطن مثلي الجنس ومثلية.

- ألمانيا أول دولة في العالم تعتمد فكرة التوقيت الصيفي، كان ذلك في صيف عام 1916 أثناء الحرب العالمية الأولى.

- - تعرف ألمانيا أحيانًا باسم “أرض الشعراء والمفكرين”؛ فمنها كان باخ، وبيتهوفن، وغوته، وبعض من أعظم الفلاسفة في العالم ألمان (كانط، هيجل، شوبنهاور، نيتشه، هيدجر).

- في المتوسط، المرأة الألمانية تلد طفلها الأول في عمر 29 سنة. في عام 2012 كانت أسماء الأطفال الأكثر شعبية صوفي لفتاة، وماكسيميليان لصبي.

- ألمانيا مكان جيد للتقاعد: إنها تحتل المرتبة الثالثة (من 91 دولة) في مؤشر جلوبل AgeWatch 2013 للرفاهية بين كبار السن.

- حوالي ثلثي السكان الألمان من المسيحيين (منقسمين بالتساوي بين البروتستانت والكاثوليك). هناك حوالي 4 ملايين مسلم، و100 ألف يهودي.



الموقع ليس مسؤولاً عن التعليقات المنشورة، إنما تُعبر عن رأي أصحابها.
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 752278443
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2017 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي