وظائف صيدا سيتي
جامعة رفيق الحريري .. خيارك الحقيقي لدراسة جامعية مليئة بالإبداعات Apply Nowالرعاية - اضحى 2018
قسط على 15 سنة والفايدة علينا: حي الوسطاني - بقسطا - الشرحبيل - بعاصير - الرميلة - الوردانية
حريق محل ميكانيك سيارات في المدينة الصناعية الثانية مقابل مستشفى الراعي - 21 صورة (فايسبوك) مجمع مسجد الحاج بهاء الدين الحريري اختتم دورته القرآنية الصيفية الثالثة عشر - 3 صور مركز ألوان يحيي ذكرى محمود درويش بأمسية شعرية في عين الحلوة - 16 صورة تسليم وتسلم في انترأكت صيدا بين طارق بساط ورولا المملوك في حفل عاد ريعه لتأمين قرطاسية لتلامذة ترعاهم أهلنا - 16 صورة ياسمينة الهبش لاعبة النادي الأهلي صيدا بطلة لبنان في فئة البرعمات في كرة الطاولة - 11 صورة جولة ميدانية لتنشيط القطاع السياحي في صيدا - 9 صور مشاهد من الوقفة التضامنية في صيدا لأهالي المفقودين والمخطوفين - 16 صورة DFLP protests US disruption of UNRWA الرئيس عباس في اجتماعات المركزي الفلسطيني يدعو لاتخاذ قرارات سياسية مصيرية وجريئة لجميع أفراد العائلة: سامسونج تعلن عن GALAXY Tab A 10.5 ميزات ترفيه عالية الجودة، ومناسبة للميزانية عكار أحلى لإدارة نفايات.. عنوان المعرض الذي تنظمه الجمعية اللبنانية للإنماء الريفي، والمهندس موسى: إدارة النفايات ثقافة تشاركية - 4 صور صلاة عيد الأضحى المبارك الساعة 6.50 دقيقة من يوم الثلاثاء 21 آب 2018 خليل المتبولي: تشويش جديد مشاريع الدانة.. دانة الهلالية: شقق دولكس مفرزة للبيع في منطقة الهلالية مع مساحات مختلفة وتقسيط 40 شهر توقيف مواطن يستدرج فتيات لابتزازهن مالياً وجنسياً مدارس الأونروا مستمرّة رغم تراجعها.. ولكن اقرأ ما يكتبه السائقون على سياراتهم.. واحذر - 5 صور لماذا أُقفل قسم جراحة القلب في مستشفى بيروت الحكومي؟ قوى الأمن عممت صورة موقوفَين بجرم سرقة بطريقة احتيالية أرقام مخيفة حول انتشار السلاح في لبنان.. الوضع الامني مهدد بالانفجار!
جمعية رعاية اليتيم في صيدا تعلن عن بدء التسجيل في إختصاص التربية المختصة
شقق فخمة للبيع في منطقة شواليق على مسافة 8 كيلومتر من ساحة النجمة في صيدا - 14 صورةDonnaمعهد التمريض / مستشفى الجنوب شعيب في صيدا يعلن عن بدء التسجيل للعام الدراسي الجديد 2018-2019جديد مشاريع الأمل السكنية ( الأمل4 و 5 ) أسعار مميزة وتقسيط مريح، شقق سوبر ديلوكس فخمةمؤسسة مارس / قياس 210-200بلشت الصيفية في مسبح Voile Sur Mer الرائع للسيدات في الرميلة - 80 صورةمزرعة وادي الضيعة للأغنام تعلن عن بدء استقبال حجز أضحياتكم لعيد الأضحى المباركعرض خاص على سيارات PICANTO ابتداء من 9,999 دولارثانوية رميلة هاي سكول تعلن عن استمرار التسجيل للعام الدراسي 2018 ـ 2019للبيع شقق فخمة بأسعار مميزة ومواصفات عالية في مشاريع الغانم - 20 صورةشقق للبيع وللإيجار + مكاتب ومحلات ومستودعات عند شركة جنرال اليكو للتجارة
4B Academy Ballet

ما هي علاقة الزنك بالأمراض؟

مقالات من إعداد وتقديم: د. بدر غزاوي - الجمعة 29 كانون ثاني 2016 - [ عدد المشاهدة: 2464 ]
X
الإرسال لصديق:
إسم المُرسِل:

بريد المُرسَل إليه:


reload

هل تعلم

إعداد: د. بدر غزاوي

ما هي علاقة الزنك بالأمراض؟

 

*التاريخ واستخدامه في الأغراض: إن كلمة الزنك في الأصل مأخوذة عن الألمانية . وعلى الرغم من أن مركبات الزنك قد استخدمت ل2،500 سنة على الأقل في إنتاج النحاس، فلم يتم تعريف الزنك كعنصر متميز حتى وقت لاحق . تم إنتاج مصنوعات من الزنك المعدنية الأولى في الهند وذلك عن طريق تسخين كالامين المعدنية (ZnCO3) مع الصوف. تم اكتشاف الزنك عن طريق اندرياس سيغيسموند عام 1746 وذلك عن طريق تسخين الكالامين مع الفحم. اليوم، يتم إنتاج معظم الزنك من خلال التحليل الكهربائي لكبريتات الزنك المائية (ZnSO4).

يستخدم ما يقرب من ثلث جميع الزنك المعدني التي تنتج اليوم في عملية تعرف باسم الجلفنة. خلال الجلفنة، يؤتى بجسم خاضع للتآكل، مثل مسمار الحديد، ويغطى بطبقة واقية من الزنك.و يمكن تغطيته بعنصر الزنك بواسطة غمس الجسم " مسمار الحديد " في بركة من الزنك المنصهر، ولكن غالبا ما يتم تطبيق العملية السابقة " تغليف الجسم بالزنك " من خلال عملية الطلاء الكهربائي. وتستخدم أقطاب الزنك في أنظمة الحماية الكاثودية لحماية الحديد المتعرض لتآكل. يستخدم الزنك المعدني أيضا في تصنيع بطاريات الخلايا الجافة، وكسوة السقف .
يستخدم الزنك لجعل العديد من السبائك مفيدة وقابلة للاستعمال . النحاس هوسبيكة من الزنك التي تحتوي على ما بين 55٪ و 95٪ نحاس، وربما كانت من أشهر سبائك المشتركة مع الزنك. وقد استخدم النحاس لأول مرة قبل حوالي 2،500 سنة، وكان يستخدم على نطاق واسع من قبل الرومان القدماء، الذين استخدموه لصناعة أشياء مثل النقود والغلايات والعناصر الزخرفية. ولا يزال استخدام النحاس شائعة لليوم، وخاصة في الآلات الموسيقية، وصناعة المسامير وغيرها من الأجهزة التي يجب أن تقاوم التآكل.كما أن سبائك الزنك والرصاص والقصدير تستخدم لصناعة المادة اللاحمة ، وهو معدن مع نقطة انصهار منخفضة نسبيا يستخدم لربط المكونات الكهربائية والأنابيب والمواد المعدنية الأخرى.وهناك أيضاً البريستال وهي سبيكة تحتوي على 78٪ زنك و 22٪ من الألمونيوم، وتعتبر مادة غريبة فهي تقريبا قوية مثل الفولاذ ولكن مصبوبة بسهولة البلاستيك. وهناك أيضاً الفضة والنيكل والمعادن المستخدمة في الآلات الكاتبة، والفضة الألمانية فهي أيضاً تعتبر من سبائك التي يشترك فيها الزنك .
أكسيد الزنك (أكسيد الزنك)، وهو مركب شائع للزنك،ويتشكل عندما يتعرض الزنك المعدني للهواء فيشكل طبقة واقية تحمي بقية المعادن. ويستخدم أكسيد الزنك في الدهانات، وبعض المنتجات المطاطية، ومستحضرات التجميل والأدوية والبلاستيك وأحبار الطباعة والصابون والبطاريات، من بين أمور أخرى.

*دور الزنك في جسم الانسان:

يعتبر الزّنك (الخارصين) من العناصر الأساسيّة الهامّة للحياة ،نظراً لفعاليّته في كثير من الوظائف الحيويّة في الجسم، فهو متوفّر في كثير من المواد الغذائيّة التي يجب توفّرها على المائدة مثل البقوليّات بأنواعها ،اللّحوم الأجبان والألبان وغيرها.
تبيّن أن نقصان هذا العنصر عن نسبته الطبيعيّة في الجسم يؤدّي إلى خلل في وظائف كثيرة ،منها نقص في المناعة والنّمو إلى الهزال عند الاطفال إلى زيادة التقرّن في الجلد. قد يظهر على الجلد أحياناً بقعة حمراء اللّون مغطّاة بقشور سطحيّة بيضاء اللّون تشبه الصدفيّة في مظهرها حين رؤيتها تتركّز هذه الأعراض في الأطراف العلويّة والسفليّة وحول مخارج الجسم مثل الفم والشرج يرافقها سقوط في شعر الرأس، وإسهال عند الأطفال خاصّة يعرف هذا المرض باسم إلتهاب جلد الأطراف المعوي Acrodermatatis Enterobatica ويؤكّد تشخيص هذا المرض إضافة إلى الأعراض السريريّة نقصان نسبة الزّنك في الدّم حين قياس نسبته.
علاج هذا المرض يكون بتعويض نسبة الزّنك في الجسم سواء عن طريق الوريد أو حبوب مثل كبريتات الزنك.وأيضاً للزنك استخدامات موضعيّة كثيرة في علاج أمراض جلديّة منها حب الشباب، الحروق، جفاف الجلد، الصدفيّة فقد تم استخدام مركّب اسيتات الزّنك إضافة إلى مضاد حيوي من مشتقّات إريثرومايسين في علاج حب الشّباب Rythiderm كسائل لعلاج البثور الجلديّة وأيضاً سلفات الزنك في علاج الحروق والجروح والقرح مثل Egozinc .وممكن أيضاً إضافته إلى مواد مثل الكورتزون أو المغنيسيوم ،ويستخدم كمرطّب لعلاج جفاف الجّلد وخاصّة عند خلطه مع مواد دهنيّة مكوّناً معجون Pasta يوضع على المناطق الجافة ،و من خصائصه أيضاً أنّه يقلّل من مقاومة البكتيريا للمضادّات الحيويّة ويزيد من ثبات المضاد الحيوي وامتصاصه وحماية الجلد من أشعّة الشمس كعامل ضد الأكسدة فقد استخدم كمضاد حيوي موضعي حين إضافته إلى مادّة التيتانيوم مثل Dermal(زينك اوكسايد) وقد أعطى نتائج جيّدة في علاج الصدفيّة بإضافة عنصر الزنك إلى البايريتيون مثل Blu Cap .إذاً : كما رأينا من فوائد الزنك الكثيرة في استطباب كثير من الأمراض الجلدية يجب الحرص على تناوله من مصادره الطبيعية قدر الإمكان.

 

دلالات / المصدر: د. بدر غزاوي
 
رئيس التحرير: إبراهيم الخطيب 9613988416
تطوير و برمجة: شـركة التكنولوجـيا المفتوحة
مشاهدات الزوار 855506106
الموقع لا يتبنى بالضرورة وجهات النظر الواردة فيه. من حق الزائر الكريم أن ينقل عن موقعنا ما يريد معزواً إليه. موقع صيداويات © 2018 جميع الحقوق محفوظة
عقارات صيدا سيتي